اضغط هنا للتواصل مع الاخصائية

العودة   منتديات شبكة المهندس > هندسة الديكور > افكار و ديكورات عامة

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-25-2007, 06:59 PM
الصورة الرمزية ام فهد
ام فهد ام فهد غير متواجد حالياً
سيدة الابداع
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: قطر
المشاركات: 23,954
معدل تقييم المستوى: 46
ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough
افتراضي *** نصـــــــائح هـــــــــامة لديكـــــــــور منزلــــــــــك ***


20 - فكرة لتجديد منزلك بأقل كلفة


تغيير ديكور منزلك امر مرهق ماديا ومعنويا، لذا اخترنا لك بعض الافكار العملية لتجديده كفيلة بتوفير وقتك ونقودك على السواء. افكار بسيطة وذكية تنعش منزلك وتنشر الدفء في ارجائه.

1- مع بداية كل موسم، اعيدي توزيع الاثاث في غرف منزلك. واختاري اكسسوارات جديدة ووزعيها في ارجاء المنزل لتطبعه بجو متجدد.

2- لا داعي لرمي اللمباديرات القديمة، فقط اشتري مظلات للإنارة جديدة وبألوان مشرقة، يسهل شراؤها من المحال التجارية الكبرى وبأسعار معقولة. ولإضافة لمسة متجددة يمكنك استخدام الخرز الملون واللؤلؤ لتزيين الاطار الخارجي للمظلة.

3- جددي أغطية الوسائد بخياطة بعض الخرز أو الازرار أو الشرابات أو الستراس على حوافها.

4- اطلعي على احدث انواع طلاء الجدران، واختاري طلاء واحدا ليناسب جميع غرف المنزل، فبذلك تنعشين جدرانك لتصبح اكثر نقاوة واشراقا لاستقبال موسم العودة الى المدارس.

5- لغرفة نوم مثالية، اختاري لطلاء جدرانها أحد الوان الباستيل الناعمة التي تنشر الهدوء والسكينة في ارجائها.
وجددي السرير ببناء مظلة من الفوال او الموسيلين لإعطاء الغرفة لمسة رومانسية متجددة.










6- لتجديد سريرك، بإمكانك تلبيسه بالجلد او الشاموا. خذي قياس الطول والعرض بدقة واضيفي عليها5 سم اضافية. وابدأي دائما من الوسط وثبتيه من الاعلى والاسفل، وعندما تصلين الى الجوانب لفيها الى الوراء وثبتيها بواسطة المكبس المخصص. وبإمكانك نثر بعض الوسائد الجلدية على السرير لإعطائه بعض اللمسات المميزة.

7- سريرك في غرفة النوم يجب ان يكون نقطة ارتكاز لذا قومي بتعليق قطعة تابستري غنية بالالوان او لوحة مميزة.

8- ستائر السرير طريقة خلابة لتغيير مظهر الغرفة برمته، وليس من الضروري ان يكون السرير عالي القوائم. فمثلا اذا كان سريرك في موازة الحائط يمكنك تثبيت قضيب معدني او خشبي فوق منتصف السرير وتعليق القماش عليه مع ترك الاطراف معلقة بحرية فوق رأس السرير.

9- لتجديد خزانة الثياب المثبتة في الحائط، استخدمي ورق الجدران لتغطية الواجهة الأمامية.

10- لإعطاء مظهر متجدد لغرفة الجلوس، لا داعي لتغيير الاريكة بل اختاري غطاء ذا قماش جيد لإعطائها مظهرا متجددا وعصريا. وتتميز هذه الاغطية بسهولة الاعتناء بها وتنظيفها، وإمكانية تغييرها بين الحين والآخر.

11- الأزهار والورود تضفي اجواء رائعة على ارجاء الغرف، الا ان الحصول على ورود طبيعية طوال الوقت امر مكلف نسبيا، لذا اختاري مجموعة من الورود والنباتات الاصطناعية ووزعيها في ارجاء المنزل، فهذه الازهار والنباتات اليوم مصنوعة من اجود المواد لدرجة انه لا يمكن ******* بين الطبيعي والصناعي منها.

12- اعطي الستائر غير المزخرفة والسادة لمسة عصرية، بإضافة بعض الشرائط والمردات التي تضفي مزيدا من الاناقة على الستارة مع مراعاة ان يتناسب لونها مع الستارة واثاث الغرفة بالكامل.

13- يمكنك خياطة بعض الرقع القماشية التي تحتوي على رسومات الورود والازهار على قماش الستارة الاحادية اللون لكسر رتابتها.

14- اذا كانت كراسي غرفة الطعام مغطاة بقماش بهت لونه مع الوقت، لا تتسرعي وترميها بل اشتري قماشا جديدا لتغييره، والعملية سهلة للغاية فانت تحتاجين الى متر واحد لكل كرسي، وبإمكانك تثبيته إما بالمسامير الصغيرة أو بكباسة خاصة بالقماش، باستطاعتك شراؤها من المحال المتخصصة ببيع الاقمشة وادوات الخياطة.

15- الوسائد تغني الارائك، وتبرز جمالية القماش المستعمل، لذا اختاري ان يكون لون قماش الارائك سادة كالبيج على سبيل المثال، ثم قومي بنثر الوسائد المخططة والملونة عليها، وفي كل موسم غيري الوان الوسائد واشكالها لتطبع، يمكنك طبع الرسومات الناعمة كالازهار بواسطة الاستنسل على مفارش الاسرة لإغنائها. والطريقة سهلة للغاية، تقضي بتثبيت ورقة الاستنسل على المفرش بواسطة شريط لاصق، ثم تحديدها بدقة.

16- لإنعاش جدران مدخل منزلك، وزعي عددا من اللوحات او الصور المختلفة الاحجام على أحد جدرانه. واختاري اطرا لونها موحد إما بيضاء اللون أو بنية.

17- لتجديد حمامك، اختاري الفينل والمشمع للأرضية على ان يكون لونهما ابيض، لتسهيل وضع اللمسات الجديدة عليه كل موسم، وذلك بتغيير لون المناشف واكسسواراته بما فيها ستارة المغطس.

18- اذا كنت تحبين اقتناء ارضية من الخشب الطبيعي لمطبخك لكن ميزانيتك لا تسمح بذلك، اختاري ارضيات من الفلين على شكل الخشب الطبيعي. فهي عملية كما انها تعطي انطباعا كأنها خشب طبيعي بالفعل.

19- لتجديد وحدات التخزين في مطبخك، اطليها بطلاء كريمي او ابيض مطفأ مصمم خصيصا لنوعية الخشب او الخامة المستعملة لتصنيعه.

20- لإضفاء تأثير بصري رائع للغرف، الصقي ورق الجدران بشكل عمودي بجانب المرآة بشرط ان يتناسب لونه مع اطار المرآة ولون اثاث الغرفة.

__________________
.

دعاء جميل ومؤثر للشيخ: "فهد الكندري"" mp3



.
رد مع اقتباس










  #2  
قديم 05-25-2007, 07:01 PM
الصورة الرمزية ام فهد
ام فهد ام فهد غير متواجد حالياً
سيدة الابداع
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: قطر
المشاركات: 23,954
معدل تقييم المستوى: 46
ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough
افتراضي


نصائح من مهندسي الديكور

لا تحتاجين لدورة في الهندسة الداخلية لتتعلمي افضل الطرق والاساليب السرية لتأثيث منزلك باتقان.
اقرئيها هنا، فهذه النصائح المتعلقة بالطرق السرية لتنفيذ ديكور منزلك كفيلة بتحويل منزلك الى واحة متميزة من الاناقة والراحة.


التخطيط السليم لأفضل النتائج

انه من الافضل عند تأثيث غرفة ما في المنزل مراعاة الطراز العام للمنزل، فإذا كان الطابع العام كلاسيكيا فيجب ان يكون متماشيا معها، لأنه في حال اختيار الاثاث المودرن تصبح هذه الغرفة خارجة عن الجو العام للمنزل وبالتالي يفقد منزلك الكثير من شخصيته.
- اختاري اللون الرئيسي للغرفة المراد تأثيثها من قصاصات المجلات والكتيبات المختلفة.


- الغرف الناجحة تلك التي تحتوي على اكثر من مصدر واحد للإضاءة بما فيها الاضاءة من السقف، وابليكات الحائط والسبوت ـ لايت واللامباديرات.
- الارضيات يجب ان تكون اغمق من لون السقف، لذا من الافضل البدء باختيار ارضية منزلك ثم تدريجيا اختيار الوان الجدران والسقف.
- اذا كنت في صدد الانتقال الى منزل جديد عليك بالتخطيط مسبقا للشكل العام للغرفة بأكملها، فارسمي على ورقة قياسات وكيفية توزيع الكراسي والارائك والطاولات لتتوضح الرؤيا لديك ولتتعرفي على القياسات المثالية للاريكة في حال اردت شراء اريكة جديدة، فعلى سبيل المثال، الاريكة التي تجدينها في المتجر صغيرة الحجم نسبيا تكون احيانا كبيرة وضخمة وغير مناسبة لمساحة الغرفة المراد تأثيثها.
- عند تأثيث غرفة ما، اخرجي جميع الاثاث منها واطلي جدرانها، بعدها ادخلي الاثاث وعلى اساس لون الطلاء ستقررين أي قطعة اثاث يمكنك استعمالها واي منها يمكنك الاستغناء عنها.
- اختاري الالوان المستخدمة في المنزل لتتكامل مع بعضها البعض بحيث يمكنك الانتقال من غرفة الى غرفة من دون ادنى احساس بنفور لوني ظاهر، إما من طلاء الجدران او الوان الاثاث وخاماتها.
- ضعي على لوحة خشبية عينات من الاقمشة المراد استخدامها وقارنيها مع عينات من الوان طلاء الجدران المراد استخدامها، لاختيار الألوان والخامات المتماشية المناسبة.


الاماكن المعتمة ـ تشرق بالمرايا

- استخدمي المرايا في الغرف الضيقة أو الممرات لتبدو انها اكثر اتساعا، خاصة اذا كان الجدار ملبسا بالخشب بطريقة افقية او بالورق اللاصق ذي الخطوط الافقية ايضا.
- اذا كان حمامك صغيرا ومظلما نسبيا بحيث ان اشعة الشمس والضوء الطبيعي لا يصلانه، يمكنك استخدام السبوت ـ لايت وتوزيعها على طول السقف، مع تعليق مرآة كبيرة معلقة على الجدار الاساسي في الحمام لتعكس ضوئها، على ان تكون الارضية باهتة اللون.



كيفية اختيار النقوش والالوان للأقمشة

- عند اختيارك للألوان، اقتبسي بعض الافكار من الطبيعة والوان الازهار والورود وكيفية تمازجها مع بعضها.
- عند مزج الالوان والخامات المتنوعة بين الاقمشة، راعي ان تكون هذه الالوان تنتمي الى لون واحد اساسي لكن بدرجات لونية مختلفة إما أفتح أو أغمق.
- عند اختيار الالوان من الكاتلولج، قصيها على شكل مربع والصقيها على ورقة سوداء اللون، فبهذه الطريقة ستتكون لديك فكرة واضحة عن اللون المراد اختياره، كما عليك معرفة ان الدرجة اللونية تتغير بحسب طبقات الطلاء التي تودين طلاء الجدار بها.
- لغرفة مميزة متجددة باستمرار، نوعي في استخدام الخامات كالقطن والحرير والصوف والبوليستر.
- اذا اردت اختيار مجموعة من الاقمشة بأشكال مختلفة، كتلك المقلمة او المطبعة بالورود، جربي عينات من هذه الاقمشة بوضعها على خلفية احادية اللون، لمعرفة مدى تماشيها مع بعضها.
- لابراز المدفأة، اطلي المنطقة المحيطة بلون طلاء يتناقض مع الوان الجدران المحيطة، واحرصي على عدم تغيير ماركة الطلاء عند اختيار لون مختلف إذ أن الدرجات اللونية والنوعية تختلف من ماركة الى أخرى.
- اذا اردت شراء اقمشة وطلاء الجدران، اختاري الاقمشة أولا، حيث انه من الاسهل مقارنة وايجاد لون الطلاء المناسب للقماش المستخدم عوضا عن ايجاد القماش المناسب للون الطلاء.
- لا يستغني مهندسو الديكور عن عجلة الالوان في اختيار الالوان، وهي متوفرة في جميع محلات بيع طلاء الجدران.
- راعي مقارنة عينات من الخشب مع الوان طلاء الجدران واطر اللوحات قبل شرائها.
- اطلقي العنان لحسك الفني الجميل، واختاري تلبيس قسم من باب المدخل بالزجاج الملون لإعطائه لمسة مميزة مرحبة بضيوفك واصدقائك.
- اختاري الوان طلاء الجدران الهادئة على سبيل المثال: تلك الألوان المشتقة والقريبة من اللون الأزرق كالليلكي الذي يضفي جوا من الاسترخاء والراحة المنقطعة النظير على ارجاء الغرفة.
- اذا كانت الوان الاثاث واقمشة التنجيد قاتمة في مجموعها فيفضل طلاء الغرفة بالوان فاتحة.
- يغير القماش جو الغرفة ايا كان تصميمها، فهو يلطف صرامة الغرف ويخفي عيوبها.


استفيدي من الفراغات المنزلية المختلفة

ان الفراغات التخزينية في المنزل تعتبر من الاحتياجات الاساسية حيث يجب ان تكون مصممة اصلا عند البناء او تصمم بعد ذلك بحيث يكون التصميم وظيفيا بهدف استيعاب جميع احتياجات العائلة.
فعلى سبيل المثال، يمكن تخزين ادوات الحمام والتواليت في خزائن خاصة في الحمامات او في سلال من القش، كما تعتبر سلة الغسيل فكرة مثالية لتخزين المناشف.
وللاستفادة من السقف العالي في الحمام، يمكنك اضافة رف عال يحيط بالغرفة كلها لعرض المزهريات والصور والمناشف الاضافية.



اسرار السقوف


ابتكري تأثيرات لونية مثالية باستخدام الالوان.

- لمعالجة مشكلة السقف العالي، يمكنك طلاؤه بألوان قوية ودافئة لجعله يبدو منخفضا نسبيا، كما انه يجعل المكان اكثر دفئا وحميمية.
- اذا كان السقف مرتفعا فيطلى بلون الجدران وبنفس الدرجة والشدة ليبدو ارتفاعه مناسبا، واذا كان مرتفعا بنسبة كبيرة فيطلى بلون مغاير للون الجدران ليظهر انه اقل ارتفاعا مما هو عليه، ويكون هذا الدهان غامقا ايضا.
كما انه بإمكانك تعليق اطر اللوحات ادنى بقليل من القياسات المتعارف عليها فبذلك تعطين انطباعا خادعا عن ان السقف عال نسبيا.
- اعطي الغرفة مزيدا من الارتفاع باستخدام ورق جدران مقلم من الارضية الى السقف.
-لإخفاء مظهر السقف غير المستوى تماما، اطليه بطلاء غير لامع فهو يخفف من عيوبه ولا يظهرها بشكل واضح.
- اذا كنت تعانين من عدم وجود اماكن كافية للتخزين، استفيدي من الاماكن والزوايا المهملة كتلك التي تحت السلالم الداخلية فوق الابواب او على الجدار، حيث بإمكانك تثبيت رفوف لعرض وتخزين بعض مقتنياتك.
- اشتري كونسول او مساند للقدمين تكون ثنائية للاستعمال، كأن تكون مكانا عمليا لوضع الفازات او المجلات وبنفس الوقت تكون مثالية للتخزين.
- ليس لديك مكان كافٍ لتعليق وعرض مجموعة كبيرة من الصور المختلفة بعد ان وزعت الكثير منها على جدران الغرف الاساسية، قومي بتعليق مجموعة منها على جدار السلم الداخلي بشكل تدريجي فهي مكان مثالي خاصة اذا كان لون الجدار احاديا وفاتح اللون.
- اسمحي لخيوط الشمس الذهبية بالتسلل الى ارجاء الغرف في منزلك وذلك بعدم وضع حواجز وقطع اثاث بمحاذاتها تحد من دخول الاضاءة الطبيعية اليها.
- تجنبي استخدام انواع مختلفة من الارضيات في منزلك وذلك لعدم احداث نفور لوني ولإضفاء شعور من الراحة والتدرج اللوني الموحد نسبيا
.

لمسات منعشة لأثاثك


-لا تتخلصي من اثاثك القديم، فأية خزانة او صندوق قد يلمع ويدهن او يغطى حتى يصبح منظره جيدا.

- الطريقة المثلى لتجديد مطبخك هو تغيير أو طلاء وحداتها التخزينية المختلفة.
-لا تتأففي من مظهر البلاطات القديمة في المطبخ او في الحمامات، بل اطليها بطلاء خاص بها ـ يباع في معظم محلات بيع انواع الطلاء المختلفة ـ لانعاشها وتجديدها.
- جددي اثاثك القديم كالكومود والخزانة بتغيير مقابضهما.
- لتجديد مظهر الستائر، زينيها بأجمل الاكسسوارات المزخرفة اذا كانت احادية اللون وتفنني في اختيار العقد والمردات.
- يمكنك تعليق الخرز الملون على طول الستارة لإعطائها مظهرا انيقا.


اللمسة الاخيرة


- وحدي اطر اللوحات المعلقة على الجدران، ولتفادي مشكلة اتلاف الجدران بإحداث نتوءات مختلفة، حددي مكان تعليقها بقلم رصاص ثم انقري الحائط وبادري بتعليق اللوحات.
- اختاري الستائر من الفوال والموسلين، فهي تمنحك الخصوصية وتسمح بقدر اكبر من الضوء بالنفاذ الى ارجاء المنزل.
- نوعي في اختيار البياضات والشراشف، وامزجي بين المقلم منها وتلك المطبعة بالورود بطريقة ذكية لا تحدث نفورا لونيا ظاهرا للعين.
- عوضا عن توزيع الصور العائلية على الطاولات الجانبية، جمعيها على طاولة واحدة لتشد العين فور دخولك الى الغرفة.
- اذا كانت الغرفة صغيرة فتطلى جدرانها بألوان فاتحة بعكس الغرفة الواسعة التي تطلى جدرانها بألوان داكنة نسبياً.
- يحتل السرير المكان الابرز في غرفة النوم، وبغض النظر اذا كانت الغرفة رسمية او عصرية، فالقماش هو العنصر الذي يضفي عليها نوعا من الرفاهية والاناقة او شعورا بالدفء والراحة. ويكمن السر في مزيج من الالوان وقماش بياضات السرير.

__________________
.

دعاء جميل ومؤثر للشيخ: "فهد الكندري"" mp3



.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-25-2007, 07:02 PM
الصورة الرمزية ام فهد
ام فهد ام فهد غير متواجد حالياً
سيدة الابداع
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: قطر
المشاركات: 23,954
معدل تقييم المستوى: 46
ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough
افتراضي



ماهو الـ " فينج شويه "


يؤكد خبراء الـ " فينج شويه " أن لديكور حجرة النوم وألوانها دور في تهيئة الأجواء لك لتنعم بسبات عميق... وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على تنسيق أساس حجرة النوم بشكل مريح:

ـ احرص على طلاء الحوائط باللون الأبيض أو ألوان الباستيل الهادئة.

ـ السجاد يجب أن يتناسق مع الحجرة ويكون بلون فاتح من ألوان الطبيعة.

ـ كذلك ألوان الوسادة وأغطية السرير يجب أن تكون بيضاء أو بلون واحد هاديء مع تجنب الألوان الصاخبة مثل الأحمر.... ومن الأفضل أن يكون القماش من الحرير أو الكتان أو القطن حيث ينصح بتجنب الأقمشة الصناعية والمركبة.

ـ احرص على أن تكون الحجرة مرتبة ولاتكثر من قطع الأثاث فيها.


السرير

ـ وضع السرير في الحجرة مهم جداً فيجب أن لاتكون قدمك أو رأسك في اتجاه الباب مباشرة فوضعية السرير من الأفضل أن تتيح لك مشاهدة الباب دون أن تنهض... الرأس يجب أن يواجه المنطقة الشمالية أو الشرقية من الحجرة وإذا كانت زوايا الغرفة تسمح بأن تضع السرير بشكل مائل فهي الوضعية المثالية.

ـ لاتضع السرير تحت جهاز التكييف أو تحت أي شيء آخر معلق في السقف... كما لايفضل وضع السرير تحت النافذة أما إذا اضطررت إلى ذلك فعليك أن تغطي النافذة بستائر معتمة.


الأدوات الأخرى

ـ حتى لاتشوش على أجواء الحجرة المخصصة للنوم لاتضع فيها جهاز تلفزيون أو ستيريو أو كمبيوتر... وإذا كنت بحاجة إلى ذلك حاول تغطيتهم في المساء.

ـ المرآه لايجب أن تكون في مواجهة السرير.

ـ أدوات الرياضة تضفي على المكان نوع من الطاقة الفعالة فيجب ابعادهم عن حجرة النوم.

ـ لاتضع مكتب أو أوراق عملك في الحجرة حتى لاتشغل تفكيرك بالعمل.

ـ تجنب استخدام الأضواء الساطعة والموجهة ( سبوت لايت ) فضوء الغرفة يجب أن يستمد في الصباح من الخارج وفي المساء من مصدر ضوء خافت.

ـ تجنب تعليق لوحات بها مناظر للمياه أو النوافير في حجرة النوم حيث يرى خبراء " الفينج شويه " أن صور المياه قد تسبب في مشاكل تنفس.

ـ إذا كان الحمام بداخل غرفة النوم احرص على إبقاء الباب مغلق.

ـ لاتكثر من وضع النباتات الخضراء في حجرة النوم بل من المستحسن أن لاتضعها في الحجرة أبداً.

ـ ظهر السرير الخشبي أفضل من نظيره القماشي.

__________________
.

دعاء جميل ومؤثر للشيخ: "فهد الكندري"" mp3



.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-25-2007, 07:03 PM
الصورة الرمزية ام فهد
ام فهد ام فهد غير متواجد حالياً
سيدة الابداع
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: قطر
المشاركات: 23,954
معدل تقييم المستوى: 46
ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough
افتراضي


اللوحات الفنيه كيف؟ و اين نضعها ؟



ما تبدعه أفكار الفنانين وتترجمه أناملهم في لوحات إبداعية جميلة.إنما هي خلاصة فكر راق يحتار الكثيرون في كيفية التعامل معها.


فهل هي مجرد أفكار يجب أن تبقي لدى راسمها أو مبدعها؟


المتفق عليه هو أنه في المنزل يجب الاهتمام باللوحة كجزء من جماليات المكان، حيث تشغل حيزاًُ جيداً من مساحة الجدار فتتحكم بنظرة العين نحوه وغالباً ما تسرق النظر وتسلب اللب أحياناً وتتسمر الأرجل أمامها للحظات أو دقائق وتجعل الملتقي مشدوداً لها يحاورها بصمت ويستمع إليها بانتباه وهدوء .


قليلون يجيدون لغة الصمت فيعرفون كيف يتعاملون مع اللوحة كقيمة فنية تحتاج العناية والرعاية فيقومون بوضعها في إطار( برواز) خشبي خاص يحدد جمالها ويضيف عليها رونقاً آخر ويعلقونها في أحد الزوايا أو الجدران ويسلطون عليها إضاءة خاصة مشعة من السقف أو ما يعرف بـ (Spot Light) أو تحت مصدر إضاءة طبيعية أو اصطناعية مناسبة.
وعادة ما يتم وضع إطار اللوحة بلون متناسق ومتناغم مع التكوين اللوني داخلها ومتماشيا ًمع المساحات أو الكتل الهندسية التي تتكون منها معطيات اللوحة, وإذا كان الجدار ملوناً فيتم اختيار إطار(برواز) يناغم بين ألوان اللوحة ولون الجدار وعادة ما يكون اللون الذهبي للإطار (العريض)هو السائد في إطارات اللوحات الكلاسيكية أما اللوحات التجريدية والحديثة فيتنوع الذوق فيها فنجد اللون الأسود والرصاصي والأبيض والأحمر وغيرها وهنا يكون لون الإطار جزءاً من تكوين اللوحة أو مكملاً للعمل الفني.


بقي أن نذكر أن مضامين اللوحة (الفكرية) تفرض نوعية التعامل مع الإطار ومكان تعليقها فمن يجيد معرفة أبعاد ومضامين وفكر وفلسفة الفنان ولفته ومفرداته وأدواته فإنه بلا شك سيجد نفسه متفرداً في وضع اللوحة كجزء من ديكور جميل تلعب اللوحة فيه دوراً مهماً.

__________________
.

دعاء جميل ومؤثر للشيخ: "فهد الكندري"" mp3



.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-25-2007, 07:04 PM
الصورة الرمزية ام فهد
ام فهد ام فهد غير متواجد حالياً
سيدة الابداع
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: قطر
المشاركات: 23,954
معدل تقييم المستوى: 46
ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough
افتراضي


10 طرق للحصول على منزل متجدد دائما




تعانين من الملل في منزلكِ، هل حاولتي التجديد في الديكور دون الحصول على النتيجة التي ترغبينها؟، هل ترغبين في التغيير ولكنكِ لا تملكين الشجاعة لتخطي هذه الخطوة، نقدم لكِ مجموعة من النصائح التي تساعدكِ في كسر حدة الملل في منزلك وبأقل مجهود وعناء:

1 - أهمية التخلص من ال****يب لأن تراكمها في كل ركن وعلى كل مائدة يؤذي العين ويسبب نوعاً من الضيق قد لا يعرف أهل البيت أسبابه بشكل واضح.

2 - تنظيف الفضيات أو البيبلوهات المتناثرة هنا وهناك تحتاج إلى نظافة دورية لتبدو لامعة ومتألقة بصفة دائمة .


فإذا لم يتحقق ذلك فإن هذه التحف قد تفقد دورها كمصدر جمالي لأهل البيت وزواره وتتحول إلى أن تكون مصدراً للضيق.

3 - اختاري ستائر بسيطة من أقمشة فوال خفيفة قابلة للغسيل وسهلة الفك والتركيب لتبدو دائماً مشرقة وجميلة ويمكن إضافة لمسة جمالية إليها في المناسبات عن طريق إلقاء قطع قماش ذهبية اللون، مثلاً لتلتف بطريقة عشوائية فوق البلدكانة لتضيف للمكان الأناقة والرونق المطلوبين.


4 - إذا كانت الإمكانيات تسمح بتغيير ألوان دهانات الحوائط يفضل أن يتم ذلك كتغيير جوهري لإضافة إشراقة جديدة للبيت، وفي هذه الحالة يمكن استخدام عدد من الألوان لتقنية جديدة ومختلفة بدلاً من أن تكون ألوان الطلاء كلها بيج أو أبيض.


5 - يمكن تغيير أماكن المرايا واللوحات مع مراعاة اختيار الأحجام التي تغطي أماكن المسامير على الحوائط والاهتمام بتغيير أماكن الحوائط الجانبية والاهتمام بتغيير أماكن الموائد الجانبية أو الأباجورات أو استبدال قبعة الأباجورة بأخرى فكلها تكسر الإحساس بالملل وتعطي شعوراً بالتغيير.


6 - تغيير وضع التحف والبيبلوهات على المساحات المسطحة يضيف بعداً جديداً للمكان خاصة إذا لم يراع في التكوين الجديد السيمترية التي تقيد وتصيب بالملل.


7 - من المهم دائماً تغيير ما اعتادت العين رؤيته لفترة طويلة مثل المفرش الموجود على المائدة لسنوات طويلة كما يمكن التخلص منه وترك السطح عارياً .. وأيضاً يمكن نقل شمعدانين مستقرين على طرفي مائدة السفرة إلى موضع آخر لتشكيل منظر مختلف يفسح مكاناً أكبر .. وهكذا.


8 - إذا كانت البلكونة أو التراس تطل على أسطح غير نظيفة أو مناظر غير لطيفة فيفضل غلقها بالزجاج وإلحاقها بالغرفة أو منطقة الاستقبال لزيادة المساحة المستغلة من الداخل وحجب المناظر غير المرغوب فيها، وإضافة شكل جمالي يتحقق بالستارة المنتقاة بعناية لجذب العين



9 - الوردو الطبيعية والشموع المتناثرة والنباتات الخضراء كلها عوامل تضيف الإحساس بالإشراق لأي مكان.



10 - تغيير براويز اللوحات يجعلها تبدو وكأنها لوحات جديدة لأن البراويز تعتبر عنصراً جمالياً بالغ الأهمية ويمكن إضافة لوحات تشكيلية عصرية جديدة من وقت إلى آخر إلى المجموعة الأصلى لإضفاء الإحساس بالتجديد والتحديث على المكان.

__________________
.

دعاء جميل ومؤثر للشيخ: "فهد الكندري"" mp3



.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-25-2007, 07:05 PM
الصورة الرمزية ام فهد
ام فهد ام فهد غير متواجد حالياً
سيدة الابداع
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: قطر
المشاركات: 23,954
معدل تقييم المستوى: 46
ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough
افتراضي


10 نصائح أساسية للتخزين الجيد





أماكن التخزين في المنزل متعددة فمن المطبخ إلى غرف النوم و مروراً بدورات المياه , و يمكن القول أن إختيار الطرق المناسبة و المدروسة للتخزين يعطي نتائج مبهرة قد لا تتوقعها , بينما يكون التخزين العشوائي بداية لمرحلة طويلة من التعب و المشقة لكم و ضياع الأدوات و ربما تلفها نتيجة لتخزينها في أماكن غير مناسبة لها .


10 نصائح أساسية للتخزين الجيد :

1- اترك 15% من مساحة التخزين فارغة لاضافات أخرى في المستقبل .

2- خزن الأدوات المترابطة ببعض دائماً قريبة من بعض , مثلاً الأدوات التي تستخدمها في السفر فقط إحتفظ بها معاً .

3- إحتفظ دائماً بالأدوات بالقرب من أماكن استخدامها .

4- الأدوات المستخدمة باستمرار تخزن على ارتفاع يتراوح في المسافة بين الركبة و الكتف .

5- الأدوات النادر استخدامها تخزن في أماكن يصعب الوصول إليها كأعلى الخزائن مثلاً .

6- مساحات التخزين الكبيرة يمكن تقسيمها باستخدام أرفف إضافية , سلال , صناديق.

7- استخدم الصناديق الشفافة لتتعرف على المحتويات بدون فتحها و ألصق بطاقات إرشادية من الخارج تدل على محتويات الصندوق .

8- اسغل المساحات المهملة كخلف الأبواب , أعلى الخزائن , أسفلها ....الخ

9- تجنب تخزين القطع الثقيلة و الضخمة في أماكن مرتفعة .

10- تذكر أن الطقس يتغير باستمرار و يؤثر ذلك على المواد المخزنة ( بارد , حار , رطب , حشرات )

__________________
.

دعاء جميل ومؤثر للشيخ: "فهد الكندري"" mp3



.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-25-2007, 07:06 PM
الصورة الرمزية ام فهد
ام فهد ام فهد غير متواجد حالياً
سيدة الابداع
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: قطر
المشاركات: 23,954
معدل تقييم المستوى: 46
ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough
افتراضي


اكبر الافكار لاصغر الغرف



إذا لم يعجبك حمامك الحالي و ترغب بإضافة أو تعديل عليه ليكون بحال أفضل نقترح عليك بعض الأفكار :
- استخدام الأرفف يوفر مساحة اكبر في الحمام إضافة لمنظرها الأنيق و المرتب لحفظ أدوات مستلزمات الحمام .
- إذا كان حمامك بسيط وصغير فتأكد أن الإكسسوارات الذهبية كإناء الزهور و إطار المرايا والمقابض تزيد من جماله و فخامته .
- اختار أحد رسوم الإستنسل المناسبة للحمام كصور الأصداف مثلاً والصقه على الجدار ثم لون فراغ الرسم كرر الخطوة نفسها على غطاء الكرسي والرف وحاملة المناديل حتى فرشاة الحمام قد تتحول إلى قطعة جميلة !!
- في حمام الأطفال يمكن صبغ الجدران بألوان تناسب الأطفال و كذلك إضافة لوحات صغيرة و الإكسسوارات التي تحتوي رسوم و نقوش للأطفال كالأسماك و الكائنات البحرية .
- استبدلي السلة البلاستيكية المخصصة لتجميع الملابس المستعملة التي تحتاج لغسيل بالقطع الفخارية الكبيرة أو الخيزران أو لتخزين المناشف النظيفة بدلا من وضعها على ارفف بالشكل التقليدي .


- عرض الزجاجات الملونة وعلب الصابون على ارفف زجاجية تعد فكره جميلة تضفي شكل وألوان مشرقة عند سقوط الضوء عليها.
- تفنني بتزيين ستائر الحمام وحوليها من ستائر عاديه إلى ستائر ساحره بإضافة شرائط أو بابتكار شكل جديد لها عن طريق الخامة المستخدمة .
- النباتات الخضراء تضفي الحياة والراحة النفسية إلى أي مكان إضافة لقيمتها الجمالية ..فلماذا لا تضع بعض النباتات الخضراء داخل الحمام لتزيدي من تألقه وجماله .
- تبشر كمية من الصابون من نوع يكون له رائحة قوية و منعشة ثم يوضع في كوب أو إناء زجاجي صغير ويغطى بالدانتيل ثم يزين بأشرطة الساتان و يوضع في الحمام ستكون رائحة الحمام زكيه جداً.
- تلف مجموعة من الفوط الصغيرة الملونة و المتناسقة مع ألوان الحمام بشكل أسطواني ثم ترتب على سلة من الخيزران ووضع سلة أخرى بجوارها وتكون فارغة لوضع المناشف المستخدمة فيها.
- استخدام قطع متنوعة الأشكال والألوان من الصابون ووضعها في صحن صغير أنيق ملفوف بشريطه متناسقة مع ألوان الفرش وينشر حولها بعض الأزهار المجففة و المعطرة .
- تعليق صور ناعمة و صغيرة تناسب حجم الحمام للطبيعة أو البحر والمياه و هذه الصور الهادئة تبعث على الراحة والهدوء .
- توزيع بعض الشموع العطرية التي تحول الحمام إلى مكان هادئ وجميل وساحر كما أنها عند إشعالها لها خاصية امتصاص الروائح.

__________________
.

دعاء جميل ومؤثر للشيخ: "فهد الكندري"" mp3



.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-25-2007, 07:06 PM
الصورة الرمزية ام فهد
ام فهد ام فهد غير متواجد حالياً
سيدة الابداع
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: قطر
المشاركات: 23,954
معدل تقييم المستوى: 46
ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough
افتراضي


هذه نصائح مفيدة لأصحاب غرف الطعام الصغيرة


- كيفية اختيار أثاث الطعام: قبل الشروع في اختيار أثاث غرفة الطعام، عليك بكتابة قائمة تدون فيها مساحة الغرفة و محتوياتها من أبواب وشبابيك وأجهزة وأثاث تريد الاحتفاظ به.

- اختيار حجم المائدة:


يتوقف حجم المائدة علي مساحة الغرفة نفسها لذلك فشراء مائدة من النوع الذي ينبسط ليصبح أكبر حجماً لا يعتبر أمراً عملياً أو مستحباً خاصة إذا كانت مساحة الغرفة غير كافية لذلك أو بالكاد تتحملها، وفي حالة شراء مائدة مزودة بجزء إضافي، عليك أن تبسطها أولاً لتعرف المساحة التي تشغلها بالفعل، لأن هناك موائد عندما يتم تزويدها بالجزء الإضافي لتطويلها، فإنها تعوق حركة الأقدام أثناء الجلوس وعادة ما تكون في الجانب الأيمن حيث يصعب معها تحريك القدمين.

- شكل المائدة:

تختلف أشكال موائد الطعام فمنها المستدير والمستطيل و البيضاوي والمربع، والشكل البيضاوي أو المستدير عادة ما يناسب الغرف الصغيرة أكثر من الشكل المستطيل الذي يمكن أن يعوق الحركة فيرتطم جسدك بأركان المائدة ، ولمعرفة سعة المائدة لعدد الأفراد، عليك بقياس جوانب المائدة وأطرافها أو قياس محيط المائدة ثم يقسم علي (60 سم) والناتج يكون متوسط المساحة التي يحتاجها كل فرد أثناء الجلوس علي المائدة.

- عدد المقاعد:

عليك أن تعرف تماماً عدد المقاعد اللازمة للاستخدام اليومي، والمقاعد التي يحتاجها الضيوف , استخدام المقاعد التي يمكن أن تنثني ويتم وضعها داخل دولاب يكون مفيداً في الأوقات التي تتطلب مقاعد إضافية

__________________
.

دعاء جميل ومؤثر للشيخ: "فهد الكندري"" mp3



.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-25-2007, 07:09 PM
الصورة الرمزية ام فهد
ام فهد ام فهد غير متواجد حالياً
سيدة الابداع
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: قطر
المشاركات: 23,954
معدل تقييم المستوى: 46
ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough
افتراضي


عشر نصائح تجعل بيتكم متسع


كثير من الناس يشعر بالضيق داخل مساحات منزله , و كثير من أصحب المنازل المتوسطة أو الضيقة يفضلون تعديل منازلهم على الانتقال لمساكن جديدة واسعة هناك وسائل يمكن اتباعها لتشعر أن المساحات حولك أوسع مما يبدو عليه و أن جدران المكان ابتعدت عنك :

الاتجاه العامودي: تعتبر قطع الأثاث الطويلة افضل من العريضة لحفظ مساحة الأرض القيمة .

استخدم الحائط :أضف الأرفف و العلاقات للحائط لترتيب القطع المفضلة أو تعليق الملابس .

استغل التصميم : يقدم تصميم المائدة الحديث مثلاً العديد من أماكن التخزين كالأدراج و الأرفف التي يمكن استغلالها في التخزين .

كل شي يكدس : الكراسي القابلة للثني أو التكديس طريقة ممتازة لحفظ المقاعد الخاصة بالمناسبات أو الحديقة .

أحلام سعيدة :ستنام براحة أكبر إذا استطعت استغلال المساحات الضائعة عادة تحت السرير , يمكن استخدام صناديق أنيقة أو أدراج لتخزين الملابس الموسمية , الأجهزة الرياضية , البطانيات ...الخ

أبواب السحاب : عندما تذهب لتشري خزانة ملابس أو دولاب للتخزين أبحث عن الأنواع التي تكون أبوابها سحابة لتوفير مساحة أكبر عند فتح الباب .
تكون أبوابها سحابة لتوفير مساحة أكبر عند فتح الباب .

جرب قسم الأطفال : الأثاث المخصص للأطفال و الشباب مصمم ليناسب غرف صغيرة و يمكن أيضاً أن يناسب استخدام البالغين جرب وضع مكتب أو تسريحة من هذا النوع ستجد أنها مناسبة جداً لمساحة المكان .

عجلات وعجلات : العديد من قطع الأثاث الحديث مزودة بعجلات كالمقاعد , الطاولة الجانبية , أرفف التخزين , طاولة المطبخ ...الخ فاستمتع بمزيد من العملية و الحركة مع قطع الأثاث المزودة بالعجلات التي تستطيع سحبها بكل سهولة عند الحاجة إليها و إخفائها عند عدم الحاجة لها .

لا تنسى القطع الإضافية : إذا كان مقاس طاولة الطعام كبير على المساحة المخصصة لها أستخدم طاولة ذات قطع إضافية يمكن أن تزيلها لتحصل على طاولة طعام مناسبة للمساحة أثناء الاستخدام اليومي .

أضف إكسسوارات : المرآة وسيلة تجميل و ديكور تناسب أي غرفة خصوصاً الغرف الصغيرة , فالمرايا تضيف ضوء و عمق عندما تكون المساحة محدودة .




ــــــــــــــــــــــــــــــ






كيف تختار ألواناً متناسقة لمسكنك ؟





الديكور و التزيين الداخلي للمسكن مسألة شخصية جداً و تخضع في المقام الأول للذوقيات الخاصة لأصحابه المقيمين فيه ..
و بالتالي فإن الألوان الداخلية هي العنصر الخاص المهم في التصميم الداخلي و لاشيء يميز التصميم الداخلي أكثر من استخدام الألوان بدقة و من هنا يجدر بمن أراد أن يضع لمسات الديكور أن ينسق بين الألوان بطريقة ملائمة لينتج التناغم المطلوب , ويتحقق ذلك بدراسة علاقات الألوان و التناغم اللوني و تصانيف الألوان دراسة جيدة .

هذه مجموعة من الأفكار و الوصايا و القواعد التي ينبغي أن تفكر بها جيداً و نستعين بها بدقة أثناء اختيارك لمخطط الألوان داخل مسكنك :




أولاً: يستحسن قدر الإمكان تجربة الألوان المرغوب بها في الضوء الطبيعي و الضوء الصناعي حيث أن الألوان تتغير بشكل ملحوظ باختلاف الضوء.

ثانياً : بالرجوع إلى دائرة الألوان نجد أن الألوان المتممة هي الألوان التي تقع مقابل بعضها البعض و عند استخدامها في تصميم معين فهي تولد أثراً شديد التوازن .

ثالثاً : أما الألوان المتجاورة ( المتساورة ) في دائرة الألوان فيولد استعمالها تصميماً شديد التناغم يخلو من تباين قوي في الألوان .

رابعاً : استخدام ورق الجدران يعني عموماً أن الرسومات الموجودة به ستؤدي دوراً أساسياً في التصميم أما مع الدهان فيتم التركيز أكثر على مساحات أحادية اللون .

خامساً : فكر بألوان و تصميم جميع عناصر التصميم الداخلي من حوائط و أسقف و أرضيات و أثاث و إضاءة و كرانيش و ستائر و كيفية تناسب هذه الأشياء مع بعضها البعض لإعطاء شكل نهائي مريح و مؤثر .

سادساً : من الحكمة استخدام أكثر الألوان سيطرة أو قوة بنسب أقل و إلا فإنها ستسيطر على المكان و عليه يستحب استخدام الألوان القوية بمقادير أصغر لتصبح وظيفتها وضوحاً و تعمل بالتالي على إحياء الألوان الهادئة




غالباً ما نقف في حيرة من أمرنا عندما ننتقي الألوان التي نريدها لأي وسيلة ديكور مهما كانت بسيطة و صغيرة و هناك طرق عملية للتحقق من الألوان التي نرتاح إليها و بعض الخطوط الإرشادية لضمان أن الألوان التي نختارها تناسب المكان المحيط بها إن الحيرة التي نقع فيها بسبب الألوان مردها إلى أمران :
الأول : هو أننا ليس لدينا ثقة كافية بالألوان التي نرتاح إليها و هذا شئ طبيعي جدا .
الثاني : تشككنا في أن اللون أو مجموعة الألوان التي نختارها تناسب المكان المحيط بها .
وإليك أحد الطرق العملية لتتعرف على الألوان التي ترتاح إليها أكثر و بعض الخطوات الإرشادية عندما يتطلب منك تحديد قرار حول الألوان

الطريقة العملية :
قم بجمع مجموعة من مجلات الديكور المختلفة أو أي مجلات تحتوي على صور ملونة تصفح هذه المجلات بصورة عميقة و ركز على الألوان التي تنجذب إليها قم بتسجيل اسم المجلة و الصفحة في ورقة خارجية , أحتفظ بهذه الورقة لمدة من الزمن بحيث تنسى محتوى هذه المجلات و ما انتقيته منها بعد فترة من الزمن قم بتصفح هذه المجلات مرة أخرى و سجل أيضاً أرقام الصفحات التي أعجبتك ألوانها بعد ذلك أخرج الورقة القديمة و لاحظ الألوان المشتركة التي وقع اختيارك عليها مرتان تعمق في تأمل الصفحات التي أعجبتك ألوانها و سوف تلاحظ أنها مشتركة في ألوان عديدة و هذه الألوان هي الألوان التي ترتاح إليها .


الخطوط الإرشادية التي تضعها في ذهنك عند انتقاء لون:
- حاول أن تتجاهل أسم اللون فيمكن أن يكون له تأثير عليك أكثر مما تعتقد .
-إذا كنت موقناً أنك تريد الأخضر على سبيل المثال فاستعرض كافة درجات اللون الأخضر الموجودة ثم فكر في دمج ظلال مختلفة منه .
- انتبه إلى الاستجابة الفورية للون معين ,أن هذا الشعور النبضي السريع قد يكون مخادعاً.
- عندما تعجبك مجموعة كبيرة من نسق الألوان المختلفة حاول أن تقلل اختياراتك إلى ثلاثة أو أربعة اختيارات.
- قم باختيار عينات من الألوان التي أعجبتك و خذها معك إلى البيت .
- إحدى الطرق السهلة لاختيار نسق من الألوان بنجاح هو استنساخ مجموعة من الألوان التي توجد بصورة طبيعية ,فالبرتقالي و الأرجواني و الأخضر و هي ممزوجة كألوان برية موجودة في طائر الجنة و هي أيضاً موجودة في زهرة تنمو في كاليفورنيا الجنوبية , أنظر إلى زهور أو طيور أخرى لتستنبط تناسق ألوان مختلفة و جذابة .
إذا كنت تخطط في دمج معقد للألوان أو لأنماط لونية غير شائعة فعليك قبل الإقدام على شرائها اختبار أثرها على ورقة.



اللون الأبيض، هذا اللون الذي يرمز للصفاء والنقاء والعفة والنظافة والوضوح، وهو اللون السائد أو المنتشر في كل ما له علاقة بحياة الإنسان، فأغلب المنازل يطغى عليها اللون الأبيض وملابس الرجال وبعض الملابس النسائية يغلب عليها اللون الأبيض، وكذلك ملابس الأطفال. السيارات بأنواعها و المفضل منها ما يكون باللون الأبيض، والكثير من الأثاثات المنزلية يغلب عليها اللون الأبيض إلى جانب أدوات المطبخ وغرف النوم.

واللون الأبيض أكثر الألوان راحة للنفس، وليس أدل على ذلك من اعتماده كلون أساسي فيما يتعلق بالمرضى مثل ألوان جدران المستشفيات وملابس الأطباء والممرضين والممرضات وأغطية الأسرة وملابس المرضى وستائر الغرف والأجهزة الطبية.
واللون الأبيض داخل المنزل سيكون هو الطاغي - شئنا أم أبينا- لأنه العامل المشترك بين الألوان في الأثاث والملابس وقطع الأواني المستخدمة في الطبخ وغرفة السفرة.
ومن هنا فإن اللون الأبيض يستخدم في كل المنزل، لكن كيف يمكن أن يتم توظيف اللون الأبيض في بعض المواقع، و ما هي الألوان التي يمكن أخذها بعين الاعتبار عند اختيارها وتتماشى بالطبيعة مع اللون الأبيض.
ففي غرفة استقبال الضيوف والمجالس بشكل عام يفضل أن تكون الجدران باللون الأبيض، يتداخل معها «أخضر خفيف»، أما الأثاث فيتم اختيار المجلس أو الكنب من اللون الأبيض المشجر أو المطعّم ببعض الألوان الخفيفة الباهتة (أحمر- أزرق- أخضر...).
أما ستائر الجدران فيتم اختيارها من *** قماش الكنب أو المجلس نفسه ولكن بتشجير أو تصميم مختلف قليلاً، أو من اللون الأبيض المطعّم بالذهبي أو الأسود ( تطعيماً دقيقا ً).
وفي غرفة الطعام يفضل أن تكون الجدران والسقف من اللون الأبيض المطعّم ببعض الكادريهات ذات نقوش الجبس الخفيفة، ويتم إسقاط إضاءة خفيفة عليها لتظهر علامات نقش الجبس بشكل لافت، أما سفرة الطعام والكراسي فمن الجميل أن يكون لونها أبيض مطعّماً بخطوط ذهبية أو سوداء أو بنية، وقماش الستائر من الساتان الخفيف ذي اللون الأبيض المزدان ببعض الزهور الصغيرة أو الحواشي المزخرفة بألوان فاتحة.

__________________
.

دعاء جميل ومؤثر للشيخ: "فهد الكندري"" mp3



.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-25-2007, 07:10 PM
الصورة الرمزية ام فهد
ام فهد ام فهد غير متواجد حالياً
سيدة الابداع
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: قطر
المشاركات: 23,954
معدل تقييم المستوى: 46
ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough ام فهد is a jewel in the rough
افتراضي


كيف أستطيع تأثيث منزلي بأفضل صورة


هذه النصائح ستنفعك كثيراً إن تبعتها قبل الإقدام على تأثيث منزلك ..
بعد تحديد الميزانية المخصصة للتأثيث أتبع مايلي :


1- خذ نظره سريعة للبيت وهو فارغ واكتب على ورقه أول ما لفت نظرك في كل غرفه سواء كان عيب معماري أو نقطه جميلة سواء معمارية أو منظر خارجي يطلع عليها شباك الغرفة , وبعد كتابة هذه النقاط حاول أن تفكر بحل للعيوب وما هي الطريقة الأمثل و الأسهل لإخفائها, وما هي الطرق التي يمكنك من خلالها إبراز النقاط الجميلة لتكون بؤره محوريه للغرفة .

2- خذ جولة على أسواق الأثاث في منطقتكم و تفرج فقط على الأثاث المعروض وطريقة العرض و الديكور و الأسعار .

3- تصفح مجلات الديكور المتخصصة ومجلات الأثاث و المفروشات و مواقع الإنترنت الخاصة بالأثاث و الديكور .

4- اسأل من حولك خصوصاً من سكن حديثاً عن تجاربهم و خبراتهم في أفضل المحلات و النوعيات و الأسعار .

5- سجل ما ينال إعجابك أول بأول و اختار ما يناسبه من غرف منزلك .

6- كون ملف بسيط يحتوي على بيانات عن منزلك مثل رسم تخطيطي صغير للمنزل ومعلومات عن مساحة الغرف و قياسات النوافذ و بعض قطع العينات التي أعجبتك للأقمشة أو ورق جدران و ألوان الطلاء والتي تختارها من المحلات التي تزورها وكذلك اجمع الصور التي جذبك فيها لون الطلاء مثلا أو أي فكره أخرى كالستائر وضعها داخل الملف .

7- الملف يحبذ أن يكون معك دائما عندما تتجول في الأسواق ليعينك سواء بالمعلومات الذي يحويه لقياسات النوافذ أو الغرف أو الألوان و الأقمشة المفضلة لك كما يمكن أن تسجل فيه مواعيد التسليم التي تتفق عليها مع أصحاب المحلات .

8- الاستعجال في الفرش غير مرغوب به حتى مع توفر الإمكانيات لأن الاختيار يحتاج إلى الدقة و التأني و التمحيص الجيد فاهتم أولاً بالغرف الرئيسية كغرف النوم و المعيشة و المطبخ ثم الغرف الثانوية كغرف الاستقبال و السفرة و المداخل و الممرات .




خطوات عملية لإعادة تشكيل أثاث بيتك


الإنسان بطبعه يحب تغير الديكور المحيط به من وقت إلى آخر و عادة ما نكون بين اختيارين
الخيار الأول : و هو الذي نقدم عليه عادة في شراء أطقم ديكور جديدة من أثاث و موكيت و ستائر و سجاد و تغير خطوط السقف و قد نصل إلى تغير الأرضيات و ألوان الجدار و هذا هو الخيار المكلف .
الخيار الثاني : هو إعادة صياغة و تشكيل ديكور المنزل بنفس ما يتوفر من أطقم أثاث مع شراء بعض الإكسسوارات الديكورية و هذا هو الخيار الاقتصادي .
و نقدم لك بعض الخطوط الرئيسية و الخطوات التي يقوم بها مهندسي الديكور عند عملهم لإعادة صياغة ديكور ما :
- قم بإخلاء الموقع الذي تريد تغير الديكور فيه ثم أبدأ في وضع القطع الرئيسية .
- قم بالتبديل و التغير في مواقع قطع الأثاث الرئيسية بصورة كبيرة و واسعة إلى أن تصل إلى الشكل الذي تراه مناسباً.
- لا تجعل قطع الأثاث ملاصقة للجدران حتى في المساحات الصغيرة , إن تحريك الأثاث بعيد عن الجدران يخلق أماكن مريحة للتحديث .
- عند وضع الأثاث و في حال إمكانية ذلك أعمل على خلق نمط مروري متعرج و ذلك لجذب الاهتمام .
- علق القطع الفنية بشكل منخفض و ذلك بحيث تكون امتداد للأثاث و تأكد بأن القطع الفنية يمكن رؤيتها من أماكن جيدة و مختلفة بحيث تبدو بارزة و ليست ضائعة .
- أعمل على تعليق أو وضع مجموعة من القطع الفنية المتجاورة فوق الأريكة حيث أن وضع قطعة واحدة لن يكون مناسباً.
- عندما تكون لديك لمبتين في الغرفة فاجعل الإنارة في وضع قطري مائل عبر الغرفة , أما إذا كان لديك ثلاث لمبات فأجعل منها مثلثاً ليضمن التوازن الجمالي كثافة متجانسة من الضوء .
- عندما يكون لديك قطع فنية ذات امتداد رأسي كشجرة طويلة أو منحوتات فإن أنسب مكان لها يكون في أحد أركان الغرفة و بوضع قطري مائل و ذلك للتوازن الجمالي .



الأساسيات التي يجب مراعاتها عند تصميم المطبخ


هناك نقاط هامة يجب الاهتمام بها عند تصميم المطبخ
- مراعاة أماكن الفتحات ( الأبواب و الشبابيك) مع توزيع وحدات المطبخ .

- معرفة الأجهزة الموجودة بالمطبخ قبل التصميم لتحديد أماكنها وهى :
الثلاجة , غسالة أطباق , بوتاجاز , غسالة ملابس , مراوح شفط

- الحفاظ على وجود مثلث العمل مترابط بشكل جيد , هذا المثلث هو العلاقة بين الأجهزة الثلاثة (الحوض ، الموقد ، الثلاجة) حيث تتركز فيه غالبية الأعمال في المطبخ و مراعاة أن يكون مثلث العمل خالي من قطع الأثاث.

- أنواع الخشب :
يفضل استخدام أنواع الأخشاب التي تتميز بالصلابة وتتحمل الأبخرة والرطوبة وكذلك درجات الحرارة العالية ومن أنواع الخشب التي يفضل العمل بها في المطبخ (القرو ، الزان) وتعتبر أكثر الأخشاب ملائمة نظراً لصلابتهم وقلة نسبة الرطوبة فيهم ويكون معامل الانكماش والتمدد فيهم أقل ما يكون ويمكن أن يكون بلونهم الطبيعي الفاتح أو صبغها بأي لون مطلوب .
كذلك يمكن استخدام حشوة خشب M.D.F الجيد جداً في أعمال الدهانات أو القشرة.

- أسطح الوحدات:
الجرانيت والرخام : يعتبر أكثر المواد ملائمة لأسطح الأعداد في المطبخ ويرجع ذلك لأنهم أكثر المواد صلابة وأقلها تأثير بالرطوبة والحرارة ويفضل استخدام الجرانيت لقلة قابليته للتآكل وصلابته وبقاء اللمعة مدة أطول بكثير بعد الجلاء وتعدد ألوانه وعدم تأثره بالمواد الحمضية ولا ينصح باستخدام الرخام الفاتح لتغيير ألوانه وهناك مواد صناعية بديلة للرخام والجرانيت مثل الكوريان وهو متوفر بألوان متعددة ولكنه يتأثر بدرجات الحرارة العالية ويفقد بريقه مع الاستخدام ولكن يمكن إعادة تلميعه وإصلاح أي شروخ أو كسر به بصورة أسهل من الجرانيت والرخام.
الفورميكا :
يمكن استخدام الفورميكا في كسوة وحدات المطبخ من الداخل باللصق ومن مميزاتها أنها تعطي سطح لامع سهل التنظيف خالي من العيوب التقليدية الموجودة في الخشب ومن عيوبها انفصالها في حالة ضعف أو سوء مادة اللصق وفي حالة وجود رطوبة
الألمونيوم :
يتميز بأنه غير مسامي وبالتالي فهو أقل ملائمة لبقاء الحشرات وكذلك مقاوم للحريق خلاف قوة تحمله ومقاومته للمياه بصورة عامة وسهولة استبدال أي جزء معيب وقت الصيانة.


كيف نلطف الزوايا الجامدة ؟

المصممين البارزين يمقتون الأركان العارية, و يبحثون دائماً عن أفضل حلول لاستغلالها .
إن نقطة تقابل حائط بآخر يكون زاوية حادة في معظم الغرف التقليدية و يمكن تلطيف حدة هذه الزوايا باستخدام الإكسسوارات .

النباتات هي طريقة مناسبة و ذات تقدير بالرغم من بساطتها فاستخدام نبات طويل وضع في أصيص على الأرض أو نبات صغير على طاولة في الركن سيحدث فرقاً بلا شك .
التماثيل و التحف هي احتمال أخر و كذلك الفازات الكبيرة الغنية بنقوشها و زخارفها و المستندة على قواعد خشبية تعطي الزوايا فخامة و ثبات و طول أكبر و بلا شك يعتبر اختيار يغني الأركان الجامدة و سيثري المنطقة و يلفت النظر لها .

الأباجورات أيضاً تضيف النور و الجمال لهذا الركن فاستخدام أباجورة أرضية طويلة أو أباجورة صغيرة فوق الطاولة اقتراح أخر للزوايا الفارغة

تتوفر قطع أثاث مصممة خصيصاً للزوايا و الأركان و استخدامها يعطي خصوصية و تفرد للزاوية , و تتميز عن أي قطعة أثاث أخرى باستغلال مساحة الزاوية و بالتالي توفير مساحة المكان عموماً .


المدافيء التي تفصل للزوايا من الأفكار الجميلة لزوايا الصالات و غرف المعيشة حيث تعطي شكل غير تقليدي للمكان و استغلال ذكي لزاوية قد تكون ميته أحياناً .

و مهما كانت الزاوية أو الركن فهناك حلول لها ...
فقط ركز قليلاً في ما يلزمك و ما ينقص الغرفة ويدعم طرازها و لاتغفل عن أخذ المساحة المتوفرة حول الركن بعين الاعتبار و ستنهال عليك أفكار و حلول عديدة .


ما هو مثلث الحركة في المطبخ ؟؟؟

من المعروف أن المطبخ مكان تكثر فيه الحركة و مهما كان تصميم مطبخك يفضل أن يراعى دائما عند تصميم المطابخ ما يعرف بمثلث الحركة و ذلك لتحقيق سرعة و مرونة أكبر أثناء العمل في المطبخ , فتأخذ الحركة داخل المطبخ شكل عملي أكثر كما انه يعمل على التقليل من عدد التنقلات داخل المطبخ و يجعلها مقتصرة على المهم و الضروري فقط ..
و هذا المثلث يسمح لشخصين على الأقل باستخدام المطبخ في نفس الوقت لغرضين مختلفين دون أن يضايق أحدهما الآخر أثناء حركته داخل المطبخ.
المعروف أن في المطبخ ثلاث محطات عمل أساسية هي :
1 – حوض الغسيل
2 – الثلاجة
3 – الموقد


و هذه المحطات هي ما يشكل رؤوس المثلث الثلاثة بحيث تقاس أضلاع المثلث من مركز كل من حوض الغسيل , الثلاجة , الموقد.
بحيث تكون الثلاجة في أقرب مكان للباب، فلا يضطر من يريد استخدامها للمرور إلى داخل المطبخ، ويكون حوض الغسيل في أقرب مكان للإضاءة أو الشباك، أما الموقد ففي أقرب مكان لمصدر التهوية.
و لأفضل النتائج يفضل أن يتراوح محيط المثلث من ( 4-8 متر ) و كل ضلع للمثلث يجب أن لا يقل طوله
عن ( 1,25 متر) و لا يزيد عن (2.75متر).




ــــــــــــــــــــ


أسـاسـيات فـي التـصميـم الداخـلي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم والرحمه

اخترنا لكم اساسيات في فن الديكور حيث تبدا بالتصميم وتنتهي بوضع الاثاث وترتيبه وملائمته للمكان والاضاءة وغيرها....
.

التصميم هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.

تعريف التصميم الداخلي :

- هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).

- هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في
كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.

- هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.

-هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ


المدخل وغرفة الاستقبال

هناك نقاط أساسية يجب مراعاتها في مداخل منازلنا:
1- لا بد من مراعاة هذا الجزء في مخططاتنا المعمارية كأن يراعى و جود مساحة مناسبة و كافيه لصنعها و أن تكون مواجهة للضيف حين دخول المسكن كما يتم دراسة أعمال الإنارة و الأسقف و الأرضيات و غيرها من العناصر الإنشائية للاستفادة منها في


إضافة لمسات أخرى من الجمال و الحسن على زاوية الاستقبال
2- أن ندرس أفكارنا بأسلوب الاستقبال و نتخيل أثاث ذلك الحيز من المنزل للتأكد من سلامة الفكرة و مناسبة تطبيقها في الواقع . 3- يمكن فتح الخيارات أثناء القيام بتأثيث هذا الحيز بقدر الخيارات البديلة داخل سوق الأثاث و طرزها , بشرط ملاءمتها للمساحة و الفكرة الرئيسية .
4- أن يكون مبدأ التجديد مفتوحاً أي أن تكون ربة المسكن قادرة على تبديل الأجواء بنقل قطع من زاوية لأخرى لإضفاء شئ من التجديد على زوايا و أركان المكان .
و بناء على ما سبق سنتمكن من خلق آلاف الأفكار لهذا الجزء من المنزل


أفكار شرقية لمدخل المنزل

- بفضل أن يكون الباب ذا طراز شرقي و غالباً ما يكون من الخشب المطعم بالنحاس و المتميز بزخارفه الشرقية الغنية .
- وضع ستارة ذات نقوش و ألوان شرقية أو خزانة من الخشب المحفور بطراز شرقي .
- أمامها ترتب جرار أو فخاريات بأحجام مختلفة ذات نقوش إسلامية .
- بجوارها يوضع وسائد منثورة بشكل جميل .
- بينهما طاولة خشبية شرقية الطراز و يرتب عليها مبخرة للعطور الشرقية و قوارير عطور زجاجية .
- أما الإضاءة تكون خافته و غالباً عبارة عن فانوس من النحاس شرقي الطراز

غرفة النـوم


الأمور الأساسية في الغرفة إذا كانت ذات ألوان طبيعية تسهل عملية التغيير مثل الأبيض و البيج و السكري و غيرها, فإذا كانت الأرضية من الرخام أو السجاد الأبيض أو البيج و الأثاث من نفس اللون أو ذو لون بني يمكن عمل إجراء تغيير بالقطع الأخرى الموجودة في الغرفة.
نقدم لكم بعض هذه اللمسات والأفكار لتجميل و تجديد غرفتك .. تستطيع استخدام أيا منها حسبما تراه مناسب


ـ

1-تغيير مفرش السرير :
هناك العديد من المفارش والبطانيات في الأسواق يمكنك اختيار لون جديد مناسب , حاول التجديد ولا تترددفي ذلك , غامر باختيار لون لم تستخدمه من قبل... مثلا : لو كانت سجادة غرفتك ورديه فهذا لا يعني بالضرورة اختيار مفرش وردي أو أبيض جرب اللون السماوي أو الأخضر الفاتح أو مزيج بينهم... ابتعد عن الألوان الكئيبة ( مثل الأسود أو البني أو البيج ) إذ أنها رغم جمالها أحيانا لا تعطي مظهرا حيويا يناسب غرفتك,
و لإعطاء الغرفة منظر كغرف الفنادق في ترتيبها يمكن تفصيل مفرش السرير و الستارة من ذات اللون , كما أن استخدام الوسائد الصغيرة الملونة على السرير يعطيه منظرا متجددا وجميلا حاولي اختيار ألوان مناسبة وفي نفس الوقت مختلفة عن لون المفرش قليلا حتى تتمايز الألوان , يمكنك أيضاً التجديد في مفرش سريرك القديم بإضافة بعض الكلف و الشرائط و الأقمشة إليه و تغير المفارش الداخلية التي تستخدم عادة معه لمفارش أخرى مناسبة و اختيارها بلون سادة سيسهل كثير في البحث , و يمكن استغلال المفارش الداخلية القديمة في تلبيس علب للمناديل و الإطارات و سرة المهملات و صناديق صغيرة ...الخ]



2ـ الإضاءة :
إذا كانت إضاءة غرفتك صفراء اللون , جربي تغييرها إلى الأبيض ستشعرين أن المكان أصبح أكثر إضاءة وأوسع حتى ألوان المفارش والموكيت ستصبح أسطع , جربي أيضا استخدام المصابيح الصغيرة " الأباجورات " وإذا كان لديك واحدة فلا داعي لتغييرها , إذ يكفي تغيير الغطاء الذي يعلوها ما بين آن وآخر بألوان زاهية متنوعة تناسب غرفتك , و استخدام الأبليكات على الحائط يضيف جو رائع لغرف النوم و لمن يجد مشكلة في التمديدات الكهربائية يمكنه استخدام ما يكون عبارة عن شمعدان توضع فيه الشموع .






3ـ الإكسسوارات :
و هي التي تلعب الدور الأكبر في هذا التغير فمثلاً اللوحات والرسومات الجدارية تعطي رقة ونعومة للغرفة وتدل على ذوق صاحبتها وحسها الجمالي , لذا دققي عند اختيارك للوحة غرفتك واحرصي على أن تحتوي على مناظر رقيقة وألوان هادئة تناسب الغرفة لكي تريح الناظر إليها و يمكن التجديد بمجرد تغير إطار الصورة القديم لإطار آخر مناسب للون أثاث الغرفة و تجنبي في ذلك صور الأرواح , و يمكن وضع سجادة صغيرة وسط الغرفة باللون المناسب, وضع مزهرية من الكرستال و فيها تنسق باقة زهور كبيرة بألوان مختلفة.
4ـ تغيير ترتيب الأثاث :
حاولي ما بين فترة وأخرى تغيير ترتيب أثاث غرفتك وستشعرين وكأنك حصلت على غرفة جديدة , مثلا جربي وضع السرير تحت النافذة ومرة عند زاوية الغرفة أو جربي وضع التسريحة قرب السرير مره وفي الجهة المقابلة مرة أخرى وهكذا ..و إذا كانت الغرفة واسعة فالمجال مفتوح لك لإضافة مقعد منجد بألوان فرش الغرفة أو حتى تنجيد المقعد القديم بقماش جديد
نماز لغرف نوم ذات الوان جميلة وجذابه ...

" غرفة نوم الاطفال "



رغبة الأسرة في تأثيث غرفة الطفل تنبع من الحرص على تأمين الأجواء المناسبة لنمو سليم لحواس الطفل واستقرار الحالة الشعورية لديه لذا فهم يسعون إلى تأثيث غرفة يحبها أطفالهم، غرفة تكبر ويتعاظم شأنها مع مراحل تطور الطفل.. ولتأثيث غرفة الطفل لابد من الانطلاق من فكرة اختيار الأثاث الأكثر رقة ونعومة باختيار الأقمشة الرقيقة للأثاث، التي تمثل كل ما له علاقة بالشراشف وخلفية الجدران التي يجب أن تتماشى مع الذوق العام ومع عمر الطفل، وبدل اختيار الأشكال التقليدية غير المريحة، من البديهي أن نختار أشكالا مزاوجة فيما بينها بشكل يعطي الانطباع بالهدوء والراحة..
تأمين المقعد الهزاز على الطريقة الفرنسية، والذي يمنح كل أجواء الراحة. ناهيك عن أن الضوء الموجه إلى أعلى يجنب الطفل التعرض إلى الأشعة بشكل مباشر، ويعطي الغرفة هالة مريحة، ويلاحظ أن هذا النوع من الوسائل مزود بمكان لوضع مصاصة الطفل وبالتالي يجعل عملية رضاعته سهلة و عملية.
وللتحكم في كمية الضوء المتسللة إلى الغرفة، اخترنا للنافذة ستائر ثلاثية، تتكون من الستارة السميكة، والستارة الخفيفة، والستارة الطبيعية التي هي خلفيات النافذة نفسها.. وهذا يساعد الطفل على النوم بشكل مريح في جميع الأوقات، أثناء الليل أو النهار..
ويدخل في عملية التأثيث تأطير غرفة الطفل، نختار الإطارات الثلاثية والعميقة التي نضع عليها صوراً من كتب أطفال، ويجب اختيار الصور الملونة والتي يفضلها الطفل على الصور الأخرى والتي يمكن تغييرها وفق مراحل نموه.
ولابد من ترتيب الأشياء داخل حجرة الطفل، إذ يبدو ليس هناك أهم من ترتيب مقتنيات الطفل الأساسية وألعابه في درج عال يمكن الوصول إليه عند الحاجة وترتيبها بصورة جمالية تعكس لدى الطفل حالة من الراحة النفسية والفرحة بصوره وبمقتنياته وبشكل يعوده على النظام.

صالة الطعام


من أجل إيجاد مساحة كافية للتحرك، ولأن الناس يحتاجون إلي تحريك الذراعين والأقدام أثناء الجلوس والقيام من علي مائدة الطعام.
فإليكم بعض الملاحظات التي ينبغي علينا مراعاتها لتجلس أمام المائدة مرتاحاً
حجم غرفة الطعام تحدد وفقاً للحد الأقصى لعدد الأفراد الذين يمكن أن تدعوهم لمناسبة ما لديك , إلا أن الحد الأدنى لصالة طعام تتألف من طاولة طعام و أربع كراسي و خزانة و أدوات المائدة هو ( 3م × 3.7 م ) بينما صالة طعام بثمانية كراسي و خزانة أدوات المائدة و خزانة أطباق الصيني و عربة لنقل الطعام هي ( 3.7م × 4.6 م ).
و سيكون من السهل عليك تحديد أبعاد صالة الطعام عند معرفة الأسس التالية :
- المساحة اللازمة للذراعين: يحتاج كل فرد إلي مساحة تبلغ حوالي (60 سم) أثناء الجلوس علي مائدة الطعام في حالة إذا ما كان المقعد بدون ذراعين، أما إذا كان للمقعد ذراعان، فيجب إضافة (5 سم) أخري علي كل

- المساحة اللازمة للأرجل: يجب توفير المساحة الكافية التي يستطيع من خلالها الشخص البالغ تحريك قدميه بيسر وسهولة أثناء الجلوس، والقاعدة العامة أن تكون قاعدة المقعد على مسافة 25 سم من أعلي المائدة.كيفية القيام والجلوس علي المائدة: يصبح الأمر شاقاً إذا كان علي الناس أن يتسلقوا فوق بعضهم للجلوس أو القيام من علي المائدة!، لذا لابد وأن تترك مسافة كافية خلف المقاعد ما بين (45 إلي 60 سم) حتى يمكن تحريك المقعد بسهولة وتوفير المساحة الكافية للشخص لكي يقف بسهولة، أما إذا كانت المساحة لا تسمح بذلك مع وجود ا

لأريكة المثبتة التي يستحيل تحريكها، فاحرص علي اختيار مائدة خفيفة الوزن ليسهل تحريكها أثناء القيام والجلوس.
كما أن لغرفه الطعام مواصفات وشروطاً خاصة ، كذلك فإن لمائدة الطعام أيا كان مكان وجودها في غرفه خاصه بها أو في المطبخ
مواصفات وشروط خاصه ، نذكر منها ..
1- أن يكون ارتفاعها مناسباً للجميع حوالي 80 سم ، فإذا كان ارتفاعها بالنسبه للأطفال يمكن تعليه الكراسي التي يجلس عليها الأطفال بإحدى الوسائد.
2- يجب أن تكون المائده نظيفة ومزينه بالقدر الذي يهيئ نفوس أفراد الأسرة لتناول طعام شهي ، وذلك بقليل من الزهور ذات الألوان الجميله والرقيقه .
3- يجب استبدال المفارش التي تم اتساخها قبل موعد الوجبه .
4- يجب الاهتمام بنظافه الأطباق وأدوات المائده
5- يجب ألا تزيد كميات الطعام المقدم على المائده على حاجه الأفراد

غرف المعيشه


حتى القرن العشرين لم تكن غرف المعيشة متعارف على وجودها في المنزل مثل غرف النوم والطعام والمجالس وغيرها...أما اليوم فتعتبر غرفة المعيشة هي الغرفة الرئيسية في المنزل و التي تجتمع فيها الأسرة ... لذلك يجب أن تتمتع بجميع ملامح الإسترخاء والراحة...

-الخصوصية التي تتمتع بها هذه الحجرة تتيح لك وضع جميع لمساتك الخاصة التي تناسبك وتلبي متطلبات أسرتك بلا قيود أو حدود ... وقد تضمن هذه المتطلبات وجود عدد من الأجهزة مثل التلفاز والفيديو والهاتف ... حيث يبقى لك الخيار بوضعها في الخزائن الخشبية بحيث لا تظهر الأجهزة إلا في أوقات استخدامها أو اختيار الخزائن الزجاجية المخصصة لها والتي تضفي على المكان أناقة دون أن تخفي الأجهزة عن الأنظار.
و لإضافة المزيد من الحيوية للمكان يمكنك التركيز على توزيع النباتات الخضراء في أركان الحجرة وأيضاً توزيع

الضوء الطبيعي الذي يصل عبر النوافذ صباحاً والضوء الصناعي ليلاً ليتم توجيههما بشكل مناسب لا ينعكس على شاشة التلفاز ويساعد في نفس الوقت على الرؤية الجيدة والقراءة والاسترخاء

ديـكور المـطبخ


المطبخ هو المكان الأكثر تعددا للنشاطات في داخل مسكنك.فهو ليس مكانا مخصصا للطهي فقط.وإنما مكان لتناول الطعام ومركز للإجتماعات العائليه.
لذا ينبغي الإهتمام بجميع التفاصيل الصغيرة والكبيرة فيه.فأحببت ان أطرح بين يديكم إرشادات لتصميم المطبخ قد تنفع من أخذ بها بعين الإعتبار.
اولا/ اذا رسمت خطا يصل اركان مطبخك الثلاثه (حوض الغسيل والثلاجه والفرن) ببعضها حصلت على مثلث يدعى مثلث العمل وهذا المثلث يجب ان يكون محيطه ما بين 3,7 و 6,7م
تأكد من خطوط المرور الدخول والخروج من المطابخ لا تتداخل مع خطوط مثلث العمل.
تأكد من أن إختيار موقع مطبخك بحيث تراعي فيه الأمور التاليه:
كميه ضوء الشمس والهواء الداخل له.
قريب من غرفة الطعام ومدخل الخدمات ومطلا على مساحة لعب الأطفال. وبعيداعن أي غرفة نوم ..

النافذة الموجودة في مطبخك سوف يكون حوض الغسيل أسفلها مباشرة .
الإضاءة الصناعيه يجب أن تكون ساطعه وموزعه توزيعا جيدا ( فوق حوض الغسيل ،الموقد ، تحت الخزائن العلويه ،)



التهويه الصناعيه في مطبخك وهي نوعان ،تهويه فوق موقد النار مباشرة وتهوية شامله للمطبخ تكون كافيه لإستبدال كميه الهواء فيه.
التاكد من وجود التمديدات الكهربائيه ومناسبتها لأجهزة المطبخ المختلفه سواء الأساسيه او المحتمل وجودها.
التأكد من الفصل ما بين الثلاجه من جهه والغاز والفرن من جهه أخرى بخزانه على الأقل.
التاكد من أبواب الخزانات والثلاجه والفرن وجميع التجهيزات الأخرى أنها ذات أبواب تفتح بعيدا عن مثلث العمل مابين حوض الغسيل والثلاجه والفرن.
عند إختيارك لألوان داكنه لمطبخك فأحرصي ان يكون تصميم مطبخك مفتوح على أركان مسكنك الأخرى وأن يكون لون لامع تنعكس عليه الصور.
كما انه ليس يا الضرورة ان يكون جداريا، ولكن يجب ان يؤخذ في الإعتبار التمديدات الصحيه بصورة مسبقه عند تنفيذ هذا النوع من المطابخ.
الإضاءة المتدليه تناسب طاولة تحضير الطعام أو الكاونتر المخصص لتناول الطعام ويفضل أن يكون إرتفاعها عن مستوى الطاوله 75سم.
يجب ان يكون طلاء جدران المطبخ زيتيا حتى يسهل تنظيفه بصورة دوريه.
التاكد من ان اختيارك لنوعيه السيراميك أو البورسلان لأرضيه المطبخ من الأنواع التي لا تسمح بلإنزلاق وغير قابله لإمتصاص الدهون وسهلة التنظيف ، كما انها سميكه بما فيه الكفايه لتحمل الصدمات.
عند إختيارك لتصميم مطبخك على شكل حرف L فان إيجاد طاوله على شكل جزيرة في مركزة يعتبر فكرة عمليه وجيده.

يجب ان يكون حوض الغسيل من النوع ثنائي الحوض وان يكون سهل التنظيف وغير ماص للدهون وان يرتفع قاعه عن سطح الأرضيه بمقدار 65سم ومزود بأنبوب التصريف الخاص به على شكل حرفU لمنع تسرب الغازات الكريهه الى داخل المطبخ.
التاكد من وجود مسافه على جانبي حوض الغسيل لا تقل عن 90سم على أحد الجانبين وعن 70سم على الجانب الآخر وبحيث لا يوجد بها آلات او اي أجهزة مطبخيه.
يفضل ان يكون عمق حوض الغسيل تقريبا 15سم.
من الأهميه توفير خزانه اسفل حوض الغسيل مخصص لبرميل النفايات.
تثبيت الإضاءة المخفيه أسفل مستوى الخزائن العلويه بحيث تضيء كاونتر التحضير من وسائل الإضاءة الجميله وعندها تستخدم الإضاءة المنخفضه الفولتيه.
الإضاءة المباشرة التي تكون من السقف ومسلطه على الفرن ضروريه لمتطلبات السلامه في المطبخ
اارتفاع الخزائن السفلية المناسب هو88سم عن أرضيه المطبخ.
المسافه التي تترك ما بين الخزائن السفليه والعلويه هي 45سم.
وعمق الخزائن السفليه 60سم.
في هذا المطبخ المفتوح تم الجمع والترابط بينه وبين غرفة المعيشه بألوان مبهجه وهي الألحمر والأخضر وألاصفر والأزرق وأحدث تناسق جذاب رائع




[move=down]يهمنا رايكم ... مع تحيات ام فهد[/move]

__________________
.

دعاء جميل ومؤثر للشيخ: "فهد الكندري"" mp3



.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
إظهار / إخفاء الإعلانات 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By : 4as7ab.com
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
منتديات

منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع