ينتهي : 23-01-2025

العودة   منتديات شبكة المهندس > العمارة والتخطيط العمراني

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-18-2008, 05:27 AM
الصورة الرمزية المهندس™
المهندس™ المهندس™ غير متواجد حالياً
ابو أحمد
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2001
الدولة: سعودي
المشاركات: 9,743
معدل تقييم المستوى: 10
المهندس™ is a jewel in the rough المهندس™ is a jewel in the rough المهندس™ is a jewel in the rough
افتراضي ميادين العالم في ممرات جديدة بجدة: ممرات غير تقليديه لممارسة رياضة المشي وبعض الأنشط



اختارت أمانة محافظة جدة ( 20 ) موقعا بمختلف أنحاء عروس البحر الأحمر، تمهيدا لإقامة ممرات مشاه جديدة, ذات صبغة جمالية مميزة لتشجيع رياضة المشي التي انتشرت بجدة انتشارا كبيرا، راعت الأمانة في اختيارها لمواقع ممرات المشاة تغطية المناطق المختلفة بجدة لتسهيل الوصول إليها من الأحياء المختلفة المحيطة بها، كما راعت الأمانة في اختيارها لهذه الممرات تحقيق أكبر نسبة أمان للمشاة والعابرين وتطبيق مقاييس تصميمية تتماشى مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة وإيجاد فرص ترفيهية وأنشطة ثقافية ورياضية واجتماعية.



وقال الدكتور/ أشرف عبد القادر التركي ، مدير إدارة تخطيط وتصميم المناطق المفتوحة بالأمانة : إن الأمانة انتهت مؤخرا من وضع مخطط عام هيكلي يوضح مواقع ممرات المشاة النوعية على مستوى المدينة بشكل يغطي كامل المناطق بالبلديات الفرعية المختلفة والعمل على إيجاد أفكار نوعية لتصميم الممرات بحيث يشكل كل ممر من هذه الممرات تجربة ترفيهية فريدة وبشكل يتيح الفرصة أمام محبي هذه الرياضة التنقل بين ممرات المشاة والتنويع من وقت لآخر. كما لم تغفل الإدارة الناحية التثقيفية حيث تم استغلال هذه الفرصة لنشر جرعات بسيطة من المعرفة في مجالات الدين والأدب والفن والتاريخ. كما تم الاهتمام بالأطفال حيث خصص أحد هذه الممرات لاستخدام الأطفال وتوفير جميع الخدمات والأنشطة الخاصة بالأطفال، كما صمم الممر ليعبر عن عالم الطفل من خلال اللون والصورة وأكشاك المبيعات والرسومات الكرتونية والأنشطة المحببة للأطفال والساحات التي يتم بها بعض الأنشطة والاحتفالات المصغرة للأطفال وشاشة عرض لبعض البرامج الخاصة بالأطفال. كما يراعى بهذا الممر توفير عناصر تأثيث الموقع بحيث تتناسب مع متطلبات الأطفال والكبار في ذات الوقت.

وأضاف أنه سيكون لكل ممر من هذه الممرات النوعية كتيبات ومطويات خاصة بها تقوم بتوفير بعض المعلومات عن كل ممر مثل طول الممر وعرضه والأنشطة والخدمات والمرافق المتوفرة به وتوضيح الفكرة التصميمية لكل ممر والأهداف المرجوة والمتوقعة من الأنشطة الترفيهية التي ستمارس بكل ممر. ومن ضمن الأفكار التي وضعتها الإدارة للمرات المشاة النوعية: ممر الشعراء الذي صمم بحيث يتم من خلاله عرض شعراء المملكة والعالم العربي ونبذة مختصرة عن حياتهم الأدبية مع وجود سماعات صوتية يذاع من خلالها بعض القصائد الشعرية المشهورة لكل شاعر. مثل هذه الأفكار تجعل من تجربة المشي تجربة متكاملة ومسلية وذات مغزى ثقافي بالإضافة إلى المغزى الرياضي. هناك أيضا ممر الميادين العالمية الذي يمر عبر مجموعة من الميادين التي صممت لتجسد أشهر الميادين في العالم مع بعض التأثيرات الصوتية والضوئية والمرئية وكذلك ممر الفنون المخصص لعرض الأعمال الفنية المختلفة وإتاحة الفرصة أمام الشباب لممارسة هواياتهم الفنية المختلفة بالهواء الطلق والممر التاريخي الذي يسرد سير حياة مشاهير رجال جدة من أدباء وفنانين ومؤرخين وشيوخ المهن وشخصيات عامة.



ومن ضمن هذه المواقع المخصصة لممرات المشاة تمثل بممر المشاة الرياضي الممتد تحت جسر الفلاح والذي يتميز بطوله ومساحاته الكبيرة المظللة على الشكل الذي يسمح بمزاولة رياضة المشي والتزلج بالأحذية ذات العجل وركوب الدراجات الهوائية وركوب الخيل وممارسة بعض الرياضات مثل كرة السلة وألعاب الطاولة مثل تنس الطاولة وكرة القدم وغير ذلك.

وممر المشاة الممتد بجوار مجرى السيل الجنوبي حيث يتم تصميم الممر ليحتوي على تكوينات نباتية ومائية طبيعية تتماشى مع طبيعة المواقع الطبيعية المحيطة بالممر.



ممر المشاة الممتد بمحاذاة سور جامعة الملك عبد العزيز الجنوبي حيث صمم ليكون احتفائية ثقافية فنية يتم استعراض بعض المنتجات الثقافية والعلمية والفنية التي ينتجها طلاب الجامعة وذلك من خلال عرضها على سور الجامعة مع توفير بعض مراكز الخدمات مثل المكتبات الخفيفة والمقاهي الخاصة بالقراءة وبعض أكشاك المبيعات على طول الممر.



جدير بالذكر أن إدارة تخطيط وتصميم المناطق المفتوحة تقوم حاليا ومن خلال برنامج "التعلم من خلال الخدمة" الذي يشرف عليه سعادة الدكتور عبد العزيز الشريف بالأمانة بالتعاون مع قسم عمارة البيئة بكلية تصاميم البيئة بجامعة الملك عبد العزيز لإعداد الدراسات التصميمية والتفصيلية لهذه المشاريع من خلال المراسم المعمارية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس وإدارة تخطيط وتصميم المناطق المفتوحة خلال الفصل الدراسي الأول، و أضاف سعادة رئيس قسم عمارة البيئة الدكتور علي يسلم باعبيد أن هناك تجارب سابقة وناجحة بين القسم وإدارة تخطيط وتصميم المناطق المفتوحة بالأمانة في مجال الدراسات التخطيطية والتصميمية بمشاريع عمارة البيئة وأننا نتطلع من خلال هذا الفصل الدراسي للتعاون مع الأمانة من خلال هذا المشروع ومشاريع أخرى لتجميل مدينة جدة وخدمة سكانها على الشكل الأمثل، كما أضاف مدير الإدارة أن هذا المشروع يعتبر الخطوة الأولى في مشروع ممرات المشاة وسوف يتم اختيار مواقع أخرى إضافية كخطوة مستقبلية بإذنه تعالى بحيث يصبح بمحافظة جدة 100 ممر للمشاة بإذنه تعالى تعمل على ربط الأحياء بعضها ببعض وتوفير ممرات مشاة نوعية متميزة.

منقول من موقع الامانه

__________________
وإذا كانت النّفوسُ كِبَارا .. ‏ تعِبتْ في مرادِها الأجْسَامُ


السعادة في معاملة الخلق أن تعاملهم لله، فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله، وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم.. ابن تيمية

( لمتابعة حساب تويتر @almuhands )

لمراسلتي s.m.alsulami***********
رد مع اقتباس










  #2  
قديم 10-18-2008, 10:19 AM
م. تركـــــــي م. تركـــــــي غير متواجد حالياً
مهندس متفاعل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: saudi
المشاركات: 377
معدل تقييم المستوى: 19
م. تركـــــــي is on a distinguished road
افتراضي


اشكرك على هذه المشاركة اخي المهندس

ونتمى ان يستفاد من تجربة مدينة الرياض في تطوير ارصفة المشاة وعدم الوقوع في الاخطاء السابقة لها

موفقين

__________________
لا إله إالا الله عدد ماكان , وعدد مايكون , وعدد الحركات والسكون...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-19-2008, 10:34 PM
الصورة الرمزية planer
planer planer غير متواجد حالياً
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: jeddah
العمر: 36
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 0
planer is on a distinguished road
افتراضي رائع


شكرا لك اخي المهندس على الموضوع الرائع والى الامام ان شاء الله لك ولامانة جدة .
حاب انوهـ ان المشروع بالتعاون مع قسم land scap في كلية تصاميم البيئة.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
إظهار / إخفاء الإعلانات 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:41 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By : 4as7ab.com
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
منتديات

منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع