منتديات شبكة المهندس

منتديات شبكة المهندس (http://www.almuhands.org/forum/index.php)
-   تصاميم كامله (فلل و قصور) Villas & Palaces Design (http://www.almuhands.org/forum/forumdisplay.php?f=101)
-   -   إننا نبني مساكننا للآخرين. (http://www.almuhands.org/forum/showthread.php?t=72240)

***** نجوم 05-13-2007 07:30 PM

إننا نبني مساكننا للآخرين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم وأعتقد أننا جميعا نعيه ومع ذلك نقع فيه عندما نبدأ بنيان بيوتنا.
لو أخذنا التصميم المعماري لأحد مساكننا وترجمنا ما فيه من توزيع معماري بلغة الأرقام لوجدنا أننا نبني مساكننا للآخرين أو لأسباب أخرى بعيدة عن الهدف الأساسي من تشييد المسكن, ففي الغالب تستحوذ (الصالات الرجالية والنسائية للضيوف مع مداخلها ودورات المياه المخصصة لها على ما نسبته مابين ال40% إلى55% من مساحة الدور الأرضي, بينما يُخصص للخدمات ( صالة الطعام مع المطابخ) على ما نسبته 30% إلى 40% , وما يتبقى بعد خصم مساحة السلم يكون للصالة العائلية وصالة المعيشة إن وجدت وهو ما بين 10% إلى 15%.

إن نسبة الاستخدام الزمني لصالات الضيوف ( بفرضية وجود ضيف كل أسبوع لمدة ساعتين) يمثل1,2%(ساعتين/168 ساعة في الاسبوع×100) بمعنى أن المساحة المخصصة تبقى98,8% من الوقت بدون استخدام, بينما( بفرضية وجود ضيوف كل شهر, لمدة ساعتين) يمثل0,27%(ساعتين/720 ساعة في الشهر×100) بمعنى أن المساحة تبقى 99,73% من الوقت غير مستغلة, فتأمل هذه النسب, ثم قرر هل تستحق صالات الضيوف ال40% أو 55% من مساحة الدور الأرضي لمسكنك مع هذه النسب الزمنية من الأستخدام؟؟ هذا مع الإشارة إلى أن معظم الناس يلجأون إلى الاستراحات عندما يكون لديهم مناسبة أو وليمة.
إن الخلل يكمن في أننا نستخدم مساكننا كأداة من أدوات التفاخر والتباهي وابتعادنا عن هدفها الأساسي في توفير الراحة والاستمتاع لساكنيها .فإذا كانت مساحة مسكنك غير كافية للسكن وخدمة الضيوف فضع في اعتبارك اسرتك أولا.

منقول مع قليل من التصرف والإضافة.

::sm57

النجوم 05-13-2007 08:04 PM

الله يعطيك العافية

ماجد المحيميد 05-13-2007 08:19 PM

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]
خمس نجوم

يعطيك العافية

من المؤسف أن هذا الكلام صحيح 100%

نبني لغيرنا و نجتهد لتحقيق رغبات الآخرين [/grade]

um mina 05-13-2007 09:00 PM

الله يبارك فيك يا اخي ..... كانت هذه فكرتي عندما شرعت بتصميم خريطة بيتي ولهذا جعلت الصاله مرتفعه عن باقي البيت بنصف طابق ومن تحتها الصاله العائلية 5م×8م وهي عباره عن سرداب له اطلاله واسعه على الحديقه والكراج وبهذا استفدت من مساحه اضافيه مع زيادة في الكلفة بسبب انشاات السرداب المكلفه ولك ان تطلع على صور البيت في قسم هندسة العمارة والتصميم الداخلي موضوع < صور بيتي مع خالص تحياتي > ولك الشكر

***** نجوم 05-13-2007 10:27 PM

أخي النجوم الله يعافيك وشكرا لمرورك.

***** نجوم 05-13-2007 10:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة للبناء فنون
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]
خمس نجوم

يعطيك العافية

من المؤسف أن هذا الكلام صحيح 100%

نبني لغيرنا و نجتهد لتحقيق رغبات الآخرين [/grade]

مشرفنا العزيز للبناء فنون أسعدني ردك ومشاركتك في موضوعي شرف لي.

هنوووده 05-13-2007 10:36 PM

السلام عيكم

اسعد الله مسائكي اختي خمس نجوم ...............

موضوع جميل ومهم جدا ................فعلا اختي انا من خلال تعليقي على مخططات الاخوه الاعضاء فانا الاحظ اهتمام كبير بالضيوف وبقسم الرجال والنساء كثيرا لدرجه انهم يهملون بغرف النوم الخاصه بهم او بالمعيشه الي اغلب الوقت يجلسون فيها ...............في سبيل توسيع الصالات وهذا خطأ كبيييييييييييييييير جدا وانا معك بهذا الموضوع وارجو من الاخوه الاهتمام عند تخطيط منزل براحتهم اولا وسعادتهم بمنزلهم ثم يهتمون بالضيوف وراحتهم ................

اختك هند

***** نجوم 05-13-2007 10:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة um mina
الله يبارك فيك يا اخي ..... كانت هذه فكرتي عندما شرعت بتصميم خريطة بيتي ولهذا جعلت الصاله مرتفعه عن باقي البيت بنصف طابق ومن تحتها الصاله العائلية 5م×8م وهي عباره عن سرداب له اطلاله واسعه على الحديقه والكراج وبهذا استفدت من مساحه اضافيه مع زيادة في الكلفة بسبب انشاات السرداب المكلفه ولك ان تطلع على صور البيت في قسم هندسة العمارة والتصميم الداخلي موضوع < صور بيتي مع خالص تحياتي > ولك الشكر

عزيزتي um mina شكرا لمرورك . وما كتبته عن أخطاء نرتكبها عند بناء المسكن لا يعني براءتي منها فأنا أيضا اضطررت لعمل بدروم ليكون مكانا للعائلة يحتوي على ركن ترفيه عائلي وجلسة معيشة وصالة لألعاب الأطفال. على مساحة 175م بينما تركت الدور الأرضي للاستقبال .

***** نجوم 05-13-2007 10:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هنوووده
السلام عيكم

اسعد الله مسائكي اختي خمس نجوم ...............

موضوع جميل ومهم جدا ................فعلا اختي انا من خلال تعليقي على مخططات الاخوه الاعضاء فانا الاحظ اهتمام كبير بالضيوف وبقسم الرجال والنساء كثيرا لدرجه انهم يهملون بغرف النوم الخاصه بهم او بالمعيشه الي اغلب الوقت يجلسون فيها ...............في سبيل توسيع الصالات وهذا خطأ كبيييييييييييييييير جدا وانا معك بهذا الموضوع وارجو من الاخوه الاهتمام عند تخطيط منزل براحتهم اولا وسعادتهم بمنزلهم ثم يهتمون بالضيوف وراحتهم ................

اختك هند

مشرفتنا العزيزة هند هلا والله شرفتيني بمرورك وردك. وأنا معك لكن للأسف نحن في مجتمعاتنا العربية نهتم بالمظاهر ونتباهى بما نضع في بيوتنا لا من أجل راحتنا بل من أجل أن نكسب إعجاب الاخرين.

***** نجوم 05-15-2007 12:17 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدنابلس
موضوع في مكانه

مهم جدا جدا جدا

مشكورة اختي على هذه المعلومات

واتمنى من الاخوة جميعا ان يأخذوا بهذه النصيحة وأن لا تأخذنا (الفخفخة) التي في غير محلها لكي نجعل بيوتنا لضيوفنا لا لأنفسنا

جزاك الله خيرا

اخوكم محمد نابلس

أخي العزيز محمد نابلس: أسعدني مرورك ومشاركاتكم في هذا الموضوع تزيد من قيمته. دمت أخا عزيزا.:s11::

الساعة الآن 09:20 AM.