عدد الضغطات : 310

العودة   منتديات شبكة المهندس > مجتمع المهندس > الهندسة العامه

الملاحظات

الهندسة العامه منتدى لعموم المواضيع المتنوعة ، والتي ليس لها قسم مختص أو محدد لها في بقية المنتدى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-05-2008, 12:37 PM
اخوهند اخوهند غير متواجد حالياً
مهندس مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 100
معدل تقييم المستوى: 10
اخوهند is on a distinguished road
رسالة مظلومة

منصورة يابغداد لطالما انشد بها العرب قبل العراقيون وخاصة في حرب العراق مع الفرس والان الكل يتشد ويصيح مظلومة يابغداد0أينما تكونون أيها الأبناء الطيبون.. أينما حل بكم الدهر ورمت بكم الأقدار.. صعودا إلي الظل من الحرور .. وهروبا من الظلمة الداجية إلي النور.. وتعلقا بألوان القزح والفرح بعد ألوان السواد والرماد.. أيها المغني والمنشد والعوٌاد وقارئ المقام والملحن والزمٌار.. أيها المعماري والمهندس والرسام والعطار والصفار والنحات.. أيها الكاتب والشاعر والناثر والمعلم والمؤلف وشاه بندر التجار.. كن أينما تكن بعيدا عن النار والدخان.. وضع رأسك باردا علي وسادة طرية خالية.. وانقل قدميك من مقهي إلي مطعم أو ناصية .. ودلٌل أنفاسك بأنفاس باردة ونسائم حانية.. لك الحق في ذلك فلا أحد يلوم هاربا من هاوية.. ولكن من فضلك.. لا تتباكّ علي بغداد التي اكتوت بالموت وخراب الديار، ولا تندب المدن التي هجرتّها والأم التي تهتّ عنها إلي أشباه الأمهات.. لا تشبك، من فضلك، عشرك علي رأسك وتصيح (مظلومة يا بغداد).. لا تنصب لها مأتما في بلد بعيد ونظيف، تبكي فيه شارعّ المطار أو تنعي الجسرّ المعلق أو تؤبٌن جسرّ الجمهورية، وتقول أين بغداد وكيف بغداد ولماذا بغداد؟
صادق في كل كلمة تقولها وفي كل سؤال.. وانت محب وعاشق لها في الحل والترحال.. ولكن بغداد ليست محتاجة إلي فناجين القهوة المرة السريعة وإلي سرادق عزاء مقام فوق السحاب.. هي ليست محتاجة منا إلي قصيدة ترفع العتب ولا إلي رواية تجسقط الفريضة.. والعالم أيضا لم يعد محتاجا إلي دندنة العود وبكاء المغنين ونواح الشعراء والكتاب والقصاصين.
بغداد محتاجة إلي أبنائها.. إلي الصٌِيد الأجاويد أحبابها.. عميّتْ عيونها وهي تبكي عليهم.. وجفت أشجارها وهي تذوي من نقص الحنان.. فليأت الذي يحبها إليها ويضمد جراحها.. فنحن نخجل منها أن نغني وهي تنزف دما.. ونخجل أن نملأ فمنا بالكلمات وفمها مملوء بالدم. نخجل أن نتفرج عليها وهي تتحول من وردة الله إلي منفضة للقذائف والجثامين، نخجل أن يحافظ عليها عامل النظافة والجنائني والخباز ومحصل الكهرباء، والنخبة تدير ظهرها لبغداد ثم تبكي عليها في المحافل والمنافي والفضائيات.
لقد سئم العالم هذا البكاء.. ملٌ الناس هذا الكلام وهذا الهجران وجاء اليوم الذي يسألكم فيه: ألا تستحق بغداد التي تبكونها شيئا آخر غير الكلام والبكاء؟ ألا تستحق أن يكون هناك في كل حي مثقف حي، وفي كل شارع شاعر مرهف الحس، وفي كل ركن عامر معماري صاحب ذوق رفيع فيشمل كل أولاء بذوقهم ونظافتهم وجمالهم الأحياء كلها والشوارع كلها؟.. الا تستحق أن يأتي إليها عازف العود الذي يبدو أنه لن يعود، والمغني الذي مللناه يغني علينا من سدني إلي قرطاج، وقارئ المقام الذي أقام إقامة دائمة في تلفات الدنيا الإسكندنافية، والمعماري الذي عمٌر بيوت العالم وبيتجه خراب، والشاعر الذي لم يشعر بوقع كلامه علي عنفوان النخيل عندما قال (لن أعود إلي خراب)، فاجتمعت الشيخوخة مع الشعر لتجرح أرض النخلة البرحية وتعتدي علي مشاتل بغداد وبساتينها وعذوبة العشب المبلل بندي الصباح وطعم الهواء الطلق يسبح بين سعفات النخيل وهديل الفواخت التي تنادي (كوكوكتي.. كوكوكتي.. وين أختي.. كوكوكتي) بغداد.. وا أسفاه عليها إذ يقتلها الأعراب قبل الأغراب.. بغداد.. يهجرها أهلها ولايحيطون بها إحاطة السوار بالمعصم.
بغداد.. حراسها أنتم وأمناؤها الازليون.. فتوقف أيها الزمان وردٌهم إليها ما بقي من العمر بقية.. ويا نار كوني بردا وسلاما علينا وعليهم وعلي بغداد وكل العراق









رد مع اقتباس










  #2  
قديم 07-07-2008, 01:27 AM
عسل حضرمي عسل حضرمي غير متواجد حالياً
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 0
عسل حضرمي is on a distinguished road
افتراضي

أعاد الله إليكم الأمن و الأمان
ونصركم على الالغزاة

ولكن أليس أبناء العراق من (رفس)النعمة بأرجلهم
كانو تحت حكم صدام الذي قيل عنه ظالم
ولو كان كذلك فلتنظر طوائف العراق ما حل بعراقهم بعدما أطاحوا به مع الأمريكان
قالوا قاتل 00سفاح00
إن عدد من قتلوا في حكم صدام أي خلال 30 عاما تقريبا
قد قتل أضعاف أضعافهم خلال خمس سنوات من الاحتلال
الحل لوحدة العراق (لايوجد)مادام هناك شيعة وسنة
إلا كما حكم صدام والحجاج

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. By : 4as7ab.com
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
منتديات

منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع