ينتهي : 23-01-2025

العودة   منتديات شبكة المهندس > القسم الهندسي > استشارات هندسيه ( العمارة والديكور )

الملاحظات

استشارات هندسيه ( العمارة والديكور ) مخصص لتلقي الاسئلة و الاستفسارات و الطلبات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-27-2010, 05:17 AM
ماجد المحيميد ماجد المحيميد غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: الرياض
العمر: 44
المشاركات: 7,357
معدل تقييم المستوى: 0
ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي بعد تلوث مياه الشرب شمال الرياض،،، تفقدوا الخزانات الأرضية فهي بيت الداء


بسم الله الرحمن الرحيم


جريدة الرياض:

تعقيباً على مانشر حول تلوث مياه الشرب شمال الرياض

تفقدوا خزانات المياه الأرضية .. فهي بيت الداء




إشارة إلى ما نشر خلال الأيام الماضية بعنوان (تلوث مياه الشرب ببكتيريا برازية شمال الرياض.. والمخاوف من اختلاطها بالصرف الصحي) بين المختصين في وزارة الصحة و الشركة الوطنية للمياه، كان آخرها بالعدد رقم 15306 بتاريخ 7/6/1431هـ.


الكثير من المواطنين يرى أن ما حدث أمر خطير وغير متوقع، لا شك بأنه في غاية الخطورة ومتوقع حدوث مثل هذا التلوث، لكن ليس في مياه الشبكة العامة، بل في داخل المنازل، ونحمد الله أنه لم تسجل أي حالات تسمم لسكان الحي أو الأحياء الأخرى في الرياض وخلافها من المناطق التي يوجد بها مياه الجوفية.


مياه الشبكة العامة سليمة من هذا التلوث، وهي من أفضل المياه الصالحة للاستخدام البشري وهذا ما يوصي به الأطباء لاستخدامها أيضاً للأطفال الرضع وحديثي الولادة نظير ما تحتويه من معادن وخلافه، إضافة إلى ما تعنى به من اهتمام كبير من لدن حكومتنا الرشيدة.


مياه الشبكة العامة تصل إلى المنازل بأفضل حالاتها، وعندما تستقر داخل الخزان ربما يختلف الوضع تماماً، لماذا؟ للأسف الشديد أن الخزانات في بعض المنازل إن لم يكن الكثير منها، لم تأخذ نصيبها من العزل الجيد بالطرق التي تلبي الحاجة لا سيما في الأحياء التي تكثر بها المياه الجوفية، وأخرى كثر لم تعزل نهائياً، بالمقابل خزان لم يعزل وخزان الصرف الصحي (البيارة) ملاصق له تماماً وهذا ما تم التحذير منه في بعض المشاريع (التجارية) المعدة للبيع بالعدد رقم 15205 بتاريخ 25/2/1431هـ بعنوان (ما تطرقت له (الرياض) من الغش في المساكن المعدة للبيع يتجاوز ما ذكر).

خزان المياه الأرضي يجب أن يعزل بالشكل الصحيح، المناطق التي يوجد بها مياه جوفية، يتم عزل الخزان من الخارج باستخدام لفائف البيتومين، لضمان عدم تسرب المياه الجوفية إلى داخل الخزان، بعد ذلك يتم عزل الخزان من الداخل الجدران والأرضية والسقف باستخدام مواد العزل الأسمنتي أو الأيبوكسي، وهذا هو الأصل في عزل الخزانات، العزل من الداخل يحفظ المياه داخل الخزان دون أن تتأثر بصدأ حديد التسليح، صدأ الحديد داخل الخزانات للأسف أنه يحول بيننا وبين شرب مياه الشبكة العامة، إضافة إلى حاجة الخزان الأرضي للتنظيف السنوي.

أنصح الأخوة في الأحياء التي يوجد بها مياه جوفية، بضرورة تنظيف الخزان سنوياً، على أن يتم الانتظار لمدة يوم بعد التنظيف ومتابعة ما إذا كان هناك تسربات تصل إلى الخزان لا قدر الله، علماً بأنه من الصعب اكتشاف تلوث الخزان بمياه الصرف الصحي من خلال الروائح في ظل وجود كميات كبيرة من الماء داخل الخزان، والتأكيد على هذا الإجراء في حال أن المنزل تم شراؤه جاهزاً.


لا شك بأن العزل المائي للخزانات ثقافة في غاية الأهمية، لا سيما وأن الخزان أشبه ما يكون بالوعاء الذي نستقي منه نحن وأغلى ما نملك وهم فلذات أكبادنا، أتمنى أن نجد نموذجاً معتمداً لعزل الخزانات يتم إعداده من قبل الجهات المعنية بالدرجة الأولى (الصحة والمياه الوطنية) وإن تعددت وتشعبت المجالات والتخصصات فهدفنا واحد هو خدمة هذا المجتمع الغالي.










رد مع اقتباس










  #2  
قديم 05-27-2010, 09:55 PM
smz3 smz3 غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: سعودى
المشاركات: 4
معدل تقييم المستوى: 0
smz3 is on a distinguished road
افتراضي


الله يوفقك ويبارك فيك

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
إظهار / إخفاء الإعلانات 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. By : 4as7ab.com
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
منتديات

منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع