عدد الضغطات : 1,227

العودة   منتديات شبكة المهندس > القسم الهندسي > استشارات هندسيه ( العمارة والديكور )

الملاحظات

استشارات هندسيه ( العمارة والديكور ) مخصص لتلقي الاسئلة و الاستفسارات و الطلبات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-05-2010, 03:31 PM
ماجد المحيميد ماجد المحيميد غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: الرياض
العمر: 37
المشاركات: 7,789
معدل تقييم المستوى: 0
ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold ماجد المحيميد is a splendid one to behold

اوسمتي

افتراضي دورة عامة تشرح بالتفصيل بناء المسكن ومعايير اختيار الأرض

جريدة الرياض :

www.alriyadh.com/2010/01/05/article487149.html


دورة عامة
تشرح بالتفصيل بناء المسكن ومعايير اختيار الأرض


الرياض – خالد الربيش

على الرغم من أن السكن يعتبر أكبر استثمار مادي في حياة الإنسان إلا أن التوعية الهندسية لا ترقى للطموحات المطلوبة، فقد نتج عن التقصير في ذلك عدة مشكلات من أهمها: سوء في التصميم الداخلي وتشوه الشكل الخارجي، والتشققات والتصدعات بل ربما الانهيارات الكلية للمباني، وارتفاع تكلفة المبنى لدرجة الإرهاق، والهدر الكبير في الطاقة الكهربائية نتيجة عدم الاستخدام الأمثل للعزل الحراري، ورشح الأسطح وتسربات المياه، وعدم تلبية السكن لاحتياجات الساكن الحقيقية والحاجة إلى كثرة التعديلات فيما بعد، وسوء في التنفيذ واستخدام لمواد رديئة ذات مواصفات متدنية، ومخالفة المعايير والأنظمة الهندسية، وكثرة العمالة السائبة التي تفتقر للعمل المهني الصحيح وإقبال الناس عليها لرخص ثمنها، إلا التكاليف فيما بعد تزيد على المواطن نتيجة التعديل والتكسير لتصحيح أخطاء هؤلاء العمالة، إضافة إلى كثرة النزاعات بين كافة أطراف التعاقد.


ومن هذا المنطلق قام مركز المؤتمرات للتدريب والاستشارات الإدارية بتنظيم دورة للجمهور تعد الأولى على مستوى المملكة؛ بعنوان كيف تخطط وتبني منزلا اقتصاديا. للمهندس مذكر بن دغش القحطاني مؤلف كتاب كيف تبني منزلك خطوة خطوة. وبرعاية كريمة من مجموعة شركات أبناء محمد بن سعيدان؛ حيث تعقد الدورة في مدينة الرياض ليوم واحد في قاعة ريناد للاحتفالات والمؤتمرات يوم الثلاثاء 26/1/1431 ه الموافق 12/1/2010 م من الساعة 3.30 عصرا حتى الساعة 9 مساء.

تأتي هذه الدورة بسبب تزايد وتيرة البناء للساكن ووجود الحاجة الماسة لمثل هذه الدورات الموجهة للمواطنين والمستثمرين والمهتمين بالبناء والعقار إضافة إلى طلاب الجامعات في التخصصات الهندسية المختلفة.

حيث من المتوقع حضور جمهور كبير جدا من المواطنين والمقيمين للاستفادة من هذه الدورة . من جانبه أوضح مدير العلاقات العامة والتسويق في المركز علي الشايع رئيس الفرق التنظيمية لهذه التظاهرة الجماهيرية، أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لاستقبال المتدربين حيث تم تخصيص قاعات إضافية لاستقبال المتدربين حيث تستوعب القاعة الرئيسية لأكثر من 1200 شخص. من جانبه أوضح مدير البرامج سمير أبو الندا أن كافة الترتيبات المتعلقة بالدورة جاهزة حاليا حيث يتم عقد اجتماعات مكثفة لكافة الفرق المنظمة في التسجيل والضيافة والتسويق وكافة النواحي التنظيمية والإدارية لترتيب الدورة. وأهاب سمير بالمشاركين الحضور مبكرا قبل موعد الدورة لاستكمال إجراءات التسجيل وكتابة الأسماء لكي تظهر الشهادات بطريقة صحيحة في نفس يوم الدورة. أو الحضور لمقر المركز قبل موعد الدورة بوقت كافٍ تجنبا للحضور في وقت قصير جدا وبأعداد كبيرة.

كما أوضح طارق بجاش السكرتير التنفيذي للمركز أن الاتصالات لم تنقطع منذ الإعلان عن الدورة في الأسبوع الماضي. وذكر أن مفاجأة الدورة والمتمثلة في إجراء سحب مباشر لتصميم فلة سكنية مجانا يوم الدورة، كان له صدى كبير لدى المشاركين، من جانبه ذكر أحد المشاركين في الدورة، أننا كنا ننتظر بفارغ الصبر هذه الدورة بعدما قدم المهندس مذكر خلاصة تجريبية في كتابه المثير كيف تبني منزلك خطوة خطوة. وقد حان الوقت للالتقاء بالمهندس في دورة جماهيرية مباشرة للاستفادة من تجربته في كيفية امتلاك أرض مناسبة ومن ثم التصميم والتنفيذ بطريقة اقتصادية.من جانبه أوضح المهندس مذكر بن دغش القحطاني مقدم الدورة أن السكن من أقوى المحركات الاقتصادية في أي بلد، كما أن له أثراً اجتماعياً في استقرار الأسرة وتماسكها، إضافة إلى أن تملك السكن يؤثر ايجابيا على نفسية الأبناء والأسرة عموماً.

وأشار المهندس القحطاني إلى أنه لابد من وجود لوائح وأنظمة واشتراطات تحكم بناء وتملك السكن وهذه تؤثر عليه.

ولفت إلى أنه لابد من توفر التخطيط ووضوح الهدف لامتلاك سكن، مشيراً إلى أنه لابد من تحديد الهدف من بناء أو امتلاك مسكن من حيث ان يستخدم كسكن أو بغرض الاستثمار، مبيناً انه عندما يقرر نوعية السكن يتحدد معه التصميم واختيار الأرض والمساحة والتنفيذ.

وحدد المهندس القحطاني عدة معايير لاختيار الأرض التي سيتم البناء عليها ومعايير أخرى لاختيار الحي المناسب.

وبين المهندس القحطاني أهمية التصميم كونه منتجا غير محسوس ولذلك تتفاوت أسعاره من مكتب لآخر، ووضع أسس عامة لابد أن يطلع عليها الناس للتصميم من أهمها التركيز على الحاجات الشخصية من بداية الدخول للمسكن وحتى الخروج منه (طريقة الأكل – النوم – المعيشة ... الخ)، محذراً من تقليد الآخرين ونقل ثقافتهم إلى داخل المسكن.
وعند التعاقد نصح المهندس القحطاني بكتابة العقد ولا يعتمد على الثقة، مشيراً إلى أن الدفعات مهمة ولابد من تقدير قيمة العمل كاملاً قبل البدء في التنفيذ.

أما عند بدء التنفيذ الفعلي فلابد من معرفة سلامة الهيكل الإنشائي، والحفر وأنواعه وكيفية التوفير فيه، ونوعية الخرسانة ومكوناتها، والفرق بين الخرسانة الجاهزة والخلطة وكمية الحديد وحاجة الخرسانة له وتوسيط الرقاب وسط القواعد، مع اختيار الاسمنت المقاوم، ثم الرش بالماء قبل الصب وبعدها، وعدم وضع أحجار أو قطع كبيره داخل وفي أطراف القاعدة، مع تساوي المسافات بين الحديد. ضافة إلى تفاصيل كثيرة جدا في التنفيذ وفي النشاطات الأخرى مثل السباكة والكهرباء والأبواب والألمنيوم والدهانات وغيرها لا يمكن الإحاطة بها في هذه العجالة.

من جهة أخرى أوضح علي الشايع مدير العلاقات العامة في المركز بأنه سيتم عقد مؤتمر صحفي على هامش الدورة وتكريم الرعاة والمشاركين في الدورة. حيث تم دعوة عدد من الشخصيات الرسمية والتجارية المهتمة بالبناء والإسكان لحضور المؤتمر إضافة إلى جمع كبير من الإعلاميين والصحفيين.











التعديل الأخير تم بواسطة ماجد المحيميد ; 01-05-2010 الساعة 03:48 PM
رد مع اقتباس










  #2  
قديم 01-05-2010, 06:35 PM
basam15 basam15 غير متواجد حالياً
مهندس مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: سعودي
المشاركات: 153
معدل تقييم المستوى: 11
basam15 is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك ابو ابراهيم على هذا التنبيه

ويعطيك الف عافية

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:07 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. By : 4as7ab.com
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
منتديات

منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع