ينتهي : 23-01-2025

العودة   منتديات شبكة المهندس > التصميم الداخلي للمشاريع السكنية > المكاتب المنزلية و صالات الترفيه

الملاحظات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-27-2011, 10:51 PM
الصورة الرمزية جي آر
جي آر جي آر غير متواجد حالياً
مهندس رائع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: جــــده
المشاركات: 1,079
معدل تقييم المستوى: 13
جي آر is on a distinguished road
افتراضي السينما المنزلية ( Home Theater )


السينما المنزلية أو المسرح المنزلي



- المسرح المنزلي ويسمي أيضاَ السينما المنزلية ، والغرض منها استعادة جودة الصوت والصورة لفيلم السينما بالمنزل .

- ما هى السينما المنزلية / المسرح المنزلى ؟ وماذا تقدم لمشاهدها ؟
- ما هو الصوت المحيط ( Surround Sound ) وكيف يحصل عليه المشاهد ؟
- مالمقصود بـ "السينما المنزلية / المسرح المنزلى فى صندوق " - Home Theatre In-A-Box ؟
- هل يتم الاحتياج لعرض الأفلام إلى جهاز عارض مرئى ( بروجيكتور- Projector ) أم تلفزيون ؟ أم هل تحتاج السينما المنزلية / المسرح المنزلى إلى شاشة تلفزيون ذات تعريف عالٍ ( جودة صورة عالية- HDTV ) ؟
- البيئة التى تنفذ فيها " السينما المنزلية ".
- تنفيذ السينما المنزلية / المسرح المنزلى .
- ما هى تكلفة السينما المنزلية / المسرح المنزلى ؟
- مصطلحات السينما المنزلية / المسرح المنزلى .


1 - السينما المنزلية / المسرح المنزلى .. وما تقدمه لمشاهديها


أ - تعريف السينما المنزلية / المسرح المنزلى :

السينما المنزلية / المسرح المنزلى هى / هو وسيلة ترفيهية فى المنزل من خلالها يستطيع المشاهد الاستمتاع بالرؤية الساحرة للأفلام .
وهذا المفهوم قد لا يعرفه الكثير منا ، ولا يعرفون كيف يكون لديهم هذا المسرح داخل المنزل ، فالسينما المنزلية هى مصطلح يشير إلى تكوين وتركيب معدات مرئية وسمعية فى منزلك من أجل خلق الإحساس بمشاهدة الأفلام وكأنك فى السينما .

ب - تطبيق فكرة السينما المنزلية :

أما عن تطبيق فكرة السينما المنزلية / المسرح المنزلى عملياً فى المنازل فهى تتنوع وتختلف على نطاق واسع ، ويظن العديد من الأشخاص الذى يتلازم مع سماعهم لمصطلح " السينما المنزلية " بأنها فكرة صعبة التنفيذ وأنها تتطلب أموالاً كثيرة وشراء معدات وكابلات كثيرة فى كل مكان بالمنزل .

ج - تنفيذ السينما المنزلية :

على الرغم من أن مكونات السينما المنزلية معقدة فى تركيبها الداخلى ، إلا انه يمكن " بناء " هذه السينما داخل المنزل وصنعها ذاتياً من قبل أى شخص بتكلفة قليلة بتوافر المكونات الآتية :
- جهاز للعرض بروجيكتور ( Projector )
- مشغل الأسطوانات الرقمية المرئية " دى.فى.دى " ( DVD Player )
- سماعات ( Speakers )
- مضخم للصوت ( Subwoofer )
- مكبر للصوت ( Amplifier )


د - السينما المنزلية العملية لكل شخص :

إن نظام السينما المنزلية المستخدمة فى كافة المنازل ، هو فى الواقع نظام غير مكلف وعملياً للغاية لأنه يتكون من تركيبات غير مكلفة ولا يدفع فيه مبالغ مالية كبيرة .
فمن الممكن أن تتكون السينما المنزلية العملية من الآتى ( مواصفات السينما المنزلية الشائعة أو العملية ) :
- تلفزيون 27 بوصة
- مشغل " دى.فى.دى " أو جهاز فيديو ( VCR )
- مستقبل سمعى/مرئى ( AV Receiver )
- سماعات
لا يهم نوع النظام المشغل للسينما المنزلية ، طالما أن يمد الشخص ويوفر له خيارات الترفيه والاستمتاع التى يرغب فيها ويسعى إليها .. فالأهم النتيجة النهائية وتنفيذ السينما المنزلية .
وعن مكان " بناء السينما المنزلية " أى حجرة فى المنزل ، المكتب .. أو حتى فى مكان خارجى مفتوح فالخيار أو الخيارات متروكة حسب الرغبات الشخصية لكل فرد .


هـ - السينما المنزلية هى خيار للترفيه والاستمتاع :

تنفيذ فكرة السينما المنزلية فى تحليلها كمعنى هو إعطاء المشاهد خيار من الترفيه لمشاهدة الأفلام على الشاشة فى المنزل بإضافة مزيد من وسائل الإثارة البسيطة غير المتاحة عند مشاهدة التلفزيون العادى .. وذلك من خلال اقتراض تكنولوجيا الصوت والصورة السينمائية وتطبيقها على الشاشة فى البيئة المنزلية ، وهذه السمة السينمائية تزيد استمتاع المشاهد بها وذلك حسب ما يختاره من المكونات التى تعطيه مثل هذا الإيحاء .


2 الصوت المحيط وكيف يحصل عليه المشاهد


أ - تعريف الصوت المحيط :

الصوت المحيط هو مصطلح يطلق على أنواع متعددة من العمليات التى تمكن المستمع أن يحصل على أو يتعايش مع صوت يأتى من جميع الجهات ، وهذا يعتمد على مادة المصدر .

ب - الحصول على الصوت المحيط - المستقبل السمعى/ المرئى :

للحصول على تأثير الصوت المحيط ، فأنت بحاجة إلى جهاز أو أحد المكونات التى تفك الشفرة وتعيد إنتاج الصوت المحيط من المصدر مثل الـ " دى.فى.دى" .

وهذا المكون يشار إليه بإحدى الأسماء الآتية :

1 - المستقبل السمعى/المرئى ( AV Receiver )
2 - مستقبل السينما المنزلية ( Home Theatre Receiver )
3 - مستقبل الصوت المحيط ( Surround Sound Receiver )

وغالباً يجمع هذا المستقبل السمعى / المرئى بين وظائف ثلاث مكونات:

أ - جهاز راديو للتوفيق والمؤالفة لـ ( AM&FM ) ، وفى بعض الأحوال كراديو ذو تعريف عالٍ ( High definition radio ) أو ( XM-satellite radio ) .

ب - ماقبل مكبر الصوت ( Preamplifier ) والذى يحول ويتحكم فيما يتم اختياره من مصدر سمعى / مرئى مثل الـ " دى.فى.دى " أو جهاز الفيديو أو مشغل الأسطوانات المدمجة " CD-Player " حيث يعالج الإشارات الوافدة للنظام الصوتى المجسم أو المحيط ويوزع هذه الإشارات لقنوات المكبر والمضخم التى تمثل المخارج " Out puts " وقيامه بمثل هذه الوظيفة ( ما قبل مكبر الصوت ) ، فإن المستقبل السمعى / المرئى من الممكن أن يوجه الإشارات المرئية الآتية من مكونات المصدر ( مثل مشغل الـ "دى.فى.دى" ) إلى التلفزيون .

ج - وآخر وظيفة هى مكبر داخلى متعدد القنوات مثال ( خمس سماعات مع مضخم للصوت 1:5 أو ست سماعات مع مضخم للصوت 1:6 أو سبع سماعات مع مضخم للصوت 1:7 ) والتى ترسل إشارات الصوت المحيط والكهرباء إلى السماعات .

د - المستقبل السمعى / المرئى أو المكون المنفصل (A/V Receiver -Audio/Visual receiver) :

المستقبل السمعى / المرئى ( AV Receiver ) هو جوهر نظام السينما المنزلية الذى يمدك بغالبية - إن لم يكن كل - المداخل والمخارج ( In puts & Out puts ) التى توصل بها كل شىء بما فيها التلفزيون .
فالمستقبل السمعى / المرئى هذا يوفر لك وسيلة سهلة وأقل فى التكلفة بل ونظام مركزي للسينما المنزلية الخاصة بك ، ومع ذلك .. فإنه فى بعض التركيبات تكون وظائف المستقبل السمعى / المرئى تقدمها مكونات منفصلة :
معالج أو جهاز التوفيق والمؤالفة أو مضخم متعدد القنوات واحد أو مضخمات للصوت منفصلة لكل قناة ، وهذا يعطى مرونة أكثر فى تحويل أو تحديث مكون منفصل لنظام السينما المنزلية ، وبالمثل يعزل تأثير وتداخل الوظائف التى يتحكم فيها مكون واحد .



3- السينما المنزلية " فى صندوق "



أ- تعريف السينما المنزلية التى تباع فى صندوق :

هى إحدى الأنظمة المتعددة التى يتم تنفيذ من خلال مكوناتها السينما المنزلية ، والمقصود " بالصندوق " هنا أنه نظام يحتوى أو يُباع فيه غالبية أو كل المكونات الأساسية للسينما المنزلية ورخيص فى الثمن وصغير فى الحجم أيضاً .
ويكون متضمناً على : مكبرات للصوت - مستقبل الصوت المحيط - وفى غالبية الأحيان مشغل الأسطوانات المدمجة CD player أو الـ DVD player وفى أحيان قليلة من مشغل الـ DVD player وجهاز فيديو سوياً أو حتى مسجل DVD recorder .
ويُلخص نظام " السينما المنزلية فى صندوق " فى الكلمات الآتية .. نظام متكامل فى مكوناته ، ورخيص فى ثمنه ، وصغير فى حجمه .
فإذا كانت هذه هى المرة الأولى لمعرفتك بالسينما المنزلية وتشغيلها .. ولا تعرف ما هى المكونات التى تحتاجها وكيف تعدها " فالسينما المنزلية الصندوقية " هى الحل للبداية .


ب- ميزات " السينما المنزلية الصندوقية " :

أولها .. أن نظام السينما المنزلية هنا هو نظام مدمج .

فهذا النظام مصمم للمشاهد أو المستهلك المتوسط ، حيث أنه فى بعض الأحيان لا يكون الـ " دى.فى.دى " المركزى / وحدات المستقبل أكبر كثيراً من مشغل " دى.فى.دى " ، على الرغم من أنه فى بعض الأحيان تحتوى بعض الأنظمة على مكونات منفصلة من مشغل / مستقبل الـ " دى.فى.دى ".
والسماعات المحتوى عليها النظام مدمجة وصغيرة جداً ( خمس أو ست سماعات ) يمكن أن توضع فى أركان الحجرة أو على الأرفف ، ونفس الشىء لمضخم الصوت فتصميمه مدمج بحيث يمكن وضعه فى أحد جنبات الحجرة بجانب منضدة أو كرسى بدون أن يلفت الانتباه إليه - باستثناء الصوت العميق للطبلة التى يجمعها
.

ثانيها .. أسعاره معقولة بوسع أى شخص أن يقوم بشراء مكوناته وتنفيذه .

ثالثها .. سهولة تركيبه ، حيث يحتوى على كافة التوصيلات المطلوبة من الكابلات . وكل ما تحتاجه هو تلفزيون مع وحدة مداخل سمعية / مرئية ووحدة مخارج سمعية ، وجهاز فيديو أو مشغل من الـ " دى.فى.دى " ( ما لم يكن الصندوق يحتوى عليه ) .

ولا يتطلب تركيبه مهارة ، فعليك قراءة التعليمات والرسومات التوضيحية وفى الغالب يكون النظام مصحوباً بأداة التحكم عن بعد " الريموت كنترول " والتى تستخدم لكل وظائف النظام .

- لكن هناك العديد من النقاط التى ينبغى اعتبارها عند التفكير فى شراء نظام " السينما المنزلية فى صندوق" :

1 - أنه ليس بالنظام الأفضل ، لكنه مكتمل .. فنجد أن جودة السماعات ليست فائقة بالمقارنة مع مثيلاتها من الوحدات التى تباع منفصلة .

2 - إذا كان الشخص من المستمعين للموسيقى من الأسطوانات المدمجة أو الـ " دى.فى.دى " فلن يجد متعة الصوت فى " السينما المنزلية الاقتصادية " ، لأن أنظمة الصوت فى هذا النظام مصممة بحيث تكون أقوى من سماع الشخص لصوت الموسيقى فى الأجهزة العادية التى لا تجسم الصوت .. فإذا كان معتاداً على سماع الصوت من هذه الأجهزة فلن يجد فارقاً عند استخدامها فى هذا النظام.

3 - أن العديد من أنظمة " السينما المنزلية الاقتصادية " الطاقة فيها مفقودة بالنسبة للحجرات ذات المساحة الكبيرة ، فمن الممكن أن تكون المواصفات لمخارج أو مخرجات من الطاقة الكبيرة إلا أن هناك مستويات من التشويش موجودة ينبغى وضعها فى الاعتبار .
وفى الواقع أن هناك بعض أنظمة " السينما المنزلية الاقتصادية " الأكثر غلواً يكون النظام الصوتى فيها أفضل على الرغم من مخارج الطاقة أقل عن تلك التى تحتوى عليها الأنظمة الأقل فى الثمن .

4 - إذا كانت هناك أية أدوات أخرى مثل جهاز الفيديو أو كابلات رقمية ... الخ ، عليك بالتأكد من أن النظام الذى حصلت عليه به مداخل مساعدة كافية لتوصيل كل شىء بها . غالبية الأنظمة توفر على الأقل واحد أو اثنين من الأدوات السمعية / المرئية الإضافية .

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-27-2011, 10:54 PM
الصورة الرمزية جي آر
جي آر جي آر غير متواجد حالياً
مهندس رائع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: جــــده
المشاركات: 1,079
معدل تقييم المستوى: 13
جي آر is on a distinguished road
افتراضي




4- شاشة التلفزيون ذات التعريف العالى ( تلفزيونات البلازما )

هل التلفزيون ذو الجودة المرئية العالية ضرورى وهام وجوده لتشغيل نظام السينما المنزلية ؟

- إذا كنت تخطط لبناء " السينما المنزلية " داخل بيتك أو مكتبك أو أى مكان وتنوى شراء تلفزيون جديد فإنها بالفكرة الجيدة لشراء التلفزيون ذو التعريف العالى - متوافق (HDTV) .

- التلفزيون ذو الشاشة ذات الجودة المرئية العالية (تلفزيون البلازما) متطور للغاية فى كل مكوناته .. بالإضافة إلى توافر خاصية الصوت المحيط فيه الذى هو الأساس فى مفهوم السينما وبالأمر الهام لنجاح " السينما المنزلية " .

- الصورة الواضحة ، هذا النوع من التلفزيونات ( تلفزيون البلازما ) يعطى صورة واضحة ومن هنا جاء المسمى " تلفزيون ذو تعريف عالٍ " أى جودة الصورة فيه عالية .

حيث تتوافر القدرة لديه لعرض ما يشار باسم " إشارات المسح المتوالية - Progressive scan signal " حتى لو لم يكن الـ " دى.فى.دى " عالى الوضوح .

وهذا يُمكن مشاهد " السينما المنزلية " من الحصول على أقصى وضوح للصورة من مشغل الـ " دى.فى.دى " ( غالبية المشغلات تخرج إشارات مسح متوالية والتى تعطى المشاهد صورة مثل صورة الفيلم السينمائى عندما يتم عرضها على تلفزيون ذو قدرة على المسح المتوالى ) .



5 - البيئة التى تنفذ فيها " السينما المنزلية "


يتم تجهيز وتنظيم أماكن الجلوس بشكل يعطي أحساس التواجد في السينما ، يتطلب ذلك وجود مقاعد مريحة ، ستائر أو إضائة خافِتة في المكان لزيادة الأحساس بتجربة السينما .

هناك بعض الأشخاص المحبين للسينما يقوموا بتخصيص حجرة منفصلة للمسرح المنزلي ، ويتم تصميم هذه الحجرة بشكل قريب جداً من تصميم صالات السينما باستخدام أثاث مخصص ، لاصقات الأفلام وقد يصل الأمر إلي وجود ماكينة فشار أو أي ماكينات أخري مشابهة .

يتطلب ذلك تجهيزات وعناصر صوتية أكثر تعقيداً ، تتضمن تجهيز غرفة داخل غرفة وبناء يسمح بعزل الصوت ويعطي مناخ مثالي لنقاء الصوت ، تسمي هذه التجهيزات " حجرة العرض " لاختلافها عن التجهيزات البسيطة الأخري .



6 - إعداد توصيلات " السينما المنزلية "

السؤال الهام لدى الجميع بعد فهم مصطلح " السينما المنزلية " ، هو أن تكون هناك سينما لعرض الأفلام فى المنزل بنفس المؤثرات السينمائية والبيئة التى يعرض فيها الفيلم ليزداد الاستمتاع بمشاهدته كما أنه يوفر على عشاق السينما مشقة الذهاب إليها بخلقها داخل منازلهم ..

هو كيف يتم تنفيذ " السينما المنزلية " ؟

وكيف يتسنى لأى فرد القيام بمهمة التركيب لـ " السينما المنزلية " ؟

لكن هذا لا يمنع من تواجد شخص متخصص يقوم بمعاينة المكان ( لتكن حجرة فى المنزل ) لمعرفة الأجهزة الملائمة لإعداد مثل هذه السينما وأماكن تواجدها لتحقيق أقصى فائدة منها وبأسهل استخدام .

يحتاج تنفيذ " السينما المنزلية " إلى القليل من الوقت وخاصة عند تركيب مكونات منفصلة عديدة ، وباتباع الخطوات التالية وستجدها سهلة للغاية :


أ‌- مسار "السينما المنزلية" :

عليك بالتفكير فى مكونات المصدر مثل مشغل من الـ " دى.فى.دى " كنقطة للبداية ، والتلفزيون والسماعات كنقطة للنهاية ، كما ينبغى الحصول على إشارات مرئية من مكون المصدر للتلفزيون أو شاشة العرض المرئى والإشارات السمعية للسماعات .

ب- مثال لتركيب " السينما المنزلية" :

إذا كنت تجمع مكونات منفصلة " للسينما المنزلية " فالمهمة ستكون أكثر تعقيداً قليلاً .. ينبغى توافر أولاً كما سبقنا وذكرنا : تلفزيون - مستقبل سمعى / مرئى - مشغل " دى.فى.دى " - جهاز فيديو أو مسجل " دى.فى.دى " .

ج - خطوات التنفيذ :

1 - يتم توصيل الكابلات أو الهوائى بجهاز الفيديو أو مسجل الـ " دى.فى.دى " ومن ثَّم لجهاز التلفزيون ، وهذا يسمح لكلا من التلفزيون وجهاز الفيديو أن يكونا قادرين على استقبال إشارات البث .
وإذا كان لديك كلا من جهاز الفيديو ومسجل الـ " دى.فى.دى " ينبغى أن تكون إشارات الكابلات الواصلة إليهما تتم بشكل منفصل أى لكل جهاز وصلات خاصة على حدة وليس من جهاز لآخر .

2 - توصل المخارج السمعية / المرئية من جهاز الفيديو أو مسجل الـ " دى.فى.دى " إلى المستقبل السمعى / المرئى للمكان المخصص لمداخل جهاز الفيديو ( وإذا كان لديك جهاز فيديو أو مسجل " دى.فى.دى " ينبغى أن تكون هناك وصلات لكل جهاز ( VCR1&VCR2 ) .

وفى المقابل يتم توصيل المخارج السمعية / المرئية لجهاز الفيديو فى المستقبل السمعى / المرئى إلى الداخل السمعى / المرئى بجهاز الفيديو ، وهذا سيسمح لجهاز الفيديو ومسجل الـ " دى.فى.دى " أن يقوما بتسجيل الإشارات المرئية القادمة من المستقبل السمعى / المرئى أو إعادة تشغيل الشرائط وعرضها لمشاهدتها على شاشة التلفزيون.

وفى حالة وجود كلا من جهاز الفيديو ومسجل الـ " دى.فى.دى " متصلين بالمستقبل السمعى / المرئى يمكنك إعادة التسجيل على شرائط الفيديو أو الأسطوانات الرقمية المرئية بين الوحدتين من خلال المستقبل السمعى / المرئى .

3 - توصيل أحد المخارج المرئية لمشغل الـ " دى.فى.دى " إلى المداخل المرئية لمشغل الـ " دى.فى.دى " على المستقبل السمعى / المرئى ، بالإضافة إلى التوصيلات الرقمية المرئية أو المرئية المتحدة المحور إلى المستقبل السمعى / المرئى ، ومن أجل التوصل إلى الصوت المحيط الرقمى يجب أن تستفيد من التوصيلات السمعية الرقمية الخاصة بمشغل الـ " دى.فى.دى " .

4 - من أجل توصيل مشغل الأسطوانات المدمجة فقط إلى المستقبل السمعى / المرئى ، يمكن أن تستخدم إما خارج سمعى لمشغل الأسطوانات المدمجة متماثل أو رقمى إلى المستقبل السمعى / المرئى .

5 - توصيل خارج شاشة التلفزيون من المستقبل السمعى / المرئى لواحد من الداخل المرئى بالتلفزيون ، فهذا يسمح لك أن تشاهد الصورة المرئية من جهاز الفيديو أو مشغل الـ " دى.فى.دى " والمعروضة على شاشة التلفزيون بعد أن تمر من خلال المستقبل السمعى / المرئى .


* ملحوظة :

تذكر أن المستقبل السمعى / المرئى يحتاج أن يكون مفتوحاً سواء أكان جهاز الفيديو أم مشغل الـ " دى.فى.دى " وأن يكون التلفزيون محول إلى الخارج المرئى ( ليس قناة ثالثة أو أى قناة أخرى ) لكى ترى التغذية المرئية من المستقبل السمعى / المرئى .

6 - توصيل الخارج السمعى للتلفزيون ( إذا كان يحتوى عليها ) إلى التلفزيون أو إلى الداخل السمعى المساعد فى المستقبل السمعى / المرئى ، وهذا يمكنك من مشاهدة برامج التلفزيون العادية كما تكون قادراً على سماع الصوت المحيط أو المجسم للبرامج من خلال نظام السينما المنزلية .

7 - توصيل السماعات حتى المستقبل السمعى / المرئى ، مع الانتباه إلى الأقطاب الصحيحة ( الموجب والسالب : الأحمر والأسود ) ، والتأكد من أن السماعات متصلة بالقناة الصحيحة ( الوسط - اليسار الأمامى - اليمين الأمامى - اليسار الخلفى - اليمين الخلفى على النظام ذو الخمس قنوات ) .
8 - توصيل خارج خط المضخم ( Subwoofer ) من المستقبل السمعى / المرئى إلى المضخم.
- والوصف التركيبى " للسينما المنزلية " السابلق هو تركيب للمكونات الأساسية ، وقد تختلف أنواع التوصيلات حسب ما تمتلكه من مكونات لهذه " السينما المنزلية " .

9 - استخدام كافة المصادر المتاحة لضمان التركيب السليم - من أجل جعل مهمة التركيب أسهل عليك بالاستفادة من كافة المصادر المتاحة لديك :

أ - التأكد من توافر دليل المستخدم الموجود فيه التفسيرات الخاصة بكل مكون وكيفية تركيبه .

ب - التأكد من وصلات الكابلات الصحيحة الخاصة بالسماعات والصوت والصورة ، وبأطوال ملائمة .. وإذا غفلت عن شىء عليك بالذهاب إلى المتخصص الذى قمت بالشراء منه لأن هذا يحدث مع الكثير منا أثناء خطوات التركيب .

ج - وقبل أن تقع فى الحيرة وتقوم بتوصيلات خاطئة ، عليك بالسؤال عن كيفية القيام بالتوصيلات .
د - وفى حالة الخطأ فى جميع الوصلات وليس هناك أمل فى النجاح .. هناك متخصص فى التركيب يمكن أن تستدعيه لتوفير مشقة التركيب والعناء .



7 - تكلفة تنفيذ فكرة " السينما المنزلية"


كم من النقود يا تُرى ستنفقها لتنفيذ " السينما المنزلية " ؟

تعتمد تكلفة " السينما المنزلية " على ثلاثة عوامل أساسية:

1 - هل ستستخدم ما لديك من مكونات فقط ولن تشترى أية مكونات إضافية .
2 - هل تحتاج أو تريد شراء مكونات إضافية بجانب ما لديك .
3 - هل ستُعد "السينما المنزلية" من لا شىء .

ولكى تقدر التكاليف فهناك بعض المكونات الأساسية " كحد أدنى " لتشغيل نظام " السينما المنزلية " :

1 - شاشة تلفزيون .
2 - مشغل "دى.فى.دى" و/أو فيديو .
3 - مستقبل قادر على إصدار صوت محيط.
4 - سماعات (خمس سماعات + مضخم صوت ) .
5 - الوصلات والكابلات .
6 - وسيلة حماية من اشتداد التيار الكهربائى فجأة إلى حد مفرط .

وفى التحليل النهائى عن التكلفة الفعلية " للسينما المنزلية " فإن ما ستنفقه على هذه السينما يعتمد على ما تريده وأين ستنفذه فى حجرة كبيرة أم صغيرة فى منزل أم مكتب ... الخ .

وأى تكلفة تُعطى ستكون تقديرية ليس الواقع تماماً وحسب ما هو موجود فى السوق أيضاً ، والتقدم التكنولوجى المستمر يجعل أسعار المكونات فى تغير مستمر وهذا ما يجعلنا نطلق على التكلفة الفعلية للسينما المنزلية هى " ميزانية تقديرية" .

كما أن نوعية المكونات هى التى تحكم على جودة " السينما المنزلية " فهناك خيارات غير مكلفة وتعطى آداء متميز وهناك الغالية فى ثمنها لكنها ليست الأفضل فى آدائها بل أفضليتها هامشية .










ولا يوجد هناك مايسمى بـ " أفضل نظام أو نوع للسينما المنزلية " فهو نظام فردى يخضع لاحتياج كل شخص ومتطلباته .

فكل واحد له طريقته الذاتية لخلق بيئة " السينما المنزلية " المتكاملة داخل البيت وهذا ما ينبغى أن يفعله كل شخص .. فإنها " السينما المنزلية الخاصة بك أنت فقط " .



8 - مصطلحات " السينما المنزلية " :


- السينما المنزلية/المسرح المنزلى ( Home theatre ) :

السينما المنزلية هو خلق البيئة الحقيقية للسينما من صورة عالية الجودة ونظام صوتى محيط داخل المنزل أو أى مكان آخر بدون الذهاب للسينما .

- تلفزيون البلازما ( Plasma television ) :

تلفزيون البلازما هو نفسه التلفزيون ذو التعريف العالى ( High definition television )
أى جودة مرئية عالية وهذه التلفزيونات الحديثة بديلة لأجهزة التلفزيون العادية التى تعمل بأشعة الكاثود .

ويعطى تلفزيون البلازما صورة واضحة وألوان ناطقة وخاصة عندما يُستخدم مع هذا النوع من التلفزيونات بث عال الجودة .

ومن خصائص تلفزيون البلازما الشاشة المستوية بالإضافة إلى توافر خاصية الصوت المحيط .


- تلفزيون ذو تعريف عالٍ ( HDTV- high definition television ) :

هو نفسه تلفزيون البلازما .

- صوت محيط ( Surround sound ) :

هو فن للصوت يتضمن على ترددات صوتية موزعة فى الوسط وفى خلف المكان من الناحية اليسرى واليمنى بواسطة سماعات، وكأنه يأتى من جميع جنبات المكان أى يعطى الإحساس بالصوت الحى .

- السينما المنزلية " فى صندوق ( Home theatre in-a-box ) :

هو نظام متكامل اقتصادى يحتوى على معظم أو كل المكونات الأساسية للسينما المنزلية ورخيص فى الثمن وصغير فى الحجم أيضاً .

- الأسطوانة المدمجة ( CD- compact disc ) :

الأسطوانة المدمجة هى أسطوانة مرئية تستخدم لتخزين البيانات فى صورة رقمية .

- أسطوانة مرئية رقمية " دى.فى.دى " ( DVD- digital audio disc ) :

الأسطوانة المرئية الرقمية هى تكنولوجيا بصرية تخزن الإشارات السمعية / المرئية بصيغة رقمية من أجل الحصول على أوضح مخرجات منها .
والصيغة أو الشكل الرقمى صيغة تتفوق على الصيغة المتناظرة ( Analog ) وهى تكنولوجيا مستخدمة فى أجهزة التلفزيون وآلات الحاسب الآلى القديمة .
ومشغل الأسطوانة المرئية الرقمية ( DVD player ) مصمم لكى يبث للتلفزيون ذو التعريف العالى ويترجم المخرجات الرقمية ( Digital outputs ) إلى إشارات متناظرة ( Analog signals ) يستطيع التلفزيون أن يفهمها .


- مضخم الصوت ( Subwoofer ) :

مضخم الصوت هو عبارة عن سماعة مصممة من أجل معالجة وإعادة إخراج الأصوات العميقة والخفيضة مثل " الطبلة " بشكل قوى مدوى .

- مكبر الصوت ( Amplifier ) :

أحد المكونات المستخدمة فى التكنولوجيا الصوتية من أجل زيادة مستوى الإشارات السمعية.

- سماعة ( Speaker ) :

إحدى المكونات فى التكنولوجيا الصوتية والتى تحول الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الصوتية .

- تضمين المقدار " آيه.إم" ( AM- amplitude modulated ) :

نظام يُستخدم فى مجال الراديو لنقل الإشارات اللاسلكية عن طريق تحميل الإشارة فى الموجة من خلال تغيير فى قيمة مقدار الموجة .

- تضمين التردد " إف.إم ( FM- frequency modulated ) : "

هو نظام يتم تحميل إشارات الراديو فيه على تردد معين لنقلها فى الجو حتى تمام استقبالها .

منقول .. للإستفاده .


رد مع اقتباس










  #3  
قديم 03-01-2011, 04:32 PM
مرحبا الف مرحبا الف غير متواجد حالياً
مهندس جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: سعوديه
المشاركات: 76
معدل تقييم المستوى: 14
مرحبا الف is on a distinguished road
افتراضي


الله يعطيك العافيه على التوضيح

ماقصرت
وبصراحه أخوي زار صديقه في وكان موزع سماعات في الصاله لاسلكي,,, يقول اخوي تابع فلم ويحس إنه داخل مع الممثلين من قوة توزيع الصوت ودقة تفاصيل الصوت ,,,

حتى البلاي ستيشن3 مايفضله كثير لكن مع المسرح المنزلي تحمس للعب

آسفه قلت قصة حياة اخوي الله يحفظه ويحفظكم..

الف شكر

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-01-2011, 11:23 PM
الصورة الرمزية جي آر
جي آر جي آر غير متواجد حالياً
مهندس رائع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: جــــده
المشاركات: 1,079
معدل تقييم المستوى: 13
جي آر is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرحبا الف مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافيه على التوضيح

ماقصرت
وبصراحه أخوي زار صديقه في وكان موزع سماعات في الصاله لاسلكي,,, يقول اخوي تابع فلم ويحس إنه داخل مع الممثلين من قوة توزيع الصوت ودقة تفاصيل الصوت ,,,

حتى البلاي ستيشن3 مايفضله كثير لكن مع المسرح المنزلي تحمس للعب

آسفه قلت قصة حياة اخوي الله يحفظه ويحفظكم..

الف شكر
الله يعطيكي العافيه .. بالعكس خدي راحتك

أنا عاجبني الموضوع دا وعما قريب بأفكر أتخصص في تنفيذ ديكورات للمسرح المنزلي ، وراح يكون بأسعار معقوله يقدر أي أحد إنه ينفذها وبتضيف لمسات جمال للمنزل .

تابعي موضوعي الثاني http://www.almuhands.org/forum/showthread.php?t=111592

وإن شاء الله راح انزل مواضيع تساعد في تنفيذ المسرح المنزلي .

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-11-2011, 03:46 AM
الصورة الرمزية جي آر
جي آر جي آر غير متواجد حالياً
مهندس رائع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: جــــده
المشاركات: 1,079
معدل تقييم المستوى: 13
جي آر is on a distinguished road
افتراضي


[align=center]

[/align]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
إظهار / إخفاء الإعلانات 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:51 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. By : 4as7ab.com
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
منتديات

منتج الاعلانات العشوائي بدعم من عرب للجميع