منتديات شبكة المهندس

منتديات شبكة المهندس (http://www.almuhands.org/forum/index.php)
-   استشارات هندسيه ( العمارة والديكور ) (http://www.almuhands.org/forum/forumdisplay.php?f=74)
-   -   الأخطاء التي تحدث أثناء تصميم المطبخ (http://www.almuhands.org/forum/showthread.php?t=123053)

ام حسام 3 03-02-2013 04:02 AM

الأخطاء التي تحدث أثناء تصميم المطبخ

:s21::

صباخ الخيرات........................

أخواتي وأخواني ما رأيكم لو نطرح في هذا الموضوع عن اهم الأخطاء التي وقعنا فيها أثناء تصميم مطبخنا ..........وياليت يكون الموضوع مدعم بالصور...............

واننا تمنينا لو فعلنا اشياء بدل اشياء اخرى وتجاربنا مع مطابخنا القديمة و التعامل مع شركات المطابخ حتى يستفيد الجميع .............

وشكرا مقدما لكل من تفاعل مع الموضوع :rty (6):

ام حسام 3 03-02-2013 04:07 AM

انا عني ما بعد فصلت لكن من كثر ما أسمع واقرا عن الرخام الصناعي والطبيعي والحوض لازم يكون ستيل وإلا رخام
والدولاب كبير او صغير وووو............دخت وماني عارفة كيف اختار ووين أفصل وكيف ابتعد عن التلاعب اللي نشوفة من شركات المطابخ اثناء التمتير................

ملح الحياه 03-02-2013 03:04 PM

يسعدني اني اول المشاركات بموضوعك
اناالان مستاجره وعانيت في مطبخي معاناة فاكبر خطاء اقترفته اني وضعت البوتجاز في جهه بعيده عن مروحة الشفط
فكان حتى يمر الطبيخ للمروحه يمر في دولاب الفناجيل والكاسات وتعالي شوفي الزفره والريحه العالقه على
الفناجيل والكاسات
هذا كوم ولما تحترق الطبخه كوم ثاني الدولاب يجلس اسبوع ريحة الحرق فيه والحمد لله انا ما يجيني ضيوف كثير
والا كانت شغله
المهم انا تفاديت هذا في مطبخي الجديد في بيت العمر حيث قسمت المطبخ جهه فيها الشفاط وبيكون تحته الفرن والبوتجاز واجهزة القلي والشوي
وقسم للسخان وللحوض والمواعين والثلاجه و صحون الاستقبال
طبعا التقسيم في الدولاب فقط وليس فالبناء
بس
وان تذكرت شي رجعت لكم

ملح الحياه 03-02-2013 03:07 PM

على فكره انا لسا ماجربت مطبخي الجديد
ان شاء الله نسكن على خير

ام حسام 3 03-03-2013 03:49 AM

يعطيك العافية ياملح الحياة.............وننتظر تفاعل اكثر من البقية..............

رمله كيوت 03-03-2013 03:56 PM

الله يوفقك انشالله

ام حسام 3 03-03-2013 05:10 PM

كثير من الناس او الحريم تقول ان الحوض الرخام ماهو كويس ويبهت لونة مع الوقت أحسن الحوض يكون ستيل ؟؟

وكثير يقولون ان دولاب البصل ماهو كويس؟؟يمكن عشان البصل يعفن داخل ههههههههههه ماأدري ؟؟
وان تفصيل الدواليب فوق الفرن يخربها وان ريحة الأكل تطبع فيها ..............

وش رايكم ياللي سمعتوة............

ملح الحياه 03-03-2013 06:14 PM

رجعت
انا عندي قلايه كهربائيه فوقها دولاب المطبخ وقت القلي يطلع البخار ويعلق في الدولاب
صراحه الاهمال تركها تتكدس وصار صعب ازالتها لانها دهنيه
ونصيحه اللي بتفصل مطبخ جديد ان تنظفه اول باول وتمسح الدهون بعد كل طبخه دسمه او قلي لو حتى تجيب عامل او شركه تنظف كل شهر
هذا يخليك تحبي مطبخك ويبقى فتره طويله معك من غير ما تشمئزي من الدهون والزفره وتكرهي تطبخي فيه

ام حسام 3 03-04-2013 07:22 PM

وين النسوان .........لهذي الدرجة ما في شي تمنيتم تسوونة في المطبخ وماسويتوة ؟؟؟؟مومعقولة
طيب وين الشباب اللي يفصلون مطابخ وكيف كان مشوارهم ................يلة ننتظر الردود الحلوة.............

كاريمان 03-04-2013 07:56 PM

هلا ام حسام اعجبني بما اني لم اصل الى مرحلة تركيب المطبخ فلازلت في معمعة السيراميك
لكني استشرت مع النجار اللي حيفصلي الدواليب نصحني بعدم وضع اي دولاب فوق الفرن لانه سيتشبع بالمواد الدهنية وكذلك فوق الحوض وبدل ذلك عمل رفوف بسيطة
اما الحوض لا احبذ الحوض الرخام لانه مع الوقت يفقد جاذبيته وتظهر فيه بعض التشققات

مدينة الخير 03-04-2013 08:22 PM

[align=center]موضوع حلو يا أم حسام لمناقشة مشاكل المطبخ .. عليكن يا بنات حواء الطبخ .. وعلي أنا أن أتذوق وأعطيكم رأيي

ن شاء الله أرجع لكم ببعض النقاط التي رأيتها ولاحظتها من خلال ما مر بي من تجارب في المشاريع السكنيه خاصة

بالتوفيق[/align]

ام حسام 3 03-04-2013 08:28 PM

يافرحتي مدينة الخير يشرفني في موضوعي ........تسلم لنا يامهندسنا المحترم ..........
ولكل من تكرم ورد في هذي الصفحة لة مني جزيل الشكر والتقدير ..................لكني طماعة وأبغى المزيد ...........

لوفي 03-04-2013 09:45 PM

نحن نتظر ملاحظاتك مدينة الخير ماشاء الله دائما في محلها

مدينة الخير 03-04-2013 09:58 PM

[align=center]من خلال تجاربي مع المطابخ هو عدم تصور سيدة المنزل لـ :

1- احتياجاتها من مساحة المطبخ .. فغالبا بكون المطبخ اما كبير جدا .. أو صغير جدا

2- احتياجها لمخزن خاص بالمطبخ والمواد التموينيه يستوعب الثلاجات والفريزر والارفف العاديه .. ويكون المخزن أقرب ما يمكن لموقف السياره التي يفترض انها تحمل تموين البيت وتنقله للمنزل

3- ما هي الاجهزه التي تتوقع استخدامها لإعداد الطعام .. كمفرمة اللحم والعجانه والخلاط وغيرها .. والتي تحتاج لوجود نقاط كهرباء تكون بعيده عن المناطق الساخنه والمنطقه التي بها ماء اضافة لوجود مساحات لتشغيلها

4- اختيار دواليب المطبخ على أساس شكلي ومظهري وديكوري .. وليس على اساس وظيفي .. نجد انه بعد فترة قصيره يبدأ المطبخ في الشيخوخه

5- عدم ترتيب المطبخ على اساس عملي( مثلث العمل ) وهو الاساس في راحة سيدة المنزل اثناء حركتها داخل المطبخ

6- عدم تنسيق حركة الهواء داخل المطبخ بحيث تخرج الابخره والروائح باقصر واسرع طريقه للخارج .. مع ضرورة وجود قمع ( مدخنه ) سحب الابخره والروائح مباشرة من فوق الموقد وعدم السماح لها بالانتشار في المطبخ او المنزل .. مع مراعاة أن تكون مروحة الشفط والموقد في أبعد نقطه عن مخارج الهواء البارد المكيف

7- استخدام مراوح شفط ذات احجام كافيه للمطبخ محسوبه على أساس حجم المطبخ وليس كما هو شائع على مقاس فتحة المروحه

8- المحافظه على تهوية المطبخ في فترات توقف الطبخ بعد انتهاء اعداد الوجبات وذلك بوجود نوافذ تهويه كافيه تبقى مفتوحه

9- انصح بفصل تكييف المطبخ عن تكييف المنزل

10- تركيب مكيفات تعتمد في تشغيلها على استبدال هواء المطبخ بهواء نقي ( طراز النافذه ) والابتعاد عن مكيفات السبليت التي تقوم بتدوير الهواء داخل المطبخ دون استبدال لهواءه ......... هذه الملاحظه لن تعجب الكثيرات من ربات البيوت نظرا للصوت الصدر عن مكيفات النافذه وكذلك حاجتها لفتحه في الجدار

11- تفكير البعض في استخدام الدهانات لجدران المطبخ مع أو بديل عن سيراميك الجدران .... الدهانات مقاومتها للغسيل ضئيله مقارنة بالسيراميك

12- بشكل مبدئي .. حياء وخجل بعض ربات البيوت من مناقشة التفاصيل الدقيقه لتصميم المطبخ .. وتركها الى مرحلة البناء وربما الى ما بعد السكن

هذه باختصار موجز بعضا من ملاحظاتي على مشاكل المطابخ المنزليه .. وسأوالي ذكر ما تسعفني به ذاكرتي وما تسوقه لي مواقفي

أهم شي تكون الوجبات شهيه[/align]

(ام سلطان) 03-04-2013 11:17 PM

هلا وغلا ام حسام

من الاخطاء اللي ارتكبتها في مطبخي

١- اخترت الدواليب اللي فوق صغيرة ... وانا مطبخي صغير ... المفروض اختار دواليب اكبر << مرتفعة للاعلى

٢- سويت دواليب للارز والسكر ... ما كانت عملية ابدا ... حجمة صغير على الكيس الكبير ... وكبير على الكيس الصغير
بعد مدة غيرتة لدولاب عادي

٣- في المخطط كان مكان الفرن على جدار الحوش علشان الشفاط ... لكن محل المطابخ حط مكان الفرن بالجهه المقابلة لموقع الفرن بالمخطط ... و لما نبهته ... كثر علي الكلام ان هذا الموقع المناسب ... طيب والشفاط ؟! قالي راح اعطيك شفاط فلتر هدية و بالمقابل حطي مروحة شفط ... واقنعني مع الاسف بكلامه ... والله ان شفاطة الفلتر ما يسوى ريال فاااشل ... ومروحة الشفط تشتغل ولا كانها تشغل لانها بعيدة عن الفرن

من الاشياء الايجابية اللي ان شاء الله بكررها بطبخي القادم

١- سويت رفوف يمين الفرن ويساره للبهارات ... وكانت جدا عمليه لسهولة استخدامها للبهارات المستخدمة بشكل يومي

٢- سويت دولاب للصوواني ودولاب للصحون الكبيرة حقت الرز ... وكانت عملية جدا ...توضع بشكل طولي ... اذا بغيتها سحبتها بسهولة ... احسن من الدولاب العادي اللي تكون فوق بعض

٣- سطح المطبخ عندي ماهو رخام ... مادة ثانية ... يمكن رخام صناعي او له اسم ثاني ... هو مفصلينه على مقاس الدواليب وعند التقاء الزوايا ... يجيبون مادة سائلة نفس المادة المصنوع منها السطح ... يضعونها بين الطرفين ... ولما تنشف يصنفرونها ... ويصبح سطح الدواليب قطعة واحدة ... وما يبان ابدا ... المغسلة مصبوبة من نفس المادة
والسطح هذا جدا راااائع وقوي ... ولم يتخدش ... واذكر انه عليه ضمان اعتقد ١٠ سنين ... ومطبخي له هالحين حوالي ١٣ سنة وكانه جديد ما شاء اللة

٤- بين المغاسل ... مغسلة صغنونة للصابون ... جدا عملية

هذا من واقع تجربة

بالنسبة لوضع البصل والبطاط بالدولاب ... ما هي عملية ابدا ... وانا ما راح اسويها ... لانهم بيخربون بسرعة ... والبصل بتصير ريحته قوية جدا

وبالتوفيق ان شاء الله

(ام سلطان) 03-04-2013 11:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدينة الخير (المشاركة 1217754)

9- انصح بفصل تكييف المطبخ عن تكييف المنزل

10- تركيب مكيفات تعتمد في تشغيلها على استبدال هواء المطبخ بهواء نقي ( طراز النافذه ) والابتعاد عن مكيفات السبليت التي تقوم بتدوير الهواء داخل المطبخ دون استبدال لهواءه ......... هذه الملاحظه لن تعجب الكثيرات من ربات البيوت نظرا للصوت الصدر عن مكيفات النافذه وكذلك حاجتها لفتحه في الجدار

هلا بمهندسنا المبدع مدينة الخير

دائما سباق ومتعاون للمساعدة ... جعلها في ميزان حسناتك

موضوع راااااائع ونقاط مهمة ... لكن مالفت انتباهي الفقرة ٩-١٠
انا بسوي الفيلا تكييف مركزي ... في هالحالة افصل المطبخ واركب له مكيف شباك ؟!

ام حسام 3 03-05-2013 04:02 AM

مشكور اخوي مدينة الخير معلوماتك مهمة وقيمة وستؤخذ في الحسبان أكيد
واختي ام سلطان يعطيك الف عافية وياليت لو فية صورة ............لكن الله يهنيك في مطبخك الجديد............

ووين الشباب اللي يفصلون مطابخ ..........وينك ياعبوط ولوفي ومستشار قانوني وبوتيم واللي يبنون حاليا ...........

وهل تعتقدون ان مطابخ ايكيا جيدة وهل نوعية خشبهم عملية ........انا احس انها مثل المضغوط ؟؟؟؟يعني تخدم معنا يالسعوديين ومع عزايمنا اللي ماتخلص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حمزاوي 2011 03-05-2013 04:56 AM

هلا ام حسام موضوع جميل وماشاء الله مدينه الخير ماقصر اللهم بارك . طبعا انا مابعد ابني بس من واقع بيتي اللي انا فيه انصح بتكبير مستودع التخزين حاليا عندي مستودع صغير واعاني منه وانا مطبخي خشب ممتاز حق كرف لا تنفخ ولا صار عليه شي ووبس

(ام سلطان) 03-05-2013 05:42 AM

بحثت لك بالنت هذا دولاب الصواني

وهذا مشابه للرف اللي جنب الفرن

ام حسام 3 03-05-2013 06:52 AM

الله يسعدك يا أم سلطان..............

كاريمان 03-05-2013 08:40 AM

صباح الخيرات عليكم
انا مطبخي به شرفة ونافذة كبيرة لذا ما فكرت اعمل شفاط او مروحة وهحس اني ارتكبت خطا كبير خاصة ان الجبس اتركب ما في مجال للحفر الحاجة الثانية الظروف فرضت علي اعمل الفرن تحت النافذة اي انه لا مكان لوضع الشفاط لو تفيدوني هل يمكن تركيب شفاط دون ماسورة ما هو الحل مع العلم انه سيتم تركيب السيراميك قريبا المرجو افادتي

لوفي 03-05-2013 11:12 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنسبه لمطبخ البيت عندي خشب وله اكثر من 15 سنه وممتاز ويتحمل الكرف وبالنسبه للشفاط من النوع المروحه العادي
موقعها كان بعيد من الفرن فكانت ريحة الطبخ تعج البيت كله وبيوت الجيران وبعد ماغيرت مكانها وحطيتها فوق الفرن مباشرةارتحت من ريحة الطبخ والقلي
وفيه نقطه مهمه جدا بالنسبه لتصميم المطبخ المفروض ست البيت ماتخلي اصحاب المحلات يفرضون عليها شي لازم تسوي المناسب والعملى لأنهم في الغالب يفكرون في الديكور اكثر من الأشياء الثانيه

ام حسام 3 03-06-2013 03:51 PM

ايوة يالوفي والله ان شغل زمان يهبل ........لدرجة ان الواحد لما يشوفة يقول توة جديد ............لكن الحين ماندري وين الزين من الشين ..........واللي يعرف ورشة يا اخواني شغلهم محترم يدلنا عليها مشكور وله دعوة من كل واحد يبني ومحتاس بالمطبخ .........

وش اخبار مطبخك ياعبوط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مدينة الخير 03-08-2013 12:11 AM

[align=center]الأخت أم سلطان

جاري إعداد الرد على طلبك واستفسارك

ابشري.. وفالك طيب[/align]

amjd123 03-08-2013 03:24 AM

من واقع تجربتي الشركة المنفذة لأعمال المطبخ، تطابق بين التصميم والتنفيذ الفعلي في أثناء تشيد الهيكل وتركيب المطبخ ، مع مراعاة كل الجوانب الفنية وفق خارطة أعدت لهذا الغرض ، وهنا يندر أن تحصل أخطاء جسيمة في التفيذ.
بارك الله في الجميع .

(ام سلطان) 03-08-2013 03:49 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدينة الخير (المشاركة 1217933)
[align=center]الأخت أم سلطان

جاري إعداد الرد على طلبك واستفسارك

ابشري.. وفالك طيب[/align]

الله يبشرك الجنة ... دائما سباق للمساعدة ... جعلها في ميزان حسناتك
ماهو غريب الطيب من منبع الطيب ... وشلون نستغرب من الغيث الامطار

ام حسام 3 03-08-2013 08:26 AM

اخواني وش رايكم في وضع المغسلة تحت النافذة .........حلو لكن مايصلح نعلق سلة المواعين على الشباك بتطلع غبية
وإذا حطيناها على الطاولة بتقعد المواعين تقطر مويتها على الطاولة .........ممكن نسوي ممر على الرخام مثل الحفرة الصغيرة من تحت السلة إلى المجلى عشان تمشي الموية علية وتصب في المجلى .مثل اللي في طاولة الطلاب المدرسية تبع القلم....................وش رايكم في الفكرة؟؟
ومايخص مغسلة المواعين اللي مثل الدولاب انا عني ما أفضلها لأنة فية ناس كثير يحطها في مطبخة .................وينك يا أم فهد وبوتيم وزخات المطر..........
عطوني أرائكم في هذي النقطة وخاصة إللي فصلو مطابخ من زمان او من قريب.....................

ام حسام 3 03-08-2013 07:46 PM

وين الحبايب..............

ام حسام 3 03-08-2013 08:54 PM

وش رايكم في هذي الفكرة للي مو عاجبها بلاط مطبخها تروح وتلبسة المنيوم من نفس الدواليب .............

ديوان العرب 03-08-2013 09:37 PM

يوجد مثلث حركة دائما لابد من مراعاتة عند توزيع اجهزة المطبخ وهذا المثلث هو المغسلة و البوتاجاز و الثلاجة ...
لابد ان تكون هناك مسافة كافية بينهم ولا يكونو متقاربين

(ام سلطان) 03-08-2013 11:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام حسام 3 (المشاركة 1217995)

وش رايكم في هذي الفكرة للي مو عاجبها بلاط مطبخها تروح وتلبسة المنيوم من نفس الدواليب .............

:ww::ww: يا وييييييييييل يا ام حسام ... تبين تكسرينا :a85: :a85:

المطبخ ... مو اي سراميك يصلح له ... لازم سراميك ما يزحلق ... يعني سراميك مطفي
لان المطبخ معرض لنسكاب السوائل من زيت او ماء
ولو السراميك ناعم ... شوفي الزحلقة على اصولها

ام حسام 3 03-09-2013 03:58 AM

ياحبيبتي يا أم سلطان انا قصدي بين الدواليب لاحظي الصورة وانتي بتعرفين................اما الأرضيات طبعا كلامك صح لازم تكون مطفي...............

(ام سلطان) 03-09-2013 04:34 AM

:a87:
واااااااي فشله ... تصدقين ما انتبهت
حلو الفكرة ... اذا المطبخ صغير ممكن نعملها دواليب رفيعة ... ما تتعدا ١٥ سم ... لتخزين الاشياء الصغيرة

(ام سلطان) 03-09-2013 05:28 AM

زي كذا

ام حسام 3 03-09-2013 10:10 AM

عجبتني الفكرة مرة يا أم سلطان ومشكورة . وبيني وبينك أسهل في التمسيح والتنظيف ههههههههه.........
طرحك رائع وأفكارك اروع واالأكثر روعة تواجدك وروحك الحلوة ...........
تحية لك من القلب...........

الفهده 03-09-2013 11:35 AM

انا ماحب مطبخين واحد شكل واستخدام خفيف وواحد للطبخ
احب مطبخ واحد وبس واهم شي يكون عملي وقوي
لو اني بابني جديد كان اول شي لهتم فيه مكان الفرن
اعجبتني فكرة ان يكون الفرن بزاوية المطبخ بحيث تخصص احدى الزوايا ببناء خاص وتكسى من الداخل والخارج بالحجر او سيراميك المطبخ ويكون بداخلها من الاعلى مروحة شفط قوية جداري تتنظف كل شهر بتكون عملية اكثر واقوى في الشفط من مراوح الشفط الي اكثرها زينه وفائدتها بسيطة !

وهذي صور للمكان الفرن بحيث يكون معزول ويكون بزاوية المطبخ

(ام سلطان) 03-10-2013 06:34 AM

شرايكم بهالفكرة
خصوصا للي عندهم اطفال صغار ... وللي ما يحبون يشوفون الافياش

فال الخير 03-10-2013 06:40 AM

موضوع أكثر من رااااااااااااااااائع أم حسام الله يجزيك الخييييير انت وكل من شارك

أنا عن نفسي أحب وأؤيد جداً النافذة عند المغسلة في بيتي السابق كان عرضها مترين وزجاجها عاكس يعني مافي كشف تتونسين وانت بتشتغلي وعند المغرب خلاص مركبة عليها ستارة ألمنيوم شرائح وماأؤيد دولاب الشبك فوق المغسلة لأني كل ما تحطي صحن بتفضل المويا نازلة على إيدك وكمك ولين باطك أحيانا:a7m::0aa4::55::21: وواحدة قالت لي هدا الموضوع سبب لها روماتزم في يدها والله أعلم أما بالنسبة للفكرة اللي اقترحتيها بشأن مسارات تصريف المياه النازلة من شبك المولعين حلوة وإذا ما أمكن حطي تحته صينية قده أو أكبر شوي وحطي عليها فوطة تمتص الماء الزائد وممكن تتغير وفي أنواع شبك بلاستيك يجيك معه صينية تحته.
أنا بالنسبة لي أحب جداً نافذة المطبخ تكون كبييييييييرة ويكون شرح وهاوي وهدا ششي منغصني في تصميم الفيلا لأني صار المطبخ شباكه الوحيد على منور عكس ما كنت أتمنى والمهندس قال ما يجئ غير كده:003:

ام حسام 3 03-10-2013 10:07 AM

مشكورة يافال الخير على أرائك الحلوة ..............

فال الخير 03-10-2013 09:28 PM

الشكر موصول لك أم حسام

أم سلطان فكرة اللمبات تحت الدواليب مرة حلوة وعملية ...أهلي نفذوها بمطبخهم جداً رائعة وفي الليل يقللوا الأنوار وتصير لمبة سهارى إذا أحد حب يدخ ل المطبخ يشرب مئوية يشوف طريقه.... أنا إن شاء الله ناوية أعملها وفكرة الأفياش معها عجبتني مرتبة وعملية.

الساعة الآن 03:04 PM.