منتديات شبكة المهندس

منتديات شبكة المهندس (http://www.almuhands.org/forum/index.php)
-   استشارات هندسيه ( العمارة والديكور ) (http://www.almuhands.org/forum/forumdisplay.php?f=74)
-   -   ( [you] ) اكتبوا تجاربكم ... في موضوعنا ملاحظات مهمه قبل مباشرة بناء منزلك (http://www.almuhands.org/forum/showthread.php?t=112639)

المهندس™ 04-07-2011 11:32 AM

( [you] ) اكتبوا تجاربكم ... في موضوعنا ملاحظات مهمه قبل مباشرة بناء منزلك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكثيرين لهم تجارب قاسية في مرحلة التنفيذ مع المقاول او العماله او او او .... الخ

لكي نستفيد فيجب ان نتعاون جميعا ونسجل المشاكل التي واجهتنا ليستفيد منها البقية

و فقكم الله ورعاكم

المهندس™ 04-07-2011 11:49 AM

اولا ...

احرص على استلام خرائط واضحه بكل التفاصيل ولا تتنازل عن اي جزء من خرائطك تساهلا مع المكتب او من باب الاستعجال ... ويجب ماتكمل حق المكتب المالي الا بعد ما تستلم نسخة مبئديه تراجعها مع المقاول ويقولك مزبوطه وواضحه له ثم تطلب النسخه النهائية و تسلمهم حقها ... وان لم تتفق مع مقاول فأستشر الاقارب و المعارف ممن سبقوك في العمار

ثانيا ... طريقة التعاقد مع المقاول
تكثر المشاكل مع المقاولين و السبب الرئيسي عدم وضوح شروط التعاقد ووجود ثغرات كبيره لا تضبط المالك و المقاول ..
لذلك انصح الجميع بالتروي في كتابة العقد و جعله شامل لكل صغيره و كبيره و الحمد لله الانترنت مليان عقود ممكن تجمع عدة نسخ و تستفيد منها ثم تستشير اصحاب الخبرة من الاقارب او الاصدقاء الذين سبقوك في التعمير
و اخص بالأهمية طريقة التسعير و التمتير فللأسف لا يوجد عرف ثابت و للتوضيح
بخصوص تمتير المسطحات مثلا البعض يحسب الخزانات المتر بـ متر ونصف و البعض يحسبها بمترين
البيارة كذلك البعض يحسبها المتر المسطح بمتر و البعض بمتر ونصف
ايضا الاسوار فالبعض يحسب السور المتر الطولي بسعر المتر المسطح وبعضها يحدد لها سعر مستقل
و ايضا الستارة البعض يحملها و البعض يسعرها وكذلك غرفة الدرج
المناور البعض لا يخصمها و البعض يقول الفاضي مليان اي انه يحسبها
لذلك يجب توضح كل نقطه مع ملاحظة ان في فترة كتابة العقد المقاول احياننا يتنازل طمعا في المشروع لذلك ممكن يتساهل في الستارة و حتى السور الخارجي و ايضا ممكن تحصل منه على تمتير الخزان المتر بمتر ونص
لكن ان لم تحدد هذي بوضوح و تركت للظروف فقد تصل للمرحلة خلاف مع المقاول ويكون انت في الموقف الضعيف و تتنازل بان تمشي على مزاجه في التمتير و التسعير رغبتا في الخلاص و تمشية امورك

امور مهمه يجب مراعاتها في التمتير

*هل تمتير الدور يكون حسب المباني الخارجية ام مقاسات السقف
ان كان حسب المباني الخارجية فكيف يعامل اي بروز في السقف
ان كان حسب مقاسات السقف فالله يعين الي عنده بروزات و حلي و بلكونات
* ماهو وضع المناور هل تحسب ام لا
* الخزانات تمتر بمقاسات صبة اسقفها
* السور الخارجي ان تم تسعيره فلا بد يحدد شاملا مهما كان ارتفاعه وان يحدد ميدة و اعمده كل 4 متر و مباني و طبانة (صبه علوية ) . فالبعض يحسب السور من اسفل الارضية اثناء الحفر و يدبل السعر.

اخت اخت حواء 04-08-2011 08:36 PM

يشرفنا أن يكون هناك موضوع مثبت بأسمي :s15::

انا سكنت في بيتي قبل اختي وفيه ملاحظات كثيرة منها

تصميم الغرف سيء

غرفة الحريم صغيرة ومقلط صغير مقارنة بمجلس الرجال الكبير مع مختصر ومقلط وديوانية

وجود مطبخين متعب يعني لازم تأثث تأثيث كامل في مطبخ الضيوف ومطبخ العائلة

اختيار الالوان والبويات كان صعب لاختلاف الاذواق

العمال متعبين من حيث الالتزام بالوقت

واشياء كثيرة سببت لنا التوتر

لكن في الاخير الحمد لله سكنا ::sm60

لطييفه 04-10-2011 12:25 PM

الموضوع مره جميل ومفيد ..انا خاصت العظم وبدأ السباك يكسر..جيت انا اشوف كيف افرش الحمامات اعزكم الله...لاحظت التالي :
1- مساحة الحمامات كانت صغيرة جدا 180*200 ،مماجعل خياراتي في تنسيق الحمام محدودة جدا..فانتبهو لهذي النقطه كبروا الحمام بشكل معقول بس اقل شي 2*250 ،مع ان الغرف عندي كبيره وحلوه 5*6 (اقصد غرف النوم) بس تورطت في الحمامات الصغيره.
2- السباك كان مأسس فتحة الكراسي في الصبه ،فكان من الصعب تغييرها لاني عرفت ان وضع توصيله يسبب مشاكل كثيرة ،وهذا خلاني التزم بوجود الكرسي في نفس المكان بالضبط حتى ولو كان على حساب القطع الثانيه (الشاور بوكس والمغسله)..فلازم من البدايه يكون عندكم تصور عن شكل الحمام حتى تبلغو السباك عن مكان الكرسي بالضبط..
3-لما لفيت السوق اعجبتني جدا الكراسي المعلقه للحمام ..ولمن لم استطيع وضعها لانها تحتاج لتأسيس في الجدار..وبعدين لازم سباك شاطر يعملها...
المختصر انو من بداية المخطط لازم يكون هناك تصور واضح ودقيق عن ادق التفاصيل .. ومافيه شي يقول الواحد( اذا جا وقتها فيها حلال)لانك بتظطر تتنازل عن اشياء كثيره لانها فاتت عليك او تتحمل تكاليف مضاعفه اذا بتهد وترجع تبني..
هذي تجربه ناس اول مرة يبنون..واذا فيه شي جديد بقوله لكم ..لني فعلا كنت محتاجه لمثل هذي الملاحظات فبل ابني...
وسلامتكم

المعوض 04-10-2011 02:00 PM

اهم تجربه لي مع اني توني بديت في البناء هو الابتعاد عن المقاولين والمراقبه بنفسك علما اني لا افقه في البناء ولكن مع القراءه والجلوس مع بعض الخبراء تعلمت اشياء كثيره ولا تعطي اي عامل ريال واحد قبل ان ينهي عمله مهما كانت الاعذار حتى لايتكاسل ويكون عنده دافع انه يغلق عمله

فجـــــر1432 04-10-2011 10:36 PM

يعطيكم العافيه على الموضوع المهم ... وأنا بيتي توه في أعمدة الدور الأرضي...

allaso 04-11-2011 05:19 PM

انا طردت المقاول مرتين وردوه جيراني لاني اول مره ابني وقالوا لو جبت غيره دفعك ضعف ما بقي للمقاول - بس كان يمشي شغله مع من ائتمنت ( المهندس وفجأة جبت مهندس من مقر عملي وكشف المستور - ( في الحديد واللعب ببناء الطابوق الجدران ما كانت 90 درجه فيها ميلات العمال يجي معلم وعامل يوم ويختفي اسبوع وكل ما اكلمه يقول بكره - يوم الخميس - يوم السبت - اخيرا اخذ سيارته ودخلها في الحوش عشان يحمل خشب وقفلت الباب ونزلت الطابوق امام الباب - بقي مستاجر سياره كم يوم وقلت له نفتح الباب يوم الخميس اذا خلصت - تدري بكره - يوم السبت - اخيرا خلص شغلي في اقل من شهر ومشى-بس عليكم بالشروط الجزائيه مهما كان العملوسحبوا فيهم لا تدفعون الدفعات كامله في موعدها -

رائد رحمت 04-11-2011 05:38 PM

برائي هذه المشاكل قبل ان تحدث يجب الاتفاق على كل شيئ - المخططات موجوده وواضحه وتم الاتفاق عليها ومدة العمل واضحة وكل التفاصيل واضحة والشروط الجزائية واضحة بين كل الاطراف وطريقة الدفع متفق عليها . اعتقد ان تم كل هذا لن يحدث اي مشاكل بين الاطراف

اخت اخت حواء 04-12-2011 06:48 AM

دورات المياه وانتو بكرامة ميلان السيراميك اهم شي فيه يعني مو اي مبلط يعرف هالشغله لاننا توهقنا فيها وصارت المياه تركد في الحمام بسبب المبلط

مسافرةبلازاد 04-12-2011 08:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطييفه (المشاركة 1099956)
الموضوع مره جميل ومفيد ..انا خاصت العظم وبدأ السباك يكسر..جيت انا اشوف كيف افرش الحمامات اعزكم الله...لاحظت التالي :
1- مساحة الحمامات كانت صغيرة جدا 180*200 ،مماجعل خياراتي في تنسيق الحمام محدودة جدا..فانتبهو لهذي النقطه كبروا الحمام بشكل معقول بس اقل شي 2*250 ،مع ان الغرف عندي كبيره وحلوه 5*6 (اقصد غرف النوم) بس تورطت في الحمامات الصغيره.
2- السباك كان مأسس فتحة الكراسي في الصبه ،فكان من الصعب تغييرها لاني عرفت ان وضع توصيله يسبب مشاكل كثيرة ،وهذا خلاني التزم بوجود الكرسي في نفس المكان بالضبط حتى ولو كان على حساب القطع الثانيه (الشاور بوكس والمغسله)..فلازم من البدايه يكون عندكم تصور عن شكل الحمام حتى تبلغو السباك عن مكان الكرسي بالضبط..
3-لما لفيت السوق اعجبتني جدا الكراسي المعلقه للحمام ..ولمن لم استطيع وضعها لانها تحتاج لتأسيس في الجدار..وبعدين لازم سباك شاطر يعملها...
المختصر انو من بداية المخطط لازم يكون هناك تصور واضح ودقيق عن ادق التفاصيل .. ومافيه شي يقول الواحد( اذا جا وقتها فيها حلال)لانك بتظطر تتنازل عن اشياء كثيره لانها فاتت عليك او تتحمل تكاليف مضاعفه اذا بتهد وترجع تبني..
هذي تجربه ناس اول مرة يبنون..واذا فيه شي جديد بقوله لكم ..لني فعلا كنت محتاجه لمثل هذي الملاحظات فبل ابني...
وسلامتكم

اخت لطيفةترى حماماتك معقول كبرهالانه اكبر من ذلك تكلف في البلاط وتكلف في التنظيف وتكلف في مساحة الارض يعني اهدار ماله داعي...تحياتي...

ستوكهولم 04-13-2011 10:24 PM

[اشكركم على هذا الطرح المتألق
انا شخصيا استفدت من هذا المنتدى الكثير من الامور المهمة قبل البدأ في بناء منزلي(فللة)
واعتبرت هذا المنتدى كمرجع لي في امور عدة ارجع اليه عندما اواجه اي صعوبة او ارغب في اي معلومة حيث انني ابني المنزل عن بعد (غربة دراسة)
ولكن لااكرر الاسئلة حيث استفيدمن اجابات سابقة
اشكر المشرف على كتابة هذا الموضوع بأسمي
وأنا الان انتهيت من مرحلة صبة سقف الدور الارضي
وبصدد ان اطرح موضوع يستفيد منه الجميع وخاصة المقبلين على البناء(مراحل بناء منزلي مع التكاليف بالاسعار الحديثه) والصعوبات التي واجهتها

خالد 11 04-14-2011 10:54 AM

اشكر الاخ م .ابواحمد
اود منكم مساعدتي في تصميم منزل دور واحد قابل ان يكون فية شقتين بعدين ان تمكنت الامور انشأ الله

ام طيور 04-15-2011 12:30 PM

تجربتي في البناء

[[size="7"]font="traditional arabic"]السلام عليكم ورحمة الله وأخيرا ولله الحمد والمنه انتهينا من بناء مسكننا وبفضل من الله ثم بفضل جهود لأخواني وأخواتي في هذا المنتدي ادام الله أخوتنا بالنسبة لمنزلنا استغنينا عن السقف العالي واستغلينا المساحة بالدور الأول فاصبحت ولله الحمد المساحه جدا رائعة وضعنا جلسة معيشه ومدفأة ومطبخ من باب التغيير لا أكثر فأنا أحب التغيير في الجلسه وخصوصا ففي فصل الشتاء حيث تكون الجلسه ملمومه
هذا أكثر كا أعجبني وأكثر ما يقلقني وضعي للمسبح أشعر بالقلق على أطفالي مع اني وضعنا درابزين لكن لا أشعر بأنه كافي ما زلت ابحث عن وسائل أكثر أمنا انصح بتصميم الجناج الرئيسي بشكل ييجمع كل الغرف بباب محكم وخصوصا من لديهم اطفال صغار يستيقظون اعجبني ذلك في بيت أختي وتصميمه باب وضعته من الحديد لكن شكله خشب ثم جناح لغرفة ابنتها الصغيره وبعده ايضا جناح لابنتها الأخرى ثم باب على الغرفة الرئيسية ثم الحمام يليه غرفة الملابس ثم جناح الاخر وأخيرا باب أخر من حديد يعني كأنه شقه وبعده صالة صغيره فيها تلفزيون وكاوتنر للشاي والقهوه هذا اكثر ما أعجبنيي في بيت اختي واعتذر للاطاله دمتم [/
size]
[/font]

mr:ali 04-16-2011 05:54 AM

شكرا لكم جميعا ع المواضيع المفيدة
عندى سؤال ارجوكم اريد تفاصيل لارشات فى 3 زوايا لمجلسى طوله10*5 وهل يقوم البنائين بعملهم قبل الصبية ووضع بيب الكهربا فيه ولا بعد الصبية .....ارجو الرد فى اسرع وقت ممكن لان التخشيب بعد كم من يوم

mr:ali 04-16-2011 06:29 AM

لايوجد رد ع سؤالى .اسمحولى انا عضو جديد \وخايف كثير من ان افكارى لا ترى النور واريد تزين لبيتى من الطوب والاسمنت وارشات مثل مخبرتكم فى المجلس تكون فيها اضاءة وايضا الدرج الدائرى فى الصالة هل الاضاءة تكون وسط كل درجة ام ع جوانب الدرجات احلى وا وا وا .....يامهندسوووووووووووووووووون افيدونى بالله عليكم

حافضة القران 04-16-2011 09:38 AM

اولا اشكر جميع القائمين على هذا المنتدى اما بالنسبة للتجارب فيجب التركيز على التصميم منذو البداية قبل البدء في البناء لانة تم اخطاء لدينا في التخطيط لم ننتبه لها الا بعد البناء مثل الاعمدة الداخلية وكذالك الدرج الداخلي ومدى اتساعة

ام مودي قمري 04-16-2011 07:22 PM

احب اولاً ان اشكر جميع المشرفين والمشرفات على هذا المنتدى الرائع ويعلم الله كم مرة قد دعوة لهم بظهر الغيب عندما نجد كثير من الحلول في المشاكل التي واجهتنا في البناء .....طبعا كان منها تركيب السيفونات الجدارية التى كان من المقرر وضع اثنان منها فقط للبيت ولكن بعد الاطلا ع على مميزاتها من خلال طرح المهندسين الوافي لها وتم تركيبها لجميع البيت. كما واجهتنا مشكلة في تركيب المكيفات السبليت حيث انصح كل من اراد ان يركب المكيفات السبليت للبيت كامل ان لايكتفي بالكهربائى فقط عند التاسيس ولكن ان يستعين بمهندس خاص فقط للمكيفات السبليت حتى لا يغلط غلطتنا برغم توقيع العقد مع الكهرباء على التاسيس للمكيفات إلا اننا وجدنا مشكلة في التمديد لها بطريقة صحيحة حيت قام المهندس الخاص بالمكيفات باتكسير مرة اخري ومحاولة تلافي اخطاء الكهربائي ولازال العمل جاري ....ولازلنا نكتشف الاخطاء التي ظهرت بعد الانتهاء من مرحلة العظم والتي سيتم طلب المشورة منكم ....جعلها الله في موازين اعمالكم.

فجـــــر1432 04-16-2011 09:28 PM

ملاحظاتي على بيت أهلي ...
أولا... مكان مكيفات السبلت في الغرف يجب تحديده حسب أماكن الأثاث يعني وضع مكان السبلت

في أحد الجهات اللي مايكون فيها الدولاب...

ثانيا... الحمامات مقاسها 2×2 وليس بها إلا كرسي عربي أو كرسي أفرنجي فقط !! مع أن المساحه تتيح لوضع

أفرنجي مع عربي وإضافة إلى مكان الشور أو بانيو... فإما أن تصغر الحمامات أو تكبر ويستفاد منها...

هذا اللي تذكرته وإذا جاء في بالي شي راح أكتبه...

اخت حواء 04-17-2011 06:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اخت اخت حواء (المشاركة 1099588)
يشرفنا أن يكون هناك موضوع مثبت بأسمي :s15::

انا سكنت في بيتي قبل اختي وفيه ملاحظات كثيرة منها

تصميم الغرف سيء

غرفة الحريم صغيرة ومقلط صغير مقارنة بمجلس الرجال الكبير مع مختصر ومقلط وديوانية

وجود مطبخين متعب يعني لازم تأثث تأثيث كامل في مطبخ الضيوف ومطبخ العائلة

اختيار الالوان والبويات كان صعب لاختلاف الاذواق

العمال متعبين من حيث الالتزام بالوقت

واشياء كثيرة سببت لنا التوتر

لكن في الاخير الحمد لله سكنا ::sm60

هههههههههههههههههههههههههههه
ياقلبي مو بأسمك بس هو يظهر لك كذاااا :icon1611:

دموع الندم 04-19-2011 10:19 AM

انا غلطتي اننا ما خططنا لعمل مصعد ولا له مكان الان .والمطبخ الريئسي تحت وجلستنا كلها فوق وجدت انه متعب شوي .

نيبوشا 04-19-2011 06:07 PM

سيكون لي عودة مع التجارب القاسية والمريرة أثناء البناء لكن حالما افرغ من التشطيب حيث اختزل الكثير من التجارب علني افيد اخوووووووووووتي واخوااااااااتي دمتوا بخير

الحالمة* 04-19-2011 07:41 PM

[align=center]ياكثر المشاكل
لكن نقول الشكوى لله[/align]

اخت اخت حواء 04-21-2011 08:24 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اخت حواء (المشاركة 1102057)
هههههههههههههههههههههههههههه
ياقلبي مو بأسمك بس هو يظهر لك كذاااا :icon1611:

ههههههههههههههههههههههههههه

:169:

أم شواخ 04-21-2011 05:46 PM

بداية أشكر لك طرح هذا الموضوع المهم لكل من أراد البناء
معاناتي مع البنيان يعلم بها الله ، أولا المقاول الذي تورطت فيه ماعنده سيولة لتنفيذ المشروع ،طبعا أنا أدفع الدفعات بانتظام لكن للأسف اكتشفت أنه يستلم ومايشتغل في المشروع وهذا الأمر كان قمة الاحباط
وصبرت عليه لين خلص العظم وبعدها توليت بنود التشطيبات بنفسي وماتركت له فرصة لاستغلالي ،كان سبب صبري عليه أنه أمين وما يغش ولكن عقليته محدودة ،وكنت أخصم ما أدفعه من الدفعات المستحقة ،وكان تصرفي قانوني. أنصح اخواني أن يسلموا الدفعات عن طريق الاستشاري لان الاستشاري يحدد الدفعات حسب الانجاز .
الحمدلله بفضل الله ومن ثم هذا المنتدى الرائع الذي تعلمت منه كل شي ولا أنسى تعاون نجمة المنتدى زخات مطر التي لم تبخل علي بأي توجيه ، مهما قلت فيها فلن أوفيها حقها ..
الآن بقي لي الصبغ النهائي وتركيب باب السور والكراج وتوصيل الكهرباء والماء
والمشكلة التي وقعت فيها هي تبين أن مكان الديبيهات (بوكس الكهرباء) موقعه خطأ ،تم وضعها في جدار الدرج ومستواها عالي أي أنه في حال حدوث أي ماس كهربائي لن أستطيع الوصول إليها إلا في حال الصعود على كرسي ،وهذا خطأ فادح ، وقد تم اخطار الاستشاري بهذا الخطأ وحدد لنا اجتماع يوم السبت في الموقع لمعالجة هذه المشكلة ،طبعا هنا الخطأ خطأ الاستشاري ولا أعلم كيف تم اعتماد المخطط من قبل البلدية والكهرباء!!
وعليه أنصح اخواني أن يتابعوا مخططات الكهرباء وأن يكونوا على علم ودراية بكل بنود الكهرباء ومواقعها.
كما وأنصح اخواني الأعضاء أن لا يتسرعوا في توقيع العقد مع المقاول بل عليهم أن يدرسوه جيدا.

محبة الجنان 04-22-2011 02:39 PM

انا منزلي لسه على ورق والله يعيني

زوجي رافع يده من المخطط الي لي سنه ونص اعدل فيه والمكتب الهندسي الي زي قلته وزوجي مو راضي يغيره

والبناء زوجي مايفقه فيه شئ الله يعين بس

ياسمين الدنيا 04-22-2011 02:50 PM

الله يعين
ان شاء الله اذا بديت في البناء
اخذت خبراتكم

زهرةالشوق 04-24-2011 04:42 PM

شكررررررراااا على النقاط الهامه

mkshat 04-25-2011 07:14 AM

مشكورين على الموضوع النافع حقاً
انا بانتظار اسمي يطلع في البنك العقاري يمكن باقي قدامي دفعة أو دفعتين
وش تنصحوني اسوي قبل لا يظهر اسمي ؟
أو انتظر القرض وبعدها ابدا ؟
والله يحفظكم جميعاً.

ابو فارس76 04-26-2011 07:36 AM

مشكور اخوي

مسلمة 567 04-28-2011 01:01 PM

وانا مثلكم الله يعين ويرزقنا بناء بيت الاخرة احسن من بيت الدنيا

نور الدنيا @ 04-29-2011 07:42 PM

السلام عليكم
اذا ممكن سوال عن القبه
كم المفروض يكون مساحتها اذا كانت الصالة التي بالدور الارضي
مساحتها 7 × 8

صقر العروبه 05-03-2011 06:39 AM

بالصراحه نصائح غاليه وبدون مقابل سو ى الشكر والعرفان للمهندس القدير جزاه الله خير الجزاء

نايف قطر 05-06-2011 09:54 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطييفه (المشاركة 1099956)
وسلامتكم

شكرن لهذا الموضوع الجيد

فاطمة محمد س 05-08-2011 10:19 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احتاج من المهندس مخططات نظام خليجي وديكورات لبناء فلة

عموري2 05-08-2011 12:43 PM

يارب يجزاكم كل خير والله استفدنا كثيررررررررررررررر من هذا الموقع اسال الله ان يبارك فيه ويحقق امنياتكم وتسكنون بيوتكم بهناء وعافيه وفي الاخرة جنات ظلالها وافيه

نور الدنيا@ 05-10-2011 08:36 PM

الحكايه ومافيها ان اساس الشغلة العمال والعمال حظوظ
والله يكون بالعون

راكان محمد 05-11-2011 02:45 PM

انتبهو لتمديدات المطبخ

الكونكورد2 05-20-2011 08:35 PM

أبو أحمد ...... لسى مابنيت ولانستغني عن خبراتك مع خالص الشكر والعرفان

بنت العفية 05-20-2011 09:05 PM

بارك الله فيكم,,,, نستفيد منكم

انا لسة مخططي ع الورق ,,,

فنانه وذواقه 05-22-2011 03:44 AM

اشكر المهندس ابو احمد على هذا الموضوع المفيد

انا برأي من يخطط لمنزله او بيت المستقبل ان يخططه صح ولا يستعجل والمخطط الذكي هو من يخطط ان يكون منزل له ولعياله انشاء الله في المستقبل .. في هذا الزمن الصعب يجب علينا ان نفكر بأبنائنا وان نوفر لهم اقل شيئ المسكن والله الموفق ..

اما عن مشاكل البناء فأتوقع مهما خطط الأنسان ومهما اتخذ الحذر فلابد من مشاكل اذا لم تظهر في المخطط فانها تكون اما من المقاول او العماله .. والله ييسر لنا ولكم ويسخر لنا يارب العمال والمقاولين ويبارك لنا فيما رزقنا ... آآآآآميييين

والله مالكم الا الدعاء وربي ييسر

( ان مع العسر يسرا فان مع العسر يسرا )

ام برهوم
فنانه وذواقه

الساعة الآن 11:11 AM.