مشاهدة النسخة كاملة : الإضاءة الخارجية

ريما الصريحه
08-21-2008, 12:27 PM
السلام عليكم

حبيت استفسر عن الإضاءة الخارجيه للمنزل

يعني ايش نوع الإضاءه اللي ممكن استخدمها على البيت من برى

طبعا ما اقصد اضاءة الحديقه

اقصد اللي بتكون على نفس الواجهه

وهل السبوت لايت اللي يستخدم في داخل البيت ممكن يستخدم كاضاءة خافته لواجهة البيت

ويعطيكم الف عافيه

أدهم
08-21-2008, 06:46 PM
اخت ريما

الإناره المركزه والمسلطه على جدران الفيلا الخارجيه لها عدة نظريات وأساليب

فمنها من يسلط الاناره من الأسفل للأعلى باتجاه الجدران

هذه الطريقه جميله من حيث ابراز جماليات الجدران للماره بالشارع أمام الفيلا

لكنها سلبيه جدا بالنسبة لأصحاب الفيلا .. فهي مسلطة على عيونهم حين نظرهم من النوافذ من الدور الأول أو حتى الأرضي .. وتقلل من مستوى رؤيتهم .. وتجعلهم في وضع مكشوف بالنسبة للماره بالشارع

اذا .. فهذه الطريقه تصلح للمباني العامه .. سواءا متاحف أو مجمعات أو غيرها من المباني الغير مأهوله

الطريقة الثانيه .. العكس .. تكون الإناره ساقطه من أعلى لأسفل

هذه الطريقه في رأيي هي الأفضل والأنسب بالنسبة للمنازل حيث أنها تعمل على انارة الواجهات الخارجيه .. وتنير منطقة الحوش الأرضيه أيضا .. وتكون عاملا مساعدا لوضوح الرؤيه بالنسبة لمن هو داخل البيت

هذه الإناره عيبها أنها تحتاج لذراع بارز عن سترة السطح يتم تركيبها فيه

كلا الأنوار المذكوره تستخدم الكشافات والتي تبدأ من 250 واط وتصل الى 2000 واط
وهي تستهلك كهرباء .. وتحتاج لصيانه مستمره .. كما تحتاج الى تأسيس لها عند مرحلة البناء سواءا في سترة السطح أو حول محيط الفيلا بالحوش

هناك إضاءه جداريه خاصه تعمل في اتجاهين ( علوي وسفلي ) ولها وحدتين اناره .. ظهرت هذه الأيام وانتشرت بحيث يمكن تركيبها بين الدورين الأرضي والأول .. وهذه الوحدات تستخدم لمبات هالوجين قوة 50 واط

لي عوده لموضوعك مع بعض الصور الداعمه

لك تحياتي

ريما الصريحه
08-22-2008, 04:41 PM
مشكور

الله يرضى عليك يارب

وانا انتظر عودتك بفارغ الصبر

وبالنسبه للاضاءه اللي راح استخدمها

فهي الاضاءة الموجهه من اعلى للأسفل

بحيث تحقق لي هدفين

الاول: الشكل الجميل في ابراز جمال الواجهه للبيت

الثاني : توجيه الاضاءه من اعلى لاسفل على الواجهات الزجاجيه بحيث يكون الزجاج عاكس أكثر في المساء
( الزجاج المستخدم عاكس ولكن ليلا يتاثر بالاضاءة الداخليه )

وفيه شغله اني رحت لمحل الاناره وسالته واعطاني سبوت لايت مثل اللي بيستخدم في الاسقف الداخليه وقالي ممكن يستخدم في الواجهات

وفي نفس الوقت الكهربائي قالي جيبي لمبات سبوت لايت قطرها 7 سم
علشان يحفرونلها في الحجر

بس بصراحه ما وثقت في رايهم مره

وحبيت استشيركم واخذ رايكم

مره ثانيه الف شكر لك اخوي وانا بانتظارك

تحياتي

بريبش
08-22-2008, 06:06 PM
وانا ايضا في الانتظار

أدهم
08-22-2008, 07:08 PM
سيدتي

لمبات الهالوجين المماثله للمبات السبوت الداخليه لا تصلح للاستخدام الخارجي حيث أنها لا تحتمل الظروف الخارجيه من رطوبه وماء .. كما أن تأثيرها محدود جدا .. وهي مصممه كي توزع إضائتها على مساحه أكبر من المساحه المطلوبه للاناره الخارجيه

http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/106424.almuhands.org

http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/106425.almuhands.org

هذه النوعيه من الاناره توفر حماية للمبات المثبته بداخلها .. اضافة لسهولة التحكم بها .. وموقعها المتوسط بين الدورين يغطي الجهه العليا والجهة السفلى

اضافة لذلك فهذه النوعيه لها أحجام مختلفه مما يسمح لك بتركيب أحجام ونوعيات مختلفه من اللمبات

طبعا عند تركيب هذه الوحدات الجداريه فلن تحتاجي لحمايتها من العوامل الجويه أو اخفاء شكلها

كما يتوفر من نفس الطراز نوعيه بها اناره لإتجاه واحد ( علوي أو سفلي )

http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/106426.almuhands.org

اللمبه الواحده ممكن أن تكون بجهد 50 فولت للمبه الواحده

أتمنى زيارة معارض إناره متخصصه .. وتطلعي منهم على الموديلات التي تتناسب والاسلوب الذي يعجبك .. واختيار المناسب منها لمنزلك

تحياتي لك

ريما الصريحه
08-22-2008, 08:47 PM
يعطيك الف عافيه

من جد الله يوفقك استفدت كثيير منك

بس الأنواع اللي عرضتها كلها تثبت على الجدار

أما واجهتي فاحتاج اضاءه على اسقف خارجيه

يعني تثبت من اعلى :)

الف شكر مرره ثانيه

تحياتي

أدهم
08-23-2008, 11:28 AM
بس الأنواع اللي عرضتها كلها تثبت على الجدار

أما واجهتي فاحتاج اضاءه على اسقف خارجيه

يعني تثبت من اعلى :)

سيدتي

يعني وين بتثبتيهم من أعلى ؟؟؟

أليس على جدار الستره ؟؟؟

لو قصدك عندك مظلة مدخل .. أو كورنيشه بارزه للخارج مثلا .. وحابه تسلطي انارة مركزه على أعمده حجريه مثلا .. أو على الجدران فاليك الطريقه :

http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/106513.almuhands.org

باستخدام لمبات هالوجين عالية الفولت في مصابيح سبوت لايت ( مع وجود كورنيش أو بروز من الـ جي آر سي )

ريم الربى
08-23-2008, 02:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد إذن الأخت ريما ، بارك الله في منزلك وجعله بيت السعادة بإذن الله..

أرجو من مهندسنا القدير أدهم المرور على سؤالي الخاص بتعديل حمام غرفة النوم ، بحاجة لآرائك القيمة ، ربنا يبارك فيك ويجزيك خير ( عنوان الموضوع : طلب مساعدة في تعديل تصميم غرفة النوم ) وشكرآ مقدمآ

سماءالشرقية
08-23-2008, 08:32 PM
بعد اذن صاحبة الموضوع احنا حافرين في الارض علشان وضع لمبات ارضية مثل المجمعات يعني من اسفل الى اعلى بس المهندس ادهم نبهتني لنقطة مهمة وهي كيف تؤذي العين وايضا عملنا تسليك للمات الوسطى مثل ما وضعتها في الصورة الاولى تقريبا 5 على واجهتين هل هذه تكفي لاني من جد افكر الغي الا في الارض ولكن لم نعمل اضاءة تحت الكرنيش من الاساس هل تكفي الخمس او ممكن وسيلة اخرى مع شكري اخ ادهم واعتذاري لصاحبة الموضوع على تدخلي :s11::

@سفريات@
08-23-2008, 11:29 PM
جزاكم الله خير

أنا شفت منازل حاطين إنارة في الكرانيش القريبة من السطح مثل هذي

ودايم يخطر في بالي سوأل :

إذا تعطلت الإضاءة كيف يتم تغييرها وهي بهذا الإرتفاع؟؟؟

أدهم
08-24-2008, 05:13 PM
عملنا تسليك للمات الوسطى مثل ما وضعتها في الصورة الاولى تقريبا 5 على واجهتين هل هذه تكفي لاني من جد افكر الغي الا في الارض ولكن لم نعمل اضاءة تحت الكرنيش من الاساس هل تكفي الخمس او ممكن وسيلة اخرى مع شكري اخ ادهم واعتذاري لصاحبة الموضوع على تدخلي :s11::

إضاءة تحت الكورنيش يمكن عملها أثناء عمل الكورنيش .. بحيث تكون مواسير الكهرباء داخل الكورنيش

بالنسبة لنقاط الاناره الوسطى .. فلا استطيع افادتك عن كفايتها أو عدم كفايتها اذ انها تعتمد على :

1- نوعية المصابيح وزوايا توجيه الاناره الصادره منها وقوة اللمبات المركبه فيها

2- ارتفاع المبنى والذي ستكون المصابيح في منتصفه

3- شكل الواجهه .. هل به بروزات أم ساده ؟؟

تحياتي اخت سماء الشرقيه

أدهم
08-24-2008, 05:24 PM
جزاكم الله خير

جميل تفكيرك اخت سفريات .. فالتفكير بمرحلة ما بعد التركيب هو أهم من مرحلة الاختيار والتركيب

فعند تركيب شيئ جديد .. دائما نتغاضى عن صيانته واصلاحه عند تعطله أو صيانته

احيي فيكي تفكيرك ( الاستراتيجي ) بعيد المدى

سيدتي

عادة وحسب الاصول .. يتم توفير فتحات خلف مكان تركيب هذه المصابيح من الجهه الداخليه للستره على السطح .. يتم منها تغيير اللمبات واجراء الصيانه لها

البعض يسهو عن هذه النقطه .. فيضطر للاستعانه بالسيارات الرافعه ( نفس سيارات صيانة انارة الشوارع ) وهو ما يكلفه كثيرا .. أو يتركها بدون اصلاح .. وهو المتبع غالبا

مره اخرى أكرر .. يعجبني تفكيرك ونظرتك بعيدة المدى

زادك الله من العلم والمعرفه والحرص

@سفريات@
08-24-2008, 06:26 PM
مهندس أدهم

بارك الله فيك و يعطيك آلف عافية على هالمعلومة المهمة

سماءالشرقية
08-24-2008, 06:27 PM
إضاءة تحت الكورنيش يمكن عملها أثناء عمل الكورنيش .. بحيث تكون مواسير الكهرباء داخل الكورنيش

بالنسبة لنقاط الاناره الوسطى .. فلا استطيع افادتك عن كفايتها أو عدم كفايتها اذ انها تعتمد على :

1- نوعية المصابيح وزوايا توجيه الاناره الصادره منها وقوة اللمبات المركبه فيها

2- ارتفاع المبنى والذي ستكون المصابيح في منتصفه

3- شكل الواجهه .. هل به بروزات أم ساده ؟؟

تحياتي اخت سماء الشرقيه

اشكرك اخي ادهم وجعله الله في موازين اعمالك ولكن لم ترد على بشان الاضاءة الا في الارض يعني من اسفل الى اعلى افكر الغيها اذا كانت مؤذية للعين
طيب ما رايك في اضاءة السور من الداخل ؟
وايضا من الخارج احد الاخوة اقترح على زوجيى وضع اضاءة في اسفل السور من الخارج

أدهم
08-24-2008, 07:09 PM
سيدتي الكريمه

انا لي فلسفه في انارة سور المنازل .. أعترف واقر بأني أختلف فيها مع معظم المهندسيين .. فهي فلسفه شخصيه

هناك دوما تساؤل .. هل انارة السور هي بغرض إنارة الارض المحاذيه للسور ؟؟ أم هي بغرض انارة جدار السور نفسه ؟؟ أم هي مجرد اضاءه والسلام يتم تركيبها بحيث تبرز هي كوحدة اناره ؟؟

رأيي الخاص والذي اتبعه عند وضع أي تصميم هو أن الاناره ليست مقصوده كهدف بحد ذاتها .. بل هي وسيله لانارة المنطقة المحاذيه للسور من الداخل والخارج

أبعد من ذلك .. فقد ذهبت الى تطويع تصميم السور نفسه بحيث تكون زخارف أو كرانيش السور هي بمثابة حمايه لمصابيح الإناره بعد تثبيتها بحيث تكون انارتها موجهه لأسفل .. اضافة لاستغلال هذه الكرانيش في عكس أي اناره تقع عليها باتجاه الأسفل .. والميزة الأكبر هو في انارتها لداخل الحوش وخارجه بنفس الوقت

هذا المفهوم أو الفلسفه تجعل مصباح الاناره مجرد مصدر للضوء .. وليس وحدة زخرفيه بصريه للمشاهده

فأنا من المهندسين الذين يستهويهم الاستفاده من أي قدر بسيط من الطاقه الكهربائيه إلى أقصى حد ممكن .. سواءا باسلوب تركيب وحدات الاناره .. أو باختيار النوعيات ذات الاستهلاك البسيط للكهرباء والتي غالبا تكون أثمانها بسيطه ورخيصه نظرا لعدم وجود زخارف بها

لا ................ لن أؤيد نصيحة صديق زوجك بجعل الإناره من الأسفل للأعلى

فمعنى ذلك مضاعفة مصابيح الإناره بحيث تركب مصابيح من الداخل .. ومثلها من الخارج .. ألا تعتقدي أن هذا هو إساءة لاستخدام الكهرباء والإناره ؟؟؟؟؟

والسؤال هو .. لماذا لا يكون العكس .. من الأعلى للأسفل ؟؟؟؟ وتضيئ داخل السور وخارجه ؟؟؟؟

كما ذكرت أعلاه .. هذا توجه شخصي .. وقناعه شخصيه .. وفلسفه شخصيه

قد لا يتفق الكثير منكم معي بها .. لكن بالتأكيد ستلمسون آثارها على مصاريف انارة أسواركم .. سواءا من حيث ثمن هذه المصابيح ( وهي مادة مستهلكه ) أو من خلال فاتورة الكهرباء الشهريه .. أو من خلال استهلاك لمبات الاناره .. وفوق ذلك من خلال مستوى الاناره الذي سينتج على السور نفسه وعلى المنطقه المحاذيه له سواءا من الداخل أو من الخارج

أتمنى أني قد أوصلت لك فكرتي

تحياتي

وائل سيف النصر
08-24-2008, 09:48 PM
اخويا ادهم ممكن لو سمحت تشرحلى كيف تعمل فتحات اعلى السطح للصيانه لانى ارى السطح به قرميد ياريت اذا تفضلت واعطيتنى صورة لها اكون شاكر جدا
وائل سيف النصر

قناعة
08-25-2008, 09:27 AM
لا ازيد على شرح ادهم ولاكن ملاحظاتي اثناء البناء

1- هناك لمبات اقتصادية تضيء مع اللليل وتطفي مع الشمس لازم تركبيها
2- وضع الانار الخارجية على سور الواجهة الخارجية وتكون مرتفعة حتى تعمل اضاءة لداخل الحوش وايضا للشارع وبكذا توفري الانوار لانها غالية
3- عمل ترتيبك مع الكهربائي من الان في توزيع مفاتيح هذة الانوار بحيث يكون مفتاح لكل 5 لمبات مثلا وسوف توفري في المفاتيح داخل الحوش ولا يلعب عليك الكهربائي
4- حاولي تكون الازرار عازلة للماء والانوار
اعملي حسابك مع الكهربائي لعمل مخطط للحوش بحيث يكون هناك 110-220 لو احتجتوة مستقبلا عند الكراج والاقفال الكهربائية للابواب

تحياتي - مهندس ادهم

@سفريات@
08-25-2008, 10:32 AM
السلام عليكم

أنا بإذن الله ناوية أحط هذا النوع من الإضاءة على السور
كم أسعارها تقريباً لاني ناوية أحطها على السور من الداخل والخارج لاني لو حطيتها على الخارج بس مارح تنور الداخل

احب النظام
08-25-2008, 11:17 AM
موضوع جميل ..شكرا لكم
خواتي شايفين إضاءة جدار مركز غرناطة..اللمبة مثبتة وسط الجدار وفيها اربع افتحات اوخمس حولها يخرج منها الضوء على شكل نجمة ..شكلها مره حلو ومسوية حركة على الجدار..بس أحس انها ما تعطي إضائة بقدر ما تعطي جمال

سماءالشرقية
08-25-2008, 12:17 PM
اكرر شكري للمهندس ادهم وكلامك في محله
اخت قناعة ما قصرتي وجزاكي الله خير

وائل سيف النصر
08-25-2008, 01:57 PM
اخويا ادهم ممكن لو سمحت تشرحلى كيف تعمل فتحات اعلى السطح للصيانه لانى ارى السطح به قرميد ياريت اذا تفضلت واعطيتنى صورة لها اكون شاكر جدا
وائل سيف النصر

أدهم
08-25-2008, 03:28 PM
السلام عليكم

أنا بإذن الله ناوية أحط هذا النوع من الإضاءة على السور
كم أسعارها تقريباً لاني ناوية أحطها على السور من الداخل والخارج لاني لو حطيتها على الخارج بس مارح تنور الداخل

اخت سفريات

مع أن هذه المصابيح تعمل على تسليط الاناره على الجدار .. الا أنها ستكون مكلفه من حيث استهلاك الكهرباء .. أنت بنفسك قلتيها بأنك ستركبيها من الداخل ومن الخارج

أي أنك ستركبي 4 لمبات لكل مسافه تقدر بـ 6 متر طولي مثلا

ما دمت في مرحلة التصميم .. فصممي سورك بحيث تركبي لمبه واحده كل 6 متر بدلا من 4 لمبات

هذا رأيي

وائل سيف النصر
08-25-2008, 04:32 PM
جزاكم الله خير

من مواضيع @سفريات@ :التكييف والصوت المزعج
النوافذ إحترت في حجمها ؟
أحسن الشركات لتركيب الشتر؟
أصحاب الخبرة أعطوني رأيكم بهذا المخطط
البانيو النصف دائرة
توزيع أثاث غرفة النوم الرئيسية
إيش هي القواعد العامة لإختيار موقع التكييف ؟
الفرق بين توزيع الإضاءة في المخطط وفي السقف الجبسي
إيش تسمى هذي الزخارف
مخطط ملاحق السطح <<< إيش رأيكم

@سفريات@
08-25-2008, 04:41 PM
مهندس أدهم

بارك الله فيك مشكور

ريما الصريحه
09-01-2008, 02:21 AM
الشهر مبارك عليك مهندس ادهم وجميع المشاركين في الموضوع

وينعاد علينا يارب

مهندس ادهم اشكر جزييل الشكر والله يرضى عليك

وضحتلي نقاط كثيييير

انا في بيتي نفس الصوره اللي حطيتها

يعني حختار سبوت لايت بجهد عالي

وبشوف كيف يعمل لها فتحات من السطح والله يسهلها يارب

مره ثانيه الف شكر لك

تحياتي

أدهم
09-05-2008, 10:56 AM
انا في بيتي نفس الصوره اللي حطيتها

يعني حختار سبوت لايت بجهد عالي

وبشوف كيف يعمل لها فتحات من السطح والله يسهلها يارب

اختي ريما

عين العقل هو أن تصممي منزلك بحيث يتقبل أكثر من نوعيه واحده من الاناره

فما ذكرتيه عن تركيب ( سبوت لايت بجهد عالي ) شيئ جميل وحلو .. وبإمكانك تنفيذها سواءا أكان ذلك لسقف طاير ( رفرفه ) .. أو لزخرفه .. وموضوع فتحاتها سهله لكن كيفية صيانتها هو الأهم

لو صادفك أي عائق أو معضله .. لا تترددي في طلب المساعده .. فنحن هنا لمساعدتك

حياكي الله مرة أخرى

وائل سيف النصر
09-05-2008, 11:35 AM
اخى ادهم المبارك
اكتر من مره سالتك عن كيفية عمل فتحات فى السقف لصيانة اللمبات كما تفضلت وذكرت للاخت سفريات

ولكن للاسف حضرتك لم ترد عليا وانا عايز اتعلم حاجه جديده لم اعرفها من قبل

ياريت اخويا تعرفنى كيف تتعمل وترد عليا صحيح انا راجل ومهندس مثلك

بس واللهى عايز اتعلم لان العلم مالوش كبير

وائل سيف النصر