مشاهدة النسخة كاملة : الجمل ..الابل والناقة ..وامرض تصيبها


مهندس فارس بلاجواد
04-21-2008, 12:20 AM
الجمل أو الإبل أو النوق. و يخص الذكر باسم الجمل والإناث باسم نوق و مفردها ناقة

توجد الجمال في المناطق الصحراوية من آسيا وإفريقيا.

الجمال على نوعين وعلى وجه العموم:

* الجمال ذات السنام الواحد (بالإنجليزية: One hump)، التي تعيش بمناطق شمال افريقيا والصحراء الكبرى والشرق الاوسط.
* الجمال ذات السنامين (بالإنجليزية: Two humps)، التي تعيش في منطقة آسيا الوسطى.

عرف الجمل بسفينة الصحراء وذلك لتكيفة مع المعيشة على جدب الصحراء من حيث العشب و الماء.

تكيف الجمل على أكل الأشواك والعاقول وكذلك تكيفت معدته, اما السنام فهو المكان الطبيعي لخزن الدهون المتحولة من فائض غذائه وكذلك هي مناسبة لحفظ الماء ضمن تركيب الدهون والشحوم.

كذلك تكيفت عيون الجمل للرؤية مع وجود الغبار, وأرجله بما تملكه من الخف المناسبة للسير على الرمال بما لها من مساحة سطحية واسعة.

حليب النوق حليب ذو مواصفات عالية الجودة ويعتبر غذاء كامل للبدوي وسكان الصحراء عموما. سبحان الخالق الذى له في كل شئ آيه، سبحان الخالق الذى وهب لنا العقل لنتبين جوانب الاعجاز في كل ما حولنا ولندرك مدى بديع صنع الله في مخلوقاته.


والجمل مثالا لنا ونموذج وآيه من آيات الله في مخلوقاته تنطق بمدى القدرة فللجمل قدرة عجيبة على تحمل المعيشة في الصحراء حيث ارتفاع درجة الحرارة وقلة الماء والغذاء. ومن قدرة الله عز وجل أن جعل الجمل ذو أذن صغير غزير الشعر حتى لا تتعرض لضرر رمال الصحراء. والعين مزودة بصفين من الرموش الطويلة للوقاية من الحصى والرمال المتطايرة. والأرجل مزودة بخف أسفنجى لين ليتمكن بهما من السير على الرمال الناعمة، والسنام يختزن فيه الدهون ليقوم بحرقها

خلال عملية التنفس حيث تتحول الدهون إلى طاقة تمدة بأحتياجاته في فترة الحرمان من الطعام والمعروف أن الدهون تحتوى على طاقة أعلى بكثير من الطاقة المخزونة في الكربوهيدرات في صورة نشا أو جليكوجين.

والجمل العربى ذو سنام واحد ويعيش في الوطن العربى وأفريقيا والهند أما الجمل ذو السنامين فهو يستوطن آسيا الوسطى وحيث يكون الشتاء بارداً فهو مكسو بمعطف شتوى يقيه برد الشتاء وأرجله قصيره في حين أرجل الجمل العربى طويلة لتبعدة عن حرارة الرمال ما أمكن ذلك.

ولقد زود الصانع هذا الحيوان الأعجوبة بوسائل تمكنه من تحمل العطش. فالجمل له قدرة عجيبه على تحمل العطش من واقع قدرته على تحمل نقص الماء في أنسجة جسمه وأنه من خلال ذلك لا يفقد الماء من سائله الدموى الا بنسبة ضئيلة للغاية كما أنه يتحمل فقد الماء حتى 30% في حين باقى الكائنات الحية تهلك إذا زاد فقد الماء من أجسامها عن 20%، وبول وبراز الجمل لذلك مركز جداً حيث يمكن ايقاد النار في روثه مباشرة وهو يختلف عن معظم الكائنات الثديية التى تفقد نسبة من الماء الموجودة في دمائها إذا تعرضت لظروف بيئية شديدة الحرارة لذلك فالجمل يحتاج كميات من الماء تقل كثيرة عن تلك التى تحتاجها باقى الكائنات.

أنف الجمل عجيبة العجائب فهى مجعدة كبيرة من الداخل فتقوم بعمل المكثف فتكثف بخار الماء الخارج مع هواء الزفير فيخرج ثانى أكسيد الكربون ويتكثف بخار الماء وبذلك تحول دون خروجه وبذلك فهو الحيوان الوحيد الذى يستعيد الماء الموجود في الهواء الذى يتنفسه وهى قدرة وآية من آيات الله في خلق هذا الكائن الذى يتكيف مع البيئة بدرجة اعجازية يحار فيها العقول وتدل على أن هناك من فكر ودبر وأحسن الخلق سبحانه وتعالى.

الجمل لا يعرق إلا إذا ارتفعت درجة حرارة الجو المحيط به عن درجة 42oم أما الحرارة الزائد فيفقدها أثناء الليل فقد علم ذلك العربان لذلك كانوا ينامون بجوار الجمال ليتدفئوا بالحرارة المنبعثة منهم ليلاً. ويقوم الجمل برفع درجة حرارة جسمه نهاراً متمشياً مع حرارة الجو المحيط به حتى لا يقوم بالعرق حتى درجة 41.7oم عندئذ يبدأ في افراز العرق ليلطف درجة حرارة جسمه إن زادت درجة حرارة الجو المحيط عن 42oم.

ظل الجمل معروفاً بعدم العرق وعدم وجود غدد للعرق حتى عام 1956 حين تبين أن له غدد عرقية على السطح البطنى ومن المفروض أن يعمل العرق على تلطيف حرارة جسم الجمل وبالطبع يؤدى العرق إلى فقد الماء وتتجلى قدرة الخالق وإعجازة فبمجرد خروج العرق ينتصب الشعر عند الجمل فيسمح بتبخر العرق من الجلد إلى الجو مباشراً دون حدوث بلل للشعر حتى يوفر الجمل على نفسه الماء اللازم لبلل الشعر وهو الكثير الذى يريد توفيرة.

الجمل له القدرة على شرب ماء البحر حيث أن الكلى عنده تخلصه من الأملاح الزائدة. والجمل يشرب بغزارة حوالى 18 لتر ماء إذا عطش دون أن تتأثر كرات الدم لأن الله خلقها بيضاوية ولم تخلق كروية كسائر الكائنات فعندما تمتلى كرات الدم بالماء تنتفخ وتصبح كروية دون أن تنفجر.

يحتفظ الجمل بالبول في المثانه طالما أنه في حاجة إلى الماء حيث يمتص الدم الماء والبول مرة أخرى ويدفعه إلى المعدة لتقوم بكتريا خاصة بتحويل البولينا إلى أحماض أمينية أى إلى بروتين وماء.

خُف الجمل مخزن للماء فهو وسادة مائية فتعمل أنسجة الخف على حفظ الماء في صورة سلاسل تلتف كالجديله كلما زاد الماء المخزن ذاد التفاف الجديلة والعكس صحيح وعند الحاجة إلى الماء يقوم الدم بامتصاص الماء من الخف وتنفك الجديلة.


الجرب في الإبل

يعتبر الجرب من أخطر أمراض الإبل وهو مرض حكي ( Pruritic ) شديد العدوى تسببه سوسة الجرب القريمى الجملية ( Sarcoptes Scabiei var Camel ) وهي إحدى الأشكال الخمسة لجرثومة الجرب القريمى.. وهي كائن دائري الشكل صغير الحجم تبلغ أبعاد الأنثى منها 330-600 × 250-400 ميكرون بينما يكون الذكر أصغر من الأنثى حيث تبلغ أبعاده 200-240 × 150-200 ميكرون والمرض واسع الأنتشار ويسعى مربو الإبل بحثاً عن الدواء له فور وقوعه.
فهرس
[إخفاء]

* 1 الأعراض :
* 2 دورة حياة السوسة :
* 3 انتقال المرض :
* 4 التشخيص :
* 5 أوقات ظهور المرض :
* 6 علاج الجرب وسبل مقاومته :
* 7 مواضيع متعلقة
* 8 هامش

[تحرير] الأعراض :

يظهر الجرب فجأة في العادة ويبدأ بالجانب ألأنسي ( Medial aspect ) أو المنطقة الأربية ( Inguinal region ) أو العنق أو الخاصرة ويكثر ظهور هذا المرض في القطعان التي تفتقر للرعاية الحسنة أو التي تعاني من سوء التغذية وتشكل الإبل التائهة مصدراً لإصابة القطعان الخالية من الإصابة في مناطق تجمع الإبل كمواقع الشرب مثلاً.

تخترق هذه السوسة جلد الحيوان إلى عمق بعيد ويسبب هذا الاختراق بالإضافة لالتهام السوسة للأنسجة تحت الجلدية حكاكاً شديداً ويدل وجود أنتفاخات حطاطية ( Papules ) على حدوث عملية التهابية عند بدء الخمج ثم تظهر مناطق خالية من الشعر ويبدأ نضح مصلي ( Serous exudates ) من الجلد المصاب ثم يجف هذا السائل مشكلاً جلبة ( Scab ) وتزداد حدة الحكاك كلما أزداد توغل السوس تحت الجلد.

يصيب الإبل كرب شديد من هذا الداء فتمتنع عن الرعي وينخفض أنتاجها من الحليب انخفاضا حاداً ومع ازدياد نشاط السوس تحت الجلد يزداد الحكاك ويبدأ في محاولة لتخفيف حدة الألم مما ينتج عنه المزيد من سقوط الشعر وكذلك سيل من المزيد من النضح المصلي ويتطور الأمر إلى انسلاخ من جلد المناطق المتأثرة وظهور مناطق حمراء متهرئة وتتسع دائرة الإصابة بتحرك السوس نحو أطراف المنطقة المصابة بحثاً عن الأنسجة السليمة لألتهامها ويصاب معظم سطح الجلد في الحالات الحادة والعنيفة.

وإذا ترك المرض دون علاج فأن البعير تتدهور ويهزل جسمه وينتقل المرض من الوضع الحاد إلى الوضع المزمن ( Chronic State ) في خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ، ويؤدي التقرن الزائد وتكاثر النسيج الضام إلى تغلظ الجلد وتثنيه مع وجود طبقة هبرية ( Scurf ) تشبه الجير على السطح.

[تحرير] دورة حياة السوسة :

تشابه دورة حياة سوسة الجرب القريمى دورة حياة أنواع سوس الجرب الأخرى من نفس ال*** وتستغرق أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وتحت الظروف الملائمة تستطيع الأنثى النشطة أن تنتج أكثر من مليون سوسة خلال ثلاثة أشهر. تحفر الأنثى أنفاقاً في الجلد المتقرن وتستخدمها لحفظ البيض وتضع الأنثى بيضتين أو ثلاثة في كل حين ويصل أنتاجها اليومي للبيض إلى حوالي 3-5 بيضات. تضع الأنثى ما مجموعه 40-50 بيضة في هذه الأنفاق ويفقس البيض لتخرج اليرقات ذوات الست أرجل خلال يومين إلى أربعة أيام من وضعها. تنسلخ هذه اليرقات خلال يومين أو ثلاثة لتظهر الحوراء ( Nymph ) ذات الثمانية أرجل وبعد ثلاثة أو أربعة أيام أخرى يتم الانسلاخ الأخير الذي يؤدي إلى ظهور إناث أو ذكور بالغة.. أي أن الأمر كله يستغرق حوالي 7-11 يوماً من وضع البيض حتى ظهور السوسة البالغة ، وبعد التلاقح تبدأ هذه الإناث والحوراءات الجديدة بوضع البيض وتنمو اليرقات والحوراءات الجديدة في الأنفاق القائمة من قبل أو قد تبدأ في حفر أنفاق جديدة في جلد الحيوان المصاب.. وقد تظهر هذه اليرقات والحوراءات على سطح الجلد إما بجهدها الخاص أو ميكانيكياً أثناء حك الحيوان المصاب للمناطق المتأثرة من جلده ، وهذا الوضع هام جداً وذلك لقدرة اليرقة والحوراء والسوسة على إصابة حيوان أخر بالجرب إذا انتقلت إليه.

[تحرير] انتقال المرض :

ينتقل المرض من حيوان لأخر بالملامسة بين الإبل أو عن طريق تبادل الأمتعة المحمولة بواسطة الإبل المصابة وأخرى سليمة. لا تعيش سوسة الجرب طويلاً بعيداً عن الثوى وقد ذكر أنه بإمكانها إصابة الإنسان.

[تحرير] التشخيص :

يسهل التعرف على هذا المرض من خلال الأعراض ولكن قد يخلط البعض بينه وبين مرض السعفة الفطري (Ring Worm ) أو جدري الإبل ( Camel Pox ) ولابد من تأكيد التشخيص معملياً برؤية السوس في مساحج الجلد ( Skin Scrapings ( وقد وصفت حديثاً طريقة عملية لأخذ مساحج الجلد من الإبل ونظراً لوجود السوس في الأنفاق العميقة في الجلد فأنه ينبغي استخدام مبضع جراحي والتأكد من أخذ العينة من عمق الجلد وذلك بسحج الجلد حتى يظهر الدم وأفضل الأماكن لأخذ العينة هي مناطق الحطاطات حيث يبدو الجلد صحيحاً وكذلك من أطراف الآفات النشيطة ومن المنخفضات في مناطق تثني الجلد. توضع العينة في محلول هيدروكسيد البوتاسيوم تركيزه 10% ثم تدفأ وذلك للتخلص من الشوائب ويفصل السوس بالترسيب بالمنبذ (Centrifuge) ثم يفحص الراسب تحت المجهر بتكبير بسيط ( 10 ×) بحثاً عن السوس. تتميز سوسة الجرب القريمى بجسم دائري ورجلين أماميين ناشئين من طرف الجسم وزوجين من الأرجل الخلفية التي لا تخرج خارج حدود الجسم.

[تحرير] أوقات ظهور المرض :

يعتبر الجرب مرضاً موسمياً يكثر في فصل الشتاء وقد لوحظ أن المرض في الجمل ذو السنامين في منغوليا يكثر بين نوفمبر ويناير ويكون من النوع الحاد أما في أشهر الصيف فأنه يكون دون الحاد ( Subacute ) أو مزمناً وعلى هيئة أفات بؤرية تتوزع تحت الفك الأعلى والمنطقة الأربية حيث لا يتعرض الجلد للشمس. ولقد لوحظ نفس النمط الموسمي للمرض في الهند حيث رصدت معظم الحالات (94 %) في فصل الشتاء بينما كان حدوثه في فصل الصيف أقل بكثي (18 %). أما في بعض أجزاء المملكة العربية السعودية فالأمر مختلف إذ يبدو أن حرارة الجو في بعض المناطق تعرض الإبل لحدوث النوع الحاد من الجرب أما في فصل الشتاء فيقل نشاط السوسة ويغلب النوع المزمن من هذا المرض ويبدو أن معدل الإصابة العالي هذا, خلال فترة ارتفاع الحرارة, هو نوع من تأقلم السوسة على البيئة حتى تناسى أسلوبها الحياتي التكاثري ففي فترات الحرارة العالية يشح الماء في الصحاري وتقل مصادر الشرب فيها ويؤدي هذا إلى توجه العديد من الحيوانات إلى نفس موقع الشرب مما يزيد من فرصة الملامسة بين الإبل وانتقال المرض بينها, وقد ربط البعض بين الوضع الغذائي للبعير والإصابة بالجرب فإبل العرب الرحل التي تعاني من نقص الغذاء وتحمل بداخلها بعض الديدان وتعيش في الصحارى الحارة الجافة تكون أكثر عرضة للإصابة في مثل هذه الأوقات ويهيئ هذا الوضع الظروف المناسبة للسوس الذي ينشط في هذا الوقت نفسه للانتقال من حيوان لأخر.


[تحرير] علاج الجرب وسبل مقاومته :

تتم مقاومة الجرب بالعقاقير الكيمياوية ولكن نسبة لطبيعة المرض فأن هذا لايكتمل إلا بوضع برنامج ناجح لهذا الغرض وهناك برنامج مفصل يبدأ برش الإبل المصابة جيداً بمحلول حديث التجهيز من إحدى المركبات الكيمياوية المبيدة للسوس مثل الجاماتوكس Gamatox أو النيوسيدال Neocidal وقد تحتاج بعض المواقع للمعالجة باليد وتستخدم فرشاة قوية مع الدواء لتليين المناطق الجافة والمتفرقة ويكرر على هذا المنوال مرة كل عشرة أيام وقد يحتاج الشفاء التام أحياناً إلى أربعة معالجات... يسهل تطبيق هذا الأسلوب في الحيوانات المستقرة ولكن يصعب الأمر مع أبل الرحل.. أن معالجة المناطق المصابة وحدها لايكفي ولايمكن الأقتصار على المعالجة الجزئية أو الموضعية وما تكرار الحديث عن مقاومة بعض السوس للكيمياويات أو نقص فعالية هذه الكيمياويات أحياناً إلا أنعكاساً لسوء استخدام هذه المواد الكيمياوية.

لقد ظهرت مؤخراً مركبات أفرمكتين ( Avermectins ) كمضادات للطفيليات ذات فعالية ضد بعض الطفيليات الداخلية والخارجية وقد لاحظ البعض أن استخدام عقار أيفوميك بجرعة مقدارها 0.2 مغ/ كغ قد نجح في شفاء الإبل من الجرب في مصر.. وكذلك في الخنازير ولكن بجرعة تبلغ 0.3-0.35 مغ/ كغ .

[تحرير] مواضيع متعلقة

* جرب من دواء الجرب الكبريت


http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/85104.almuhands.org (http://www.casimages.com)

حليب الإبل يعيد بناء العظام والأسنان

يؤكد الباحثون على أن حليب النوق يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات الذاتية والبروتينات، ويعالج العديد من الأمراض.

وأوضح الدكتور عبد الوهاب الجبوري استشاري أمراض الحيوان في بلدية أبو ظبي أن هذا الحليب لا يزال محافظا على قيمته ليس فقط كغذاء وإنما كدواء حقيقي للعديد من الأمراض، ويعيد الصحة والبنية القوية وقوة العظام والأسنان.

ومن غرائب حليب النوق انه لا يحلب إلا بعد أن يرضع منه الجمل الصغير، حيث لا يمكن أن تتم عملية الحلب إلا بعد استدعاء الحوار للرضاعة أولا، ثم يتم حلب الناقة، ويوضع حليبها في أوعية معدنية ويشرب ساخنا، وإذا ترك لاحقا وجب غليه.

وأشار الدكتور الجبورى إلى أن حليب النوق يشبه بصورة عامة حليب الأبقار والماعز من حيث القوام الخفيف، وحليب الجاموس من حيث بياضه الناصع، كما أن حليب النوق طعمه حلو ومائل للملوحة لذا يقوم البعض بتحليته بالسكر.

بينما ترجع اللزوجة في حليب الإبل إلى احتوائه على أعداد هائلة من الحليبات الدهنية متناهية الصغر، ومن خلال الفحص المجهري لدهن الحليب فقد تبين أن سمك أغلفة حبيبات دهنه أكبر من أغلفة حبيبات دهن حليب المزرعة الأخرى مثل الجاموس والأبقار والأغنام والماعز، مما يكسب حليب الإبل صفة المقاومة للأكسدة.
وقد تبين حتى ان بوال الابل فيها فائدة لقتل بعض البطتيريا ....

حليب الابل مفيد لمرضى السكر

ذكرت دراسة متخصصة ان حليب الابل مفيد لمرضى السكر ‏ ‏ويحتوى على بروتينات لها مفعول الانسولين مشيرة الى ان التحليل الكيميائى له افاد ‏ ‏بانه غنى بالبروتينات والاملاح المعدنية خاصة الفوسفور والحديد والبوتاسيوم ‏ ‏والمنجنيز.

وذكرت الدراسة التي اعدها استاذ امراض الحيوان المعدية بكلية الطب البيطرى ‏ ‏جامعة القاهرة الدكتور ضياء‏ ‏ان حليب الابل يحتوى على كميات من فيتامين (ب1) و (ب2) كما يحتوى على مستوى ‏ ‏منخفض من الكوليسترول اضافة الى انه يماثل لبن الماعز ويقارب كثيرا لبن النساء ‏‏وهو ما يؤكد اهميته لتغذية الانسان.‏ ‏ واضافت الدراسة انه من الخصائص الطيبة لحليب الابل ايضا انه يستخدم لعلاج ‏ ‏الاستسقاء واليرقان ومتاعب الطحال والسل والربو والانيميا والبواسير وتحسين وظائف ‏ ‏الكبد كما ان له خصائص توءدى الى تخفيض الوزن وذلك لانخفاض محتواه من الطاقة ‏ ‏والدهن والمواد الصلبة الكلية.‏ ‏ واشارت الى ان مذاق حليب الابل ولونه وكثافته ومكوناته تختلف باختلاف فصول ‏ ‏السنة والمرعى ووضع الناقة الحلوب ومن صفاته انه يستهلك على حاله حيث انه بطىء ‏ ‏التجرثم ولا يتغير بسرعة ويحافظ على طراوته لمدة قد تصل الى ست ساعات موضحة ان ‏ ‏الرعاة يقومون في بعض المناطق بخض حليب الابل مثل الضان ويصنعون منه الجبن والزبد.‏ ‏ واشارت الدراسة الى انه على الرغم من فوائد ومميزات لبن الابل الا ان انتاجه ‏ ‏في العالم الاسلامي لايزيد عن 30 بالمائة من مجموع الالبان المنتجة.‏ ‏ وارجعت الدراسة اهمية حليب الابل في ذلك الى تغذية الابل على انواع معينة من ‏ ‏الاعشاب الطبية والشجيرات وموضحة انه يفقد هذه الخاصية عندما تتغذى الابل على ‏ ‏الاعلاف المركزة.

حليب الابل علاج للقرحة وتصلب الشرايين ويمنع حدوث السرطانات

توصلت دراسة علمية حديثة اجريت على «حليب الابل » الى أن حليب الابل يعتبر علاجا فعالا لمرضى قرحة الاثنى عشر ويمنع حدوث السرطانات المختلفة. وقال الدكتور عبد الوهاب عبد الرزاق الجبوري رئيس قسم الثروة الحيوانية ببلدية أبوظبى أن اعطاء المصابين بقرحة المعدة وجبات يومية تحتوى على حليب الابل هو علاج فعال.

حيث أكدت البحوث فعالية حليب الابل فى منع حدوث السرطانات المختلفة فى الحيوانات المختبرية والانسان بسبب فعاليته فى منع تكوين مركبات النتروسامينات فى الجسم والمسئولة على احداث السرطانات كما أنه يعتبر مادة ضد الاكسدة الامر الذى يساعد فى حماية أنسجة الجسم المختلفة من التلف مما يقلل أصابة الانسان بالسرطانات المختلفة.

وقد تم اكتشاف بروتين خاص فى حليب الابل بفعالية مشابهة لعمل هرمون الانسولين وبتركيز 40 وحدة لكل لتر حليب كما لوحظ قابلية حليب الابل فى التقليل من نسبة الكوليسترول فى الجسم الامر الذى يمنع حدوث حالة تصلب الشرايين فى الجسم وبالتالى اصابة الانسان بأمراض القلب كما يعتبر حليب الابل مقويا للجسم والبصر. ويتميز حليب الابل باحتوائه على نسبة بروتين عالية حيث تبلغ نسبة «الكازنين» وهو البروتين الرئيسى فى الحليب 70 فى المئة.

كما يتصف بروتين حليب الابل باحتوائه على نسبة عالية من الالبومين 22ر3 فى المئة والكلوبيولين 22ر1 فى المئة مقارنة مع حليب الحيوانات الحقلية الاخرى وقريب جدا من حليب الام فى الانسان ويتصف باحتوائه على كمية عالية من الدهون الذاتية 33ر4 بالمئه. وبالمقارنة مع حليب الابقار والاغنام والماعز فان دهن حليب الابل يتكون من احماض دهنية قصيرة التسلسل ما يؤكد أهمية هذا الحليب فى تغذية الاطفال .

حيث يستخدم الجسم هذه الاحماض الدهنية ذات الذرات القليلة من الكاربون فى بناء مركبات دهنية اخرى اسهل من تكسير السلاسل الطويلة الموجودة فى الاحماض الدهنية طويلة السلاسل الشيء الذى يفسر حرص سكان الصحراء على تغذية اطفالهم بحليب الابل وتفضيله على حليب الام فى الكثير من الاحيان. كما يحتوي حليب الابل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مقارنة مع حليب الام وبقية الحيوانات الاخرى حيث يحتوي على كلور الصوديوم والفوسفات والكالسيوم والنترات والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد اضافة إلى مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين «إي وسي ومركبات فيتامين فيتامي».

لحوم الجمال اصح اللحوم على الإطلاق

أوضح بحث لفريق علمي من جامعة البترول والمعادن بالظهران برئاسة الدكتور :طارق نديم روضة ، الاستاذ المشارك بقسم لكيمياء كباحث رئيسي أن لحوم الجمال تتميز عن اللحوم التقليدية الأخرى كالبقر والغنم والماعز بميزتين هما

قلة مواده الدهنية ، وارتفاع كمية المياه فيه

فنسبة المواد الدهنية في لحوم الجمال تتراوح بين 1,2 % و 1,8 % بينما في لحم البقر مثلا تتراوح ما بين 4% و8% ويشكل الماء في لحم الجمال نسبة 78% مقارنة بلحم البقر كما ان لحم الجمل غني بالبروتينات بنسبة 19% وبالعناصر المغذية كالبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والمنجنيز والفسفور ويعني ذلك أن استهلاك لحوم الجمال بدلا من لحوم المواشي الأخرى لا يقلل فقط من نسبة الدهون بل يؤدي الى النقليل من استهلام الأحماض المشبعة والتي يعتقد بأن لها صلة بأمراض القلب....

http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/85105.almuhands.org (http://www.casimages.com)



http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/85106.almuhands.org (http://www.casimages.com)


اخوكم المهندس فارس بلا جواد
http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/85107.almuhands.org (http://www.casimages.com)

بنت المعز
04-21-2008, 01:10 PM
سبحان الله

اول مرة أعرف هذه الفوائد الرائعة لحليب النوق

أشكرك أخى فارس على موضوعك القيم

لك تحياتى

فراشة المنتدى
04-22-2008, 10:50 AM
سبحان الله العظيم

اقل مايقال عن هذا الطرح الروعه
دائما تتميز بتقديم المعلومه الشامله والمفيده
ربي يبارك فيك فارس بلا جواد
كل التقدير لك

مهندس فارس بلاجواد
04-25-2008, 05:44 AM
http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/86137.almuhands.org (http://www.casimages.com)



http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/86138.almuhands.org (http://www.casimages.com)

بارك الله فيك اختي الفاضلة ام حبيبة على مرورك الطيب

http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/86139.almuhands.org (http://www.casimages.com)

اخوكم المهندس فارس بلا جواد
http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/86140.almuhands.org (http://www.casimages.com)

مهندس فارس بلاجواد
04-25-2008, 05:47 AM
http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/86141.almuhands.org (http://www.casimages.com)



http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/86142.almuhands.org (http://www.casimages.com)

بارك الله فيك اختي الفاضلة فراشة المنتدى على مرورك الطيب

http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/86143.almuhands.org (http://www.casimages.com)

اخوكم المهندس فارس بلا جواد
http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/86144.almuhands.org (http://www.casimages.com)

gprunescaper
05-25-2008, 04:40 PM
Nice! that seems a good idea .This is a remake of my thread. We may have many reasons to not quit Runescape (http://www.gprunescape.com/). What is your reason to not quit and continue playing? It could be that you would like to accomplish goals in Runescape (http://www.runescape-power-leveling.us/). It may be that you would like to continue to talk to your friends. Maybe it is because Runescape is a never ending game. Please post your reason for you not to quit Runescape. You may have the same reason as another player so you could repeat what the other player said. You will get chance to win fantastic cash prizes completely free by playing free game online, (maplestory (http://www.maplestorymesos.us/),runescape (http://www.runescape365.com/) etc.)and win the scores. You will get some entries to enter the lucky draw based on how many scores you have made. If you lucky enough, you can get some rewards, such as cash or gifts. So I think everyone can enjoy everyday life, and I would like to make friends with eeryone of you guys.

مهندس فارس بلاجواد
06-10-2008, 01:55 PM
بارك الله فيك على مرورك الطيب

وجزاك الله خيرا على مشاركاتك بالكلمة الطيبة


http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/97363.almuhands.org (http://www.casimages.com)