مشاهدة النسخة كاملة : أفضل طرق العزل الحراري للأسطح ،،، تلبية لرغبة الأعضاء


ماجد المحيميد
07-04-2007, 11:55 AM
مساء الخير جميعاً

نزولاً عند رغبة الكثير من الأعضاء بمعرفة أفضل طرق العزل الحراري و المائي للأسطح

فأليكم أفضل طريقة عزل حراري للأسطح وهي باستخدام الصوف الصخري الألواح و هي تعبتر أكثر وسائل العزل الحراري فاعلية و لكن تكمن المشكلة في قلة استخدامها لدى عموم الناس نظراً لأرتفاع تكلفتها المادية قياساً بالأنواع الأخرى مثل البيرلايت و غيره

بعد عمل اللياسة لجدران السطح و تمديد مواسير دورات المياه بشكل عامودي أي تكون المواسير واقفة بالسطح وهي المواسير التي ستغذي دورات المياه والمطابخ

عند ذلك يتم عمل اللياسة لجدران السترة للسطح ومن ثم عمل اللياسة لأرضية السطح كاملة مع عمل زاوية مشطوفة عند ملتقى الجدار و الأرض

بعد عمل اللياسة يتم عزل الأرضيات بواسطة اللفائف الرولات ويفضل استخدام بولي فليم أو ديرمابت وهما تقريباً أفضل الموجود
وبعد ذلك يقوم السباك بتمديد المواسير فوق العزل المائي

الأصل أن لا يتم تمديد مواسير الماء الآن بل يتم تمديدها بعد الأنتهاء من وضع الصوف الصخري و عمل صبة النظافة و من ثم يتم تمديد المواسير لكن في هذا المشروع و بناءً على طلب المالك تم تمديد المواسير أسفل العزل الحراري حتى لا تتعرض المياه للحرارة

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41142.almuhands.org

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41143.almuhands.org

يلاحظ بعد وضع ألواح الصوف الصخري وجود العزل المائي على الجدران بأرتفاع حوالي 35 سم وذلك لضمان عزل الجدران تماماً من المياه والرطوبة حيث أنه بعد عمل الصبة فوق ألواح الصوف الصخري يتم استهلاك حوالي 15 سم من جدار السطح و يبقى بالعزل المائي حوالي 20 سم يتم أيضاً ردمها بالدفان والبلاط

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41144.almuhands.org

بعد وضع الالواح تماماً يتم وضع شبك حديد ليدعم و يقوي الخرسانة

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41145.almuhands.org

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41146.almuhands.org

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41147.almuhands.org

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41148.almuhands.org

بعد ذلك يتم عمل الصبة و يفضل أن تكون بواسطة المضخة

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41149.almuhands.org

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41150.almuhands.org

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41151.almuhands.org

نعم الآن يتم عمل عازل مائي رولات على صبة النظافة ومن ثم تمديد مواسير تغذية المياه بالسطح
لكن في هذا المشروع بناءً على رغبة المالك تم تقديم مراحل على مراحل و لا شك بأن هذا العمل فيه مخاطرة في حال تعرض أحد المواسير لا قدر الله لأي تسربات

هنا يتضح لنا طريقة عمل البيرلايت
حيث يتم خلط الحبيبات البيرلايت مع الأسمنت و من ثم وضع كميات معتدلة من المياه و بعد ذلك يتم وضعها على السطح مباشرة بدون لياسة الأرضية
وبعد أن تجف الحبيبات البيرلايت يتم عمل ترويبة أسمنية فوقها وذلك لإغلاق المسام تماماً

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41152.almuhands.org

وعندما يجف السطح تماماً يتم عمل اللفائف الرولات ـ العزل المائي
ومن ثم وضع الدفان والبلاط

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41153.almuhands.org

العزل بواسطة الصوف الصخري تم عمله منذوا يومين تقريباً وإليكم التكلفة الحقيقية لمقارنته مع الأنواع الأخرى مثل البيرلايت و الأسمنت الرغوي و غيرهم

طبعاً سأضع التكلفة لكل واحد متر مربع
لياسة مع المواد 7 ريال للمتر
عزل مائي رولات بولي فليم 17 ريال للمتر
الواح الصوف الصخري 32 ريال للمتر
شبك حديد 7.5 ملم 9 ريال للمتر
خرسانة 22 ريال للمتر
أجرة العمال عند تطليع الصوف الصخري و شبك الحديد و أجرة الصب مع للمقاول مع المضخة 5 ريال للمتر

المجموع = 92 ريال
تكلفة المتر المربع الواحد عند العزل بواسطة الصوف الصخري مع العزل المائي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

عند الرغبة بالعزل بواسطة البيرلايت

العزل بالبيرلايت 23 ريال للمتر
أسمنت 4 ريال للمتر
العزل المائي رولات 17 ريال للمتر

المجموع = 44 ريال
تكلفة العزل الحراري بواسطة البيرلات مع العزل المائي


متمنياً عموم الفائدة للجميع

ولمعرفة المزيد عن مزايا الصوف الصخري

http://www.almuhands.org/forum/showthread.php?t=86698

ملكة في مملكتي
07-04-2007, 07:32 PM
ما شاءالله

يعطيك العافيه اخوي للبناء فنون

هاليومين يسوون هالعازل وهالموضوع جدا افادني للقراءه فقط وليس للتنفيذ طبعا ^_^

noreshams
07-04-2007, 09:08 PM
مشكور اخوي على المعلومات القيمة والشرح المصور الوافي تم الحفظ

للتطبيق ان شاء الله والله يجعلها في موازين حسناتك

وفاء الجداويه
07-05-2007, 01:05 AM
.الله يديك العافيه موضوعك جا في وقته بس بما انه مكلف حنعمل بس المائي

abonawwaf
07-05-2007, 04:53 PM
اللهم ارزق اخي للبناء فنون ووفقه دنيا واخره.

الواحد يدخل المنتدى وهو يجهل امور كثيرة...

وبعد ما يتابعكم يصير ماشاء الله (مقاول):)

اخوك المحب ابونواف

فاضية ومشغولة
07-06-2007, 12:47 PM
الله يعطيك العافية على مواضيعك المميزة والمفيدة فعلاً
إجازة سعيدة وعلى الله ما تقطعنا في إجازتك

غنوة عشق
07-07-2007, 11:09 AM
شكرا على الموضوع المفيدوالمميز تقبل مروري

قناعة
07-07-2007, 07:13 PM
اخي فنون جزتك اله خير على هذا العلم والجهد

سؤال

1- لماذا لا نعمل ميدة مقلوبة (وهي ميدة 20 سم داير مدار حول السطح وتكون مشبكة مع حديد السطح اثناء الصب) وثم ندهنا بالقار ومادة بيضاء على السطح اقل وافضل من هذا

2- عند دفان اول للقواعد هل نحتاج الى الرش بالماء ثم الرص (الدهك) بالرصاصة

3- هل ارش الصبة بالماء الحلو او العادي (الدمام الماء مالح) حتى لو كان الاسمنت مقاوم

تحياتي ياهندسة

الهاوي2005
07-11-2007, 11:08 AM
الاخ فنون شكرا على المجهود:
هل الأسمنت الرغوي يعتبر عازل مائي وحراري ام عازل مائي فقط، ويا حبذا عمل مقارنة من ناحية السعر والجودة بين انواع العزل الصوف الصخري، الأسمنت الرغوي و الرولات مع برلايت.
تحياتي

ماجد المحيميد
07-24-2007, 11:23 AM
ما شاءالله

يعطيك العافيه اخوي للبناء فنون

هاليومين يسوون هالعازل وهالموضوع جدا افادني للقراءه فقط وليس للتنفيذ طبعا ^_^



الملكة في مملكتها

أسعدني مرورك و زاد الموضوع أهمية

تواجد جميع المبدعون

تحياتي

ماجد المحيميد
08-26-2007, 10:45 AM
مشكور اخوي على المعلومات القيمة والشرح المصور الوافي تم الحفظ

للتطبيق ان شاء الله والله يجعلها في موازين حسناتك



نور الشمس

هلا بك

العطاء يتجدد بتواجدكم و تواصلكم

في حال عمل هذه الطريقة من العزل الحراري بإذن الله ما تندمي و تشوفي كيف الجو يكون

تحياتي

قائد الاسود
08-26-2007, 11:57 AM
الله يجزاك خير

اشكرك بعنف المحبه

الحنيفية
08-28-2007, 06:29 PM
اخي للبناء للبناء فنون
اشكرك على الطرح المميز
واسأل الا يوجد طريقة أخرى بحيث تكون التكلفة اقل و لا يؤثر على الجودة

ماجد المحيميد
08-28-2007, 10:49 PM
اخي للبناء للبناء فنون
اشكرك على الطرح المميز
واسأل الا يوجد طريقة أخرى بحيث تكون التكلفة اقل و لا يؤثر على الجودة


للأسف طال عمرك

ما يحصل زين و سعره رخيص

سبق أخي الحنيفية أنك زرت المشروع اللي نفذته بحي الأندلس حيث تم عمل العزل الحراري للأسطح بواسطة الصوف الصخري كل من زار المشروع لا يفكر قطعياً سوى بالصوف الصخري علماً بأن تكلفته عالية لكن الأنسان يرغب أن يتمتع بسكنه خاصة في ظل الصيف الشديد

علــي
09-12-2007, 05:53 PM
أخي الكريم للبناء فنون

اعذرني لمداخلاتي التي أتمنى تقبلها بصدر رحب تحقيقا للفائده المطلوبه للجميع فتواجدنا هنا لتبادل المنفعه والمعرفة الصالحه والسليمة فقط وليس لنشر الخطأ من خلال المجاملة او السكوت عنه



يلاحظ بعد وضع ألواح الصوف الصخري وجود العزل المائي على الجدران بأرتفاع حوالي 35 سم وذلك لضمان عزل الجدران تماماً من المياه والرطوبة حيث أنه بعد عمل الصبة فوق ألواح الصوف الصخري يتم استهلاك حوالي 15 سم من جدار السطح و يبقى بالعزل المائي حوالي 20 سم يتم أيضاً ردمها بالدفان والبلاط



http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41143.almuhands.org

في هذه الصوره من الواضح كما تناولتم في شرحكم ايضا أن يتم تمديد مواسير الماء فوق العازل المائي ثم يتم تركيب العازل الحراري ومن بعده يتم عمل طبقة خرسانه مسلحه ثم يتم عمل طبقة دفان ثم البلاط
بذلك يتبين لنا ما يلي
1- أن مواسير المياه ستكون أسفل الصبه الخرسانيه المسلحه
وبذلك فإنه فرضا لو حدث أي خلل أو تسريب لمواسير المياه فعلى الساكن أن يقوم بتكسير كافة الطبقات التي تقع اعلاه والتي تشمل العازل الحراري والصبه الخرسانيه المسلحه والدفان والبلاط وذلك كي يتمكن من الكشف عليها واصلاحها
فهل يعقل ذلك سيدي الفاضل ؟
2- من المبادئ الاساسيه لتركيب العازل المائي ان يكون فوق طبقة الميول
فأين طبقة الميول هذه في هذا المشروع ؟











http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41148.almuhands.org


http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41150.almuhands.org

واضح من خلال الصوره الاولى أن حديد تسليح الصبه متصل بحيث تكون عباره عن صبه واحده للسقف كله
هذا يتعارض مع مبدأ الخرسانه للسطح والذي يكون تسليحه فقط في حدود التسليح ضد الانكماش فقط
البدايه كانت مع الشروخ التي ظهرت مباشرة مع صب هذه الصبه كما هو واضح بالصوره
وبالتاكيد سيكون هناك منها الكثير والكثير بعد تمام جفافها وتصلبها حتى وان تم تغطيتها بالدفان والبلاط



للاسف لم ارى صور بلاط السطح بعد تركيبه



اتمنى ان يتم التنبه لمثل هذه المخالفات الواضحه لمبادئ تركيب العوازل وطبقات الأسطح فالهدف من هذا المنتدى هو نشر الثقافة الهندسيه الصحيحه

متمنيا للاخوة الاعضاء الانتباه لهذه المخالفات وتجنبها بكل الوسائل والطرق

ومن رأى منكم منكرا فليغيره بيده أو بلسانه أو بقلبه وذلك أضعف الإيمان

لك خالص شكري وتقديري لسعة صدرك وتقبلك رأيي الذي ابتغي به وجه الله خالصا لما فيه منفعة الناس ومصلحتهم

بريبش
09-14-2007, 12:18 PM
شكرا اخوي للبناء فنون اجدت وافدت

ياليت تشرح لنا الطريقة الثانية في العزل .....

تقبل تحياتي

ibn adwan
09-17-2007, 08:53 PM
يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

ام فهد
09-17-2007, 11:02 PM
http://www.almuhands.org/forum/imgcache/54798.almuhands.org


تسلم مشرفنا القدير للبناء على هذه المعلومات المصورة خطوة بخطوة ..

فعلا موضوع مهم ومفيد بارك الله فيك ربي يسعدك ويوفقك

خالص تحياتي
ام فهد

ام فهد
09-17-2007, 11:11 PM
http://www.almuhands.org/forum/imgcache/40910.almuhands.org



موضوع يستحق وسام التميز والتقدير

شكرا لجهودك الطيبة ...

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/42176.almuhands.orghttp://www.almuhands.org/forum/imgcache/42176.almuhands.orghttp://www.almuhands.org/forum/imgcache/42176.almuhands.orghttp://www.almuhands.org/forum/imgcache/42176.almuhands.org

ماجد المحيميد
09-18-2007, 09:08 PM
http://www.almuhands.org/forum/imgcache/40910.almuhands.org



موضوع يستحق وسام التميز والتقدير

شكرا لجهودك الطيبة ...

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/42176.almuhands.orghttp://www.almuhands.org/forum/imgcache/42176.almuhands.orghttp://www.almuhands.org/forum/imgcache/42176.almuhands.orghttp://www.almuhands.org/forum/imgcache/42176.almuhands.org


أم فهد

حضورك أروع الأوسمة

و هو تاج أفخر به دائماً

فالكبار أمثالك و هم و لله الحمد كثيرون

الوقود الحقيقي للعطاء بعد توفيق الله عز وجل

تحياتي

الهاوي2005
09-19-2007, 06:56 AM
الاخ للبناء فنون لاشك ان طريقة العزل التي اوردتها ممتازة جدا لكن عيبها ارتفاع السعر، مارايك في طريقة العزل بواسطة البوليوريتين علما ان سعرها لايتجاوز 50 ريال وهو تقريبا نصف تكلفة العزل بالصوف الصخري والتفاصيل على الرابط التالي ويرجى من الاخوان والاخوات الاعزاء ابداء وجهة النظر في الموضوع:
http://www.zamilco.com/modules.php?name=Content&pa=showpage&pid=ins4&rcid=4

قناعة
11-10-2007, 08:27 AM
لم تجاوب على اخوك قناعة

لازم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماجد المحيميد
11-10-2007, 02:19 PM
اخي فنون جزتك اله خير على هذا العلم والجهد
سؤال
1- لماذا لا نعمل ميدة مقلوبة (وهي ميدة 20 سم داير مدار حول السطح وتكون مشبكة مع حديد السطح اثناء الصب) وثم ندهنا بالقار ومادة بيضاء على السطح اقل وافضل من هذا
2- عند دفان اول للقواعد هل نحتاج الى الرش بالماء ثم الرص (الدهك) بالرصاصة
3- هل ارش الصبة بالماء الحلو او العادي (الدمام الماء مالح) حتى لو كان الاسمنت مقاوم


قناعة

هلا بك
المعذرة على التأخر بالرد
بالنسبة للاستفسار رقم 1
نعم أخي هذه الطريقة تسمى جسر مقلوب و قد تم عمله في هذا الموقع ولكن للأسف لم يتم تصوريه قبل اللياسة وهو مهم جداً و أما فيما يتعلق بالقار فأصبح حالياً لا يستخدم لوجود البدائل الأجود منه بكثير

رقم 2
نعم أخي الكريم لا بد من الرش و الأفضل من الرش أن يتم دفن الأرض على مراحل حوالي 60 سم و من ثم غمرها بالماء و بعد ذلك يتم دكها و هكذا إلى أن نصل إلى المطلوب

رقم 3
بالنسبة للرش بالماء الحلو أكيد أفضل بكثير ولكن لأرتفاع ثمنه لا يقوم الكثير بالرش منه ولكن عند اللياسة يجب استخدام ماء حلو وذلك لتجنب تكون الأملاح على اللياسة مما له الأثر السلبي الكبير مستقبلاً على الدهان

تحياتي

أخي الكريم اكرر اعتذاري

قناعة
11-10-2007, 05:19 PM
الله يجزاك الجنة ويبارك في مالك وعيالك

اخي الحبيب """""""""

اذا كان عملت ميدة مقلوبة في السطح اذا لماذا اعمل عازل واصلا الماء راح ينزل مع الميول في المواصير ؟؟؟؟؟؟؟؟ تحياتي

ماجد المحيميد
11-11-2007, 05:20 AM
الله يجزاك الجنة ويبارك في مالك وعيالك

اخي الحبيب """""""""

اذا كان عملت ميدة مقلوبة في السطح اذا لماذا اعمل عازل واصلا الماء راح ينزل مع الميول في المواصير ؟؟؟؟؟؟؟؟ تحياتي


قناعة

هلا بك

لا يا أخي الكريم العزل المائي ضروري جداً

oaees
11-15-2007, 11:57 AM
أخي الكريم للبناء فنون

اعذرني لمداخلاتي التي أتمنى تقبلها بصدر رحب تحقيقا للفائده المطلوبه للجميع فتواجدنا هنا لتبادل المنفعه والمعرفة الصالحه والسليمة فقط وليس لنشر الخطأ من خلال المجاملة او السكوت عنه







http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41143.almuhands.org

في هذه الصوره من الواضح كما تناولتم في شرحكم ايضا أن يتم تمديد مواسير الماء فوق العازل المائي ثم يتم تركيب العازل الحراري ومن بعده يتم عمل طبقة خرسانه مسلحه ثم يتم عمل طبقة دفان ثم البلاط
بذلك يتبين لنا ما يلي
1- أن مواسير المياه ستكون أسفل الصبه الخرسانيه المسلحه
وبذلك فإنه فرضا لو حدث أي خلل أو تسريب لمواسير المياه فعلى الساكن أن يقوم بتكسير كافة الطبقات التي تقع اعلاه والتي تشمل العازل الحراري والصبه الخرسانيه المسلحه والدفان والبلاط وذلك كي يتمكن من الكشف عليها واصلاحها
فهل يعقل ذلك سيدي الفاضل ؟
2- من المبادئ الاساسيه لتركيب العازل المائي ان يكون فوق طبقة الميول
فأين طبقة الميول هذه في هذا المشروع ؟











http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41148.almuhands.org


http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41150.almuhands.org

واضح من خلال الصوره الاولى أن حديد تسليح الصبه متصل بحيث تكون عباره عن صبه واحده للسقف كله
هذا يتعارض مع مبدأ الخرسانه للسطح والذي يكون تسليحه فقط في حدود التسليح ضد الانكماش فقط
البدايه كانت مع الشروخ التي ظهرت مباشرة مع صب هذه الصبه كما هو واضح بالصوره
وبالتاكيد سيكون هناك منها الكثير والكثير بعد تمام جفافها وتصلبها حتى وان تم تغطيتها بالدفان والبلاط



للاسف لم ارى صور بلاط السطح بعد تركيبه



اتمنى ان يتم التنبه لمثل هذه المخالفات الواضحه لمبادئ تركيب العوازل وطبقات الأسطح فالهدف من هذا المنتدى هو نشر الثقافة الهندسيه الصحيحه

متمنيا للاخوة الاعضاء الانتباه لهذه المخالفات وتجنبها بكل الوسائل والطرق

ومن رأى منكم منكرا فليغيره بيده أو بلسانه أو بقلبه وذلك أضعف الإيمان

لك خالص شكري وتقديري لسعة صدرك وتقبلك رأيي الذي ابتغي به وجه الله خالصا لما فيه منفعة الناس ومصلحتهم

ننتظر الاجابه من مهندسنا القدير

ماجد المحيميد
11-15-2007, 05:37 PM
ننتظر الاجابه من مهندسنا القدير



oaees

هلا بك و أبشر بعزك يا أخي الكريم ما طلبت شيء

أولاً أنا لست مهندساً

http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41143.almuhands.org

التعليق : في هذه الصوره من الواضح كما تناولتم في شرحكم ايضا أن يتم تمديد مواسير الماء فوق العازل المائي ثم يتم تركيب العازل الحراري ومن بعده يتم عمل طبقة خرسانه مسلحه ثم يتم عمل طبقة دفان ثم البلاط
بذلك يتبين لنا ما يلي:
1- أن مواسير المياه ستكون أسفل الصبه الخرسانيه المسلحه
وبذلك فإنه فرضا لو حدث أي خلل أو تسريب لمواسير المياه فعلى الساكن أن يقوم بتكسير كافة الطبقات التي تقع اعلاه والتي تشمل العازل الحراري والصبه الخرسانيه المسلحه والدفان والبلاط وذلك كي يتمكن من الكشف عليها واصلاحها
فهل يعقل ذلك سيدي الفاضل ؟


كلام جميل جداً
يجب أن يتم تمديد مواسير السباكة فوق الصبة الخرسانية وهذا هو الأصل و قمت شخصياً بتنفيذ أكثر من مشروع و تم التمديد للمواسير فوق الصبة والهدف من هذا هو الكشف في حال حدوث تسربات لا قدر الله
أوكيه
لكن
صاحب هذا المشروع اطلع على جميع الخطوات قبل التنفيذ وطلب التالي :
طلب أن يتم تركيب المواسير أسفل العزل الحراري وذلك لتجنب حرارة المياه
و أقر و وقع على خطاب تحمل المسئولية و كل شخص له حرية التصرف نحن نجتهد و نوضح الأمور على حقيقتها ويبقى صاحب الشأن له الكلمة الفصل في هذا و نظرته أن يستمتع بتحنب حرارة المياه صيفاً و برودته شتاءً والكلام له لو حدثت مشكلة بعد 10 سنوات ما عنده أي مانع أنه يغير العزل الحراري من جديد
بناءً على ذلك تم تمديد المواسير كما هو بالصورة و أجري الاختبار اللازم للمواسير لمدة 10أيام ولله الحمد لم يظهر أي تسربات و تم عمل الخطوات المتبقية
وأنا أعلم يا أخي الكريم أن المواسير يجب أن تكون فوق الصبة وهذا من الأصول

التعليق الثاني
2- من المبادئ الاساسيه لتركيب العازل المائي ان يكون فوق طبقة الميول
فأين طبقة الميول هذه في هذا المشروع ؟

أنا آسف لم يتم تصوير السطح قبل عمل العزل المائي
ولكن تم قبل العزل المائي عمل لياسة لأرضية السطح كاملة مع عمل الميول المطلوب
ولكن الميول في هذه الأحول لا يثمر نهائياً
لماذ ؟؟
لأن عندنا طبقات متعددة فوق الميول
العزل سماكته 5 سم
صبة النظافة حوالي من 5 سم
وخاصة عند عمل صبة النظافة من المستحيل التحكم في ميولها
بل يستخدم الميول في حال تم عمل العزل الحراري من البيرلايت أو الأسمنت الرغوي فهنا يتم عمل الميول و يستفد منه


http://www.almuhands.org/forum/imgcache/41150.almuhands.org

التعليق : واضح من خلال الصوره الاولى أن حديد تسليح الصبه متصل بحيث تكون عباره عن صبه واحده للسقف كله
هذا يتعارض مع مبدأ الخرسانه للسطح والذي يكون تسليحه فقط في حدود التسليح ضد الانكماش فقط
البدايه كانت مع الشروخ التي ظهرت مباشرة مع صب هذه الصبه كما هو واضح بالصوره
وبالتاكيد سيكون هناك منها الكثير والكثير بعد تمام جفافها وتصلبها حتى وان تم تغطيتها بالدفان والبلاط

هذه صبة نظافة سماكتها حوالي 4 إلى 5 سم و هي عيار 250 فمن الطبيعي وجود هذه التشققات وهي لا تؤثر

متمنياً التوفيق و السداد لي و للجميع من رب الأرباب عز وجل

و أن يجعل ما نقدمه خالصاً لوجه الله تعالى

إن صواب فمن الله وحده و إن خطأ فمن نفسي والشيطان

oaees
11-15-2007, 06:50 PM
بارك الله فيك اخوي على التوضيح ولا حرمك الله الاجر

سطام المنصور
11-15-2007, 10:52 PM
يعطيك العافية اخوي مشاركه جدا جميله

ماجد المحيميد
11-28-2007, 04:29 PM
الاخ للبناء فنون لاشك ان طريقة العزل التي اوردتها ممتازة جدا لكن عيبها ارتفاع السعر، مارايك في طريقة العزل بواسطة البوليوريتين علما ان سعرها لايتجاوز 50 ريال وهو تقريبا نصف تكلفة العزل بالصوف الصخري والتفاصيل على الرابط التالي ويرجى من الاخوان والاخوات الاعزاء ابداء وجهة النظر في الموضوع:
http://www.zamilco.com/modules.php?name=Content&pa=showpage&pid=ins4&rcid=4


الهاوي

هلا بك

العزل بواسطة البوليوريتين

أخي الكريم أصدقك القول أني لم أهتم بهذا النوع من العزل لعدم اقتناعي الشخصي به ليس لشيء بل يعلم الله أنه كما قال المثل (لله بالله)

علماً بأني عندما وصلت لمرحلة العزل الحراري والمائي لمنزلي أطلعت على شرح وافي عنه ولكن لم ألتفت إليه نهائياً

قبل حوالي شهرين كان الحديث يدور عن العزل الحراري والمائي و قال أحد المتداولين للموضوع عن هذا النوع و امتدحه من ناحية التكلفة والفاعليه
و أجاب أحد الحضور بإجابات وافية و شافية
يوجد بحي الحمراء بالرياض فلتين تم تنفيذ هذا النظام بها و بعد مضي أقل من سنة تفقع بلاط السطح بكلا الفلتين ،،، ما السبب ؟؟؟

هذا النظام يستخدم على الأسطح الغير قابلة للأستخدام مثل المباني الحكومية و المباني التجارية و دائماً عندما يكون السقف إما حديد أو صاج ولو تزور أخي الكريم موقع شركة الزمام تشاهد الصورة يتم وضعه على ألواح الصاج (الشينكو)
و بعد السؤال عنه لدى المختصين أجابوا بأنه عندما يستخدم هذا النظام فلا يتم عمل البلاط فوقه نهائياً بل يتم وضع البحص ذا المقاسات الصغيرة أم ثمن أو ربع فوقه فقط

حفظك الله

علــي
12-11-2007, 11:17 AM
كلام جميل جداً
يجب أن يتم تمديد مواسير السباكة فوق الصبة الخرسانية وهذا هو الأصل و قمت شخصياً بتنفيذ أكثر من مشروع و تم التمديد للمواسير فوق الصبة والهدف من هذا هو الكشف في حال حدوث تسربات لا قدر الله
أوكيه
لكن
صاحب هذا المشروع اطلع على جميع الخطوات قبل التنفيذ وطلب التالي :
طلب أن يتم تركيب المواسير أسفل العزل الحراري وذلك لتجنب حرارة المياه
و أقر و وقع على خطاب تحمل المسئولية و كل شخص له حرية التصرف نحن نجتهد و نوضح الأمور على حقيقتها ويبقى صاحب الشأن له الكلمة الفصل في هذا و نظرته أن يستمتع بتحنب حرارة المياه صيفاً و برودته شتاءً والكلام له لو حدثت مشكلة بعد 10 سنوات ما عنده أي مانع أنه يغير العزل الحراري من جديد
بناءً على ذلك تم تمديد المواسير كما هو بالصورة و أجري الاختبار اللازم للمواسير لمدة 10أيام ولله الحمد لم يظهر أي تسربات و تم عمل الخطوات المتبقية
وأنا أعلم يا أخي الكريم أن المواسير يجب أن تكون فوق الصبة وهذا من الأصول



يا ليت ذكرت هالمعلومه ببداية موضوعك أخي الكريم بدلا من القول أنها ( أفضل طرق العزل الحراري للأسطح )
فالكثير مننا ومن الاخوة والاخوات الاعضاء يأخذ المعلومة كما هي دونما تدقيق فيها وخاصة بعد منح الموضوع رتبة التميز وتقليده النجوم
برأيي الشخصي أنه ما دام أن العمل ليس صحيحا وانت تعلم ذلك , أو تم بناءا على مزاج المالك , فلا داعي من وضعه أصلا ومنحه عنوان ( أفضل ........ )

لا بأس أخي للبناء , تقبل رأيي وموقفي فالدين النصيحه

وشكرا لك

ماجد المحيميد
07-13-2008, 06:38 AM
http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/102274.almuhands.org

http://www.almuhands.org/forum/imgcache2008/102275.almuhands.org





ملاحظة هامة جداً
نلاحظ أن أنابيب المياه أصبحت أسفل العزل الحراري أي أنها ستكون بالنهاية تحت الصبة الخرسانية التي سيتم صبها فوق العازل الحراري الصوف الصخري
وهذا لا أنصح به نهائياً
لأنه في حال وجود تسريب مياه فإننا نظطر لتكسير الصبة
لكن
ما شاهدناه بناء على طالب المالك صاحب المشروع
ليتجنب حرارة المياه بالصيف
للإحاطة

الظمآن
11-09-2008, 09:20 PM
أنا أعتقد ان بناء كبرة شينكو على السطح بكاملة بعد زيادة ارتفاع جدار السترة لكي لايظهر الشينكو من الخارج تجنباً لتشويه المنظر الخارجي.


وطريفة ثانيةهي اكمال امتداد القرميد حتى يتم تغطية جميع السطح بالقرميد.

وبذلك نكسب مساحة جديدة تعادل مساحة الور الأول يمكن استغلالها بما تشاء .

م/هبه
05-01-2009, 10:02 AM
السلام عليكم

جزاك الله خيراً على الموضوع الرائع

ان شاء الله يكون بميزان حسناتك

علي الصالح
08-30-2009, 04:58 AM
تشكر اخي الفاضل على موضوعك وردودك وعلى مداخلات الإخوة جميعا
ولكن الا ترى ان وضع المواصير داخل جدار الستره للسطح افضل من السطح فهي مجربه وفعاله ويمكن عزلها وتغطيتها بصاج ومن ثم تدهن مع جدران السطح وعند اي تهريب لاسمح الله تكون قريبة وفي متناول اليد ولاتحتاج تكسير ابدا .

مرت ريليذ
08-30-2009, 11:54 PM
بارك الله فيك اخوي
وجزاك الله خيرا

أبو نجم
08-31-2009, 11:20 PM
اخي للبناء للبناء فنون
اشكرك على الطرح المميز

khalid01
09-04-2009, 07:56 PM
أولا ألف شكر على هذا الموضوع المهم، على الأقل بالنسبة لي لأني قريبا راح أبدأ أعمال العزل المائي للسطح.

ثانيا، لكثرة المعلومات والمداخلات حول موضوع العزل في السطح، راح أضع الخطوات اللي يجب عملها حسب ما فهمت من المداخلات، وأرجو من الأخوة التصحيح إذا كان فيه خطأ في الترتيب:


1) تنظيف السطح جيدا ثم عمل لياسة 2 ـ 3 سم مع وضع شطفة عند السترة وجدار ملحق السطح.
2) عمل العزل المائي باستخدام الرولات وتلحيمها جيدا، مع رفع العزل على سترة السطح في حدود 30 ـ 35 سم.
3) وضع ألواح العازل الحراري (الصوف الصخري) وتغطية كامل السطح كما وضحه الأخ ماجد بالصور.
4) وضع شبك حديد مقاس 6 مم ثم عمل صبة نظافة خرسانية بارتفاع حوالي 5 سم.
5) بناء قواعد لأجهزة التكييف فوق صبة النظافة.
6) تمديد مواسير المياه فوق صبة النظافة.
7) عمل مونة وتبليط السطح بالبلاط مع مراعاة وضع فواصل لكل 4 أمتار للتمدد وعمل ميول باتجاه فتحات التصريف.

أتمنى من الأخوة مساعدتي في توضيح إذا كانت الخطوات صحيحة أو تحتاج إلى إعادة ترتيب. بالإضافة إلى ذلك، أتوقع أن يكون الارتفاع الكلي لهذه الخطوات حوالي 15 سم فوق خرسانة السطح، صحيح؟؟

وألف شكر لجميع المشاركين.


خالد

khalid01
09-06-2009, 10:41 AM
مازلنا بانتظار ردود الأخوة المختصين للأهمية.. وشكرا مقدما..


خالد

صب شاهي
09-06-2009, 12:17 PM
مشكور وبارك الله فيك مميز دائماً

khalid01
09-08-2009, 03:37 AM
للرفع.. بانتظار رد الاخوان، بالذات الأخ ماجد.. وألف شكر


خالد

ماجد المحيميد
09-08-2009, 07:49 AM
أولا ألف شكر على هذا الموضوع المهم، على الأقل بالنسبة لي لأني قريبا راح أبدأ أعمال العزل المائي للسطح.

ثانيا، لكثرة المعلومات والمداخلات حول موضوع العزل في السطح، راح أضع الخطوات اللي يجب عملها حسب ما فهمت من المداخلات، وأرجو من الأخوة التصحيح إذا كان فيه خطأ في الترتيب:


1) تنظيف السطح جيدا ثم عمل لياسة 2 ـ 3 سم مع وضع شطفة عند السترة وجدار ملحق السطح.
2) عمل العزل المائي باستخدام الرولات وتلحيمها جيدا، مع رفع العزل على سترة السطح في حدود 30 ـ 35 سم.
3) وضع ألواح العازل الحراري (الصوف الصخري) وتغطية كامل السطح كما وضحه الأخ ماجد بالصور.
4) وضع شبك حديد مقاس 6 مم ثم عمل صبة نظافة خرسانية بارتفاع حوالي 5 سم.
5) بناء قواعد لأجهزة التكييف فوق صبة النظافة.
6) تمديد مواسير المياه فوق صبة النظافة.
7) عمل مونة وتبليط السطح بالبلاط مع مراعاة وضع فواصل لكل 4 أمتار للتمدد وعمل ميول باتجاه فتحات التصريف.

أتمنى من الأخوة مساعدتي في توضيح إذا كانت الخطوات صحيحة أو تحتاج إلى إعادة ترتيب. بالإضافة إلى ذلك، أتوقع أن يكون الارتفاع الكلي لهذه الخطوات حوالي 15 سم فوق خرسانة السطح، صحيح؟؟

وألف شكر لجميع المشاركين.


خالد



هلا بك

أخي الكريم

هذه الخطوات التي ذكرت هي المتبعة في عزل الأسطح بألواح الصوف الصخري

و بعض الشركات لا تقوم بوضع شبك حديد فوق الصوف الصخري و لا يقومون بعمل صبة خرسانة

بل يتم دفن الصوف الصخري بدفان البلاط و عمل البلاط عليه مباشرة

و لا شك بأن هذا فيه شيء من المغامرة

نظراً لتأثر الصوف الصخري بالأحمال التي ستكون عليه

و من ثم قد ينتج هبوط في البلاط

tyfoon
10-21-2009, 07:12 PM
ألا يتأثر الصوف الصخري بثقل خزان ماء , سخان, مكيف مركزي إضافة للمشي فوقه؟ أنا عندي تردد وشك أرجو إزالة هذا اللبس.
وشكرا

ماجد المحيميد
10-22-2009, 07:40 AM
ألا يتأثر الصوف الصخري بثقل خزان ماء , سخان, مكيف مركزي إضافة للمشي فوقه؟ أنا عندي تردد وشك أرجو إزالة هذا اللبس.
وشكرا



هلا بك

أخي الكريم

عادة يتم استخدام الصوف الصخري للأسطح كعازل حراري

فقط في السطح الرئيسي

و خزان الماء دوماً يكون فوق سطح الملاحق الخاصة بالسطح

و مسألة مكائن التكييف المركزي لا خلاف في ذلك

فقط يتم تحديد مكان الجهاز و يراعى في ذلك حديد التسليح

tyfoon
10-22-2009, 03:30 PM
أظن يا باشمهندس إنه مخاوفي في محلها : أنا الآن مخلص عظم وعندي فعلا ملحق فوق السطح الرئيسي وهو مكون من غرفتين ومطبخ ودورة مياه إضافة لبيت الدرج الذي أنوي وضع (خزانات الماء )فوقه. يعني نعزل السطح الرئيسي ونترك سطح الملحق ألذي أرى أنه أكثر حاجة للعزل الحراري والمائي نظرا لوجود خزانات ماء.
ثانيا: تقول أن المكيفات المركزية تراعى في تسليح السقف.! كيف يكون ذلك وأنا منتهي كليا من أعمال التسليح وخلافه؟
أرجوا إفادتي وتنويري وفقك الله.:s29::

ماجد المحيميد
10-22-2009, 04:06 PM
أظن يا باشمهندس إنه مخاوفي في محلها : أنا الآن مخلص عظم وعندي فعلا ملحق فوق السطح الرئيسي وهو مكون من غرفتين ومطبخ ودورة مياه إضافة لبيت الدرج الذي أنوي وضع (خزانات الماء )فوقه. يعني نعزل السطح الرئيسي ونترك سطح الملحق ألذي أرى أنه أكثر حاجة للعزل الحراري والمائي نظرا لوجود خزانات ماء.
ثانيا: تقول أن المكيفات المركزية تراعى في تسليح السقف.! كيف يكون ذلك وأنا منتهي كليا من أعمال التسليح وخلافه؟
أرجوا إفادتي وتنويري وفقك الله.:s29::


هلا بك

أخي الكريم

العزل الحراري مهم مهم جداً

فملاحق السطح يتم عزلها حرارياً و مائياً سواءً فيه خزانات ماء أو ما فيه

علماً بأنه سبق أن نفذنا الصوف الصخري في ملاحق السطح و السطح الرئيسي و تم تركيب خزان الماء سعة 5000 لتر و لم يكن هناك أي مشاكل و هذا الكلام من أكثر من ثلاث سنوات

مسألة حديد التسليح اللي يكون أسفل جهاز التكييف المركزي
المقصود حديد التسليح اللي يتم وضعه فوق الصوف الصخري بحيث يتحمل وزن الجهاز

tyfoon
10-22-2009, 06:56 PM
شكرا جزيلا من الأعماق على الإفادة القيمة.....
لكن وبلا مؤاخذة ...إذا زودتها معك شوي:s9:: لكن أعرف إن صدرك أرحب :s16::... توضح لي صفة حديد التسليح القابل لتحمل المكيف المركزي.
حيث من خلال الصور التي تفضلت بعرضها يكون الحديد على شكل شبك أظنه مقاس 8 ملم . فكيف يمكن التحكم بهذه النوعية ؟ أم هناك طريقة أخرى؟
والله يجزيك الجنة والمسلمين أجمعين.

ماجد المحيميد
10-22-2009, 07:18 PM
شكرا جزيلا من الأعماق على الإفادة القيمة.....
لكن وبلا مؤاخذة ...إذا زودتها معك شوي:s9:: لكن أعرف إن صدرك أرحب :s16::... توضح لي صفة حديد التسليح القابل لتحمل المكيف المركزي.
حيث من خلال الصور التي تفضلت بعرضها يكون الحديد على شكل شبك أظنه مقاس 8 ملم . فكيف يمكن التحكم بهذه النوعية ؟ أم هناك طريقة أخرى؟
والله يجزيك الجنة والمسلمين أجمعين.



هلا بك

أخي الكريم

أنت الآن متخوف فقط من حديد التسليح اللي بيكون أسفل جهاز التكييف المركزي

و أنا بالمقابل أقول لك نفذنا في أحد المشاريع العازل الحراري من الصوف الصخري

و تم وضع خزان الماء سعة 5000 لتر و لا فيه أي ملاحظات على الموقع

و هذا الكلام من عدة سنوات

الآن في أحد المشاريع لأحد الزملاء

تم تنفيذ العزل الحراري من قبل أكبر شركات العزل في المملكة

و كان نوعه صوف صخري

طبعاً لم يقوموا بعمل صبة خرسانة فوق الصوف الصخري

فقط اكتفوا

بعمل صبة ميول (خرسانة رغوية) باتجاه مرازيم الماء لتصريف السيل أولاً

ثم تم عمل العازل المائي

بعد ذلك عمل تمديدات أنابيب التغذية

بعد ذلك اختبار العزل المائي

بعدها تم صف ألواح الصوف الصخري

و مباشرة تم وضع الدفان على الصوف الصخري مباشرة بدون أي صبة أو خلافه

بعد ذلك تم عمل البلاط

أنا شخصياً

:s16::

استغربت من هالتصرف فتوقعت أنه اجتهاد من صاحبنا

و أفاد بأن الشركة تضمن هذه الخطوات لمدة عشر سنوات

oaees
10-22-2009, 07:20 PM
اخي للبناء فنون ما ذكرته عن الصوف الصخري وانه عازل حراري لا شك في ذلك ولكن حسب دراسة شركة الكهرباء وغيرها من الدراسات يأتي الصوف الصخري كعازل للحراره في المرتبة الخامسة بعد البوليثرين(الواح ورغوه)ثم البولسترين الممدد.مصبوب الزجاج الليفي .مع العلم ان سماكة الصوف الصخري اكبر من البولي ستارين والبولي يوريثين.

ماجد المحيميد
10-22-2009, 07:35 PM
اخي للبناء فنون ما ذكرته عن الصوف الصخري وانه عازل حراري لا شك في ذلك ولكن حسب دراسة شركة الكهرباء وغيرها من الدراسات يأتي الصوف الصخري كعازل للحراره في المرتبة الخامسة بعد البوليثرين(الواح ورغوه)ثم البولسترين الممدد.مصبوب الزجاج الليفي .مع العلم ان سماكة الصوف الصخري اكبر من البولي ستارين والبولي يوريثين.



هلا بك

أخي الكريم

أنا شخصياً لم أقدم على اقتناء هذا المنتج إلا بعد تجربة شخصية

و مقارنة هذا الشيء بمصاريف الكهرباء للمنازل التي عزلت بأنواع أخرى من العزل الحراري

و هي وجهات نظر

و لو استمعت للمجربين لمن قاموا بعزل الجدران و الأسطح بالصوف الصخري لسمعت العجب من فاعلية العزل لديهم
و ماله من أثر كبير على صرفية الكهرباء
و ما ينعموا به من راحة لا تكاد توجد في أي منشآة أخرى في فصل الصيف خاصة

فاديه احمد
01-18-2010, 01:28 PM
شكرا جزيلا الموضوع يستحق الثناء