مشاهدة النسخة كاملة : الخطوة الأولى نحو منزل جميل و مميز

ماجد المحيميد
03-15-2007, 07:42 PM
من الاسس التي يجب مراعاته عند تصميم الفلل لكي تضفي جمال و تألق هو أرتفاع الأسقف و هي نقطة يجهلها كثير من الناس فما تم العرف عليه هو أن يكون أرتفاع السقف 3 م و هذا الارتفاع لا يساعدك في الإبداع فمهما عملت من الديكورات و اللمسات الجميلة فيبقى سمو و شموخ السقف يبلعب دوراً هاما يعطي المكان هيبته

والارتفاع المناسب للسقف في حالة وجود دكتات التكييف لا يقل عن 3.5م كذلك عندما يكون الدورين الأرضي و الأول مفتوحين أي بوجود بهو متناسق يتخلله درج دائري يبداء بدية لا تقل عن 2م ويتدرج علوا بدرج لا يقل عن عرض 1.5م

كذلك مساحات النوافذ في غرف الاستقبال و الصالات بحيث ترتفع عن الأرض بحوالي 80.سم و تكون بمساحة كبيرة تتناسق مع مساحة الجدار والغرفة

كذلك وضع إضاءة جدارية بأماكن تساعد على إعطاء تميز ولمسة جمال

بإختصار تصميم المنزل هو البداية لكل لمسة جمال

احلى الايام
03-16-2007, 04:31 PM
ثانكس مان

على النصائح

اغادير
03-16-2007, 07:03 PM
بارك الله فيك وجزاك كل خير

ماجد المحيميد
03-20-2007, 08:35 PM
أحلى الأيام

أغادير

هلا و غلا فيكم

فهد العتيبي
06-16-2007, 12:16 PM
طيب اخوي... واذا مافيه دكتات والتكييف سبلت..؟
وش رايك وش الارتفاع المناسب...
وجزاك الله خير....

عضوجديد
06-16-2007, 03:10 PM
ما شاء الله
أخوي" للبناء فنون" تستحق أنت والأخ أدهم لقب(المهندس الموسوعي)

يعني إبداع بلا حدووود

وسين سؤال إذا تكرمت ؟
أنت تقول هنا أن زيادة حجم النوافذ للمجالس يعطي أناقة للمنزل
طيب ما يأثر على مستوى العزل الحراري للبيت؟؟؟

وليتك تضع لنا أسس معينة نمشي عليها

يعني :
مجلس مساحته كذا أفضل مقاس للشبابيك كذا

ونفس المقاس لو كان غرفة نوم كم بتكون مقاسات الشباك وهكذا....

والله يوفقك

هنوووده
06-16-2007, 07:49 PM
السلام عليكم اخي للبناء فنون....شكرا لك جزيلا على هالموضوع الجميل والمفيد جدا.......... الله يجزيك الخير يارب ويعطيك الف عافيه .............

اخي عندي سؤال بمناسبه ارتفاع السقف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تألق هو أرتفاع الأسقف و هي نقطة يجهلها كثير من الناس فما تم العرف عليه هو أن يكون أرتفاع السقف 3 م و هذا الارتفاع لا يساعدك في الإبداع فمهما عملت من الديكورات و اللمسات الجميلة فيبقى سمو و شموخ السقف يبلعب دوراً هاما يعطي المكان هيبته

اخي الكريم انا حابه اعمل ببيتي هيك اني ارفع السقف حوال 3 متر ونصف زي ماحضرتك اتفضلت او 4 متر وانا رح اعمل الدكتات بالحمامات فقط وطبعا بالمطبخ جهاز الشفط اكيد............... لاني مش ناويه اعمل تكيف مركزي بمنزلي عنا الجو بعمان بارد وجميل ولطيف والهواء عليل هههههههههههههههههههه والحمدلله مش محتاجين التكيف المركزي ممكن اركب جهازين سبليت يونيت بيكفو ويوفو............ بس زوجي بيقلي انو رح يكلف الضعف رفع السقف عن 3 متر لانو الخشب ؟؟؟؟؟؟؟؟او مش عارفه شو صراحه طولو 3 متر مابنقدر نتجاوزو ولو اتجاوزنا رح يكلف كتير شو رايك بالموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وعن شو كان يتكلم زوجي بخصوص ارتفاع الاسقف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حابه استفسر عن الموضوع لاني انا كتير حابه فكره اني ارفع السقف ارجو منك افادتي وافاده الاخوه بالمنتدى بهذه المعلومه ............

اختك هند

م/ بدر
06-17-2007, 06:27 AM
من الاسس التي يجب مراعاته عند تصميم الفلل لكي تضفي جمال و تألق هو أرتفاع الأسقف و هي نقطة يجهلها كثير من الناس فما تم العرف عليه هو أن يكون أرتفاع السقف 3 م و هذا الارتفاع لا يساعدك في الإبداع فمهما عملت من الديكورات و اللمسات الجميلة فيبقى سمو و شموخ السقف يبلعب دوراً هاما يعطي المكان هيبته

والارتفاع المناسب للسقف في حالة وجود دكتات التكييف لا يقل عن 3.5م كذلك عندما يكون الدورين الأرضي و الأول مفتوحين أي بوجود بهو متناسق يتخلله درج دائري يبداء بدية لا تقل عن 2م ويتدرج علوا بدرج لا يقل عن عرض 1.5م

كذلك مساحات النوافذ في غرف الاستقبال و الصالات بحيث ترتفع عن الأرض بحوالي 80.سم و تكون بمساحة كبيرة تتناسق مع مساحة الجدار والغرفة

كذلك وضع إضاءة جدارية بأماكن تساعد على إعطاء تميز ولمسة جمال

بإختصار تصميم المنزل هو البداية لكل لمسة جمال

هلا اخوي

اشكرك على الطرح القيم

بالنسبة لإرتفاع الفراغات يحدد على حسب الفراغ نفسه من ناحية الأبعاد والوظيفة ...

لكن متوسط الإرتفاع العام للفراغات لا يقل عن 3 متر في مساحة 36 متر مربع ...
ولا يزيد عن 4ونصف المتر هذا لجميع انواع الدكتات...

لو جينا للفراغات نفسها في المساكن في الأصل ارتفاعاتها تختلف على سبيل المثال لا الحصر
الصوالين لا تقل عن 380سم لترم مجال للديكور واعطاء روح الفخامه

غرف النوم لا تزيد عن 350سم لانها عادة تخلو من الديكورات النازلة

المطابخ 320سم والحمامات كذلك حتى تتم عملية التهوية بسهولة نظير الحجم الهوائي الداخل والخارج ...

وهذي الارتفاعات لو تم تطبيقها بشكل صحيح ودراسة مقاطع الغرف مع الفتحات بنحصل في الاخير على منزل يحتوي على مناسيب حيوية تمثل الحركة الفراغية في ارجاء المنزل

تحياتي

هنوووده
06-18-2007, 12:03 PM
يعني اخي المهندس بدر ممكن تختلف الارتفاعات في البيت يعني كل منطقه تكون بارتفاع غير عن المنطقه الثانيه ..........اوك اخي بالنسبه لمساحة بيتي وهي عباره عن 340 متر ونازل 3 درجات بالصالون وطالعه 3 درجات لغرف النوم كيف بيكون الوضع يعني اديش اقصى ارتفاع ممكن اني ارتفع بالسقف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا زوجي قلي انو مابينفع اني ارفع اكثر من 3 م بس مافهمت السبب ؟؟؟؟؟؟ ياريت اتوضحولي الموضوع هذا يااخوان شو السبب؟؟؟؟؟؟ قال انو حيكلف اكثر ؟؟؟ كيف حيكلف اكثر ؟؟؟؟؟؟؟؟ قال بارتفاع او طول الخشب شو يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟ انا مش فاهمه ياريت حدا يشرحلي الموضوع هذا ؟؟؟؟؟؟

هنوووده
06-18-2007, 09:12 PM
:s11:: :s11:: :s11:: :s11:: :s11::

هنوووده
06-19-2007, 07:28 AM
:s11:: :s11:: :s11:: :s11:: :s11::

عضوجديد
06-19-2007, 06:48 PM
أخوي للبناء فنون ليتك ترد على أسئلتنا لأني بحاجة لردك وأثق برأيك جدا

م/ بدر
06-20-2007, 11:52 AM
يعني اخي المهندس بدر ممكن تختلف الارتفاعات في البيت يعني كل منطقه تكون بارتفاع غير عن المنطقه الثانيه ..........اوك اخي بالنسبه لمساحة بيتي وهي عباره عن 340 متر ونازل 3 درجات بالصالون وطالعه 3 درجات لغرف النوم كيف بيكون الوضع يعني اديش اقصى ارتفاع ممكن اني ارتفع بالسقف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا زوجي قلي انو مابينفع اني ارفع اكثر من 3 م بس مافهمت السبب ؟؟؟؟؟؟ ياريت اتوضحولي الموضوع هذا يااخوان شو السبب؟؟؟؟؟؟ قال انو حيكلف اكثر ؟؟؟ كيف حيكلف اكثر ؟؟؟؟؟؟؟؟ قال بارتفاع او طول الخشب شو يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟ انا مش فاهمه ياريت حدا يشرحلي الموضوع هذا ؟؟؟؟؟؟

ثلاث درجات لغرفة النوم يعني 3م - 45سم =255سم ارتفاع الباب 220سم يعني باقيلك في غرف النوم من فوق عتبة الباب والشبابيك حوالي 35سم .

لذكك الإرتفاع المناسب للبيت عندك حوالي 325 سم من غير سماكة السقف. في حالة الرغبة في الحصول على قطاع إنساني لغرفة النوم وطبعا حسب مساحة الغرفة عندك 3متر صافي الإرتفاع في الغرفة بيعطي مقطع مستطيل انيق يحسس الإنسان بالإرتياح بالنسبة للمقاسات المحيطه في الغرفة للبعد x و y و z ، التناسق في ذي الابعاد المتمثلة في الإرتفاع والطول والعرض مع متوسط طول الانسان وعرضه هو المقياس الإنساني ...

ويكون ارتفاع الصوالين 325 والطعام وباقي الفراغات
كيف تحسب الزيادة...

تحسب على اساس معايير معينه:
1- الإرتفاع الإضافي للإرتفاع الأصلي .
2- الطبقات المتمثله في تكسية الحائط طبعا مع حساب البلك بالمترالطولي والإسمنت بالمتر المكعب ...
3- الزيادة في ارتفاع الاعمدة وحساب فروقات الكمرات: وذي تحل عن طريق رفع بلاطات السقف للوصول الى الإرتفاع المطلوب

بإختصار شديد فيه طريقتين :

الطريقه الاولى رفع بلاطة السقف لكامل البيت للوصول الى الإرتفاع المناسب لغرف النوم.

الطريقه الثانيه رفع بلاطات سقف غرف النوم فقط ...

تحياتي

هنوووده
06-21-2007, 06:45 PM
شكرا لك اخي م/بدر للتوضيح الله يسلمك لي يارب ........واتمنى انو الجميع يستفيد من المعلومات التي وضحها الاخ المهندس بدر مع تقدير واحترامي اخي الكريم لكرم اخلاقك بالرد على طلبات الجميع ومساعده كل اخ او اخت تحتاج الى مساعده الله يجزيك الخير يارب ...............

ماجد المحيميد
06-22-2007, 12:32 AM
طيب اخوي... واذا مافيه دكتات والتكييف سبلت..؟
وش رايك وش الارتفاع المناسب...
وجزاك الله خير....

هلا بك

فهد العتيبي

أخوي إذا كان لا يوجد دكت فالارتفاع المناسب لا يقل عن 3.20م

ماجد المحيميد
06-22-2007, 12:36 AM
عضو جديد

هلا بك

بالنسبة لكبر حجم النوافذ فهذه وجهة نظر شخصية وأتمنى منك مراعاة وملاحظة المنازل القائمة ،، ما رأيك بالنوافذ الكبيرة ؟؟ هل هي رائعة أم لا

أما مسألة العزل الحراري فيتم تلافي ذلك بنسبة طيبة وذلك بوضع النوافذ دبل قلاس لا يقل عن سماكة 24 ملم

أما الحجم المناسب فأنا أتكلم عما يعجبني و أراه من وجهة نظري المتواضعة و الأقل من متواضعة أيضاً عندما يكون المجلس على سبيل المثال 8 في 5 فأفضل أن تكون النافذة على الضلع البالغ 8 م لا يقل عرضها عن 3.5 م و أرتفاعها 1.5م و تكون مرتفة عن الأرض بحوالي 80 سم فقط

ماجد المحيميد
06-22-2007, 12:39 AM
المتألقة هنووووووووووووووووده

هلا بك

بالنسبة لكلام أبو العيال صحيح لأن المقاولين يشتغلوا دائماً على أن السقف 3 م فلما تطلب من المقاول أن السقف يكون 3.5 م ففي هذه الحالة سيظطر لشراء خشب جديد وذلك لعمل الأعمدة وهذا يتطلب تكلفة مادية وخاصة عند المقاولين العاديين أما المقاولين المتمكنين فيكون لديهم أخشاب بطول 3.5 م لأن أكثر عملهم على هذا الشكل وأيضاً هم يطلبون زيادة في السعر

ماجد المحيميد
06-22-2007, 12:40 AM
المهندس بدر

هلا بك

و يعطيك العافية مداخلتك القيمة أضافت بعداً و منحاً مميز للموضوع

شكراً جزيلاً

هنوووده
06-22-2007, 06:07 PM
شكرا لك اخي للبناء فنون على الاجابه على سؤالي الله يجزيك الخير يارب طيب يااخي بشكل تقديري كم حيطلب المقاول زياده ؟؟؟؟؟؟؟؟ يعني اديش بالميه ياريت اتحددلي او تقدرلي ؟؟؟؟؟؟ وشو بتقترح علي ؟؟؟؟؟ احنا لسه بندور على مقاول لسه ماتعاقدنا مع واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟ فشو رايك انت ؟؟؟؟؟؟؟ اتاكد من موضوع علو السقف واديش بدو يكلف قبل مانتعاقد مع اي واحد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ولا شو اعمل ؟؟؟؟؟؟ كيف بدي اعرف انو مقاول متمكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بتهيئلي هاي صعبه شوي ؟؟؟؟صح ؟؟؟؟؟؟

عضوجديد
06-22-2007, 10:19 PM
الله يوفقك ويوسع رزقك يارب

ما قصرت أخوي الله يعطيك العافية على طاعته

ومشكووور لإجابتك على أسئلتي

وخلاص اعتمدت رايك في الشبابيك عندي فأنا كما قلت لك أثق برأيك جدا.

بس مجالسنا على قدنا (5x4)يعني بخلي الجدار ابو 5م فيه شباك بعرض متر وطول مترين وارتفاعه عن الأرض 80 سم

صح
طيب وغرف النوم الرئيسية الموجودة فوق المجلس هل لها نفس القياسات ولا بتعقدنا بعدين في الأثاث والكشف؟؟؟؟
وفي المقابل فالتغيير في مقاسات الشبابيك بين المجلس وغرفة النوم الرئيسية سيؤثر أكيد في شكل الواجهه:s9::

ليتك تسعفني برايك

أختك عضوجديد

iran_sajjad
06-23-2007, 03:52 AM
هلا اخوي

اشكرك على الطرح القيم

معلومات قيمه

GMC
06-25-2007, 03:19 AM
اخت هنوووووده المحترمة الله يصبحك بالخير
انا سعودي وجايي الصيفية انشاء الله للأردن حاب تعطيني عناوين مكاتب هندسية في الأردن اذا ممكن لانه الصيف الي فات كنت عندكم وعجبني تصاميم الفلل خاصتاً في منطقة عبدون بس يكون مكتب مشهودلة بالتصاميم الحلوه فضلاً و ليس أمراً وشكراً

أم أنـس
10-29-2008, 03:56 PM
المبدع للبناء فنون مافهمت ايش تقصد من قولك درج دائري يبداء بدية لا تقل 2م ويتدرج علوا بدرج لا يقل عن عرض1,5 م ياريت توضحها الله يجزيك الجنه