مشاهدة النسخة كاملة : حاضنات الأعمال.... ما هي ؟


مخطط عمران
11-14-2006, 01:03 PM
تعريف حاضنات الأعمال
يمكن تعريف حاضنات الأعمال بأنها إطار متكامل من المكان والتجهيزات والخدمات والتسهيلات وآليات المساندة والاستشارة والتنظيم مخصصة لمساعدة الأعمال في إدارة وتنمية المنشآت الجديدة الإنتاجية أو الخدمية أو المتخصصة في البحث والتطوير، ورعاية ودعم هذه المنشآت، لمدة محدودة، بما ويوفر لهذه المنشآت فرصا أكبر للنجاح، وذلك من خلال إطار قانوني مؤسس لهذا الغرض.

أهـداف حاضنات الأعمال
تهدف حاضنات الأعمال بصفة أساسية إلى نجاح المنشآت المنتسبة لها وتحقيق التنمية الاقتصادية بشكل عام، إضافة للأهداف التالية:
• تشجيع الأعمال و الحركة الاقتصادية.
• تنمية أسواق رأس المال المحلي.
• رعاية ودعم المنشآت الجديدة الصغيرة و المتوسطة.
• خلق فرص العمل وتقليل نسبة البطالة.

أنـواع حاضنات الأعمال
يمكن تقسيم حاضنات الأعمال إلى ثلاثة أنواع:

حاضنات الأعمال العامة: وتعنى بالتنمية الاقتصادية الشاملة للمنطقة التي توجد فيها من خلال الاستمرار في تطوير الأعمال المختلفة.

حاضنات الأعمال المتخصصة: وتعنى بتنمية بعض الجوانب الاقتصادية للمنطقة التي توجد فيها من خلال إعادة الهيكلة الصناعية للمنطقة أو تشجيع صناعات معينة فيها أو خلق فرص وظيفية لتخصصات مرغوبة أو لفئات محددة من الباحثين فيها عن العمل أو لاستقطاب استثمارات من نوع خاص إليها.

حاضنات الأعمال التقنية: وتعنى بتبني التقنية للأغراض التجارية ونشرها، وتطوير المنشآت المتخصصة فيها والمرتبطة بها وتشجيع ومساعدة الباحثين والأكاديميين في الجامعات ومراكز الأبحاث ليصبحوا أصحاب أعمال من خلال تدريبهم وتزويدهم بالمهارات وتوفير الاستشارات والخدمات الأخرى اللازمة. ومن المهم للحاضنة التقنية التركيز على أن تكون المنشآت المنتسبة لها متخصصة في نفس التقنية) التقنية الحيوية أو تقنية المعلومات أو البتروكيماويات... إلخ.

Eng.k
11-15-2006, 06:55 AM
السلام عليكم ,,,
دائماً مواضيعك يامخطط حلوه وجديدة غير مستهلكه تجعل القارئ يتحمس للمشاركة ويتفاعل مع الموضوع 0
أنا حسب مافهمت من الموضوع انها عباره عن مؤسسات عامة او خاصة يعهد اليها بالتنمية في حيز معين من الارض يعني مثال :
الحاضنات العامة: مثل الهيئة العليا للسياحة
حاضنات الاعمال المتخصصه: نثل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض (منطقة الرياض حالياً)
حاضنات الاعمال التقنية: مثل الهيئة الملكية للجبيل وينبع
وارجوا منك تصحيح كلامي اذا كان غلط 0
وشكراً لك ,,,

م. تركـــــــي
11-15-2006, 07:13 AM
والله انا ماني شايف اي علاقه يا عزيزي مخطط بين حاضنات الاعمال وعلم التخطيط العمراني

عموما اشكرك على المشاركه ويا ليت توضح لنا اكثر

تحياتي ,

مخطط عمران
11-15-2006, 10:43 AM
م. خلف كلامك صحيح نوعاً ما , لاكن ابوضحلك اكثر بس اصبر علي شوي اكمل الموضوع
---------------------
م.تركي , عزيزي لا تستعجل وشوي شوي علي ...
انا معك انه الان حضنات الاعمال تستخدم وبشكل اقتصادي بحت ولاكن لايمنع من استخدماها في اي مجال , وبامكانك استخلاص ذالك من مسماها ... وانتظر قليلاً وساوضح كلامي ..
وشكراً لهتمامكم ومروركم هذا ما يشجعنا ويحفزنا .

مخطط عمران
11-15-2006, 10:45 AM
ظهرت فكرة حاضنات الأعمال في منتصف التسعينيات في الدول الغربية، وهي مؤسسات تنموية تعمل في مجال تأسيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير آلياتها لتتمكن مـن النمو مستقبلا و التحول إلى مشاريع صناعية متطورة. وأصبحت حاضنات الأعمال اليوم من الوسائل المهمة في توظيف وتنمية الموارد البشرية، وعامل مؤثر في الاقتصاد الوطني نتيجة لنمو المنشآت المنتسبة لها.
كما وان بعض حاضنات الأعمال تشارك في ملكية هذه المنشآت موفرة بذلك لنفسها مصادر دخل مستقبلية كنتيجة لنمو المنشآت التي تشارك فيها.

وتؤكد الدراسات المختلفة أن الكثير من المنشآت الصغيرة في الدول المتقدمة والدول التي حدث لها نمو اقتصادي بنسب مرتفعة نجحت بدرجات أعلى وبتسارع أكثر من مثيلاتها في الدول الأخرى لوجود حاضنات أعمال في هذه الدول. والتي وفرت لهذه المنشآت ولأصحابها الرعاية وقدمت لهم مجموعة من الخدمات ضمن بيئة مهيأة لهذا الغرض. وأصبحت حاضنات الأعمال تعمل بمثابة حافز للاستثمار الخاص، فاشتراكها في إنشاء المشاريع التجارية زاد من ثقة المستهلكين والمستثمرين في منتجات هذه المنشآت الاقتصادية.

وأصبحت أعداد المنشآت الصغيرة في الازدياد وأحجامها في النمو، نتيجة انفتاح الأسواق العالمية المتزايد (كنتيجة للعولمة) واستفادة كافة المنشآت من التقنيات الحديثة، التي خلقت فرصا أكبر للمنشآت الصغيرة للمنافسة و النجاح، بل إن هذه الفرص زادت بسبب التوسع في الاستفادة من تقنيات الإنترنت، ففي السابق كانت الشركات الكبرى هي التي تتحكم في الأسواق العالمية ولكن مع التقنية الحديثة أصبح باستطاعة المنشآت الصغيرة المنافسة.

كما وأن حاضنات الأعمال تبنت أعمال الكثير من الجامعات ومراكز الأبحاث التي تقوم بعمل تقنيات واختراعات، وتحتاج إلى مساعدة قطاع الأعمال لتبنيها تجاريا، وهذا يتطلب نقل التقنية من الجامعات ومراكز الأبحاث وإنتاجها للأغراض التجارية، وذلك عن طريق إيجاد منشآت صغيرة يشارك في ملكيتها هذه الجامعات ومراكز الأبحاث والباحثين المعنيين بهذه التقنية.

مخطط عمران
11-15-2006, 10:51 AM
م.تركي ممكن من خدمات حاضنات الاعمال , يتضحلك ما ارمي اليه . . .


خدمات حاضنات الأعمال
تقوم حاضنات الأعمال بتوفير العديد من الخدمات للمنشآت المنتسبة لها والتي تشمل المساهمة في صياغة خطط العمل وتسهيل وصول هذه المنشآت إلى مصادر التمويل المختلفة (على سبيل المثال المساهمين في رأس المال، وصناديق التمويل المتخصصة، والمنظمات الدولية والوطنية)، مع مساعدتها في إعداد خطط العمل اللازمة للاتصال بالراغبين في الاستثمار في هذه المنشآت. والتنسيق بين الجهات المعنية بدعم المنشآت الصغيرة لتوفير سبل الدعم المختلفة اللازمة لنجاح هذه المنشآت. مثل إنشاء صناديق لتمويل المنشآت الصغيرة بشروط ميسرة وإيجاد نظام لضمان قروض البنوك التجارية لهذه المنشآت)

وبصفة عامة، تقوم حاضنات الأعمال بتوفير العديد من الخدمات المختلفة الأخرى للمنشآت المنتسبة لها،والتي تشمل:
• توفير الخدمات القانونية المختلفة التي تحتاج إليها هذه المنشآت سواء ما يتعلق منها بتأسيسها وتسجيلها أو ما يتعلق منها بحماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراعات.
• الاستشارات التقنية و الفنية للمنشآت المنتسبة لها
• برامج التدريب والندوات وورش العمل في المجالات المتعلقة بإدارة المنشآت الصغيرة وتطويرها بما يضمن تقليل التكلفة مع تقديمها لأكبر شريحة،

• تقديم خدمات التدريب (كتنمية المهارات الخاصة بالأعمال أو بالاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات) وذلك لتعزيز فرص بقائها ونموها على المدى الطويل.

• تقديم خدمات التسويق، ويتم تقديم هذه الخدمات من قبل منشآت أخرى متخصصة في هذا المجال ومنتسبة أيضا لنفس الحاضنة. إضافة إلى تحديد الأسواق والمنتجات والتكنولوجيات المطلوبة.

• تقوم حاضنات الأعمال ببناء شبكات الاتصال عن طريق تنظيم الندوات وورش العمل والمعارض الموجهة لاستقطاب الجهات المحتمل استثمارها في المنشآت المنتسبة لهذه الحاضنات، كما تقوم الحاضنات ببناء شبكات الاتصال فيما بينها للمشاركة في الخبرات.

• توفير التقنية والمرافق الأساسية من مختبرات ومعامل وتجهيزات واحتياجات إضافية من أجهزة وبرامج وخدمات تقنية المعلومات وشبكات الاتصالات،

• تقوم الحاضنات التقنية الصغيرة بتوفيـــر متطلبات البنية التحتية للمنشآت المنتسبة لها عن طريق المشاركة أو التنسيق مع الجامعات ومراكز الأبحاث والهيئات ذات العلاقة.

• تطوير قواعد معلومات متخصصة في المجالات التي تهم المنشآت الصغيرة الأسواق المستهدفة ومصادر التمويل

• تقديم الاستشارات التقنية و الفنية للمنشآت المنتسبة لها.

م. تركـــــــي
11-17-2006, 02:37 AM
اشكرك جزيل الشكر مخططنا العزيز

ولا عدمناك على هالمجهود الرائع

ارق التحيات ,,,,,,,,

مخطط عمران
11-18-2006, 10:08 AM
.

كلي شكر مشرفنا العزيز

وهدفي من الموضوع اسساً ان اصل الى انه سيتم
انشاء حاضنت اعمال في مدينة الرياض , وسوف اوافيكم بالتفاصيل بإذن الله

تحياتي,,,

مهندس.عبدالله
11-19-2006, 06:20 AM
أشكرك على هذا الموضوع أخي المخطط

مخطط عمران
11-19-2006, 06:24 AM
.


الشكر موصول لك مهندس عبدالله
نتظر ابداعاتك ....