مشاهدة النسخة كاملة : فن هندسة الديكور

م/ بدر
12-19-2005, 12:40 PM
يعتبر فن هندسة الديكور من الفنون التطبيقية التي تعتمد الى حد ما في خلفيتها على الفنون الجميلة ويستغل فن هندسة الديكور احدث ما اخرجته عبقرية الانسان من مواد واختراعات فهذه الثورة بالازياء والمحلات التجارية واللمسات الفنية داخل المنزل كلها سواء كانت عفوية او مدروسة انما تتبع من الحس الفني الطبيعي للانسان وتعتمد على الاشكال والمدارس الكلاسيكية والحديثة والالوان المناسبة لتلك المدارس والاساليب .

معنى الجمال :
هناك نقطة لابد من تحديدها عندما نبحث عن الجمال فقد يرسم الفنان فتاة جميلة وتكون لوحته رديئة تفتقر الى الجمال بينما يرسم آخر لوحة فنية جميلة لاحد المشوهين فتكون رائعة ومن هنا نقول بان الجمال المقصود ليس جمال الموضوع وانما القدرة على الانسجام بين الشكل والموضوع.

مفاهيم الجمال :
جمال غير موضوعي استاتيكي طبيعي مثل جمال المراة والجبال والغروب . وهو الجمال الموجود بالطبيعة . وجمال استاتيكي طبيعي وهو جمال الحدائق وتنسيقها وترتيب الورود والصور الفوتو غرافية والخزف ومنتوجات الزجاج اي الاعتماد المباشر على الطبيعة وعناصرها من الجمال وهي الفنون التطبيقية .

اسس التصميم :
1- الوحدة
2- الاتزان
3- الانسجام
4- نقطة التركيز
5- الحركة
6-النسبة
وهذه العوامل او الاسس قد تستخدم جميعا لعمل التصميم الداخلي لفراغ معين او تؤخذ على صورة فردية لعكس النظرة التصميمية من جهة المصمم باستخدامها مرة واحدة او عدة مرات في التكوين الجمالي .

لا اريد ان اطيل ولكن حبيت ان اذكر مقدمة لبعض الاساسيات المستخدمة في فن الديكور الداخلي لكي ابدا بالحديث عن بعض المعايير الواجب اخذها بعين الاعتبار لدى عمل ديكور او تصميم لبعض الفراغات التي نتعامل معها بصوره يومية في المنزل .

غرفة الاستقبال

كثيرين منا يهتم باعداد غرفة استقبال الضيوف وعند اعداد هذه الغرفة يجب ان يراعى بعض الجوانب المهمة في تنسيق مثل هذه الغرفة :
1- اختيار الغرفة المناسبة للاستقبال . بحيث تكون قريبة من المخل الرئيسي للمنزل والاقرب الى غرفة المعيشه .
2- دراسة حجم هذه الغرفة قبل شراء جهاز هذه الغرفة فلا تشترى اثاث اكبر من المساحة المعدة ولا اصغر فيصبح الاثاث لاقيمة له في غرفة كبيره .
3- دراسة الشكل العام للمنزل بحيث نضع في الاعتبار تحقيق الوحدة الشكلية المتكاملة مع باقي الغرف في هذا المنزل من حيث تحديد الالوان والاشكال .. فاذا كان الاختيار يميل الى الحداثه للون والشكل او الى المظهر الكلاسيكي .
4- التوزيع المناسب لمحتوى الغرفة بحيث ناخذ بعين الاعتبار النفعية من سهولة ويسر في التحرك ... الى التقدير التقريبي للضيوف مع عدد الكراسي للاثاث والمحافظة عليه بالاضافة الى الجانب الجمالي بوجه عام .
5- البساطه في اختيار الالوان والادوات المكملة في هذه الغرفه مع مزهريات وطرابيزات وادوات كهربائية ان وجدت بحيث يتفق مع الشكل العام .

المطبخ
يلاحظ عند شراء غرفه او اعداد غرفة المطبخ بان هذا المكان هو المكان المناسب والمفضل لسيدة الاسره حيث انها تقضي كثيرا من وقتها فيه والاهتمام به يجب الا يقل اهمية عن اي مكان آخر بالمنزل فهو المصنع الذي يمد المنزل بالاكل والشرب وبالتالي يجب ان نراعي في اعداده الامور التاليه :
1- الإيحاء ياتساع للمكان حتى يحقق الراحة النفسية وحرية الحركة لسيدة المنزل .
2- عند شراء اثاث المطبخ يجب مراعاة الفراغ الفراغ المحدد له.
3- احتواء ما يمكن احتوائه من اجهزة المائده والقطع الكهربائية .
4- الاهتمام بتحقيق تهويه واضاءة مناسبتين .
5- تحقيق الانسجام اللوني واعني بذلك اللون المناسب والقريب من الوان المنزل الرئيسة .
6- اذا اتسع المكان فيمكن اضافة طاوله للسفره واعتماده كغرفة طعام
7- مراعاة البساطه قدر المستطاع في تحقيق التكامل الشكلي بحيث يؤكد على الاهتمام بالجانبالجمالي والنقعي معا .
8- مراعاة ان تستغل المساحة بطريقه سهله ومفيده حيث يمكن اضافة بعض الخزائن لحفظ الادوات الثانويه في المنزل .

غرفة المعيشه
عند التفكير باعداد غرفة المعيشه للاسره والمكونه من اربع اشخاص يعيشون في منزل محدود المساحة ولا توجد غرفه خاصه للمعيشه فيمكن الاعتماد على المساحات الاخرى ذات الاتساع في نفس الوقت ونعتمد في هذا المثال على ان هناك مساحة مناسبه في الصاله الرئيسية نستطيع استغلال جزءا منها لاشغال هذه المساحة واعتبارها غرفة للمعيشه عندها يجب الاهتمام بما يلي :
1-اختيار المكان القريب من المطبخ .
2-اعداد الكراسي المرتفعه نسبيا بحيث تصلح للجلوس عليها
3-اختيار الكراسي المناسبة بحيث تكون مغطاة بالقماش وذا لون قريب من اللون الموجود في الصالة .
4-يستغل هذا المكان لجلسة القراءة ومشاهدة التليفيزيون .
5-اضافة اللون المناسب على الطاوله واختيار الكراسي الخشيبه المناسبه والمقاربه للون الطاوله المخصصه للاكل مع الاهتمام بالترابط الشكلي .

تأثيث غرف النوم

التصميم من الناحية النظريه
ان التصميم هو اول المراحل في الترتيب والاهمية عند القيام بعمل ديكور ما وعلى التصميم وحده يتوقف نجاح الديكور او فشله فقبل ان نبدا بالعمل وشراء الاثاث الازمه لهذه الغرفه يجب ان نضع تخطيط اولي لهذه الغرفه ولمساحتها وفراغها وارتفاعها أي بمعنى دراسة الفراغ الداخلي للغرفة ثم نبدأ بعمل تصميم او وضع خطوط اوليه لفكرة الديكور لهذه الغرفه بحيث نراعي عدة امور في هذا التخطيط مثل :
1- دراسة الفراغ الفراغ الداخلي للغرفة بحيث نراعي عند اختيار الاثاث مناسبته في الحجم والارتفاع بحيث لا يترك فراغ كبير عند وضع الخزانه في اعلاها مثلا او تاخذ حيز اكبر من الازم من مساحة الغرفه.
2- دراسة اللون للاثاث بحيث يتناسب مع لون الستائر والجدران وموائمته مع بقية الوان الغرف والمساحات اللونية الاخرى .
3- مراعاة التكامل الشكلي في نوعية الاثاث بحيث يتناسب والشكل العام لبقية الاثاث في الغرف الاخرى والمساحات الاخرى مثلا اذا كان هناك اثاث غرف نوم كلاسيكي الطابع فيجب ان يراعي تكامله مع بقية الاثاث في الغرف الاخرى الذي يجب ان ياخذ الطابع الكلاسيكي او اذا كان حديث الشكل والطابع فيجب ان تكون الحداثة في الاشكال مع بقية اثاث الغرف الاخرى .
4- عدم شراء الاثاث لهذه الغرفه الا اذا تكامل الشكل العام في ذهن المصمم ووضع تصور ما على ورقه والتي تكون بمثابة وجهة نظر لوضع التصميم .

وهذا لا يعني ان نضع مخطط التصميم مكا يعمل المختص لان ذلك يحتاج الى وقت ودراسه عمليه معقده انما نقصد هنا وضع تصور ما لاماكن الاثاث والاكسسوارات المراد تاثيثها بها بحيث تتناسب عموما مع العلاقة الشكلية الاخرى المحيطة بهذه الغرفة وتكون ساره ومريحه للمقيم فيها وذات نفع وموائمه مع حاجاته ومتطلباته اليومية بحيث نحقق المعنى العام في تاثيث مثل هذه الغرفه من جمال ومنفعه .

يتبع ........تاثيث غرف الاطفال

دمتم

ملاك الروح 1
12-19-2005, 12:58 PM
اود ان اتعرف على الاشكال و التصاميم الجديده لمغاسل الحمامات ممكن احد يساعدني

Dreamer
12-19-2005, 01:01 PM
أشكرك أخي الفاضل المهندس بدر على هذا الموضوع القيم التعريفي بأصول هندسة الديكور......و نحتاج مثل هذه المواضيع المفيدة في القسم...........ننتظر بقية الموضوع..........ونطمع بتدعيمه بالصور خاصة بما يختص بالأسس و العناصر.......شاكرين لك جهودك

تحياتي و تقديري لك

Dreamer

م/ بدر
12-19-2005, 01:04 PM
أشكرك أخي الفاضل المهندس بدر على هذا الموضوع القيم التعريفي بأصول هندسة الديكور......و نحتاج مثل هذه المواضيع المفيدة في القسم...........ننتظر بقية الموضوع..........ونطمع بتدعيمه بالصور خاصة بما يختص بالأسس و العناصر.......شاكرين لك جهودك

تحياتي و تقديري لك

Dreamer

شكرا على كلامك الرائع

وانشاء الله انا بصدد كتابة موضوع مفصل عن الاسس الكامله مدعومه بالصور والامثله
ان اراد الله
وشكرا مرة اخرى

بدرة_البدور14
12-19-2005, 01:36 PM
راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع جدا جدا جدا اجدا..أختيار موفق يا أخي بــــــــــدر و إلى الأمام دائما..و ننتظر الأفضل منك دائما...

دانة البحرين
12-19-2005, 05:47 PM
يامهندسنا الفاضل واستاذي بدر ..
اجدت الاختيار .. واجدت الابحار بقلمك الراقي
كرقي تواجدك الميمون بيننا ..

دام عطاااائك لبيتك

يستحق التثبيت

م/ بدر
12-19-2005, 07:35 PM
راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع جدا جدا جدا اجدا..أختيار موفق يا أخي بــــــــــدر و إلى الأمام دائما..و ننتظر الأفضل منك دائما...
اختي بارك الله فيكي
وانشاء الله بدعمكم نرتقي
وشاكر تعليقك الرائع

م/ بدر
12-19-2005, 07:37 PM
يامهندسنا الفاضل واستاذي بدر ..
اجدت الاختيار .. واجدت الابحار بقلمك الراقي
كرقي تواجدك الميمون بيننا ..

دام عطاااائك لبيتك

يستحق التثبيت

احرجتوني بكرمكم المعهود
وبدعمكم الملموس
وانشاء الله بدعمكم ومدعواتكم نرتقي
بارك الله فيكم جميعا
وشاكر لكم جدا تثبيت الموضوع

abduo2000
12-20-2005, 11:39 PM
الف شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

إبن النيل
12-28-2005, 07:32 PM
الأخ بدر

موضوع قيم ومهم لكل متخصص في فن الديكور

كما أنه مهم لكل باحث

شكرا على الموضوع

م/ بدر
12-28-2005, 07:58 PM
الأخ بدر

موضوع قيم ومهم لكل متخصص في فن الديكور

كما أنه مهم لكل باحث

شكرا على الموضوع

تسلم

وشكرا على مروورك

اسير نجد
01-05-2006, 10:48 AM
[أشكرك أخي الفاضل المهندس بدر على هذا الموضوع القيم التعريفي بأصول هندسة الديكور......و نحتاج مثل هذه المواضيع المفيدة في القسم...........ننتظر بقية الموضوع..........ونطمع بتدعيمه بالصور خاصة بما يختص بالأسس و العناصر.......شاكرين لك جهودك

تحياتي و تقديري لك

راعي الكلمة
01-18-2006, 03:12 AM
شكرا يامهندسنا الفاضل على المعلومه الحلوه

الله يعطيك العافيه وانشاء الله نرا الكثير من كتاباتك الرائعه

قربل
01-25-2006, 07:09 PM
سم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز هذه أروع مشاكة قراتها حتى الآن ومشكووووووووووووووووور جدأً عليها بس عندي طلب صغير ممكن تسمح لي بنسخ هذه المشاركة لأني أحتاج لها لإكمال بحثي فأتا طالب ثانوية عامة ومشكر مرة ثانية

ابوخالد351
02-09-2006, 10:59 AM
بارك الله فيك وجزاك خيرا
معلومات مفيدة ارجو التوسع فيها اكثؤ لو امكن

sabren
04-05-2006, 01:44 PM
مشكور يا مهندسنا ....
انا بحسدك على الموضوع الي اخترتوا وهو هندسة الديكور...
انا حلم حياتي اني اتعلم هندسة ديكور ...
بدي نصائح منك اذا بتريد..

اختك صابرين

flower_juri
04-09-2006, 07:13 PM
سيدي الفاضل
اشكرك على هذه المعلومات
ارغب بالاطلاع على تصاميم خارجية للفيلات
تحياتي

MrViper999
04-10-2006, 09:16 AM
مشكور والله أخوي بدر

م/ بدر
04-21-2006, 12:40 PM
العفوووووووووو

غروب البحر
05-28-2006, 05:23 PM
جزاك الله خيرا مهندس بدر صراحة موضوع قيم جدا لقد وجدت الكثير من الصور لكنها تحتاج الى تدعيم بمعلومات نظرية مثل ماكتبت لأنها للأسف اجدها هنا قليلة كما نحتاج الى صور للفئة المتوسطة وشكرا لك .

م/ بدر
06-02-2006, 05:16 PM
وصلت ملاحظاتك

تحياتي لك

جعفر الكتبي
07-29-2006, 08:46 PM
شكرا على الموضوع وبارك الله فيكم

المدرب نت
07-31-2006, 05:28 AM
أخي المهندس / بدر
شكراً لك على هذه النصائح القيمة و التي ساعدتني كثيراً .

م/ بدر
08-16-2006, 08:32 PM
شكرا على الموضوع وبارك الله فيكم

:s12::

حياك الله
شكرا على المرووور

م/ بدر
08-16-2006, 08:33 PM
أخي المهندس / بدر
شكراً لك على هذه النصائح القيمة و التي ساعدتني كثيراً .

العفو

:s::
واحنا دائما بالخدمة وتهمنا المصلحة العامة

حياك الله
:s20::

مهدي عيسى
10-07-2006, 09:18 PM
شكراً اخي الكريم على هذه المعلومات التي يستفيد منها الجميع

مهااااوي
11-14-2006, 09:07 PM
موفق اخوي بدر سر ونحن وراءك

AMEER ALHNAN
11-15-2006, 12:58 AM
أخي العزيز...م/ بدر
أشكرك على الموضوع المفيد وقيم جداً
شاكر لك

م/ بدر
11-15-2006, 04:25 AM
شكراً اخي الكريم على هذه المعلومات التي يستفيد منها الجميع

حياك اسعدني تعليقك

الله يعطيك العافية

تحياتي

م/ بدر
11-15-2006, 04:26 AM
موفق اخوي بدر سر ونحن وراءك

الله يعطيك العافية

شاكر لك مرورك

م/ بدر
11-15-2006, 04:27 AM
أخي العزيز...م/ بدر
أشكرك على الموضوع المفيد وقيم جداً
شاكر لك

:s12::

حياك الله

اسعدني تعليقك

حياتي

glass girl
11-18-2006, 08:36 AM
والله انه الموضوع وااايد روعه ومهم وحنا بحاجة ماسه له

monaliza
11-19-2006, 05:53 AM
استفسار عن الرخام المصرى كريستا هل يصلح للصالة و مدى متانته

*الامورة*
12-06-2006, 03:12 PM
شكرا كتييييييير اخ بدر لأن الموضوع مهم للجميع ولكل المحتارين شو يعملوا

monaliza
12-07-2006, 06:04 PM
استفسار عن الرخام المصرى كريستا او تريستا و صور له ان امكن فى شكله النهائى من فضلك

*الامورة*
12-07-2006, 06:13 PM
شكرا كتييييير لالك على الموضوع
الجميل وبنتمنى الاكتر والاجمل:s13::

الياسمينة
12-07-2006, 06:30 PM
مجهود رائع م. بدر و مفيد للمتخصص و لغير المتخصص بهندسة الديكور
دمت بخير

المطروشي
12-10-2006, 11:42 PM
أشكرك أخي الفاضل على هذا القلم الرائع

تمنياتي لك بالتوفيق

moneam
01-03-2007, 08:18 PM
جزاك اللة يامهندس بدر
سامحنى عندى سؤال عن كيفية ادخال رسمة معمار2d الى برنامج اوتو كاد واى اصدار مناسب لذلك وشكرا ومنتظر الاجابة منك اومن يقرا هذا ويعلم ولكم الشكر

الشاكرة
02-21-2007, 11:36 AM
http://www.almuhands.org/forum/imgcache/12543.almuhands.org

azazaz
02-26-2007, 01:13 PM
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررن

green line
03-24-2007, 09:12 PM
شكرا مهندس بدر ولكن اين المعلومات الخاصه بتاثيث غرف الاطفال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

لموسوعة
03-30-2007, 10:55 PM
شكرا جزيلا على هذه المعلومات

aldiera
03-31-2007, 11:10 AM
شكرا لك وبارك الله فيك

نبيلةذيب
04-30-2007, 06:41 AM
موضوعات جميلة واحب منكم اثراء الموقع باللمسات الفنية البسيطة في الديكور التي يسهل الاحساس فيها بالتجديد في البيوت

sHeBoOo
05-10-2007, 09:29 PM
..أختيار موفق يا أخي بــــــــــدر و إلى الأمام دائما..و ننتظر الأفضل منك دائما

sHeBoOo
05-10-2007, 09:29 PM
..أختيار موفق يا أخي بــــــــــدر و إلى الأمام دائما..و ننتظر الأفضل منك دائما

رايحه وطي
05-12-2007, 08:29 PM
ابدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اع

م/ بدر
05-14-2007, 10:28 AM
شاكرا لكم جميعا جزيل اطرائكم وعبق مروركم الذي اسعدني

مهااااوي
05-14-2007, 03:49 PM
تشكر اخوي على هالمعلومات القيمه الله يجعلها في موازين حسناتك

ماجد المحيميد
05-14-2007, 05:00 PM
معنى الجمال :
هناك نقطة لابد من تحديدها عندما نبحث عن الجمال فقد يرسم الفنان فتاة جميلة وتكون لوحته رديئة تفتقر الى الجمال بينما يرسم آخر لوحة فنية جميلة لاحد المشوهين فتكون رائعة ومن هنا نقول بان الجمال المقصود ليس جمال الموضوع وانما القدرة على الانسجام بين الشكل والموضوع.
يتبع ........تاثيث غرف الاطفال

تحية و تقدير على الموضوع الثري بالمعلومات الجيدة والتي لا غنا لنا عنها
ولو للإطلاع و الاستعانة بها وقت الحاجة

أحييك على الموضوع المميز

أيضاً بالنسبة لتصميم المطبخ نصائح و كلام رائع جداً

ولد الحزن
05-24-2007, 06:41 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

شكرا لك يا م.بدر والله يجعلة في ميزان حسناتك

انا مهتم في التصميم الداخلي للبيت وابحث عن تصاميم حديثة ممزوجة من الماضي لكي أعمل غرفة اسقبال وغرفة معيشة ومجلس استقبال للرجال مع غرفة طعام في المجلس . مع الصور إذا أمكن
ودمتم لنا سالمين

أخوكم بو محمد

م/ بدر
05-24-2007, 06:53 AM
مهاوي

اسعدني مرورك

البناء فنون
اشكر لك مدحك وثناءك

ولد الحزن
انشاء الله تتمكن من خلال الإبحار في جنبات قسم الديكور من ايجاد مبتغاك فالقسم يحتوي على العديد من الصور التي تخلط مابين عبق الماضي وحداثة الحاضر في التصاميم

تحياتي لكم جميعا

عطرجي
05-27-2007, 03:22 PM
المهندس بدر موضوع رااااااااائع
واسيفدةت منوا كثير
الله يعطيك العافية

مهااااوي
05-27-2007, 04:45 PM
يسلمووووووووووو اخوي على هالمعلومات

عبدو عبو
06-15-2007, 04:27 PM
اسمحولي علا هد الغيبة

زيد بواعنه
06-27-2007, 04:05 PM
الرجاء افدتي في الوان الدهان الداخلي لمنزل وان يكون مريح لنظر ويكون فيه نوع من البهجة وليس الازعاج اخوكم زيد بواعنه

الشيخ سامى
06-27-2007, 07:26 PM
شرح رائع جزاك الله خيرا ياخ العرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,و

م/ بدر
07-12-2007, 04:26 AM
مرحبابكم

شرفني مروركم

تقبلو مني ارق التحيات

طلال بدر الدين
01-29-2008, 11:32 PM
مشكور أخي الفاضل على مواضيعك الجيدة
طلال

دارالزوال
01-30-2008, 01:56 PM
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير استاذنا القدير المهندس / بدر

على هذا الطرح الراقي,,,
برقي افكارك

فعلا نحن بحاجه الى تلك المواضيع التثقيفيه,,

بهذا الفن الجميل..الذي يهضم حقه البعض
متناسيا,,,ان الديكور وراحة المكان لها دورايجابي
على نفسية الانسان وادائه
الذوق وحده لايكفي...بل الدراسه الجيده المدعمه بالاساسيات لابد لها ...لتعبر بنا
الى سكن مريح جميل

ننتظر...البقيه من نزف قلمك المبدع

ايمان 1
02-03-2008, 07:52 PM
شكرا للموضوع الرائع
يعطيك العافية

damask-rose
02-03-2008, 08:12 PM
الله يعطيكم العافية

النور السعودي
02-06-2008, 01:00 AM
الف شكر على المضوع الرائع

اخت يوسف
02-08-2008, 06:19 AM
...... شكرا اخي على الموضوع المفيد .فقد استفدت من هذا الطرح..........ولك التحيه .

mafksd
02-11-2008, 12:34 PM
جزاك الله خير...موضوع رائع

very good
02-13-2008, 02:17 PM
الله يعطيك العافية..................

(جودي)
04-08-2008, 12:56 AM
شكرا"يا استاااذ بدر والله يعطيك العافيه
بس حبيت اذا كان عندك خلفيه عن ديكور اطفال (روضه) اتوصل معك وتكون افكااار جريئه ومبتكره-ونشا الله يكون بينااا تعون