مشاهدة النسخة كاملة : الأنفـــــــــــاق في مصـــــــــــر


خالد طلعت
10-31-2005, 07:36 PM
النفق بتعريف بسيط هو مسار تحت الأرض ، وتستخدم الأنفاق في كثير من الأغراض
منها .. للطرق ، والسكك الحديدية ، القنوات والترع ويسمى في هذه الحالة ممر
ومنها .. لمياه الشرب ،الصرف الصحي ، وخطوط الكهرباء بأنواعها ويسمى في هذه الحالة ناقل
ومصر كان لها نصيب كبير ومتنوع في الأنفاق ، وأمثلة على ذلك :

نفق أحمد حمدى للسيارات

قطاع طولي في النفق
http://www.twa9ef*****/uploads/ba26b4548d.jpg


قطاع عرضي في النفق
http://www.twa9ef*****/uploads/6f658d00e8.jpg

يمر نفق أحمد حمدى تحت قناة السويس إلى الشمال من مدينة السويس ليربط شبه جزيرة سيناء بشرق القناة. وقد تم افتتاح النفق عام 1983 و يبلغ طول الجزء النفقى 1.64 كم وطوله الكلى 4.20 كم بالمداخل والمخارج، وقطره 10.40 م ويستوعب 300 مركبة فى الساعة لكل اتجاه.
و قد تم الحفر باستخدام أسلوب Open Face Shield. و يتكون النفق من حلقات من الخرسانة المسلحة سابقة الصب بسمك 0.60 م و عرض 1.20 م ويبلغ منسوب أعمق نقطة فى النفق 51 م تحت منسوب المياه فى قناة السويس.
ولكن بعد 10 سنوات من التشغيل لوحظ تآكل فى الخرسانة المسلحة نتيجة تسرب المياه المالحة فيما بين وصلات أجزاء الخرسانة سابقة الصب ما أدى ألى تآكل حديد التسليح. و قد تم إصلاح النفق عن طريق عمل تغطية للخرسانة المسلحة بغشاء عازل للماء ثم وضع خرسانة مسلحة كطبقة ثانية بسمك 45 سم. وقد تم الانتهاء من هذه الأعمال فى عام 1995 حيث يعمل النفق الآن بصورة جيدة.

خالد طلعت
10-31-2005, 07:44 PM
سحارة السلام أسفل قناة السويس

مسقط أفقي وقطاع في السحارة
http://www.twa9ef*****/uploads/40bd9931ba.jpg

تم إنشاء سحارة السلام من أجل نقل مياه النيل اللازمة للزراعة إلى شبه جزيرة سيناء تحت قناة السويس و ذلك لغرض التنمية الشاملة لسيناء.
تتكون السحارة من 4 أنفاق متوازية طول كل منها 775 م. وقد تم استخدام ماكينة الحفر العميق (Bentonite Slurry TBM) بقطر 6.56م لحفر الأنفاق. وقد تم تبطين الأنفاق بطبقتين بينهما غشاء عازل للمياه. الطبقة الأولى عبارة عن حلقات خرسانية سابقة الصب بسمك 30 سم والطبقة الثانية خرسانة عادية بسمك 32 سم. و الغرض من الطبقة الأولى هو إنشاء الطبقة الثانية الغير مسلحة فى وسط جاف وآمن وقد تم تصميم الطبقة الثانية بحيث تتحمل ضغط التربة ومياه قناة السويس والمياه الجوفية فى حالة تآكل الحلقات الخرسانية. و قد تم البدء فى التنفيذ عام 1995 و تم افتتاحه عام 1997.

خالد طلعت
10-31-2005, 07:48 PM
نفقى الأزهر للسيارات

التخطيط العام
http://www.twa9ef*****/uploads/fc92fa1cf5.jpg

تم التفكير فى تنفيذ مشروع نفقى الأزهر للسيارات باعتباره أحد مكونات مشروع تطوير منطقة القاهرة الفاطمية وتنميتها سياحيا باعتبارها من المناطق الأثرية الهامة في تاريخ مصر الإسلامية مع حمايتها من أثار التلوث البيئي والبصري والسمعي الناشئ من وسائل النقل السطحي المختلفة .
و يبلغ طول كل من النفقين حوالى 2.7 كم بالمداخل والمخارج و قد تم استخدام إحدى ماكينتى الحفر العميق فى إنشاء الخط الثانى لمترو أنفاق القاهرة بقطر داخلى 8.35 م.
كما يتكون المشروع من محطات ضخمة للتهوية مشتركة للنفقين فى مناطق ” صلاح سالم – الحسين – بورسعيد – العتية ” ، مخارج للطوارىء ( زلاقات ) كل 100 متر على طول مسار النفق و مبنى تحكم مركزى فى منطقة جوهر القائد للتحكم فى تشغيل وإدارة النفقين .
وقد تم افتتاح المشروع فى أكتوبر 2001.

خالد طلعت
10-31-2005, 07:51 PM
شبكة الصرف الصحى للقاهرة الكبرى

تخطيط لجزء من الشبكة
http://www.twa9ef*****/uploads/8a81f71bec.gif

تم تصميم شبكة أنفاق الصرف الصحى بغرض تطوير شبكة المجارى بالقاهرة الكبرى وتجميع الصرف الصحى من المناطق الحضرية ومعالجتها لإمكان إعادة استخدامها فى الري. و تتكون الشبكة من نفق عميق رئيسى للتجميع و شبكة من الأنفاق الفرعية. وقد تم الانتهاء من الجزء الأكبر من الأنفاق فى عام 1990. ويمتد النفق الرئيسى من المعادى جنوبا حتى الأميرية شمالا بطول 18 كم. و قد تم حفه باستخدام 5 ماكينات للحفر العميق (Bentonite Slurry TBMs) بقطر 6.1 م وقد تم تبطين النفق بطبقتين، الطبقة الأولى حلقات خرسانية مسلحة سابقة الصب والطبقة الثانية خرسانة مسلحة. و قد تم استخدام أقطار مختلفة فى حفر الأنفاق الفرعية تتراوح بين 3.25 م إلى 1.0 م.

خالد طلعت
10-31-2005, 08:00 PM
شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى

تخطيط للمراحل المنفذة والمستقبلية
http://www.twa9ef*****/uploads/d352924a8a.jpg

مخطط الخط الثاني
http://www.twa9ef*****/uploads/318eaff85a.jpg

الخط الأول
يشكل الخط الأول لمترو الأنفاق العمود الفقرى لشبكة خطوط المترو بالقاهرة الكبرى حيث يمر بأكثر الأماكن من حيث الكثافة السكانية. وقد تم إنشاء الخط عن طريق ربط خط سكة حلوان جنوبا مع خط سكة حديد المرج فى الشمال الشرقى لمدينة القاهرة بواسطة نفق يمر أسفل وسط المدينة. ويبلغ طول الخط 44 كم ويشمل 34 محطة كما يبلغ طول الجزء النفقى 4.5 كم متضمنا 5 محطات تحت الأرض وقد بدا المشروع عام 1982 وانتهى عام 1989. وقد تم تصميمه لكى ينقل 60000راكب / الساعة بزمن تقاطر 2.5 دقيقة و سرعة قصوى 100 كم/ساعة.
وقد تم إنشاء المحطات تحت الأرض والنفق بأسلوب الحفر المكشوف بعمل الحوائط اللوحية لسند جوانب الحفر لتصبح جزء من المنشأ مع البلاطة العلوية و الأساسات وقد تم عمل حقن للتربة أسفل الحوائط اللوحية لتقليل المسامية وعدم التأثير على منسوب الماء خارج الحوائط للحفاظ على المبانى المجاور ة.

الخط الثانى
يمتد الخط الثانى من محطة شبرا الخيمة فى محافظة القليوبية إلى محطة ضواحى الجيزة فى محافظة الجيزة بطول حوالى 19 كم و18 محطة. ويوجد به محطتين تبادليتين مع الخط الأول هما محطتى مبارك والسادات. يتكون الخط من جزء سطحى بطول 6 كم يحتوي على 6 محطات سطحية ، وجزء نفقى بطول 9.5 كم يحتوى على 10 محطات تحت الأرض إلى جانب المحطتين التبادليتين.
وقد تم استخدام ماكينتى للحفر العميق( Bentonite TBM Slurry Shield) لإنشاء الجزء النفقى بقطر داخلى 9.43 م. ويبلغ قطر النفق الداخلى 8.35 م باستخدام خرسانة مسلحة سابقة الصب بسمك 40 سم و عرض 1.5 م و قد تم عبور نهر النيل لأول مرة باستخدام ماكينة الحفر العميق تحت فرعى النيل فى منطقة الجزيرة حيث توجد محطة الأوبرا تحت الأرض.
وقد تم تصميم الخط لنقل 45000 راكب/ساعة و بسرعة قصوى 80 كم/ساعة وزمن تقاطر 105 ثانية وقد تم تشغيل الخط من شبرا الخيمة وحتى محطة ضواحى الجيزة على مراحل انتهت فى أكتوبر عام 2000.

خالد طلعت
10-31-2005, 08:05 PM
مشروعات مستقبلية


الخط الثالث لمترو القاهرة الكبرى

مخطط الخط الثالث
http://www.twa9ef*****/uploads/43e2fc82ca.jpg

لقد تم تحديد مسار ومواصفات وخصائص الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة وفقاً لمتطلبات النقل حتى عام 2022 ولقد قدمت الدراسة عدة توصيات منها تحديد مسار الخط الثالث ليربط بين شرق وغرب إقليم القاهرة الكبرى مروراً بمنطقة وسط المدينة ليبدأ من مطار القاهرة شرقاً وينتهى فى إمبابة غرباً ماراً بمناطق " مصر الجديدة – إستاد القاهرة – العباسية – شارع الجيش – العتبة – الزمالك – إمبابة " بطول يبلغ حوالى 30 كم

خالد طلعت
10-31-2005, 08:08 PM
الخط الإقليمى للمترو بمدينة الإسكندرية

مخطط المسار
http://www.twa9ef*****/uploads/78f9ebcf26.jpg


تم عمل دراسة مرورية لمدينة الإسكندرية فى عامى 1986 و 1999 والتى تم التوصية فيها بتنفيذ خط مترو إقليمى يمتد من أبوقير شرقا حتى الكيلو 21 غربا بطول يبلغ حوالى 43 كم. و سوف يتم الاستفادة من خط السكة الحديد الموجود حاليا لعمل المرحلى الأولى من خط المترو فى المسافة الممتدة من محطة أبوقير حتى محطة مصر بوسط المدينة والتى تبلغ حوالى 21.5 كم. أما المراحل التالية فسيكون الجزء المار بمنطقة وسط المدينة تحت سطح الأرض وباقى الخط سيكون المسار فيه إما علويا ( فوق كوبرى ) أو على السطح

خالد طلعت
10-31-2005, 08:11 PM
نفق بورسعيد للسيارات

مخطط النفق
http://www.twa9ef*****/uploads/1e8f5aae41.jpg

يهدف المشروع إلى تحقيق خدمة مباشرة للمنطقة الصناعية والميناء المحوري شرق تفريعة بورسعيد كما يعتبر جزاً من الطريق الساحلي الدولي القادم من السلوم إلى بورسعيد والمتجه إلى رفح عابراً أسفل قناة السويس بالإضافة إلى أنه محور برى جديد للربط بين وادى النيل وشبه جزيرة سيناء بالإضافة إلى المحاور الموجودة أو الجاري تنفيذها.
سيتم تنفيذ هذا المشروع بنظام B.O.T " بناء – تشغيل – نقل الملكية " وسوف يمتد هذا النفق بطول 3 كم تقريباً ليمر أسفل قناة السويس فى منطقة جنوب بورسعيد عند الكم 18.

شريف
11-01-2005, 11:08 AM
رووووووووووووووووووعة يا خالود .......... ايه يا عم الجمال ده
حاجة تشرف بصحيح ......... أحس بالفخر وأنا باشوف الانفاق دي
كلها مع العلم اني تقريبا شفتها كلها على الطبيعة ...................
شكرا يا بن بلدي على تلك المشاركة الممتعة والمفيدة عن أنفاق بلدي

خالد طلعت
11-01-2005, 09:39 PM
رووووووووووووووووووعة يا خالود .......... ايه يا عم الجمال ده
حاجة تشرف بصحيح ......... أحس بالفخر وأنا باشوف الانفاق دي
كلها مع العلم اني تقريبا شفتها كلها على الطبيعة ...................
شكرا يا بن بلدي على تلك المشاركة الممتعة والمفيدة عن أنفاق بلدي
حقيقي والله يا شريف >>> هي دي المشروعات والا بلاش
اطلالتك زادت الموضوع اشراق و قيمة
بارك الله فيك >>> يا ابن بلدي الغالي
تقديري واحترامي

نمر بن عدوان
11-12-2005, 07:21 AM
انتم فخر لهذا المنتدى اخي الحبيب خالد الف شكر لك
وتقبل فائق احترامي وتقديري

خالد طلعت
11-12-2005, 05:12 PM
انتم فخر لهذا المنتدى اخي الحبيب خالد الف شكر لك
وتقبل فائق احترامي وتقديري
الفخر لنا بوجودك معنا اخي الكريم نمر
خالص تحياتي

محمود فتحى
11-13-2005, 06:19 PM
][`~*¤!||!¤*~`][الله يزيدك بها علما بس كنت اريد الاستعارة لو تتكرم][`~*¤!||!¤*~`][

mazinsos@yahoo*****