مشاهدة النسخة كاملة : ((( صدأ حديد التسليح ...وتأثيره علي المنشأت )))

شريف
05-10-2005, 09:14 PM
تهتم الدول الغربية في طرق حماية المنشات ومعالجتها بصدأ حديد التسليح، نظراً لكون هذه المشكلة اقتصادية بالمقام الأول.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية حصرت تكلفة الصدأ السنوية في العقد السابق بحوالي 150 مليون دولار، نتيجة لمشاكل الصدأ علي المباني والجسور والتي تحدث في أمريكا وأوربا نتيجة إذابة الجليد باستخدام الملح .

وفي المملكة المتحدة تقدر تكلفة إصلاح الجسور نتيجة للصدأ في حديد التسليح بحوالي 616 مليون جنيه إسترليني، وهذا بإنجلترا وويلز فقط ( 1989م ) وهي فقط 10 % من إجمالي الجسور في المملكة المتحدة.

أما في المنطقة العربية وخاصة دول الخليج فإن المشكلة أعمق و أوسع، نتيجة لنقص عمر المنشاة بسبب الصدأ والتكاليف العالية جداً لإعادة العمران, بالإضافة لتميز دول الخليج بارتفاع درجة الحرارة، ونسبة الأملاح العالية، ومشاكل المياه الجوفية وتأثيرها, كل هذه العوامل زادت من مشاكل حدوث صدأ الحديد في المنطقة بدرجة كبيرة جداً.

إذاً من الواضح أن صدأ حديد التسليح في المنشآت الخرسانية يهدد الاستثمارات العقارية في الوطن العربي عامة، ودول الخليج العربي بوجه خاص، ويؤثر كثيراً في اقتصاد هذه الدول، ويستنزف الكثير في أعمال الإصلاح والحماية للمنشات العامة والخاصة, ولا بد من استخدام أحدث الطرق لحماية وإصلاح المنشات للمحافظة علي الثروات الوطنية.

يتكون الصدأ بوجه عام نتيجة تعرض الحديد للهواء والماء, والخرسانة بطبيعتها مادة مسامية تحوي رطوبة ولذلك من الطبيعي حدوث صدأ للحديد بداخلها. لكن ليس بالضرورة حدوث الصدأ للحديد في الخرسانة، لان الخرسانة مادة قلوية وهي معاكسة للأحماض، وبالتالي فإن الخرسانة تقوم بحماية الحديد من الصدأ بتكون طبقة قلوية كثيفة تمنع حدوث الصدأ ( طبقة حماية سلبية ).

ويحدث الصدأ نتيجة تكسير طبقة الحماية السلبية وظهور الصدأ علي سطح حديد التسليح, حيث يبدأ صدأ حديد التسليح في التكون من نقرة صغيره ( Pit Formation ) في السيخ، ثم تزداد هذه النقر ويحدث اتحاد بينها مما يكون الصدأ العام.

وهناك أسباب أخرى لتكون الصدأ وهي البكتيريا، وهي في الغالب موجودة بالتربة وتقوم بتحويل الأملاح والأحماض إلي حمض الكبريتيك، الذي يهاجم الحديد ويسبب عملية الصدأ.

معدل الصدأ يرتبط بعوامل كثيرة، ولكن في منطقتنا الرطوبة ودرجة الحرارة عوامل رئيسية ومؤثرة بدرجة كبيرة جداً في معدلات الصدأ، ولذلك يجب التحكم في تلك العوامل، ليصبح معدل الصدأ قليل، بحيث لا يسبب مشكلة كبيرة علي المنشأة العقارية..!!

ويتم تفادي صدأ حديد التسليح في الخرسانة بالتقيد بمواصفات التصميم والتنفيذ، وبإتباع الكودات المختلفة الخاصة بتصميم القطاعات الخرسانية، والتي تعمل علي تقليل احتمالات حدوث الصدأ في حديد التسليح.

ومن العوامل المهمة في حماية المباني الخرسانية من صدأ حديد التسليح طريقة استخدام الخرسانة، وتحديد محتوي الإسمنت، والاهتمام بالمعالجات الخرسانية أثناء التنفيذ.

وهناك طرق مختلفة لحماية حديد التسليح من الصدأ من أهمها:
1- موانع الصدأ:
وهي نوعين، يعتمد النوع الأول علي حماية الطبقة السلبية حول حديد التسليح، ويعتمد النوع الآخر علي منع توغل الأكسجين داخل الخرسانة.

2- استخدام الحديد المجلفن ( Galvanized Bar)
ويعتبر الحديد المجلفن ذو كفاءة مناسبة خصوصاً للمباني التي تتعرض للكربنة.

3- دهان حديد التسليح بالابوكسي
هذه الطريقة أعطت نتائج إيجابية، وخاصة لحديد التسليح المعرض لمياه البحر.

4-حديد ستنلس ستيل( Stainless Steel )
نظرا لارتفاع تكاليف هذا النوع من الحديد، فإن استخدامه يتم في نطاق محدود

5- حماية أسطح الخرسانة من النفاذية
وذلك إما باستخدام مادة سائله يتم رشها أو دهانها، أو ألواح وطبقات من المطاط أو البلاستيك ( membrane )

كاتب المقال :
المهندس / قاسم سالم اليافعي

Dreamer
05-10-2005, 09:27 PM
مقال و معلومات قيمة ومفيدة عن صدأ الحديد وكيفية الوقاية منه...........موضوع رائع تشكر عليه أخي شريف..

تحياتي لك

Dreamer

دانة البحرين
05-10-2005, 09:55 PM
السالفه كذا .. الصدا فعلا يؤثر علي المنشات
ومنها كثرة سقوط المباني .. وهذا احد اسبابها..

بوركت لنا علي هذا المعلومات القيمه والمفيده..
دام عطاءك يامشرفنا الفاضل...

ام فهد
05-11-2005, 07:14 AM
مشرفنا شعلة المنتدى

طرح قيم ومفيد بارك الله فيك

على هذه المعلومات الهامه

والملاحظات الدقيقه .

ارجو ان يستفيد منها المقبلين

على البناء نظرا لااهميتها القصوى في اطالة عمر المبنى.

جزاك الله الف خير على اختيارك الدقيق للمواضيع .

تقبل خالص تحياتي .

شريف
05-11-2005, 12:10 PM
مقال و معلومات قيمة ومفيدة عن صدأ الحديد وكيفية الوقاية منه...........موضوع رائع تشكر عليه أخي شريف..

تحياتي لك

Dreamer

دائما سباقة فى الردود يا dreamer
الله يخليك ويبارك فيكي ولا يحرمنا من
مرورك المشجع أبدا ....................
دمتى بخير

عماد محاجنة
05-11-2005, 02:16 PM
الموضوع مهم .. رقم واحد صحيح وهو الاكثر استعمالا .. رقم 5 صحيح .. باقي الحلول منسبة للحديد الذي لا يوضع في الخراسانة ..

شكرا على الطرح

شريف
05-13-2005, 09:09 AM
السالفه كذا .. الصدا فعلا يؤثر علي المنشات
ومنها كثرة سقوط المباني .. وهذا احد اسبابها..

بوركت لنا علي هذا المعلومات القيمه والمفيده..
دام عطاءك يامشرفنا الفاضل...

مراقبتنا العزيزة / دانة
دام لنا مرورك وتعقيبك الشيق
مع تحياتي

شريف
05-13-2005, 09:11 AM
مشرفنا شعلة المنتدى

طرح قيم ومفيد بارك الله فيك

على هذه المعلومات الهامه

والملاحظات الدقيقه .

ارجو ان يستفيد منها المقبلين

على البناء نظرا لااهميتها القصوى في اطالة عمر المبنى.

جزاك الله الف خير على اختيارك الدقيق للمواضيع .

تقبل خالص تحياتي .

اختى العزيزة / ام فهد
جزاك اله خير الجزاء على تشجعيك ومرورك القيم
تقبلي تحياتي

محمد حلواني
05-13-2005, 09:01 PM
فعلا موضوع اكثر من رائع اخي شريف

بيني وبينك
استاذ قام بتدريس من قام بتدريسي بالكلية - كنت يوما من الايام اعالج الهيكل الخرساني لبيته الخاص من صدا بلحديد داخل الاعمدة والقواعد بالخرسانة المسلحة

تعرف اني بعد هذا المشروع احسست ان الصدأ وحش مفترس لا تدري متى ومن سيهاجم.
كانت مشكلة الدكتور الكبير ثقته المطلقة بالمنفذ ........... وبالتالي اقول "حرص ولا تخون"

تحياتي

شريف
05-14-2005, 02:38 PM
فعلا موضوع اكثر من رائع اخي شريف

بيني وبينك
استاذ قام بتدريس من قام بتدريسي بالكلية - كنت يوما من الايام اعالج الهيكل الخرساني لبيته الخاص من صدا بلحديد داخل الاعمدة والقواعد بالخرسانة المسلحة

تعرف اني بعد هذا المشروع احسست ان الصدأ وحش مفترس لا تدري متى ومن سيهاجم.
كانت مشكلة الدكتور الكبير ثقته المطلقة بالمنفذ ........... وبالتالي اقول "حرص ولا تخون"

تحياتي

اخى الحبيب / محمد
أسعدنى مرورك ... وطال غيابك
لا تحرمنا من مرورك وطلتك البهية علينا
تقبل تحياتي

شريف
05-18-2005, 03:42 PM
الموضوع مهم .. رقم واحد صحيح وهو الاكثر استعمالا .. رقم 5 صحيح .. باقي الحلول منسبة للحديد الذي لا يوضع في الخراسانة ..

شكرا على الطرح

مشكور اخي عماد علي مرورك وتعقيبك
مع تحياتي

خطابي64
07-20-2005, 12:00 AM
شكرا الاخ مراد على هذه المعلومات القيمة
اريد ان استفسر هل ان كان الحديد صدأ قبل استعمالها في البناء هل هناك خطر في استعماله خصوصا في البنايات الحكومية من مدارس و ادارات الى اخره

شريف
07-20-2005, 07:38 AM
شكرا الاخ مراد على هذه المعلومات القيمة
اريد ان استفسر هل ان كان الحديد صدأ قبل استعمالها في البناء هل هناك خطر في استعماله خصوصا في البنايات الحكومية من مدارس و ادارات الى اخره

اهلا بك اخي الحبيب / khattabi64
بالطبع هناك خطر من صدأ الحديد والحل يكون اما بصنفرة الحديد
بفرشاة سلك معدني اذا ما كان الصدأ خفيفا او استبداله اذا كان كثيرا
لان الصدا يؤدي الى تأكل الحديد وبالتالي يقل قطره المستخدم .... تحياتي

خطابي64
07-20-2005, 04:44 PM
شكرا اخي الكريم على هذه المعلومات القيمة بصراحة كنت اجهلها رغم انني اعمل في هذا المجال

شريف
07-21-2005, 02:25 PM
شكرا اخي الكريم على هذه المعلومات القيمة بصراحة كنت اجهلها رغم انني اعمل في هذا المجال

تحت امرك زميلي العزيز ,,,,,,,,,,,, تحياتي

tech
07-23-2005, 05:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني ماذا بالنسبه للحديد المستخدم في المباني السكنيه وتأثير رش الخرسانه بالماء ؟
لأنني أرى الحديد قبل البناء يكون نظيف ومن حديد سابك ولكن عند رش صاحب المبنى للخرسانه بعد صبها ترى الحديد وقد تغير لونه وكسب طبقه بنية اللون هل هذا يعتبر صدأ أوه هو بداية الصدأ ؟ وهل لو صبت عليه الخرسانه يبقى على حاله أم يزداد سوءا ؟ وما خطورة هذاه الحاله وكيف يمكن تفاديها ؟

ولكم خالص الود

شريف
07-23-2005, 08:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني ماذا بالنسبه للحديد المستخدم في المباني السكنيه وتأثير رش الخرسانه بالماء ؟
لأنني أرى الحديد قبل البناء يكون نظيف ومن حديد سابك ولكن عند رش صاحب المبنى للخرسانه بعد صبها ترى الحديد وقد تغير لونه وكسب طبقه بنية اللون هل هذا يعتبر صدأ أوه هو بداية الصدأ ؟ وهل لو صبت عليه الخرسانه يبقى على حاله أم يزداد سوءا ؟ وما خطورة هذاه الحاله وكيف يمكن تفاديها ؟

ولكم خالص الود

اخي العزيز /
صدا الحديد يكون بتكون طبقة خارجية هشة حول الاسياخ الحديدية
يمكن ازالتها باصابع اليد .... اما ما تتحدث عنه فهي أكسدة تحدث
للحديد عند تعرضه للماء والرطوبة وليس لها أي تأثير على الحديد
قبل الصب ولكن اذا ترك الحديد فترة طويلة فتصبح تلك الاكسدة التي
تؤدي الى تغير لون الحديد ... تصبح مقدمة لحدوث الصدأ فيه ....
تحياتي

tech
07-23-2005, 10:13 AM
يعني هل ممكن أن لو صبت الخرسانه على الحديد بوجود هذا التأكسد أن يتطور ويصبح صدأ ؟ أم يجب أن يكون الحديد مكشوفا ومتعرضا للماء والهواء؟

شريف
07-23-2005, 11:08 AM
يعني هل ممكن أن لو صبت الخرسانه على الحديد بوجود هذا التأكسد أن يتطور ويصبح صدأ ؟ أم يجب أن يكون الحديد مكشوفا ومتعرضا للماء والهواء؟

ينصح دائما بألا تزيد الفترة بين عملية الصب ووضع الحديد
وتجهيزه للصب عن أسبوع واحد فقط .......... تحياتي

fouadbhr
08-07-2005, 09:03 AM
أرى أنو لو طلي الحديد قبل الإستعمال يحد من إصابته بالصدء أيضاً هناك نو ع من الحديد أسمه ( أبوكسي ) حديد مطلي جاهز من المصنع و لكن العيب أنه مكلف

طيب يا أخوان لو لا حضنا أنو الحديد لما تجيبه من المستودع يكون جديد و اللون المعروف للحديد التسليح بارز و ظاهر عليه

طيب أكيد أنهم يستخدمون طرق تمنع من الصدء

بس تجيب الحديد الموقع الأنشاء تبداء الأصابه بالصدء طيب

لو حافضنا على الحديد و وفرنا له الظروف التي تمنع من الصدء كان كان على الأقل قللنا من الإصابه بالصدء

أنا أرى أنو لو طلي الحديد بالقار بعد التركيب يمكن أن يحد من الصدء بسبب عزله عن الرطوبه وهي السبب الرئيسي للصداء

هذا 1

طيب ما بعد الصب إليش الطرق التي تمنع الصدء بعد الصب أكيد أنو الأسمنت بيكون زي الماده العازلة للحديد أيضاً لازم منهتم بالعازل هذا نطليه بالقار بذلك قللنا إحتمال حدوث الصدء بكثير عمى كان بالسابق

أخيراً أشكرك على هذا الموضوع

وإلى الأمام

شريف
08-07-2005, 12:10 PM
طبعا مفيش حاجة اسمها طلاء الحديد بالقار قبل الصب ....
يبقي كده بنعمل فاصل بين الحديد والخرسانة ولا يكون
هناك تماسك بين الاتنين مما يؤدي للانهيار ............
ايضا الحديد المطلي في المصنع يكون طلاء بالجلفنة وليس
بالابوكسي ......

نـعم
08-08-2005, 01:56 AM
هل تسريب السقف لمياه الامطار يعني حتمية تعرض حديد التسليح بتلك المناطق للصدأ؟
ما الحلول المقترحة لاعادة عزل الاسطح من دون نزع البلاط ؟

وشكراً

قصـــــــايد
08-08-2005, 05:52 AM
شريف مراد

مشكور علة هذي المعلومات القيمة

دمت لنا بكل خير

http://www.w6w.net/album/35/w6w_w6w_200504290110112772f3b3f50.gif

شريف
08-08-2005, 06:39 AM
هل تسريب السقف لمياه الامطار يعني حتمية تعرض حديد التسليح بتلك المناطق للصدأ؟
ما الحلول المقترحة لاعادة عزل الاسطح من دون نزع البلاط ؟

وشكراً

اذا تعرض السقف لتسريب المياه وأدي ذلك الي
صدأ حديد التسليح فيجب نزع البلاط لاجراء عملية
المعالجة ............. تحياتي

شريف
08-08-2005, 06:40 AM
شريف مراد

مشكور علة هذي المعلومات القيمة

دمت لنا بكل خير

http://www.w6w.net/album/35/w6w_w6w_200504290110112772f3b3f50.gif

مشكورة قصايد على المرور والاطراء
تحياتي

نـعم
08-08-2005, 08:02 AM
اذا تعرض السقف لتسريب المياه وأدي ذلك الي
صدأ حديد التسليح فيجب نزع البلاط لاجراء عملية
المعالجة ............. تحياتي

كيف تتم عملية المعالجة؟
ياليت تذكرلنا الخطوات ان امكن،،

وبعيداً عن صدأ الحديد ياليت تذكرلنا طرق العزل المتوفرة لحل مشكلة التسريب من غير نزع البلاط

شكرااً

شريف
08-08-2005, 08:09 AM
كيف تتم عملية المعالجة؟
ياليت تذكرلنا الخطوات ان امكن،،

وبعيداً عن صدأ الحديد ياليت تذكرلنا طرق العزل المتوفرة لحل مشكلة التسريب من غير نزع البلاط

شكرااً

يمكنك الاطلاع على هذا الرابط
http://www.almuhands.org/forum/showthread.php?t=61431

أحب الطيبين
04-22-2007, 10:28 AM
شكرا على المعلومات الطيبية ياباش مهندس