مشاهدة النسخة كاملة : ((( نظم البناء الحديثة ))) ... ملف شامل ... الجزء الثانى


شريف
04-21-2005, 03:48 PM
BAMTEC


إن ®BAMTEC هي علامة تجارية وقد نشأ اسمها BAMTEC من الأحرف الأولى لكلمات Bewehrungs-Abbund-Maschinen-TEChnologie بمعنى تكنولوجيا ماكينات تربيط المسلحات. ®
إن ®BAMTEC هي أسلوب مبتكر واقتصادي بشكل خاص، لتخطيط وإنتاج وتركيب المسلحات كبيرة المساحة لأسقف الخرسانة المسلحة وأرضيات الخرسانة المسلحة على اختلافها.

فعوضا عن حصائر حديد البناء التقليدية المستخدمة في تسليح أسقف الخرسانة المسلحة والأرضيات، يتم استخدام وحدات ®BAMTEC لاتزيد هذه الوحدات عن قضبان حديدية ممتدة أحادية المحور، يتم ربطها مع بعضها من خلال أربطة عرضية لتشكل وحدة مجمعة .

تعتمد ®BAMTEC على أسلوب التسليح باستخدام قضبان الحديد الدائرية الطويلة، وهو الأسلوب المستخدم كثيرا في إنشاءات الخرسانة المسلحة، إلا إنها تستفيد من جميع إمكانيات تكنولوجيا معالجة البيانات في المكاتب الهندسية وأيضا في المصانع المنتجة لمسلحات سابقة التجهيز

http://arb123*****/pic/qq1.jpg

كيف يعمل نظام ®BAMTEC ؟

في الأسلوب التقليدي لتسليح أسقف الخرسانة المسلحة يتم تحديد وحدات التسليح البسيطة مثل قضبان الحديد أو حصائر المسلحات بصورة منفردة في الرسم الهندسي، ثم تحضيرها بصورة منفردة في ورشة ثني القضبان، ورصها، ثم توريدها وتجميعها في موقع البناء قطعة قطعة من خلال تقاطعات تربيط.

يقوم نظام وحدات ®BAMTEC بتغيير هذا الأسلوب بصورة أساسية. ففي موقع البناء لا يتم توريد القضبان الحديدية أو الحصائر الحديدية المحددة منفردة. بل يتم توريد وحدات تسليح كاملة في شكل رولات، أو بتعبير آخر "وحدات تسليح مفصلة حسب المقاس".

ولكل نوع من نوعي تجهيزات التسليح يتم تخطيط وإنتاج وتوريد وتركيب وحدة ® BAMTEC مستقلة.

وحدات ®BAMTEC هذه، يتم في معظم الأحيان فرشها إلى بعضها البعض بزاوية قائمة. تتكون الرولات من قضبان دائرية متوازية، يتم ربطها في وحدة من خلال أربطة تجميع عرضية. يعني هذا، أنه من الضروري تواجد رولين في كل من فرشة التسليح السفلية والعلوية، فيكون الإجمالي أربع رولات.

يعني هذا أنه من الممكن التوفير في التسليح بنسبة تترواح بين 20 و 50% مقارنة بأسلوب تسليح الحصائر التقليدي.


http://arb123*****/pic/qq2.jpg


القياسات

لا تتكون فرشات التسليح من وحدات قياسية، بل من وحدات مجهزة بشكل خاص وفقا للمسقط الأفقي ووفقا لمتطلبات المشروع.

ويبلغ أقصى عرض لوحدات ®BAMTEC م15مترا، وذلك نظرا لاعتبارات الإنتاج والنقل التقنية. ولا يزيد وزن الرول عادة عن 1.2 إلى 1.4 طن.

يضمن ذلك إمكانية فرش وحدات ®BAMTEC بواسطة عاملين اثنين فقط.

أما طول وحدات®BAMTEC فيتحدد بناء على المسقط الأفقي وعلى الوزن المسموح به. ويمكن أن يبلغ الطول 25 مترا وأكثر.


http://arb123*****/pic/qq3.jpg


القياس والإنشاء

نقطة البداية هي حساب النقاط المحددة FEM. واعتمادا على المسقط الأفقي يتم تعريف أبعاد وحدات ®BAMTEC.

وباستخدام برنامج مصمم خصيصا لهذا الغرض، يمكن للمرء إنشاء مخطط تسليح لجميع وحدات ®BAMTEC بصورة أوتوماتيكية كلية.

هذا المخطط يمكن حين الضرورة تعديله يدويا.

ويمكن تدريج القضبان المختلفة تماما وفقا لخطوط ارتفاع حسابات FEM. يؤدي ذلك إلى أنه في حالة وحدات ®BAMTEC كبيرة المساحة، لا تكون هناك فرصة لحدوث تراكب للقضبان على بعضها البعض. ويمكن لكل قضيب يقع موازيا للقضبان الأخرى أن يكون له قطر مختلف، وطول مختلف وبعد مختلف عن القضبان التي تسبقه.

يعني هذا أنه من الممكن التوفير في التسليح بنسبة تترواح بين 20 و 50% مقارنة بأسلوب تسليح الحصائر التقليدي.


http://arb123*****/pic/qq4.jpg


إنتاج أوتوماتيكي بالكامل

وإضافة إلى مزايا التوفير في التسليح، فإن الإنتاج الأوتوماتيكي بالكامل لوحدات ®BAMTEC يعد على قدر كبير من الأهمية.

إذ يتم نقل البيانات المتلعقة بوحدات التسليح الجاهزة من خلال قرص مرن أو البريد الإلكتروني أو الهاتف إلى منتجي®BAMTEC.

وهناك يتم تغذية نظام إنتاج ®BAMTEC بهذه المعلومات. وتنتج وحدات ®BAMTEC بصورة أوتوماتيكية بالكامل. يتم في هذه العملية معالجة قضبان حتى قطر 14 (16) مم من اللولب.


http://arb123*****/pic/qq5.jpg


التجميع في موقع البناء

إن تجميع وحدات ®BAMTEC هي عملية غاية في البساطة! فبدون استخدام عارضة يمكن نقل وحدات ® BAMTEC بالونش إلى نقطة التشغيل. ميزة ذلك أنه لا تكون هناك ضرورة لنقل أية مواد من موقع البناء ثانية إلى منتجي ®BAMTEC!

وطالما أن وحدات®BAMTEC لم يتعد وزنها حوالي الـ 14 طنا، فمن الممكن أن يقوم عاملان اثنان فقط بكل سهولة بفرشها في الموقع. يؤدي ذلك إلى تقليل الوقت المستغرق في تركيب المسلحات. ونظرا لأن كل فرشة من وحدات ®BAMTEC معرفة بصورة دقيقة، فإن تكنولوجيا تسليح®BAMTEC تضمن درجة عالية من دقة الأبعاد وجودة التنفيذ.

ولكل من الفرشة السفلية والعلوية يلزم وحدتان من وحدات ®BAMTEC، يتم فرشها إلى بعضها البعض بزاوية قائمة. ويمكن حينها بغرض التوفير إدراج الفرشات العلوية لمسلحات الأعمدة الداعمة، وأيضا مسلحات الأعمدة الداعمة متساوية السقف، والمسلحات السفلية لقواطيع الحوائط وتنويعاتها.
http://arb123*****/pic/qq6.jpg


رقم قياسي عالمي

إن ما يمكن للعديد من شركات البناء أن تحلم به، أصبح حقيقة في أحد مواقع البناء في منطقة كمبتن/ألجوي: فقد قام عاملا بناء من شركة Markgraf/Bayreuth بفرش 7 وحدات ®BAMTEC بوزن إجمالي مقداره 6.36 طن في 42 دقيقة فقط.

يعنى هذا معدل فرش حديد تسليح بواقع 4.5 طن لكل رجل في الساعة! أي أنه في يوم عمل يمتد 8 ساعات، يمكن نظريا لعامل بناء فرش 36 طن من مسلحات ®BAMTEC، كما يمكن لفريق مكون من عاملين فرش حوالي 70 طن يوميا. ولا يمكن الوصول إلى هذا المعدل بالطرق التقليدية إلا بالقيام بفرش المسلحات لمدة خمسة أسابيع تقريبا!



الخلاصة

إن نظام ®BAMTEC هو أسلوب جديد لتركيب مسلحات الحديد كبيرة المساحة على الدعائم الخشبية، يجمع بين عمل الإحصائي وإنتاج المسلحات في مصنع الإنتاج على أساس أوتوماتيكي بالكامل.

لقد أصبح نظام ®BAMTEC للعديد من المكاتب الهندسية هو مفتاح المستقبل.

وفي الأساس فإن تجهيزات المسلحات سابقة التجهيز الأوتوماتيكية بالكامل ستكون لها الريادة. إن هذا القطاع سيواجه في السنوات القادمة بضغوط تنظيمية متنامية، تجعل من توظيف هذه التكنولوجيا ضرورة حتمية.

ونحن بدورنا نطبق جميع المعايير المتعلقة مثل المعايير الألمانية DIN والأوروبية Eurocode


يتبع

شريف
04-21-2005, 03:52 PM
الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية


لقد تم تطوير مادة الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية GRC في القرن العشرين ليكون البديل عن مواد الإكساء الكلاسيكية والطبيعية كالحجر والرخام وغيره وليساهم بشكل عام في الإنشاء العصري اقتصادياً ، تقنياً وجمالياً في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من 30 عام وهو في تطور دائم.
منتجات GRC صلبة ، خفيفة الوزن ، سريعة الإنشاء ، ذات مرونة عالية ، سهلة المعالجة والنقل والتركيب.

GRC هو عبارة مجموعة متكاملة من المركبات المعتمدة على الاسمنت عالي الأداء المسلح بالألياف الزجاجية ذات القدرة الخاصة لمقاومة القلويات مما يجعله قابل للتطويع ليناسب مجالاً واسعاً من التطبيقات.
من ميزات الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية GRC أنها أحدى مواد البناء الأكثر طواعية المتوفرة للمهندسين والمعماريين ، كما أنها عملية لإعادة الانتاج والترميم وذات جمالية عالية وصديقة للبيئة ، تخفف الحمولات على الأبنية بعوامل أمان كبيرة للهياكل الضخمة والأساسات ،يمكن تلوينها بالصبغات والدهانات وتعالج كما تعالج سطوح الطينة الاسمنتية.الاكساء بواسطتها يمكن أن يحل محل البيتون المسبق الصنع غير الانشائي عندما يكون هناك مشكلة في الوزن والشكل.

يمكن تشكيل منتجات GRC بمقاطع رقيقة سماكة 6- 12 مم ليكون وزنها أقل بكثير من وزن منتجات البيتون المسبق الصنع التقليدية المماثلة بالحجم.إن الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية سهلة التصنيع والقولبة لانتاج الأشكال والتفاصيل الدقيقة ويعطي الملمس المطلوب للسطوح النهائية بأفضل نوعية.


http://arb123*****/pic/ww1w1.jpg


يمكن استعمال هذه التقنية في:

- ألواح الاكساء للواجهات الخارجية والأعمدة والتيجان.
- مظلات للشمس أفقية وعمودية.
- كورنيشات وأساور ودرابزينات.
- أسقف مستعارة وقبب داخلية وخارجية.
- أقنية للري والصرف.
- قوالب دائمة لصب الاسمنت ( ضائعة)
- أنابيب مقواة بدون استعمال الفولاذ.
- صناديق لتوصيل وتوزيع المياه.
- تربية كثيفة للحيوانات بما في ذلك تربية الأسماك.
- أحواض الشرب، مغاطس وأحواض غسيل خاصة بالحيوانات.

مواصفات الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية GRC:

- مقاومة للتآكل وللظروف الجوية الخارجية من حرارة ورطوبة وبخاصة للأجواء البحرية.
- صلب ومقاوم للكسر والضغط.
- عازل للحرارة والصوت.
- يصنع بعيدأ عن الموقع.
- مقاوم للحريق وذو مقاومة عالية لتسرب الماء.


يتبع

شريف
04-21-2005, 03:55 PM
استخدام اللدائن المدعمة بالألياف بدلاً من حديد التسليح

كشف باحث في إدارة البيئة والتنمية الحضرية في معهد الكويت للأبحاث العلمية، عن تقنية جديدة لمقاومة صدأ الحديد، وذلك من خلال دراسة اقترحها حول فعالية استخدام اللدائن المدعمة بالألياف كمادة تسليح للمنشآت الخرسانية بدلاً من استخدام حديد التسليح فيها الذي يؤدي استخدامه بمرور الوقت إلى ظهور صدأ الحديد، وهو ما يشكل تحدياً حقيقياً وخطيراً أمام المهندسين الإنشائيين لفشل محاولاتهم المتكررة منعه، وعجزهم عن الحد منه أو التحكم فيه.

وحذر الباحث من خطورة استخدام حديد التسليح في المنشآت الخرسانية في الكويت على وجه الخصوص، نظراً لتعرض تلك المنشآت لظروف مناخية وقياسية صعبة تساعد في ظهور صدأ الحديد، وتعمل على تقليص حاد في مساحة مقطع أسياخ التسليح ومن ثم تضاؤل مقاومة العناصر الإنشائية وتعرض المنشآت للتصدع والانهيار، مما يستلزم إجراء عملية إصلاح وتدعيم باهظة التكاليف.

ونوه الباحث إلى أن الدراسات والأبحاث المتعددة الهادفة إلى الحد من صدأ حديد التسليح كتحسين جودة الخرسانة المستعملة، وإضافة مواد خرسانية مقاومة للصدأ، أو زيادة الغطاء الخرساني لحديد التسليح واستخدام أسياخ التسليح المكسية بالايبوكسي، وغيرها من الطرق، قد أثبتت عدم فعاليتها في مقاومة الصدأ مؤكداً أن استخدام اللدائن المدعمة بالألياف كمادة تسليح بالمنشآت الخرسانية بدلاً من حديد التسليح هي الوسيلة الأفضل والأحدث والأكثر فاعلية في مقاومة تلك الظاهرة الخطيرة، مشيراً إلى أن تلك اللدائن هي عبارة عن مادة مركبة تتكون من ألياف زجاجية أو كربونية ومادة لدنة مثل الايبوكسي، وبالإضافة إلى مقاومتها العالية للصدأ فإنها تتمتع بخواص مناسبة كمادة تسليح مقاومة للشد نسبة لارتفاع مقاومة الوزن والمجال الكهرومغناطيسي.

ونوه الباحث إلى أن دراسة مبررات استخدام اللدائن المدعمة بالألياف في التطبيقات الإنشائية قد تناولت مختلف العوامل التي تساعد على إنجاح استخدامها كمادة تسليح إنشائية، فهي إلى جانب كونها تقنية جديدة، فإن تكلفتها الاقتصادية مرتفعة مقارنة بالتكلفة الاقتصادية لحديد التسليح العادي،
إلى جانب مناسبتها للظروف المحلية والمناخية بدولة الكويت، وقدرتها على توفير مواصفات قياسية.

يتبع

شريف
04-21-2005, 04:02 PM
خرسانة مطورة للصناعات النووية

قامت شركة EGI التابعة لمجموعة ايفاج بإنتاج الخرسانة BSI وتطويرها وفقاً لاحتياجات شركة الكهرباء الفرنسية وهي ثمرة الاتجاهات المختلفة لقسم البحوث والتنمية. ويقول مدير القسم الفني للأعمال الهندسية للمجموعة إن BSI هي نتاج ثلاثة محاور للبحوث: الخرسانات العالية الأداء، والخرسانات التي تحتوي على ألياف، والخرسانات الذاتية التماسك.

وتم استخدامها عملياً لأول مرة عام 1997 في مشروع تجديد أبراج التبريد الأربعة في محطة كاتنوم النووية في شرق فرنسا. وتقع مباني المحطة في بيئة كيميائية قاسية (مثل مياه تبريد الدائرة التي تحتوي على ملوحة عالية وعلى القليل من الكلور) وبيئة مائية حرارية شديدة (مثل دورات تجميد، وإذابة المياه، وشتاء قارس البرودة) مما أدى في الواقع التي تلف مبكر في شبك الترميمات وبالتالي تسبب في انهيارها. والنتيجة هي انخفاض أداء برج التبريد وبالتالي ضعف قدرة الوحدات.

ومن هنا جاءت عملية الإصلاح والتجديد والتي تشمل خلق مجموعة ثانية من الكمرات الخرسانية تضاف إلى المبنى الموجود، ولكن هذه العملية واجهتها عقبة هي أن التربة سيئة، وبمعنى آخر فانه كان من اللازم الحد بصورة صارمة من ضغوط أحمال زائدة خشية ضرورة تقوية الأساسات الموجودة، وهو خيار شبه مستحيل لأنه كان سيؤدي إلى وقف عمل المحطة لمدة طويلة والى خسائر فادحة.


خصائص مميزة

اختار المسئولون عن شركة الكهرباء الفرنسية خرسانة (بي اس آي) التي تتميز موادها بتماسكها ومقاومتها للضغط (150 ميجا باسكال بالنسبة BSI) وللشد (حتى 10 ميجا باسكال). إن هذه الخاصية الأخيرة الناجمة أساساً من إدخال ألياف في تكوينها تترجم بأداء طيع يقترب من أداء الصلب. إن مجمل هذه الخصائص أدت إلى قفزتين هامتين في مجال التكنولوجيا: إلغاء حديد التسليح، وإمكانية استخدام تسليح الخرسانة بواسطة خيوط لاصقة. وبعد مرور عدة شهور، استخدم الخرسانة المطورة لإنجاز أول تقنية مزدوجة وذلك أثناء بناء برج التبريد في محطة سيفوكس النووية حيث استخدمت شركة الكهرباء الفرنسية لأول مرة خرسانة تحتوي على ألياف على أعلى مستوى من الأداء في بناء جديد، كما انه أول بناء بالخرسانة في الموقع بالنسبة لهذه المادة، وفي الواقع تم صب الكمرات الأربعة الرئيسية 2 X 6 متر (ومقطع مستعرض 250 X 550مم) في الموقع على شدات خشبية، على عكس ما جرى في الكمرات الرئيسية والثانوية في محطة كاتنوم والتي كانت قد صنعت مسبقاً في الورشة. كان إمداد الخرسانة يتم مباشرة من محطة الخرسانة المخلوطة الجاهزة للاستعمال حيث كان يتم إرسال BSI ـ الناجم عن عملية صناعية بضمان شهادة الجودة ـ في شيكارات كبيرة (وهو عبارة عن خليط مسبق جاف لمختلف المكونات).
.

واجهات جميلة

بعد نجاح هذا البناء بدأت وزارة النقل الفرنسية وخاصة إدارة الطرق استخدام الخرسانة الجديدة لبناء طريقين علويين من الطرق السريعة بالقرب من مدينة فالنس. إن نتائج هذا المشروع المبتكر التي سوف تسمح بالتصديق على الفوائد التكنولوجية والاقتصادية لهذا النوع من الخرسانة (مثل تخفيف وزن الهيكل، وتقليل ملحوظ في كمية العمل في الموقع في عملية البناء، وإلغاء حديد التسليح) سوف تساعد في صياغة التوصيات المستقبلية للتصميم، ولا تأخذ هذه التوصيات في اعتبارها مستوى الأداء الحقيقي للخرسانة التي تحتوي على ألياف على أعلى مستوى من الأداء.

أما بالنسبة لإمكانيات تطوير الخرسانة في المستقبل فيمكن أن تكون هذه الإمكانيات غاية في الإبداع. إن خصائص تماسكه الذاتي وأدائه الميكانيكي تسمح في الواقع بالصناعة المسبقة للافتات هندسية معمارية يمكنها أن تنافس مثيلاتها المصنوعة من الحجارة وذلك دون الالتزام بالمقاسات والتصميمات التي تفرضها هذه الأخيرة بما أن BSI سوف يسمح بإنجاز وحدات كبيرة الحجم يمكن حملها باليد (10 X 20 متر مربع) وسمكها من 15 إلى 30 مم.

وبالنسبة لمعالجة السطح قامت شركة ايفاج باستخدام الإمكانيات التي تقدمها كل أنواع الشدات (من مادة PVC أو من الخشب أو من الألمنيوم)، إن سيولة الخليط الفائقة تسمح بترميم اقل بروز بمنتهى الدقة. إن تجارب الصب التي تمت على ألواح زجاجية مثلاً سمحت في النهاية بالحصول على زجاج خرساني في حين أن وضع أوراق مفروكة في قاع قلب الاسمنت أعطت واجهات جديدة مذهلة.

خرسانة الألفية الثالثة

تعتبر خرسانة (BSI) الخرسانة الوحيدة التي تحتوي على ألياف ذات أداء عال وتصب في الموقع، كما تتميز بأداء طيع يسمح بعدم اللجوء إلى استخدام الحديد المسلح. وتجدر الإشارة إلى أن غياب الذبذبات الناجمة عن خرطوم فرش المخلطة يسهل عملية استخدامها في حين أن سهولتها الفائقة تضمن الحصول في النهاية على واجهة جدارية مميزة وجميلة للغاية.

وتجدر الإشارة إلى أن التجارب التي أجريت على الخرسانة الجديدة قد أظهرت مقاومتها للنيران وان اختبارات الايزو التي أجريت في معمل جامعة جاند ببلجيكا أظهرت مقاومة ممتازة خلال 90 دقيقة في درجات حرارة أعلى من ألف درجة مئوية. ومن الجدير بالذكر أن هذه المادة، التي تدخل في فئة الخرسانات ذات أعلى مستوى أداء، قد تعرضت لنفس الاختبارات الخاصة بمقاومة النار، مثلها مثل الخرسانة التقليدية ذات الأداء العالي، وذلك للتعرف على أدائها فيما يتعلق بالتماسك.

وفي الواقع إن غياب خاصيتي المسامية واللانفاذية للقالب يمكن أن يحدث تشققا في الخرسانة عند تعرضها لحرارة شديدة في حالة اندلاع حريق. لقد تم الحصول على هذه النتيجة المبشرة بالخير عند استخدام ألياف بولي بروبيلين ـ معاير سرية للغاية ـ في مكونات هذه الخرسانة. وعندما تبدأ هذه الألياف في الذوبان عند 150 درجة مئوية فأنها تحدث فراغات دقيقة جداً في سمك الشعيرة مما يخلق شبكة تسمح بمرور بخار الماء المنبعث عنها.


منقول بتصرف من مصادر عديدة

ذواق
04-22-2005, 12:13 PM
مجهود وافر لموضوع مهم وشيق الف شكر ياهندسه
ولابد منكم يامهندسين التطرق لأنواع وانظمة البناء المتعدده في البلدان المتقدمه حيث اننا مللنا من الطريقه التقليديه لانها الاصعب والاغلى نريد انظمه بسيطه ورخيصه بشرط تكون جميله وتقبل طرق الديكور المتعدده
تحياتي
=== ذواق ===

الــروقــي
04-22-2005, 12:33 PM
مجهود جبار من الاخ مراد
يستحق كل الشكر والثناء
يعطيك الف عافية ويحفظك ربي

محمد حلواني
04-22-2005, 02:09 PM
يعطيك العافية اخي شريف

من المهم ان يكون المهندس مطلع على التكنولوجيا الجيده ويحاول دراستها نقل وتطبيق المناسب منها لبيئتنا
ليستطيع التميز والمنافسة

تقبل خالص تحياتي وتقديري

شريف
04-27-2005, 06:39 PM
مجهود وافر لموضوع مهم وشيق الف شكر ياهندسه
ولابد منكم يامهندسين التطرق لأنواع وانظمة البناء المتعدده في البلدان المتقدمه حيث اننا مللنا من الطريقه التقليديه لانها الاصعب والاغلى نريد انظمه بسيطه ورخيصه بشرط تكون جميله وتقبل طرق الديكور المتعدده
تحياتي
=== ذواق ===


اخى الحبيب / ذواق
مرورك دائما يسعدنى ... لا حرمنا الله منك يا ذواق
تقبل تحياتى

عماد محاجنة
04-28-2005, 04:25 PM
مهندسنا الكريم شريف مراد

تعقيبي على الموضوعات بشكل عام .. مجهود ممتاز وتستحق الشكر .. وانا اخاف ان معلوماتك مبنية على ادعاءات اعلامية لهدف الدعاية من قبل الشركات التي تدعي الانجازات وامثالها

تعقيبي على المعلومات المذكورة يقتصر على المشاركة رقم 1

اولا لا يوجد دليل بان هذه الطريقة توفر الحديد بالنسب الخيالية المذكورة واذا كان ادعاء الشركة المنتجة للطريقة الجديدة اثباتات عليهم ان يبرزوها ..

بالنسبة للتوفير للايدي العاملة وسرعة العمل .. الزمن في البناء مهم .. قد يكون ان توفر الطريقة في الوقت .. لكنها غير موفرة للمال بسبب حاجة شركة الانشاء الى ونش للتحميل والنقل بشكل متواصل في موقع البناء بسبب ثقل الحمولة .. تكلفة الونش والرافعات والخطورة في العمل اعلى من تكلفة الطريقة التقليدية مع بعض التحسينات عليها .. انا لا اريد ان اناقش في ان التوفير في الوقت هو توفير في المال لانني مع هذه المقولة

بالنسبة للرقم القياسي المذكور .. فهو ممكن فقط في اسقف مريحة لهذه الطريقة .. الاسقف التي فيها حديد تحتي مترابط لعدة اتجاهات مع اساور متعارضة ستكون فائدة الطريقة صفرية ..

خلاصة الكلام .. هذه الطريقة مناسبة لنوعية معينة من الاسقف ( الاسقف السهلة ) وهي غير موفرة للمال بالنسبة لشركة البناء وهي لا يمكنها التوفير بشكل كبير بالنسبة لكمية الحديد بالنسب المذكورة اعلاه اكثر ما يمكن هو 5 بالمئة لا يتم توفيرها انما يتم دفعها لشركة تحضير الحديد

نحن نرحب بكل طريقة تسهل العمل في البناء انما المهم ان تكون فعليا مفيدة ومربحة

نحن في الدول العربية وبحسب معلوماتي المتواضعة ( ارجوكم اعذروني اذا كنت مخطئا ) .. نحن لم نصل بعد الى الحاجة لهذه التقنيات لاننا ما زلنا نعمل بالطرق البدائية التي انتهت منذ زمن .. علينا ان نلحق بالطرق المستعملة اليوم عالميا وليس ان نقفز عنها الى الطرق المتقدمة اكثر

شكرا لك مهندسنا الكريم

واريد ان انبهك بان تحذر من مدح الطريقة بشكل تسويقي لها .. من تجاربي في العمل التسويقي والاعلامي فان كتابتك في المشاركة رقم 1 هي تسويقية شجاعة ومقنعة وتضرب في المكان الصحيح .. اردت ان اقول هذا لك لانني اكتشف فيك قدرة للتسويق والاعلام اذا لم يكن مقالك منقولا عن جناح الاعلام في الشركة المنتجة للطريقة

وفي كل الاحوال نورتنا ووضعت امامنا التجديدات مع المعلومات القوية وبمساعدة الصور .. مجهود كبير ومشكور

شريف
04-28-2005, 04:53 PM
اخى الحبيب / عماد
دائما انتظر ردودك على موضوعاتى لانها صادرة من عين ناقدة وخبيرة ... اشكرك على اسلوبك الرقيق فى النقد
أولا ) لم أذكر ان الطريقة الاولى توفر الحديد بنسب خيالية ولكن ألست معي أن نسبة الهالك فى حديد التسليح نتيجة لاستخدام أطوال غير متوافقة مع الاطوال المعروفة لاطوال الحديد قد تصل الى 10 % من كمية الحديد المستخدم واذا كانت تلك الطريقة تعطينا امكانية استخدام اطوال الحديد حسب البنى المراد تسليحه ... يبقى على الاقل هذا بند من بنود التوفير
ثانيا ) تلاحظ من الصور المرفقة ان شبكة الحديد تكون مربطة ربطا محكما على عكس التربيط اليدوي فى الموقع الذى يشوبه الكثير من العيوب وبالتالي فكفاءة تلك الطريقة افضل كما أن المسافة بين الاسياخ مقسطة بدقة أكبر من الطريقة اليدوية
ثالثا ) انا معك فى ان تلك الطريقة قد تحتاج لروافع لنقل الحديد للادوار العالية ولكن الست معى انها أفضل للاساسات وهذا ما ألاحظه جليا فى الصور
رابعا ) ما المانع ان نقفز الى احدث الطرق فى البناء ... هل لو كان عندك سيارة موديل 1980 يجب ان تشترى بعدها سيارة موديل 1990 قبل أن تشتري سيارة موديل 2005 هههههههه ... طالما أن الطريقة مستخدمة واثبتت كفاءة فما المانع ان نستخدمها ... لا أقول نعممها ولكن قد تكون مفيدة و قليلة التكلفة فى نوعيات معينة من المبانى كما تفضلت انت و بينت ذلك فى ردك
خامسا ) انا لست تسويقيا ولا افهم كثيرا فى تلك المسألة والموضوع بالفعل منقول عن موقع الشركة
تقبل تحياتى واحترامي لارائك القيمة

عماد محاجنة
04-28-2005, 07:31 PM
اخي المهندس شريف مراد

قبل ان اعقب على جوابك اريد ان اعبر لك عن مقدار احترامي لك في تفهمي واحترامك لي ولآرائي الجريئة نوعا ما .. واشكرك على رحابة صدرك

تعقيباتي على النقاط التي ذكرتها لي في جوابك

1) يمكن توفير 5 بالمئة من الحديد في هذه الطريقة وذلك لمرحلة الشبكة التحتية او العلوية وليس في الاضلع والعرقات الحاملة ذات الاساور .. وهي نسبة غير كبيرة اذا اخذنا بعين الاعتبار ان معظمها بالاقطار الصغيرة والمتوسطة وانه يمكن استمال القطع الزائدة في اماكن اخرى تكون الحاجة اليها ( الكمية الزائدة لا نرمي منها شيئا)

2) انا اشاركك الراي في اهمية التساوي بين الاسياخ بالدقة الاكبر .. والدقة في الابعاد بين الاسياخ ممكنة في الطريقة التقليدية باضافة الدقة وبعض الوقت .. والحاجة الى الدقة القسوى ليست الزامية في تساوي الابعادتوجد طراوة 10 في المئة في التقارب والتباعد بدون الاضرار بالبناء ( توجد نقاط معينة حساسة للابعاد ويشير اليها المهندس في التخطيط ) .. في غير المذكور سابقا يكون عادة الابعاد تقليدية اي حسب الحد ا****ى وليس حسب الحمل المطلوب منها .. بالنسبة لموضوع الربط .. بصراحة انا شخصيا مع الربط التقليدي بشرط ان يكون بالشكل المهني السليم .. لانني لا اعتقد ان تلصيق الاسياخ حراريا بالحل الافضل .. وهذا موضوع طويل وانا قلت رايي فيه .. وبحاجة الى نقاش اساتذة في البناء لدقته والحاجة الى ابحاث لاثبات اي وجهة نظر

3) الطريقة المذكورة بحاجة الى روافع حتى في الاساسات بسبب وزن اللفة الكبير

4) انا قلت لك انني مع الحداثة .. الحداثة التي تحتاج الى تقنية عالية ومصانع وكمبيوترات وناقلات ورافعات مناسبة للبلدان التي فيها تفهم مبدئي لوجود هذه الامور كبنية تحتية لموضوع البناء .. التقدم لا يقوم بالقفز .. هناك حاجة للتطور وبشكل ثابت .. انا اخاف ان اظلم الناس في اتهامي لهم بعدم التقدم ما دمت لا اعرف الحقيقة من قرب .. لذلك اقول لك انني لا اعرف الواقع الذي تعيشونه .. لانك تعرف اين انا اعيش

5) بما انك نقلت الموضوع من موقع الشركة كان عليك ان تكتب ذلك في المقال حتى لا تحمل مسؤولية الكتابة ما دامت على مسؤولية موقع الشركة .. وحتى يفهم الناس ان المكتوب ليس رايك انما راي المسوقين في الشركة والتسويق يوضح ما يريد توضيحه ويحذف ما يمكن ان يضر بمصلحته وتكون الصورة غير علمية متكاملة

انا عملت لمدة سنة ونصف مدير موقع بناء واليوم اعمل في التسويق والتجارة .. عندنا يحضرون الشبكات في اقطار 4 و 6 و8 و 10 ملصقة حراريا .. طول الشبكة 6 امتر وعرضها 2 ونصف متر .. الشبكة موزعة للاتجاهين وجاهزة نستعملها للحيطان المصنوعة من الاسمنت المسلح وفي بعض الاحيان تستعمل كحديد تحتي او علوي .. وزنها معقول لعاملين .. لا تحتاج الى كمبيوترات ولا رافعات تظل طوال وقت العمل .. طبعا لها سلبيات بالذات للحديد التحتي بسبب الحاجة الى ادخاله بداخل الاساور في العارضات والعرقات الحاملة للسقف وهذه المشكلة موجودة في طريقتك المقترحة هنا
.. عدم دقة هذه الطريقة ليست اهم سلبياتها لانه بالامكان قصها

شريف
04-28-2005, 08:03 PM
اخى المهندس / عماد
بداية أنت تعيش فى أحب بلد علي قلوبنا جميعا ((( فلسطين ))) ولنا أن نفتخر بها الى أبد الابدين... ادعو الله أن يفك أسرها ... وأن تصبح منارة للعالمين ...
اولا ) موضوع نسبة التوفير فى الحديد الهالك يعتمد على الاطوال المستخدمة و قد يصل فى بعض الاحيان الى 20 % وقد يصل ايضا الى 5 % كما تفضلت وذكرت .. كما احب ان انوه أنه ليس متاحا فى كل الاحوال الاستفادة من الاطوال الهالكة فى الحديد فمثلا اذا كان طول الهالك 1 متر أو 2 متر فلا نستطيع أن نستخدمه بالكامل
ثانيا ) لم أفهم معنى تلك الجملة ( الاضلع والعرقات الحاملة ذات الاساور ) هل تقصد بها الكمرات beams واذا كان هذا هو المقصود فعلا .. أود ان اخبرك اننى اشتغلت كثيرا بحديد جاهز على تلك الطريقة يأتي الينا حديد الكمرات كاملا من المصنع ( سفلي وعلوي وكانات وبراندات ) وهو أسهل من الطريقة اليدوية وان كان اكثر فى التكلفة المادية
ثالثا ) بالنسبة للحاجة الى وجود روافع للحديد اذا استخدم فى الاساسات ... نحن فى العادة نستخدم اللوادر فى الحفر وفى نقل بعض التشوينات فى الموقع ومن السهولة بمكان انزال تلك الاربطة الحديدية فى الموقع بجانب الاساسات ومن ثم ازاحتها الى الاساسات بواسطة تلك اللوادر
رابعا ) من خبرتى العملية كان الاستشاريون يمنعوننا من استخدام الرباط اليدوي فى تسليح المبانى الهيكلية للمصانع FRAME او العنابر او المعارض ذات الابعاد الكبيرة والبحور الواسعة ... اقصد ان موضوع الرباط باللحام يوصي به الاستشاريون عادة
خامسا ) هناك مصانع كثيرة الان ... على الاقل فى مصر ... تنتج انواع مشابهة من حديد التسليح الجاهز لتلك الطريقة
سادسا ) ههههههههه انا قلت فى اخر الموضوع ان الموضوع منقول من مصادر عدة ... أى مشاركة لن تكتمل هنا الا بنقدها والاستفادة من كل الاراء ... يعني لو انا قلت المزايا و العيوب يبقى انت مش عايزنى اشوفك طلتك الجميلة دى هنا ههههههه ... اشاركك فعلا بعض العيوب الموجودة فيها .. ولكن الموضوع اسمه ( نظم البناء الحديثة ) يعنى احدث النظم فى العالم ... سواء شئنا أم ابينا ستفرض نفسها علينا فى يوم من الايام ... تقبل تحياتي العطرة لك

عماد محاجنة
04-29-2005, 04:06 PM
اخي شريف مراد .. حوارنا ممتاز

اعقب على جوابك

1) انا لا اوافقك في نسبة الحديد الهالك .. اليوم كل الناس يطلبون الحديد مقصوص حسب المخطط .. اي ان الحديد الهالك سيكون قليل جدا .. والتوفير من طريقتك الجديدة التي يمكن استعمالها للحديد العلوي فقط في اكثر الاحيان .. حتى لو كان التوفير 10 بالمئة وهو رقم كبير فان النسبة ستكون من الحديد العلوي ... اي ان التوفير مقابل كمية الحديد المطلوبة لكامل السقف ستكون بنسبة منخفضة جدا لا تزيد عن 4 بالمئة .. ومعظمها لها استعمال ولن يرمونها على الاغلب

2) نعم قصدت ما تسمونه الكمرات .. طريقة تجهيزها مسبقا هي طريقة اسهل ومكلفة اكثر وموفرة للوقت .. مشكلتها في تركيبها في الواقع بسبب المشابكة بين الكمرات هذا غير مشكلة الوزن

3) بالنسبة لموضوع الرافعات .. لنفترض انك وجدت حلا في اللوادر للمساعدة في نقل شبكاتك في مرحلة الاساسات ( الارضية) .. فانت وجدت حلا فقط للحديد العلوي .. الحديد التحتي يجب ان يتشابك مع حديد الكمرات .. هل عندك حل لهذه المشكلة؟

4) المصانع والبحور الطويلة لها قوانينها الخاصة بها و كل مهندس له توصياته الخاصة به .. واللصق الحراري (اللحام) الذي طلبوه منكم ليس بسيطا مثل اللحام الموجود في الشبكات الجاهزة .. قلت لك ان الموضوع طويل .. ويحتاج الى اثباتات من تجارب وابحاث .. واتمنى منك ان تطلعنا على ابحاث في هذا المجال .. الربط العادي واللحام

5) قلت لك من قبل ان معلوماتي عن الطرق المستعملة في الدول العربية غير كبيرة واشكرك على زيادة معلوماتي في هذا المجال

6) انا لا اذكر انك كتبت بان الموضوع منقول من موقع الشركة .. على اي حال نحن متفقون في الحاجة لذكر ذلك

اخي انا سعيد بانك تكتب لي وانت مبتسم .. والاختلاف في وجهات النظر بصورة محترمة هو اجمل المعاملات

شريف
04-30-2005, 01:39 PM
مجهود جبار من الاخ مراد
يستحق كل الشكر والثناء
يعطيك الف عافية ويحفظك ربي


بارك الله فيك اخى الكريم / الــروقــي
وتقبل الله منا جميعا صالح الاعمال

شريف
04-30-2005, 01:43 PM
يعطيك العافية اخي شريف

من المهم ان يكون المهندس مطلع على التكنولوجيا الجيده ويحاول دراستها نقل وتطبيق المناسب منها لبيئتنا
ليستطيع التميز والمنافسة

تقبل خالص تحياتي وتقديري


صح لسانك مشرفنا العزيز / محمد حلوانى
وهذا هو الغرض الاساسي من طرح تلك الموضوعات
فى منتدانا ......... تقبل تحياتي

شريف
04-30-2005, 01:57 PM
اخي شريف مراد .. حوارنا ممتاز

اعقب على جوابك

1) انا لا اوافقك في نسبة الحديد الهالك .. اليوم كل الناس يطلبون الحديد مقصوص حسب المخطط .. اي ان الحديد الهالك سيكون قليل جدا .. والتوفير من طريقتك الجديدة التي يمكن استعمالها للحديد العلوي فقط في اكثر الاحيان .. حتى لو كان التوفير 10 بالمئة وهو رقم كبير فان النسبة ستكون من الحديد العلوي ... اي ان التوفير مقابل كمية الحديد المطلوبة لكامل السقف ستكون بنسبة منخفضة جدا لا تزيد عن 4 بالمئة .. ومعظمها لها استعمال ولن يرمونها على الاغلب

2) نعم قصدت ما تسمونه الكمرات .. طريقة تجهيزها مسبقا هي طريقة اسهل ومكلفة اكثر وموفرة للوقت .. مشكلتها في تركيبها في الواقع بسبب المشابكة بين الكمرات هذا غير مشكلة الوزن

3) بالنسبة لموضوع الرافعات .. لنفترض انك وجدت حلا في اللوادر للمساعدة في نقل شبكاتك في مرحلة الاساسات ( الارضية) .. فانت وجدت حلا فقط للحديد العلوي .. الحديد التحتي يجب ان يتشابك مع حديد الكمرات .. هل عندك حل لهذه المشكلة؟

4) المصانع والبحور الطويلة لها قوانينها الخاصة بها و كل مهندس له توصياته الخاصة به .. واللصق الحراري (اللحام) الذي طلبوه منكم ليس بسيطا مثل اللحام الموجود في الشبكات الجاهزة .. قلت لك ان الموضوع طويل .. ويحتاج الى اثباتات من تجارب وابحاث .. واتمنى منك ان تطلعنا على ابحاث في هذا المجال .. الربط العادي واللحام

5) قلت لك من قبل ان معلوماتي عن الطرق المستعملة في الدول العربية غير كبيرة واشكرك على زيادة معلوماتي في هذا المجال

6) انا لا اذكر انك كتبت بان الموضوع منقول من موقع الشركة .. على اي حال نحن متفقون في الحاجة لذكر ذلك

اخي انا سعيد بانك تكتب لي وانت مبتسم .. والاختلاف في وجهات النظر بصورة محترمة هو اجمل المعاملات

اخى عماد / بارك الله فيك وجعل حوارنا فى ميزان حسناتنا يوم القيامة
اولا ) مسألة نسبة الهالك فى حديد التسليح قد نختلف فيها ولكنها تعتمد ( حسب رأي ) على عنصرين مهمين اولهما اطوال البحور فى المبنى و ثانيهما مقاسات الحديد المعتمدة فى كل بلد وعندنا فى مصر لا تأتى الاطوال حسب طلب العميل الا فى المشاريع الكبيرة فقط
ثانيا ) للهروب من مشكلة تشابك الكمرات وكيفية تركيبها كنا نقوم بتركيب الكمرات فى الاتجاه العمودى على الاتجاه الرئيسي بالطريقة اليدوية وهذا هو الحل لتلك المشكلة
ثالثا ) بالنسبة لحديد الاساسات ... هناك نوعان من التسليح بالنسبة لما تقصده اذا كنا سنستخدم طريقة الاساسات الشريطية والتى يوجد فيها سملات او كمرات مقلوبة فلا يستخدم عادة فى تلك الطريقة شبكة حديد علوية وبالتالي تأتى الشبكة السفلية فقط جاهزة ثم تأتى الكمرات المقلوبة ويتم ربطهما.. الطريقة الثانية هى لبشة الحديد المسلح وفى تلك الطريقة نستخدم شبكة علوية و اخرى سفلية من الحديد ولا نستعمل مطلقا الكمرات او السملات الا فى المحيط الخارجي للاساسات
رابعا ) سأحاول باذن الله طرح مشاركات تتناول موضوع اللحام فى حديد التسليح ماله وما عليه
خامسا ) تقبل منى اسمي معانى الاحترام

قاسم2009
01-16-2006, 06:03 PM
مشكور

شريف
01-16-2006, 06:28 PM
اهلا بك يا قاسم2009 ........
اشكرك على المرور والتعليق اللطيف
تحياتي لشخصك الكريم

زمردة
01-20-2006, 12:10 PM
مجهود وافر لموضوع مهم وشيق الف شكر ياهندسه

شريف
01-21-2006, 09:29 AM
اهلا بك يا زمردة
اشكرك على المرور والتعليق اللطيف
تحياتي لشخصك الكريم

نمر بن عدوان
02-07-2006, 06:41 AM
بارك الله جهودك مهندسنا المتميز شريف
على مواضيعك الممتازة
ودمت لناب بخير

شريف
02-08-2006, 09:24 AM
اهلا بك يا نمر.......
اشكرك على المرور والتعليق اللطيف
تحياتي لشخصك الكريم

alkaser88
02-09-2006, 01:05 PM
مجهود جبار من الاخ مراد
يستحق كل الشكر والثناء
يعطيك الف عافية ويحفظك ربي

abuommar_m
02-21-2006, 09:38 AM
مجهود جبار من الاخ مراد
يستحق كل الشكر والثناء
يعطيك الف عافية ويحفظك ربي

شريف
02-28-2006, 04:28 PM
مجهود جبار من الاخ مراد
يستحق كل الشكر والثناء
يعطيك الف عافية ويحفظك ربي


وبارك فيك ايضا اخي الكريم
تحياتي لشخصك الرائع

شريف
02-28-2006, 04:29 PM
مجهود جبار من الاخ مراد
يستحق كل الشكر والثناء
يعطيك الف عافية ويحفظك ربي


وبارك فيك ايضا اخي الكريم
تحياتي لشخصك الرائع

MO_HOSN
03-28-2006, 10:27 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

شريف
11-01-2006, 01:28 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا


اشكرك على المرور والتعليق اللطيف

تحياتي لشخصك الكريم