مشاهدة النسخة كاملة : رانيا حمامة: فنانة تعزف على الجدران


دانة البحرين
03-11-2005, 06:16 PM
إذا كنت ترغب في الخروج من الحيز الضيق والمساحة الخانقة التي تعيش فيها.. وتريد الوصول إلى أبعاد إضافية تحقق لك أكبر قدر من الإحساس بالاتساع والفراغ وتخلق نوعا من الخيال الجميل الحالم الذي يحقق لنا بعضا من التوازن النفسي ويعطينا القدرة على التعايش مع العمارة الحديثة ذات الأبراج العالية والحجرات الضيقة والأسقف المنخفضة.. فاقرأ معنا هذا الحوار مع واحدة من أمهر وأشهر فنانات التصوير الجدارى في مصر والعالم العربي.. لتعرف كيف يستخدم هذا الفن في تجميل وجه الحياة باستخدام الخداع البصري! وهي الفنانة رانيا حمامة التي تقول:

http://www.albayan.co.ae/albayan/culture/2000/issue29/photos/12.jpg

بدايات هذا الفن ترجع إلى حضارات قديمة.. عرفت الديكورات على الجدران باستخدام (الموزاييك) والفريسكو والتي كانت تمثل شكلا من أشكال الفنون في حضارات قديمة تأتي على رأسها بالطبع الحضارة الفرعونية.. ومنها لوحة جدارية تم رسمها وتنفيذها في سنة 2700 قبل الميلاد.. ولوحة الأوزات الست.. وهي مرسومة بشكل جيد للغاية وفيه مراعاة لأساسيات التصوير الجداري مثل »التبسيط« وهو عنصر هام من عناصر نجاح هذه اللوحات.. كما كانت المقابر الفرعونية المسطحة مادة لتسجيل الحياة اليومية.. وهو ما يمثل شكلا آخر من أشكال هذا الفن.


- لكن لماذا يرتبط هذا الفن دائما بأسماء مشاهير الفنانين الإيطاليين؟


* في الحقيقة فإن تطور هذا الفن وتوظيفه للحصول على إيحاءات معينة كرسم شباك ليعطي إحساسا بالإضاءة في غرفة ليس بها أي فتحات.. أو رسم أعمدة وأشخاص وطرز مختلفة كمفردات معمارية على الجدران ووصول التداخل بين فن التصوير الجداري والعمارة قد وصل إلى أفضل صوره خلال عصري الباروك والروكوكو.. إلا أنه مع ظهور المدرسة الكلاسيكية الإيطالية الحديثة.. فقد ظهر ما يعرف حتى الآن بجداريات »فرسكو« وهو فن الرسم بالجبس على حوائط وأسقف المنازل والقصور وقد انتشر هذا الفن في أوروبا ومنه إلى أمريكا في نهاية القرن الـ 18 وبداية القرن الـ 19 وفي هذه الفترة كان يتم توظيف اللوحات في شكل ديني.. وتلي ذلك استخدامها لتسجيل الأحداث السياسية والاجتماعية الهامة.


* ولماذا تعتبر فترة الستينيات في العالم كله هي فترة ازدهار ورواج هذا الفن الجميل؟


- لقد بدأ بالفعل فن التصوير الجداري في الانتعاش والازدهار خلال فترة الستينيات.. وذلك بعد أن زالت تأثيرات الحرب العالمية الثانية من فقر وكآبة وسحق الموهبة الفنية بسبب الأحداث السياسية التي صاحبت هذه الفترة وتأثير كل من النازية والفاشية على الفن.. وكان لظهور المدارس التكعيبية والتأثيرية وغيرها من الاتجاهات الفنية دور كبير في ظهور هذا الفن من جديد وازدهاره مرة أخرى.. حين عادت الرغبة في تجميل المباني بالرسوم الجدارية التي أصبحت آخر صيحة في هذا المجال.


* ما هي العلاقة بالضبط بين التصوير الجداري والخداع البصري؟


- يمثل فن التصوير الجداري محاولة ماهرة للتعبير بالخداع عن الأفق الممتد ويتيح لنا إضفاء مزيد من الأبعاد إلى أحلامنا وخيالنا.. فالرسم الجداري يعد عملا زخرفيا في بقعة معينة يخرجنا من الحيز الذي نعيش فيه.. ويصبح في أفضل صوره حين يحقق امتدادا واستمرارا للتصميم المعماري.


* هل هذا هو السبب في توظيفه كديكور؟


- طبعا.. لأن هذا الفن يعطي إيحاءات ليست موجودة في الواقع.. حيث يمكن للفنان من خلاله أن يحول الغرفة إلى لوحة مصورة.. لتصبح مكوناتها جزءا من التصميم المرتبط بالغرفة فيتفاعل معه.. وفي العصر الحديث.. ومع المساحات المحدودة لمنازلنا.. أصبح الرسم الجداري عنصرا فعالا في معالجة ضيق الحيز المعماري.. وقد ساهمت الحاجة الملحة إلى اضفاء الجاذبية على منازلنا ومبانينا في شيوع شعبية الخداع البصري في التصوير الجداري.. وسواء كان الرسم يمثل عملا فنيا كبيرا أو عملا زخرفيا.. فهو يبعدنا عن ضغوط الحياة اليومية.. ويدخل إلى عالم من الخداع وال***.. فإذا رغبت في أن تعيش في مكان تحيط به مياه البحر.. فيمكنك تحقيق هذا الحلم ببساطة شديدة باللجوء إلى فنان يرسم لك لوحة جدارية تمثل هذا المنظر في منزلك عن طريق استخدام البعد الثالث.. حتى يحقق الخداع لأول وهلة.. لدرجة أن من يراه يحتاج إلى تدقيق النظر حتى يمكن التمييز بين الحقيقة والخيال!


* لكن الأمر يبدو بهذا الشكل أقرب إلى »الفانتازيا« فماذا عن الاستخدامات العملية المفيدة لهذا الفن؟


- يمكن استخدام هذا الفن في أي غرفة من غرف المنزل لمعالجة كثير من العيوب المعمارية.. ففي السقف المنخفض على سبيل المثال.. وهو الشائع في بيوتنا الآن.. يمكن عن طريق استخدام فن الرسم الجداري بألوانه المختلفة عمل فتحة كبيرة في السقف على شكل شباك أو قبة سماوية تأخذنا إلى زرقة السماء.. وهو ما يعطي إيحاء بامتداد هذا السقف وطوله.. وفي الممرات الضيقة مع صعوبة وضع مكتبة أو »نيش« وبداخله أطباق و(فازات) يتخيلها المشاهد وكأنها جزء في الأثاث الموجود.. كما يمكن رسم اكسسوارات للمكان على الحوائط بحيث تخفي بعض العيوب »كالكمرات« الساقطة والأسقف المختلفة الارتفاع.. ويمكن في هذه الحالة أيضا رسم »بلتكان« أو ستارة مكان هذه »الكمرة« وفي قاعات الدخول أو ما يسمى بمدخل الشقة الذي لا يستقبل الكثير من ضوء النهار ، ويقوم الفنان عادة في هذه الحالة بعمل ما يسمى بفتح المساحات وذلك برسم منظر شباك مفتوح واستخدام إيقاع لوني يساهم في الإحساس باتساع المساحة.


* وما هي أكثر غرف المنزل قابلية لاستخدام فن الخداع البصري فيها؟


- غرفة السفرة.. حيث يمكن رسم خلفية لبقية قطع حجرة السفرة المعتاد استعمالها »نيش« أو »بوفيه« إضافي أو رسم بعض التحف بدون دفع ثمن باهظ بحيث تبدو كجزء من أثاث المنزل.. وكذلك غرفة الأطفال التي يمكن توظيف الرسومات الجدارية فيها بحيث تثير خيال الطفل وتنقله إلى عوالم وأماكن وعصور مختلفة لا يمكن التواجد فيها واقعيا كالغابات وأعماق البحار ولابد أن تكون هذه الرسومات غنية ومسلية ويراعي رسمها على الأجزاء المنخفضة من الجدران حتى تكون في مستوى رؤية الأطفال .


* ماذا عن الأبواب؟


- يلعب الرسم الجداري دورا مهما للغاية في الأبواب.. سواء كانت أبواب الغرف أو الشقة.. فيمكن استخدامه لإخفاء الباب إذا لزم الأمر بحيث يصبح جزءا من تصميم لوحة كبيرة على الجدران وخاصة إذا كانت الأبواب غير مماثلة في طرازها لطراز قطع الأثاث الموجودة بالمنزل.. وبالتالي يشوه الباب هنا المنظر العام ويعطي إحساسا بالتنافر وعدم الانسجام فيتم إخفاؤه.. كما يمكن تجميل باب الشقة من الخارج.. فهو يمثل المحطة الأولى التي يأتي إليها الزائر ويكون لها هدف وظيفي تغطي عدادات »الكهرباء« أو مفاتيح النور.. وهو ما يعطي للمكان تميزه وخصوصيته.

منقول لمؤسسة البيان للطباعة والنشر
القاهرة- منى محمد رفعت

محمد حلواني
03-11-2005, 07:24 PM
مشكورة دانتنا على هذا النقل

موضوع رائع - كروعة تواجدكي معنا مراقبتنا العزيزة

تقبلي خالص تحياتي وتقديري

أم هاجر الحلوة
03-12-2005, 12:42 AM
هل يوجد لدينا في السعودية أو في جدة بالذات فنانين لهذا النوع من الفن ويمارسونه بدقة واتقان بحيث تظهر الرسومات رائعة كما نراها دائما في الصور

مشكورين

دانة البحرين
03-12-2005, 12:30 PM
بارك الله فيك علي هذا الحضور ياااستاذي م محمد..
اتمني للجميع الافادة..

دانة البحرين
03-12-2005, 12:37 PM
أم هاجر الحلوة

والله اشتقنا لج .. الموضوع امنور بإشراقج يالغاليه..
اما بخصوص استفسارج..

نعم يوجد بالمملكة مؤسسات ومحلات للرسم وبشكل جدا رئع وجميل..
بس الواحد يدور ويحصل..

ارق التحيات

م.بنت الجليل
03-26-2005, 10:04 AM
ما اجمل الفن عندما ينبع من قلب مبدع.


دمتي بخير

ام فهد
03-27-2005, 09:26 PM
رواعك يادانتنا مالها حدود

بارك الله فيك والله يسعدك يارب .

تقبلي خالص تحياتي .

دانة البحرين
03-27-2005, 09:57 PM
اشكر م.بنت الجليل شكر خاص جدا
علي حضورها المتآلق.. وجودها لها طابع جميل ورئيها يهمنا..

ارق التحيات

دانة البحرين
03-27-2005, 09:59 PM
الروعة بحضورج ياامشرفتنا المتآلقه..
الله لا يحرمنه من دعمج ابدا...

إبن النيل
03-28-2005, 08:06 AM
مشكورة دانة على ما تقدمينه من مشاركات نستفيد دائما منها

دانة البحرين
03-28-2005, 09:44 AM
بارك الله فيك يااخي الفاضل عاطف..
اتمني دائما ان اتوفق بنقل هذا المواضيع القيمه للجميع للاستفاده به..

oollaa
09-04-2005, 12:56 PM
موضوع راااائع افادك الله

ماهر-فلسطين
09-04-2005, 01:26 PM
:s15::

الرومية11
04-10-2006, 05:12 PM
:s11::
بارك الله فيك

عاشق الجمال
04-10-2006, 06:00 PM
رائعة كالعاده يا دندن

خالص تحياتى

دانة البحرين
04-10-2006, 07:31 PM
oollaa
ماهر-فلسطين
الرومية11
عاشق الجمال

بارك الله في تواجدكم المشرق ..
تحياتي لكم

ابو منة
04-10-2006, 08:09 PM
شكراعلى الموضوع

تامر اليابانى
05-02-2010, 04:39 PM
الله يعطيكى العافية