مشاهدة النسخة كاملة : مواد البناء قديماً


عزيز
01-18-2005, 08:06 PM
اللبن (الطوب) ، الحجارة ، الخشب ، مواد اللحام هي مواد البناء قديماً :


اللبن (الطوب) :
"هو قوالب من الطين 30*20سم تقريباً يخلط الطين مع الماء والتبن حتى يتماسك ثم يوضع في قالب من الخشب يسمى (الملبن) ، ثم يرفع القالب ويبقى الطين ثابتاً على الأرض وهكذا حتى يتم عمل كمية كبيرة ثم يترك الطين يومين ويقلب حتى يجف تماماً .
http://www.almuhands.org/forum/uploaded/849.gif

الحجارة :
"يتم إحضارها من المحاجر (مقاطع الحجارة) المنتشرة في المدينة ، وتستخدم في الأساس وتكون مربعة أو مستطيلة الشكل .

http://www.almuhands.org/forum/uploaded/849.gif

مواد اللحام :
"المواد المستخدمة للحام هي الطين أو الجص ، فتستخدم المونه الطينية في بناء اللبن كما يستخدم الجص للوصول بين قطع الحجارة كما تستخدم بعض القطع الحديدية الصغيرة كمواد لحام في الأبواب والشبابيك .

http://www.almuhands.org/forum/uploaded/849.gif

طريقة البناء :
تبدأ بتخطيط المنزل ، ثم يبدأ بحفر الأساسيات إلا أن الحفر غالباً لا يتجاوز 1-2 م ثم يبدأ بوضع أساسيات المبنى وهي الحجارة ويربط بين الحجارة بمونه طينية أو جصية وبعد ذلك يتم البناء باللبن ، حيث يتم وضع مونه طينية ثم صف من اللبن (الطين) ، وهكذا حتى يتم صف ثلاث أو أربع لبنات مترادفة ثم تترك ما بين يومين أو ثلاثة أيام حتى تجف ، ثم يبنى أعلاها مجموعة أخرى وهذه الطريقة تسمى (المداميل) وهناك طريقة أخرى تسمى (العروق) وتتم بتجهيز مونه طينية مع التبن وأحجار صغيرة الحجم وتصف على شكل أقوام متراصة بارتفاع 30سم يفصل بين كل صف وآخر خط واضح كأنه حزام محفور . وبعد ذلك يسقف البناء ، حيث توضع أخشاب الأثل متراصة فوق الجدار ويرص فوقها جريد النخيل ، ثم يوضع على الجريد سعف النخيل ، ثم طبقة من الطين الجيد بسمك 10سم تقريباً ثم تأتي بعد ذلك عملية الطلاء حيث يتم خلط مونه من الطين الجديد مع التبن ، ويتم طلاء البناء من الخارج والداخل حتى يأخذ شكله النهائي .

"الخشب من شجر الأثل ويستخدم لصناعة الأبواب والنوافذ"

أرجوا أن أكون وفقت في نقل هذا الموضوع

وتقبلوا فائق إحترامي وتقديري

محمد حلواني
01-19-2005, 02:45 PM
مشكور اخويا عزيز على هذا النقل الرائع

فعلا مواد البناء القديمة كانت تحقق وظائف بيئية واقتصادية ممتازة، لانها كانت تعتمد المواد المتوفرة بنفس منطقة البناء وتسهم في جعل المبنى متكييف بيئيا مع محيطة الخارجي وهو ما تفتقر له معظم مواد البناء الجديده

تقبل خالص تحياتي وتقديري

عشق الليل
01-19-2005, 07:36 PM
الاخ/ عزيز

كما سبق وقلت انت مبدع في كل شي

ويازين ايام البيوت القديمة

وتواصل الجيران مع بعضهم

اللي افتقدناها في وقتنا الحالي

ومشكووور

ابو سعود الهزا
05-16-2008, 04:43 PM
تراث ابائنا واجدادنا عريق لاينسى بورك فيك

ابو سعود الهزا
05-17-2008, 10:37 AM
اخي عزيز بورك فيك لم تظهر عندي الصور

gprunescaper
05-24-2008, 10:46 PM
Nice! that seems a good idea .This is a remake of my thread. We may have many reasons to not quit Runescape (http://www.gprunescape*****/). What is your reason to not quit and continue playing? It could be that you would like to accomplish goals in Runescape (http://www.runescape-power-leveling.us/). It may be that you would like to continue to talk to your friends. Maybe it is because Runescape is a never ending game. Please post your reason for you not to quit Runescape. You may have the same reason as another player so you could repeat what the other player said. You will get chance to win fantastic cash prizes completely free by playing free game online, (maplestory (http://www.maplestorymesos.us/),runescape (http://www.runescape365*****/) etc.)and win the scores. You will get some entries to enter the lucky draw based on how many scores you have made. If you lucky enough, you can get some rewards, such as cash or gifts. So I think everyone can enjoy everyday life, and I would like to make friends with eeryone of you guys.

أبوسلاف
04-18-2009, 08:15 PM
شكراً لك على هذا الموضوع وبارك الله فيك

محمد شبانة
04-22-2009, 12:24 PM
شكراً لك على هذا الموضوع وبارك الله فيك

محب التراث
05-20-2009, 04:39 AM
مواد قديمة ومن الارض وذات جودة عالية

ayman sharaf
05-23-2009, 05:24 PM
موضوع رائع بارك الله فيك