مشاهدة النسخة كاملة : 10 قواعد للديكور وكيفية تجاوزها؟


دانة البحرين
10-06-2004, 08:38 PM
ليس من الضروري ان تكوني مصممة ديكور أو مهندسة داخلية لتعرفي ان كان اثاث غرف منزلك متناسقا ومتناغما، فبحدسك وبنظرتك الثاقبة يمكنك التوصل الى افضل النتائج. كما ان هناك قواعد للديكور يمكنك كسرها وعدم التقيد بها لتحققي التناغم المطلوب لأثاث منزلك. اليك عشر قواعد بإمكانك تجاوزها وعدم التقيد بها عند تأثيث منزلك.

القاعدة: يجب ان يكون طول الطاولة الجانبية موازيا لطول جانبي الاريكة (60 سم) او الكرسي اللذين بمحاذاتها، الامر الذي يسهل وضع كوب الماء على الطاولة من دون الارتطام بها او اسقاطه على الارض.

1كيفية تجاوز هذه القاعدة:
بإمكانك اختيار طاولة جانبية أقصر من طول جانبي الاريكة إذا وضعت عليها لامبادير ضخم نسبيا. وتعد هذه الفكرة مثالية في الغرف الصغيرة، فهي تتحول الى نقطة ارتكاز رائعة.

2 الاريكة
القاعدة: يجب ان يكون علو الاريكة 38 ـ 45 سم وعمقها 81 ـ 90 سم. وتعد هذه القياسات مثالية للأريكة العادية ولدورها الطبيعي بتأمين الراحة خلال الجلسات العائلية.

كيفية تجاوز هذه القاعدة
اذا كنت تخططين لاستخدامها للاستلقاء واستقبال الاصدقاء ولمشاهدة التلفاز والتسلية، اختاري أريكة يكون علوها أقل من 38 سم وعمقها على الاقل 91 سم، وطولها على الاقل 2.1م. ويجب في هذه الحالة الابتعاد عن اختيار الارائك المنجدة بالاقمشة المطبعة بالرسومات والنقوش الكبيرة لأنها لا تناسب قياسات هذه الاريكة وتجعلها تبدو اكثر ضخامة.

3 فن فوق الأريكة
القاعدة: اللوحة الفنية المعلقة فوق الاريكة يجب ان تعلق فوق منتصف طول الاريكة.
(والارائك طولها التقليدي 1.8 ـ 2.4م).

كيفية تجاوز هذه القاعدة
اذا كان لديك غرفة صغيرة، اختاري تعليق لوحة اكبر حجما لإضفاء جو مميز على الغرفة، ولخلق جو دراماتيكي بإمكانك تجميع عدد من اللوحات والرسومات لتعطي انطباعا كأنها لوحة كبيرة.

4 طاولة الوسط
القاعدة: يجب ان يكون ارتفاعها متساويا مع الأريكة، وذلك لتسهيل وضع الاكواب والمجلات وجعل الجلسات العائلية اكثر راحة، من دون الحاجة الى الانحناء المتكرر لالتقاط مجلة أو كوب ما.

كيفية تجاوز هذه القاعدة
اختاري طاولة الوسط منخفضة نسبيا عن الاريكة، ثم اضيفي بعض العلو اليها بوضع كمية من الكتب وفازة من الازهار. فبهذه الطريقة تجعلين المكان يبدو اكثر اتساعا، وهي طريقة ذكية اذا كان سقف الغرفة منخفضا.

5 السجادة
القاعدة: اختاري السجادة التي تترك مسافة 76 ـ 110 سم بينها وبين الجدار، واذا كانت الاريكة بموازاة الحائط فقط، يجب ان تكون ارجل الاريكة الامامية على السجادة.

كيفية تجاوز هذه القاعدة
في المساحات الواسعة، استخدام سجادة واحدة يجعلها زشبه بالموكيت، لذا ينصح باستخدام عدة سجاجيد صغيرة ونثرها على أرضية الغرفة مما يمنحها اناقة خاصة.

6 الأبواب
القاعدة: ارتفاع الباب هو متران، وهو كاف ومناسب لأكثرية الناس كي يمروا بسهوله وبارتياح من خلاله.

كيفية تجاوز هذه القاعدة
باختيارك بابا يكون ارتفاعه اقل من مترين تجعلين الغرفة تبدو اكبر واوسع. واذا اخترت بابا اوسع واكبر من القياس المثالي عليك التأكد من أن هناك مساحة كافية لفتحه واغلاقه بسهوله.

7 اللوحات على الجدران
القاعدة: يجب ان تعلق أي لوحة فنية او رسمة بحيث تكون أعلى بنحو 1.5م فوق الارض أو على مستوى النظر بالنسبة للشخص البالغ.

كيفية كسر تجاوز هذه القاعدة
في الغرف التي يكون سقفها منخفضا، يمكنك اعطاء خصوصية للغرفة بتعليق اللوحات ادنى من 1.5م والابتعاد عن ان يكون مركزها في الوسط كما هي القاعدة العامة.

8 الإضاءة فوق طاولة الطعام
القاعدة: قطر الثريا المثالي يجب ان يكون 30 سم اصغر من عرض الطاولة. والقاعدة السفلى للضوء يجب ان تعلق 76 ـ 91 سم فوق الطاولة.

كيفية تجاوز هذه القاعدة
اذا كان سقف الغرفة اعلى من 2.4 سم، اختاري ان تكون الاضاءة اعلى من 91 سم.

9 الستائر
القاعدة: يجب ان تعلق الستائر على القضيب المعدني او الخشبي مسافة 10 ـ 15 سم فوق اطار النافذة، ويجب ألا يتعدى طولها 20 سم عن اطار النافذة او 5 سم من الارضية.

كيفية تجاوز هذه القاعدة
لإعطاء تأثير بصري رائع، علقي القضيب المعدني او الخشبي للستارة اعلى بكثير من إطار النافذة، وذلك لإعطاء الستارة مزيدا من الاتساع وهذا بدوره يسمح بدخول قدر اكبر من الاضاءة الطبيعية، اضافة الى امكانية ربطها على جانبي النافذة.

10 حواف الجدار
القاعدة: ارتفاع حواف الجدار هي 5 ـ 10 سم، وذلك لحماية الجدار من التشقق والتلف على مدى السنين.

كيفية تجاوز هذه القاعدة
اختاري حواف الجدران التي تكون ذات حجم أكبر لإعطاء تأثير بصري مميز للغرفة.

http://www.sayidaty.net/sayidaty/1230/decor/images/1.jpg

المشكاة
10-06-2004, 09:10 PM
الموضوع حلو يا دانة

يسلم عقلك

المشكاة

:

دانة البحرين
10-06-2004, 10:11 PM
الله يبارك لنااا عقولنااا ووجودناااا..
تحياتي لك ياااستاذي :

zouqash
10-07-2004, 07:23 AM
ارجو التكرم بتزويدي بافكار (مصورة ان امكن) لديكور مدخل الشقة من الداخل ، مطلوب وجود مرآة ، علاقة ملابس وربما ان امكن مكان لوضع الاحذية والجلوس للبس الاحذية.

نمر بن عدوان
10-07-2004, 03:54 PM
شكراً هندسة مواضيع كلها رونق وجمال
تحياتي

عزيز
10-07-2004, 04:47 PM
عشر أمثلة × عشرة تجاوزات

الناتج دكتورة يا دندونة دكتورة
في علم الديكووووووووووووور

الله لا يحرمنا منك ولا من طرحك

القيم يسلموووووووووووووووووو

تقبلي فائق إحترامي وتقديري

دانة البحرين
10-07-2004, 07:06 PM
بارك الله فيكم ياخواني ..
أتمني لكم الفائدة دائمااا..

دانة البحرين
10-07-2004, 07:15 PM
ياهلا مرحبااا بااخي zouqash
نورتناااا..

شور ايك بهذا المداخل..دائما اذا كان المكان بسيط كان احسن وبااخص للشقه.

http://www.horchow*****/products/mn/HCF1775_mn.jpg

http://www.horchow*****/products/mn/HC-3410_mn.jpg

http://www.horchow*****/products/mn/HCF4609_mn.jpg

http://www.horchow*****/products/mn/HCF3305_mn.jpg

http://www.horchow*****/products/mn/HCF5584_mn.jpg

zouqash
10-10-2004, 08:32 AM
شكراً لكم ، جميل جداً ولكن افكر بشي عملي اكثر كما سبق وذكرت وبما انك مشاركاتك مميزة لاجل ذلك طلبت منك المساعدة ، شو المانع يكون المدخل جميل ومفيد بنفس الوقت.

دانة البحرين
10-10-2004, 08:52 AM
يااخي الكريم هذا يعتمد علي وسع المكان عند المدخل..
اي اذا كان المكان ضيق جدا تضع المرايا علي الحائط لكي يوسع المكان..
وانا افضل دائما عند المدخل يكون شي بسيط وجميل يعطي فخامة اكثر..

دانة البحرين
10-10-2004, 08:55 AM
المدخل عنوان منزلك
رغم بساطة مدخل المنزل من حيث المبدأ، إلا ان دوره يبقى اساسيا كونه اولى علامات فخامة البيت وهو يفصح عن هوية وشخصية صاحبته، الا ان الكثيرات يهملن الاعتناء بهذا الركن، رغم ان اهميته لا تقل عن أي غرفة في منزلك.
تقول جيهان مكي وهي مهندسة ديكور، إنه من السهل تأثيث غرفة نوم، فهي بكل بساطة تتضمن مكانا للنوم ومنضدة وخزانة تعليق. الا ان مدخل المنزل، وهو المكان الاكثر استعمالا من كافة مساحات المنزل، له قواعد واصول يجب اتباعها، ليعطي انطباعا ايجابيا لضيوفك وصديقاتك.
انطباع ورؤية..وتضيف مكي إن المنازل، سواء أكانت ضمن أبنية خاصة او متداخلة ضمن شقق سكنية تستوجب للوصول اليها مدخلا او عدة مداخل وتهيئ الزائر وتعطيه انطباعا ورؤية معينين. ويلخص المدخل محتوى المنزل بكامله، فإذا أتقنت تجهيزه كان خير عنوان للتصميم الناجح، وإن دل على شيء فهو يلخص الطراز المستعمل في المنزل بأكمله.
عوامل النجاح
من جهتها رأت مهندسة الديكور نهى الجمال ان اختيار باب المدخل له تأثيره على اضفاء جو من الدفء على ارجاء المنزل، خاصة الابواب الخشبية التي توحي بالفخامة ايضا.
وعن عوامل نجاح المدخل المثالي، أكدت نهى على ضرورة مراعاة عنصر التناسق والانسجام بين مساحة المدخل والديكور الداخلي. فإذا كانت مساحة المدخل صغيرة نسبيا يجب اعتماد البساطة في الزخرفة واختيار الوان الطلاء الفاتحة والمشرقة، لأنها تضفي اتساعا ورحابة على المكان. أما بالنسبة لإختيار اللوحات، فينصح بإختيار اللوحات ذات الاطارات البسيطة. اما من ناحية الاثاث فيجب الاقتصار على نوع او نوعين إذا سمح الامر: الكونسول أو البورت شابو.
أما بالنسبة لأرضية المدخل فيجب ان تتميز عن بقية ارضية المنزل من ناحية اللون أو النوع، ويجب مراعاة ان تكون وحدات ارضية السيراميك أو الرخام ذات قياسات كبيرة مثل 40 * 40 أو 50 * 50 سنتيمتر، وذلك لتعطي شعورا باتساع المساحة مع الاكتفاء بسجادة ذات حجم صغير.
هندسة أو فن؟
وتتحمل المداخل ذات المساحات الواسعة، إضافة المنحوتات والاعمال الفنية والنوافير الصغيرة في زوايا المدخل، حيث تضفي جوا رائعا للاستقبال. ويمكن استعمال الطلاء الداكن أو الفاتح حسب التصميم المراد تنفيذه.
دور المرايا..إن للمرايا دورا مهما في إضفاء بعد وجمالية لمدخل المنزل، الا انه يجب التنبه الى طريقة وضعها التي يجب ان تكون مدروسة ومناسبة لحجم ومساحة المدخل. ففي المداخل الصغيرة الحجم والضيقة، يجب أن تشغل المرآة مساحة كبيرة على الحائط، لإضفاء بعض الاتساع والرحابة على المكان. أما بالنسبة للمداخل الواسعة فتعد مجرد عنصر للزينة، ولا تتطلب ان تشغل مساحة كبيرة على الحائط.
نصائح:
ـاختيار الارضية المناسبة لمدخل المنزل له تأثيره الفعال في نجاح ديكور هذا المكان الحيوي. ويعد الرخام او الحجر الطبيعي الافضل بلا منازع، الا انه باهظ الثمن. وتعد الارضية الخشبية افضل بديل وهي مناسبة جدا، وتشيع جوا من الفخامة والاناقة على ارجاء المكان. كما تمنح شعورا بالدفء والحميمية. ويأتي الخشب بالوان ونماذج مختلفة تشبه الحجر الحقيقي. ومن أكثر الانواع استخداما خشب الزان والسنديان الاحمر والابيض.
ـ اختاري الوان الطلاء الفاتحة لإضفاء مزيد من الاتساع على المدخل.
ـ للاضاءة دور مهم، حيث تمنح ابعادا ونسيجا خاصا للمكان، ويمكنك الاختيار ما بين الاضاءة الجدارية التي تعد موضة اليوم، أو ابليكات الحائط، أو الاباجورات الانيقة أو الاضواء الكاشفة.
ـ الإكسسوارات كالمرايا واللوحات الفنية برسومات الزهور ذات البراويز الفخمة من اللون الذهبي المعتق، تضفي فخامة واناقة على ارجاء المكان.
ـ وضع كونسول في المدخل يعد طريقة ذكية وجذابة لإضفاء بعض الفخامة على المنزل، وهو عملي لعدة استعمالات فبإمكانك وضع آنية عليه للزهور أو أباجورة لإنارة المكان. ووجود أواني الزهور الكبيرة في المدخل يضفي عليه جمالاً وروعة.
http://www.sayidaty.net/sayidaty/1178/decor/images/1.jpg

====

ان شاء الله في استفاده من هذا الموضوع وسبق تم نشره..

المشكاة
10-10-2004, 11:00 AM
مشكورة اخت دانة البحرين على اهتمامها بالاعضاء واحتياجاتهم الخاصة

وبالنسبة للاخ zouqash
لايمكنك ان تجد كل ماتحتاج في موضوع واحد او صورة واحدة.

بامكانك الرجوع الى مواضيع الاخت دانة عن الخزائن ربما تجد هناك بعض الافكار لخزائن تعليق الملابس ورفوف للاحذية في الرابط تحت:

http://www.almuhands.org/forum/showthread.php?t=43461

املا ان تجد مبتغاك.

واذا عندك رابط اخر عن الخزائن يا اخت دانة ارجو بتزويد الاخ الكريم

بالتوفيق

:

دانة البحرين
10-19-2004, 10:36 AM
بوركت لنااا ياااستاذي مشكاة..
ولا يحرمنه منك ابدا..

السمكة الزرقاء
11-02-2004, 09:51 AM
بصراحة الموضوع مفيد جداً جداً والله يعطيك 100000000000 عافية على العرض والمعلومات القيمة بصراحة أعتبر هذا الموضوع موسوعة باالصلاة على النبي وآله محمد .

دانة البحرين
11-21-2005, 03:14 AM
الله لا يحرمنه من اشراقج يااختي الفاضله ..
اتمني لكم الفائده ..