مشاهدة النسخة كاملة : التصميم الداخلي والديكور...الخلط بين التخصصين

المشكاة
08-01-2004, 05:43 AM
التصميم الداخلي والديكور...الخلط بين التخصصين

http://www.dacon1*****/services/largeservicesphotos/NECX-interior%20design.jpg

الى هذه اللحظة وانا لازلت اسأل اصدقائي وزبائني عن معنى" مصمم داخلي"؟؟؟..احدهم قال : هو الشخص المسؤول عن تناسق الالوان وابتكار اشكل جمالية في داخل مكان معين..البعض بدى اكثر وعيا عندما قال ان المصمم الداخلي هواختصاصي الديكور والمسؤل باختيار و ترتيب قطع الاثاث والستائر والاكسسوارات.

بالطبع هذا الخلط في مفهوم التصميم الداخلي رائج عند الكثير من الناس وليس فقط في منطقتنا بل حتى في المجتمعات الغربية والتي كان لها الفضل في ارساء مقاييس ومباديء التصميم الداخلي. وتكون هذا الخلط بعد ازدياد الطلب على مساكن ومكاتب عمل اكثر راحة ورفاهية وجمال. مفهوم خاطئ بالتأكيد وعندما يصبح المفهوم فرض واقع ويصل حد القداسة اذا صح التعبير يصبح تصحيحه بعد فوات الاوان امرا غاية في الصعوبة اذا لم نتداركه ونبدأ بتصحيحه اولا باول وذلك بتقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة عن مهنة التصميم الداخلي والفرق بينه وبين الديكور.

للاسف حتى القواميس العالمية المعترف بها تساعد الناس في خلط المفاهيم فعلى سبيل المثال جاء تعريف التصميم الداخلي في قاموس "ويبستر" على انه "ممارسة فن تخطيط المكان والاشراف على تنفيذه من اثاث وخلافه" وعندما تبحث عن معنى كلمة ديكور في نفس القاموس يقول لك "ارجع الى معنى التصميم الداخلي".
ان التصميم الداخلي ليس كماهو معروف بالديكور. فاذا كان تعريف العمارة "هو علم وفن تصميم المنشأت المستخدمة من قبل الانسان اذا فالتصميم الداخلي هو العلم والفن في فهم احتياجات وسلوك الناس حتى يمكن خلق اماكن وظيفية وعملية للمساحات المبتكرة من قبل المعماري.
من خلال فهم وظيفة العمارة ومن ثم فهم التصميم الداخلي نستنتج ان الديكور هو تأثيث او تجميل المكان بعناصر مبتدعة ومبتكرة وجميلة. بالرغم من اهمية الديكور كعنصر داخل المكان الا انه غير مسؤول بالاهتمام بسلوك وتفاعل الاشخاص خلال المكان. اذا فالتصميم الداخلي هو كل ما يتعلق بسلوك الناس وتفاعلهم داخل المكان.
الجدير في الامر ان بامكان المصمم الداخلي ان يقوم بعمل مصمم الديكور بينما مصمم الديكور لا يستطيع ان يقدم خدمات التصميم الداخلي والسبب يرجع الى ان المصمم الداخلي قد درب بمنهج تعليمي يجعله قادر على بناء اماكن باشكال معينة وباستخدام مواد بناء تؤثر في صحة الناس وسلامتهم ورفاهيتهم. ونفس المنهج يكسب المصمم الداخلي المهارات الاساسية للاتصال من وسائل توضيحية لغوية ومقروئة ومصورة. كما ان المنهج التعليمي يكسب المصمم الداخلي المقدرة على حل المشاكل الوظيفية للمكان، وادارة العقود والميزانية وتحليل المعلومات والقيام بتنفيذ المشاريع. ويكسبه ايضا الامكانية على تطوير المكان وخلق الناحية الجمالية وان يكون مبدعا ومجددا. كما ان المنهج التعليمي يرسخ مفاهيم اخلاقيات المهنة طالما ان حياة الانسان تحت رحمة افكار المصمم الداخلي كعامل الامان والسلامة ووضع مصلحة المستخدم في المقدمة الاولى قبل تحقيق الهدف الربحي من مزاولة مهنة التصميم الداخلي.
بكل بساطة المقارنة المفضلة لي بين التصميم الداخلي والديكور كما الانسان والكساء حيث ان التصميم الداخلي يتمثل بجسم الانسان البشري والذي يحدده الهيكل وشكل الجمجمة و باقي اجزاء الجسم بينما تجميل وتكسية الجسم البشري من ملابس وحلى واصباغ هو اشبه ما يكون بالديكور.
والان بعد هذه المقدمة المقتضبة بامكاني ان الخص الفرق بين المصمم الداخلي ومصمم الديكور كالتالي:

اعداد وتحرير: المشكاة

الحقوق:يمنع نسخ او نقل الموضوع الى موقع اخر دون ذكر الكاتب وموقع المهندس

مراجع البحث:

http://www.dacon1*****
http://www.isdesignet*****/magazine/J_F%2702/ncidq.html (Design Versus Decoration)
Design Senses, Inda Blair, ASID 1996
Interior Design, John, Pile Second Edition

عزيز
08-01-2004, 06:48 AM

أخي الغالي والمشرف الفاضل

المشكـاة

نعم يأخي ما يجيبها الا رجالها

يتدفق الإبداع والتميز من مداد قلمك

الراقي بفكرك .

أرجوا قبول فائق إحترامي وتقديري

المشكاة
08-01-2004, 06:57 AM
الاخ والمشرف الفاضل عزيز

بصراحة اخجلت تواضعي بكلماتك الطيبة

شكرا على مرورك والله لا يحرمنا طلتك

اخوك المشكاة

:

$ اصيل $
08-01-2004, 09:38 PM
اخوي المشكاة

فعلا موضوع يحتاج منا وقفة

حيث ان الكثير اختلطت اوراقهم

بعدم التفرقة بالنسبة للاختصاصين

تسلم على التوضيح الاكثر من رائع

تقبل تحياتي

المحامي2
08-01-2004, 10:23 PM
أخي العزيز/ المشكاة
شكرآ على هذه الإضافه القيمه، فعلآ إسأل من كان بها خبيرآ
تقبل تحيات أخيك المحامي2

المشكاة
08-02-2004, 05:45 AM
الاخ اصيل
هذه الخلط دارج بشكل كبير ... سوق التصاميم في فوضى ... مصمم الديكور يعمل وكأنه مصمم داخلي ... ينبهر الزبون بالوان رسومات مصمم الديكور فيغفل عن الاولويات كالمواصفات ومتانة المواد وفاعلية التصميم... فياتي المصمم الداخلي بالرغم من كفائته الا انه يعمل كطريقة مصمم الديكور من اجل الكسب السريع وعلى قولة الفضائيات الزبون عايز كده ومدام الزبون راضي بلاش مواصفات وبلاش وجع راس.

الاخ المحامي2
المسألة فيها حقوق... الزبون لما يروح الى المصمم الداخلي ويدفع فلوس ضخمة يفترض انه يستلم تصاميم فيها متانة وهندسة مو مجرد تزيين وتاثيث... بس لما الزبون مايعرف ايش مسؤليات المصمم الداخلي ما يقدر يطالب بهالخدمات

المشكلة الثانية لما المصمم الداخلي لا تعطى حقوقه من قبل الزبون على الخدمات الهندسية ويتعامل معه على انه مختص ديكور ماراح يعتني بالتصميم وراح يتحول الموضوع من تصميم داخلي الى ديكور..فالزبون بالاخير ماراح يحصل على افضل خدمة من المصمم.

كلا الاختصاصين مهمين ولكن يجب ان يلعب كل دوره بشكل صحيح

شاكر لكم مساهمتكم.

اخوكم المشكاة

:

فلانه
08-04-2004, 01:17 PM
اخي الكريم المشكااة..

على الرغم من دراستي لانتيرير دزاينر..

بس كانت المقدمه لشرح هذا التخصص..غير..

وانت بموضوعك وضعت النقاط على الحرووف..

وعلى قوله الاخ عزيز...ما يجيبها الا رجالها

بارك الله فيك...

المشكاة
08-05-2004, 02:54 AM
اختي فلانة

ردك في الحقيقة بمثابة وسام على صدري

وانا فخور بتواجدك وعندي يقين انك تملكين من العلم في هذا المجال كبير

وانا بانتظار مساهماتك القيمة كباقي الاعضاء.

تحياتي لك

المشكاة

:

مشعل الإبداع
08-05-2004, 03:06 AM
اخوي المشكاة جزاك الله خير على التوضيح الرائع

وفعلاً نورتنا وتعلمنا منك الفرق بين التخصصين..وازيل اللبس الي كان حاصل..

لك تقديري واحترامي اخوك:

مشعل

المشكاة
08-05-2004, 03:19 AM
اخوي مشعل الابداع

هذا وسام اخر على صدري

ولهو مفخرة لي حقيقة ان ارى علمي المتواضع له الاثر في نفوسكم

وهذا اقل شي اقدمه لاخواني واخواتي كجزء من ديون المعرفة

وجب سداده وقد حان

لك مني اطيب تحية

المشكاة

:

دانة البحرين
08-13-2004, 11:54 PM
تستاهل التقيم وبممتاز..
جهود رائعه يامشرفنااا ومعلومااات جدا قيمه..

تحياتي لك

المشكاة
08-14-2004, 11:37 AM
اختي الغالية دانة البحرين

يسعدني وجودك بعد فترة افتقدناك فيها

الف حمد الله لرجوعك الميمون

والف شكر لتقيمك لهذا الموضوع فهذا يدل على مدى اهتمامك ووعيك بشؤون التصميم

واتمنى من الله حقيقة ان اكون قد وفقت في ازالة هذا اللبس من اجل نقاش مثمر لكل المواضيع المستقبلية

سواء كانت من عندي او من عندك او من خلال الاخوة والاخوات الاعضاء

تحياتي لك وللجميع

اخوك المشكاة

ALIORYANI
08-28-2004, 10:32 AM
تسلم والله اخي المشكاة

نحن بحاجة لهذه المعلومات

جزاك الله الف خير

سـراب الليـل
08-28-2004, 11:07 AM
الف شكر اخوي ما شاء الله عليك
الابداع واضح من مواضيعك
والله يوفقك والى الامام
والله يعطيك العافية

المشكاة
08-31-2004, 07:49 AM
معذرة على التأخر بالرد

الاخ ALIORYANI
اشكرك على مرورك وابدا رايك على موضوعي

اخ سراب الليل
تسلم لي يالغالي

تحياتي لكم

اخوكم المشكاة

:

صافى محمد
12-27-2005, 10:50 AM
شكرا

ايمان 1
12-29-2005, 11:04 AM
الاخ / المشكاة .... اشكرك على تلك المعلومات التي طرحت بشكل بسيط ومختصر وقد عمقت معرفتنا بين التخصصين وعدم الخلط بينهما ....

dagwar
12-29-2005, 11:34 AM
موضوع شيق جزاك الله خير اخوي عليه وماقصرت

المشكاة
12-29-2005, 09:45 PM
الاخوات صافي وايمان والاخ داقوار.

شرفتوا موضوعي ولا شكر على واجب.

تقبلوا اجمل تحياتي