مشاهدة النسخة كاملة : بين السقف والجدار


دانة البحرين
07-23-2004, 10:28 PM
الاهتمام بأناقة المنزل لا يعني فقط اختيار الاثاث واللوحات والاكسسوارات، فللجدران اناقتها ايضاً، التي لا تكتمل الا باعتماد الكورنيش، فهو الذي يلبس الجدران حلّة مميزة، ويعطي كل الفرق التي تؤمنه العناية بالتفاصيل، من دونه تبقى الجدران عارية حتى لو قمنا بتزيينها باللوحات والابليكات والستائر.
للكورنيش وظيفة تجميلية لا يمكن الاستغناء عنها ابداً، عرّفتنا إليها اختصاصية الديكور رنا الخليل، وهي تقول عن الدور الاساسي الذي يلعبه الكورنيش في مجال الديكور: «انه يحدد ارتفاع المكان ويلعب على تغيير هذا الارتفاع بالخدع البصرية التي يوحي بها، فنحن نستعمله عادة لنوحي بأن السقف أكثر أو أقل ارتفاعاً مما هو عليه. ويتمتع الكورنيش ايضاً بدور تزييني يضفي اناقة على الجدران، ويحول دون بروزها وكأنها عارية».
خدع بصرية
إذا كان لدينا سقف ارتفاعه 3 امتار ورغبنا من خلال الديكور ان نجعله يبدو اقل انخفاضاً، يمكن ان نزينه بكورنيش على ارتفاع مترين ونصف المتر، وتلوّن المساحة الباقية بلون مختلف عن اللون المعتمد اصلاً على الجدران، فمن شأن هذه الخدعة البصرية ان توحي بأن السقف اقل انخفاضاً.
ويستعمل الكورنيش احياناً لوضع الانارة المخفية، او لوضع سكك الستائر، كما يمكن ان يوضع في اعلى الجدران عند السقف، ليوحي بمزيد من الارتفاع.
وعلى الرغم من بروز الكورنيش في الهندسة الايطالية، فهو اليوم لم يعد يستعمل من قبل الايطاليين الا نادراً، كونهم اصبحوا يميلون الى الابتعاد عن كل ما من شأنه ان يضع اي حدود في المنزل.
عنصر تجميلي
اما في منازلنا الشرقية فما زال الكورنيش من العناصر التجميلية التي تحتل اهمية بارزة، كونه يضفي غنى واناقة على الجدران، ويتناسب مع كل انواع الديكور. فهناك انواع من الكورنيش تكون خالية من اي زخرفات وتتناسب جيداً مع الطراز المودرن، اما البعض الآخر فيكون مشغولاً بالزخرفة، ومعتقاً ليشكل اطاراً مناسباً لاثاث الستيل.
كيفية توظيفه
يختلف موقع الكورنيش على الجدران باختلاف الهدف من استعماله، فأحياناً يتم وضع الكورنيش على ارتفاع حوالى 80 سنتيمتراً من الارض، مما يوحي بارتفاع اكبر في السقف، واحياناً يستعمل في وسط الجدران للفصل بين لونين يستعملان للتلوين.
ويمكن ان يحل مكان الكورنيش نعلة الجدران، فيتم تركيبه عند اسفل الجدران بارتفاع قد يصل احياناً الى 50 سنتيمتراً. والمهم ان نعرف اين نضع الكورنيش، وكيف نوظفه ليعطي الطابع الجمالي المطلوب ولا يكون مفعوله عكسياً.
المستحب استعمال الكورنيش بشكل اساسي في الصالونات، حيث تتقبل الجدران الزخرفة. اما في الغرف الصغيرة، فيمكن لوضع ان يحدد الكورنيش المساحة ويجعلها تبدو اصغر.

أنواع الكورنيش

ـ كورنيش من الجفصين او الريزين او الخشب: وهي الاكثر انتشاراً والاقل كلفة، وتظهر اليوم انواع جديدة للكورنيشات من ألياف الريزين الجاهزة للتركيب، التي تعطي المظهر نفسه الذي يعطيه الجفصين».

ـ كورنيش الباتين المرسوم يدوياً فهو الاكثر دقة وغنى ويعتمد على لعبة الابعاد الثلاثية والظلال والضوء لاعطاء عمق للرسومات المنفذة ويكون اشبه باللوحات التي تفوق بجماليتها جمالية الجفصين.
ويمكن استعمال الخشب ايضاً لتنفيذ الكورنيش، لكن تكون كلفته مرتفعة جداً، لذلك يتم اللجوء في العديد من الحالات الى تنفيذ كورنيشات من الجفصين وطبعها بطبعة الخشب، وهي تتناسب عادة مع طراز الستيل ومع ديكورات المكاتب.

ـ كورنيش الورق فينصح باستعماله في غرف النوم، خاصة غرف الاولاد، كونه يضفي لوناً على الجدران. ومنه ما يكون متناسقاً مع الستائر، ومع ورق الجدران، ومع غطاء السرير.

نصائح:

1 ـ اذا اردنا اضفاء اناقة اكبر على غرف النوم، فمن الافضل اللجوء الى الكورنيشات المرسومة يدوياً، التي تكون اشبه باللوحات الفنية.
وتشدد خبيرة التجميل رنا الخليل على الدور الذي يلعبه الكورنيش في الحمامات لتغطية اعلى الجدران، عند عدم وضع البلاط عليها، كما يستعمل في المطبخ للغرض نفسه.

2 ـ اما في المداخل، فيشكل الكورنيش عنصراً اساسياً من عناصر الديكور، لأنه عادة يكون قليل الاثاث والاكسسوارات، ويتحمل زخرفة على الجدران لاضفاء طابع الاناقة على المنزل انطلاقاً من المدخل.

http://www.sayidaty.net/sayidaty/1219/decor/images/1.jpg

منقول من مجلة سيدتي

عزيز
07-23-2004, 10:57 PM
الأخت الفاضلة / دانة البحرين

الألقاب بما تضمه من معاني

لا يمكن أن نجد لقب يليق بك

أيتها الفنانة لقد أبهـرتي

الجميع بمواضيعك القيمة

كما عودتينا دائماً أختي

إحترامي وتقديري

دانة البحرين
07-24-2004, 08:29 AM
بارك الله فيك يااخي عزيز علي هذا الثناء..
واهم شي رضي الرب علينااا..
ورضاكم ..

المشكاة
07-26-2004, 11:48 AM
اخت دانة
الموضوع جدا مهم حيث ركز على عنصر اساسي في الديكور وهو الكورنيش. ولكن لا اعتقد ان الكورنيش دائما هو المكمل للاكسسوارات. فالامر يعتمد على (theme or concept)
والمقصود نمط التصميم هو المحدد ما اذا نحتاج كورنيش او ما نحتاج.
فاذا كان النمط حداثي فلا اعتقد باهمية وجود الكورنيش عكس ما اذا كان التصميم كلاسيكي.

تحياتي

المشكاة
:

دانة البحرين
07-26-2004, 01:23 PM
كم يفرحني وجودك..يااستاذي ومعلمي مشكااة
باستشاراتك القيمه والمفيده دائمااا..

تحياتي لشخصكم الكريم..

فلانه
07-31-2004, 01:13 PM
دااانه..

مواضيعك في قمه الروعه والفااائده..

يعطييج العافية

دانة البحرين
08-14-2004, 08:27 AM
اختي الغاليه فلانه..
اشكر وجودج المتميز ..
الله لا يحرمنه من طلتج ابدا..

السمكة الزرقاء
08-18-2004, 06:33 AM
أشكرك يادانة البحرين يا فخر للبحرين وعلى فكرة ما ما فكرة أشترك في هذا المنتدى إلا لأنك فيه مع احترامي للجميع ولأني على ثقة تامة بأنك لن تبخلي على أحد بالرد او الاستفسار عن اي شيء

بالنسبة للموضوع السابق حبيت أطبقه على بيتي فانا عملت الكورنيش الدبل يعني كورنيش على الجوانب وكرنيش داخلي للمدخل والمجلس فقط اما الصالاة الكبيرة فعملت بها قبب جبسية والغرف كورنيش عادي فقط . فما رأيكم بذلك

أم عبدالله ومحمد

المشكاة
08-19-2004, 12:41 PM
السمكة الزرقاء

اهلا وسهلا فيك اخت عزيزة وغالية

انا راح اعطيك رايي في موضوع الكورنيش.... مافي هناك حاجة اسمها غلط او صح في امور الديكور طالما انه التطبيق صح وفي مكانه وانه النسب بين كل عناصر الغرفة متناسبة... من الصعب الحكم على شكل الكورنيش طالما لم نتمكن من رؤيته!!!!

لو تمكنتي اخذ صور للكورنيش مع جزء من زوايا الغرفة او المدخل وعرضتيها هنا ممكن نعطيك راينا بشكل ادق.

تحياتي

اخوك المشكاة

:

دانة البحرين
08-19-2004, 12:54 PM
اشكر استاذي علي هذا المعلومااات القيمه..
وان شاء الله اختنا ام عبد الله وضحت لها الصوره..

تحياتي

alqadi2002
09-04-2004, 12:31 PM
موضوع يستحق التقدير والإعجاب ...

دانة البحرين
09-04-2004, 12:59 PM
بارك الله فيك يااخي alqadi2002
امنور الدار ..

النيل الخالد
09-04-2004, 01:05 PM
http://price.jeeran*****/ssa.gif

تسلمى على الهندسه يا مهندسه
وتسلم يمينك

http://price.jeeran*****/ssa.gif

دانة البحرين
09-04-2004, 01:11 PM
بارك الله فيك علي هذا الثناااء..
ياريت انكون مهندسين بحق حقيقي..

تحياتي لحضورك

نمر بن عدوان
09-04-2004, 02:39 PM
حلو جداً الديكور رائع شكراً على هذا النقل
والتصميم
تقبلي فائق احترامي

بعيد المناوي
09-04-2004, 03:27 PM
بارك الله فيك أختي دانه البحرين
على المشاركه الرائعه

تحياتي

دانة البحرين
09-04-2004, 10:10 PM
اخواني الاعزاء.. نمر وبعيد..
بارك الله فيكم بهذا الطلة الجميله..
الله لا يحرمنه من تشجيعكم ابدا...