مشاهدة النسخة كاملة : توظيف القبو للإقامة..


دانة البحرين
01-20-2004, 09:32 PM
http://www.al-jazirah*****.sa/magazine/3****003/24.jpg

يعطي الكثير من المصممين آراءهم في قبو المنزل ويعتبرونه واحدا من العناصر المكملة للحياة في غرفة الاستقبال وفي الصالون وفي غرفة الإقامة. وتكثر الأفكار والتصورات في بنائه وتأثيثه وإعداده وتهيئته ليكون مكاناً للإقامة.
ففي القبو الذي يعتبر كهفا حقيقيا، تعطي الهندسة الداخلية الارتفاع اللازم له من خلال زيادة العمق في الأرض، متحاشياً في الوقت نفسه جعله مخبأ يفتقر إلى العناصر الضرورية من الإضاءة والجمال، ومعتمداً مواد عملية في كسوة الجدران وبناء الأرضية من الخشب الذي يوفر الدفء والحماية. فمن أجل جعل القبو الذي يفتقر إلى الإنارة مجالاً حيوياً فيه الانتعاشة في الصيف والحرارة في الشتاء يقترح المصمم الفرنسي سيمون كوكس بناء معظم أجزائه من الخشب الطبيعي والتأثيث من المفروشات المصنوعة من الجلد، وكسوة الجدران المميزة بالألوان الفاتحة، كالأبيض والبيج ... وكذلك وضع مصابيح الإنارة متناسقة مع ارتفاع المكان.
كما أن الشكل الداخلي للقبو تحدده الجدران الداخلية التي يجب أن تتميز بالتنظيم الذي يؤدي في النهاية إلى ترتيب المقتنيات الأخرى داخل المنزل، كتخصيص غرفة التلفزيون والإقامة أو وضع مكتبة للكتب، وتوزيع الأبواب والنوافذ.
وهكذا يعتبر القبو مكانا حقيقياً للإقامة، حيث يوفر الراحة اللازمة للإقامة والدراسة والمطالعة، وذلك بعد أن يتم تأثيثه بالأثاث المناسب للظروف المناخية. كما يمكن تحويل بعض أجزائه إلى صالات للعب والتسلية في المنزل بعد إعداده بالديكورات والمقتنيات العصرية.

المعماري
07-14-2004, 09:27 AM
دانة البحرين .. موضوع في غاية الأهمية ..

وأعتقد وجود مثل هذه المواضيع الجيدة .. لها الدافع القوي في النهوض بالعمارة والتصاميم في ب****ا العربية ..

تحياتي لك أختي ،،،

دانة البحرين
07-14-2004, 03:14 PM
اشكر تواجدك يامهندسنه المعماري..
ونحن دائما بإنتظار نصائحكم وارشاداتكم..

امتع الاوقااات معنااا